-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رد الدبلوماسية الجزائرية على مشاغبات المغرب

حبيب راشدين
  • 2483
  • 14
رد الدبلوماسية الجزائرية على مشاغبات المغرب
أرشيف

بعد أسبوعين من اللغط بشأن الدعوة التي وجهها ملك المغرب لفتح حوار مباشر بين الجزائر والمغرب يفضي إلى إعادة فتح الحدود البرية، جاء الرد الجزائري بأسلوب غير مباشر، ودون أدنى إشارة إلى مبادرة ملك المغرب بتوجيه الخارجية الجزائرية دعوة إلى نظرائها في الاتحاد المغاربي إلى عقد قمة على مستوى وزراء الخارجية ضمن أطار مزدوج: “الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته، والاستجابة لتوصيات القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الأفريقي بإثيوبيا حول الإصلاح المؤسساتي ودور المجموعات الإقليمية في مسار اندماج الدول الإفريقية”.

ففي أقل من خمس جمل قصيرة سفهت الخارجية الجزائرية مبادرة ملك المغرب، برفع مستوى الحوار المطلوب من السقف الأدنى الذي علق عنده خطاب ملك المغرب عند مطلب إعادة فتح الحدود البرية، إلى السقف المطلوب شعبيا من قادة دول الاتحاد المغاربي أولا، ثم بواجب ترجمة التزاماتهم أمام نظرائهم الأفارقة في القمة الأخيرة.

جميع عناصر الرد الدبلوماسي اللبق على مبادرة ملك المغرب وردت في الدعوة دون الحاجة إلى الربط بين المبادرتين أو محاولة إحراج العاهل المغربي، فالدعوة تستجيب ضمنيا لمطلب اختيار إطار مؤسساتي للحوار، كان موجودا ومغيبا منذ قرابة ربع قرن في ما اتفق عليه قادة الدول المغاربية، مع وجود أكثر من ثلاثين اتفاقية تأسيسية تغطي معظم مجالات التعاون بين بلدان الاتحاد المغاربي، لم يوقع المغرب حتى الآن إلا على 12 اتفاقية منها مقابل توقيع الجزائر على 32 اتفاقية.

بالصيغة التي جاء بها رد الدبلوماسية الجزائرية نقرأ بين السطور ما يتجاوز مجرد الحاجة إلى الرد على مبادرة العاهل المغربي بإعادة تذكير بقية شركائنا في الاتحاد المغاربي وجيراننا ما وراء البحر بالمبادئ التي تحتكم إليها السياسة الخارجية الجزائرية، التي تستقبح الارتجال وسياسة الهروب إلى الأمام والتنصل من استحقاقات التزم بها قادة الدول المغاربية منذ ربع قرن.

وهي فوق ذلك تسحب البساط من الجهات ( المغاربية والعربية والإفريقية والأوروبية) التي كانت ستبني ـ عن حسن نية أو عن سوء تقدير ـ على مبادرة ملك المغرب، لمحاولة تحميل الجزائر وزر تعطيل وتعويق العلاقات بين البلدين، بالاحتكام إلى التزامات سابقة لقادة دول الاتحاد لم تتنكر لها الجزائر، وما زالت تعتبرها الإطار المؤسساتي الأفضل لتحسين العلاقات بين دول الفضاء المغاربي، بل كانت في المقام الأول الإطار الذي اختاره قادة دول الاتحاد لتجاوز ملف النزاع بالصحراء الغربية، ومنحه غطاء إقليميا واعدا، يدعم ويساعد طرفي النزاع في التوصل إلى تسوية وفق المسار الذي اعتمدته الأمم المتحدة لتسوية النزاع.

رسالة الخارجية الجزائرية التي صيغت بإحكام، تخاطب بالضرورة “الحنجرة العميقة” التي أوحت إلى ملك المغرب بفكرة “إحراج” الجزائر بـ “مبادرة حسن نية ” في الوقت بدل الضائع، كانت ستوظف بشكل من الأشكال في لقاء جنيف القادم بين المغرب وجبهة البوليساريو، الذي يحاول المغرب والعراب الفرنسي تسويقه خارج مقتضيات ومضمون قرار مجلس الأمن الأخير 2440 والقرارات السابقة، ولعل الخطاب موجه ابتداء إلى فرنسا التي تناور في ربع ساعة الأخير لخلط أوراق اجتماع جنيف القادم، واستباق ركبان فشله المتوقع، بالتسويق لتعويق تحمل الجزائر مسؤوليته أمام الرأي العام بامتناعها عن “مصافحة اليد المغربية الممدودة” وأغلب الظن أن مبادرة الخارجية الجزائرية قد سحبت بدهاء هذه الورقة من يد الوفد المغربي ومن “الحنجرة العميقة” التي توسوس في آذان العاهل المغربي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • المحلل السياسي

    الجزائر منذ زمان قمة في السياسة الخارجيةوعلى رأسها الرئيس بوتفليقة
    ولكن في السياسة الداخلية تنقصها وزارة التخطيط والمتابعة --واستقلالية القضاء---لو تلتزم بهذين الشرطين
    لمدة 10 سنوات ستصبح الجزائر من الدول المتطورة مثل ماليزيا وتركيا.

  • م/ب

    يا سي العربي . في هذه التعاليق أنا لاأريد أن أحي الجروح الغائرة.أريد القفز على الاحداث المؤلمة؛ وأضعها جانبا واطرح عليك سؤالا لماذا كل الدول المجاورللجزائر وععدها ست؛+الجمهورية الع الصح + المغرب .امضات اتفاقية رسم الحدود. الا المغرب؟! هل تحلمون أو في جندتكم غزو الجزائر ؟؟!! ان كان الجواب بنعم .. هل تستعملون أٌقماركم الصناعية من أجل اكتشاف؛ومسح مواقع الجيش الجزائري حتى تصير هدفا سهلا ؟؟!! أتركك مع الاجابة .في أنتظار الاسئلة الباقية.نم على هدهدة احلام حزب الاستقلال ستصبح في حوض زبوجة الوسط الذي نسيته عندما رسم المثلث..؟؟ راجع معلوماتك جيد ا لنلتقي في موضوع آخر ان شاء الله.

  • م/ بـ

    الى الشقيق elarbi . هل تريد تخويفنا بمصطلحي الجغرافيةالبشرية؛والجيو سياسي.؟ وهل تشابه السولالات في المثلث الذي ذكرته يعطي للمملكة حق الاحتلال؛ والسيطرة ؟ هذه النظر البائدة الشفونية هي من أدبيات حزب الاستقلال بزعامة مؤسسه الاستاذ علال الفاسي رحمه الله . اذيرى أن الامراطورية العلوية تمتدمن نهر السينيغال الى زبوجة الوسط أي حوض شلف. وليس تيندوف راك غالط؟؟ ولذا تراه عارض الاعتراف باستقلال موريتانيا لولا تدخل الزعيم الراحل هوراري بومدين سنة 1970رواك يا شقيقي جيت تخوفنا بمصطلحين ..؟ وهل وجود ابن عم؛ أو ابن خال؛أو أخ؛أو أخت يسمحلكم بغزو ؛ واحتلال أرض ليست لكم ؟! في القانون الدولي؛الاعراف لايسمحان.

  • elarabi ahmed

    بعض الأخوان الجزائرين دائما يتحدثون عن سبب اقتسام المغرب للصحراء مع موريتانيا الشقيقة .الجواب هو
    الجغرافيا البشرية ولكل مطلع على الجيوسياسة المنطقة وسكانها قد درس (مثلت تندوف -الرباط -انوكشوط )
    وقد يتفاجأ بعض الدين يخوضون بغير علم أن هدا المثلت تجد الدى يسكن فى الرباط له ابن عم أو خال فى انواكشوط وينطبق على هدا الدي يوجد فى تندوف وبدون تفاصيل أخرى .كان هدا قيل تقطيع المغرب الى عدة أجزاء من طرف المستعمر فرنسا

  • رايس حميدو

    مقال فى القمة ، يا ريت محللين البلاط و المخزن يأتون الى الجزائر لأخذ دروس فى تحليل فى أمور العامة و لكن للأسف ينطبق على هؤلاء محللين البلاط قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

  • محمد

    ما علاقة دعوة الملك للجزائر من أجل الحوار ودعوة الجزائر لعقد اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي؟ هل تعلم أنه لا وجود لاتحاد مغربي عربي دون حل الخلافات بين المغرب والجزائر ،أليست هذه سياسة الهروب إلى الأمام أرجو من كاتب الموضوع إعادة صياغته لأنه يحتاج إلى الدقة في التحليل السياسي

  • م/ب

    أيها الشقيق ؛ والمعلق رقم .أقاسمك الرأي ؛ ونحسن عونكم. لكن من البادئ ؟ وان كانت الصحراء صحاؤكم؛ والشعب شعبكم .لماذا تخافون من مبدأ الاستفتاء على تقرير المصير ؛ ؟؟ وهوالمخرج الوحيد الذي يوصلكم للشرعية ؛ووحدة ترابكم كما تزعمون ؟؟ وعبر هذا الطريق .أول من يهنئكم هي الجزائر شعبا؛ وحكومة.. لماذا لاتكنون احرارا في مواقفكم؛ وقرراتكم ؟؟ لماذا اطراف أخرى كفرنسا..؟ أليست حكومتكم راشدة؛ وقادرة على حلحلت؛وحل مشاكلها ؟ وأقول لك؛ وأنا واثق لو بقي جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله . لحل المشكل.. هو نفسه قالها ذات يوم بخبرته؛ وحنكته .. لا أريد أيرلندة شمالية في المغرب ؟؟!! أو كما قال جلالته رحمه الله..

  • زكدي ميدي

    اريد القول ايها السادة ان للجزاءر نظام مختلف جدا عن النظام المغربي لا يمكنهما يوما التلاقي فهما يتشابهان في الدين واللغة والعادات وفي كل شيء الا الانظمة وكلاهما لا يناسبه الاخر ، الملكية في واد والجمهورية في واد اخر والشعبين هما الضحية . ضحية تفكير عربي قديم تغلب عليه النرجسية والانانية عند الحكام وما يحيط بفلكهم . وكلاهما يخلق العدو المفترض من الاخر حتي ان ضاقت بهم في الداخل اخرجوا البعبع الخرجي وهو الجار وعلقوا عليه نشيرهم القذر ليلتفوا حوله داخليا . اخواني هءلاء ليسوا بسياسيين ولا اشباههم من يحكموننا كشعبين جارين انهم مستفيدين من العداء لقضاء اغراضهم الدنيءة وليست لهم مصلحة الشعب

  • م/ب

    يا أستاذ ذاك اليوم المشهود التفق فيه كل المعليقين الجزائريين على كلمة واحدة موحدة لانشازبينهم ؛ ولا!؛ولا! حتى علق أحد اخواننا المغاربة ؛ وهو دائما يشاركنا التعاليق ؛ ومن هذا المنبر أستسمحه؛ وأقول له حب الوطن من الايمان.. لم؛ لن نكون قاسين على الشقيق بل العكس . أمنه من أمننا..استقراه من استقرارنا..رقيه من رقينا .. وحدة ترابه من وحدة ترابنا .لا. ولن نرضي بالتعدي؛ والضم بالقوة .. وسؤالي للشقيق.. ان كانت الصحراء الغربية مغربية حقا.. لماذا تقبلون اقتسامها مع موريتانيا ؛ وهي غير راضية؟؟!!
    ثم كيف تفاوضون ممثل الج- الع -الص في نيويورك؛ وفي المغرب تقحمون الجزائر؛ وكانها هي التي تفاوضونها؟؟!!

  • م/ بـ

    لم تصدق عيناي ما قرأت على صفحات القدس العربي الآن العنوان التالي:. الجزائر ترد على دعوة ملك المغرب بعقد اجتماع لاتحاد المغاربي .. اذاكان صح ما قرأت؛ وصحيح أن الجزائر طلبت من الامين العام للاتحاد ان يعقد اجتماعا للوزراء خارجية البلدان المغاربية .أن صح هذا كله فأنني أرفع عمامتي العروبية اجلالا؛ واكبارا؛ وفخرا؛وانحني مطأطئ الرأس؛ ويدان من ورائي أمام هذا القرار؛وافتخر بالسياسة الخارجية الحكيمة لبلدي ؛ والصفعة غير المباشرة لصاحب اليدالممدودة ؛ وهي تقطر سما؛ وساعتها؛وجلالة الملك يمد يده من النافذة الخلفية لقصرة مع الذراري. علقت .. قلت عملية غير بريئة-في مناسبة غير بريئة . وصدق حدسي

  • م/ أولاد براهيم.

    يا أستاذ رشدين يوم 6 نوفمبر مساء وجلالة الملك المغربي يخطب من قصره ؛ واذراري بجانبيه يعلمهما فنون الحيل؛ والمكر؛ والخداع عفوا يعلمهما فنون السياسة في الوقت الذي كان يمد في يديه من النافذة الخلفية لقصره في نفس الوقت؛ ونفس اللحظة جريدة الصباح المغربية تشيع خبرا مفادة أن السيد: الرئيس مات في مستشفى قرونوبل بفرسا ؟! وهو في بيته حي يرزق.. هذه واحدة.. جلالة الملك يدرك تمام الادراك أن الجزائر شعبا؛ وحكومة؛ وارضا؛ وسماء يتقززون من كلمة مسيرة خضراء ؛ ويسمون الاشياء باسمائها ( غزو) ورغم ذلك أختارها كمناسبة مفضلة ليمد يديه .. ليتحجج أمام العالم ويبرئ ذمته ويظهر كالحمل الوديع وتكون الشيطنة كقمة افريست

  • said

    avec l'autoacclamation du genre "houhou yechker frouhou" mme une pure connerie comme celle ceci on peut la transformer en une genialitè diplomatique hahahahahaha, meme s'il est impossible de comprendre ou se trouve cette genialitè! quand le maroc invite au plus haut niveau l'algerie et arrive un ministre des AE et veut reanimer une institution qui n'existe pas? et vive l'intelligence

  • zak

    يعني بكل صراحة السياسية الخارجية الجزائرية قمة في الدبلوماسية و الدهاء و لحد الساعة لم افهم كيف لدولة سياستها الخارجية هكذا راقية ان تكون سياستها الداخلية ارتجالية و فوضوية بل و تعجز عن تسيير الشؤون الداخلية للوطن

  • مبروك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقترح على الجزائر إقامة الإجتماع في أقرب وقت ممكن حتى وإن غاب ممثل المغرب والمضي قدما بمؤسسات الإتحاد المغاربي وإقامة كيان مغاربي حتى بغياب المغرب وتفعيل التبادل التجاري مابين الدول الأربعة للاتحاد وترك المغرب يغرد خارج السرب والسلام.