-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رسالة إلى الرئيس فرانسوا هولاند

رسالة إلى الرئيس فرانسوا هولاند

السيد الرئيس:منذ اثنتي عشرة سنة وجهت رسالة مفتوحة عبر جريدة “البصائر” إلى جاك شيراك رئيس فرنسا، ذكّرته فيها بجزء بسيط جدا من جرائم فرنسا في بلدي، التي تلخّصها مقوله الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت، وهي: “إن الاستعمار الفرنسي هو أسوأ وأخبث ما يمكن أن ينكب به شعب من الشعوب”، وعبّرت له فيها عن مشاعري ومشاعر الأغلبية من الجزائريين تجاه فرنسا، وهي مشاعر يلخصها بيت من الشعر للعالم المغربي محمد تقي الدين الهلالي، هو:أعادي فرنسا ما حييت، فإن أمُتفأوصي أحبّائي يعادونها بعدي.

وأوجه إليك اليوم هذه الرسالة حاملة المعاني نفسها والأفكار نفسها بمناسبة مجيئك إلى الجزائر.

لن أكون منافعقا فأقول لك: أهلا وسهلا.. لأنني أعرف أن بلدي لم يعرف الخير منذ التقى تاريخه بتاريخ فرنسا، وإنك لم تأت إلى الجزائر إلا من أجل صفقات تجارية لفائدة بلدك.. وأما الاعتبارات المعنوية فهي روح حضارتنا وقيمنا، ومن أمثالنا السائرة: “تجوع الحرّة ولا تأكل بثدييها”.

تعلم يا سيادة الرئيس، أو يجب أن تعلم، أن أفضال الجزائر وأياديها البيضاء على بلدك كثيرة، ومنها نجدة الجزائر عسكريا لفرنسا في عهد فرانسوا الأول، وهنري الثاني، وهانري الرابع، ولويس الرابع عشر.. دون أن ننسى الأموال الطائلة وأنواع المواد الغذائية التي أمدّت بها الجزائر فرنسا عقب الثورة الفرنسية، وحصار الدول الأوروبية لها، وماتزال دينا على فرنسا..

كنا ننتظر أن تعترف فرنسا بأفضالنا عليها، وتشكرنا؛ فإذا بها تشن علينا حربا قذرة خالية من أخلاق الحرب، حيث استهدفت البشر، والشجر، والحجر، والحيوانات، ولم ينج منها لا شيخ كبير، ولا طفل صغير، ولا امرأة.. وأشار بعض قادة فرنسا أن يُفعل فينا ما فُعل في سكان أمريكا الأصليين، وأطلق علينا إسم “هنود الجزائر”… رما منع فرنسا من تحقيق ذلك إلا هذا الجهاد الشريف النبيل الذي جُبل عليه هذا الشعب الذي نقل جهاده الأخير إلى فرنسا، وجعلها “الولاية السابعة” في تنظيمه الجهادي..

إن بين الجزائر وبين فرنسا – يا سيادة الرئيس – اعتبارات معنوية لا تعوضها المصالح المادية، وأؤكد لك أن العلاقات بين الجزائر الأصيلة وفرنسا لن تكون طبيعية ما لم تلبّ تلك الاعتبارات المعنوية. ولا يغرّنك ما يحشد لك من “غاشي”، يلوح لك بالأعلام، ويصفق لك..

إنني أعلم أن رئيس بلدية بورغ – سان بيير في جنوب غرب سويسرا- قدم إلى الرئيس ميتران عند زيارته إلى سويسرا (أفريل 1983) فاتورة قيمتها 45000 ف، ثمن 2037 شجرة صنوبر، و80 قطعة ما بين طناجر ومدافئ استعارها نابوليون في طريقه إلى إيطاليا وضاعت، وذلك في 13 ماي 1800، فكيف تريد فرنسا أن تنسى الجزائر عشرات الملايين ماتزال في عنق فرنسا إلى الآن، إضافة إلى أشياء لا تقدر بثمن، أهمها الأرشيف الجزائري الذي سرقته، ونبش قبور الجزائريين، ونقل عظامهم إلى فرنسا لاستغلالها في صناعة السكر؟

وإنني أعلم سبب كره فرنسا للشعب الجزائري، وهذا السبب هو تحطيمه “عقدة التعاظم، والاستعلاء” عند فرنسا، وقد تجسد هذا التحطيم في:

) عدم استنجاد الجزائر – لمواجهة أعدائها – بفرنسا؛ بينما استنجدت فرنسا “العظيمة” بالجزائر لتدفع عنها اسبانيا، وانجلترا، والعصبة المقدسة وقد شهد بذلك مؤرخو فرنسا..

) لم تستسلم الجزائر لفرنسا؛ بل بقيت تجاهدها بالسلاح طيلة وجودها في الجزائر، وقد اعترفت الموسوعة الامبراطورية الرسمية أن الجزائر كلفت فرنسا 75 سنة من المجهود الحربي، (الموسوعة مطبوعة في 1948)، والحقيقة هي أن الجزائريين استمروا في جهادهم ضد فرنسا أكثر من ذلك، فثورة الأوراس الثانية وقعت في 1916.

) استرجاع الجزائر استقلالها غلابا، واستعادتها سيادتها عنوة، وليس في ذلك مثقال ذرة من فضل لفرنسا التي تتفضل على الشعوب الأخرى بأنها منحتها الاستقلال.

وكما حطم الشعب الجزائري المجاهد “عقدة التعاظم والاستعلاء” عند فرنسا فقد خلق فيها عقدة أخرى لا أعرف كيف أسميها، وأرجو علماء النفس أن يساعدوني في ذلك.. وهذه العقدة هي إن “انتصارات” فرنسا على الجزائريين غير مجيدة، لأنها انتصارات “الآلة والكثرة” على شعب أفقرته، وجهّلته، وأمرضته.. وإن انتصارات الجزائريين على فرنسا هي “عار مضاعف”، لأنها انتصارات شعب أفقرته، وجهلته، وأمرضته على دولة تعد نفسها من الدول العظمى..

.

سيادة الرئيس:

أطلب منك ما طلبته من الرئيس شيراك:

) اعتراف فرنسا الرسمي بجرائمها الكثيرة، والكبيرة، والتي لا مثيل لها التي ارتكبتها في الجزائر، وآثار بعضها ماتزال إلى اليوم، وستبقى إلى آماد طويلة. (التفجيرات النووية).

) اعتذار فرنسا الرسمي للشعب الجزائري عن تلك الجرائم، وعن تجهيله، وعن تحطيم منشآته الحضارية..

) إعادة آثاره التي سرقتها فرنسا، وفي مقدمتها أرشيفه.. كيف تسمح فرنسا لنفسها أن توصف إلى اليوم بـ”الدولة السارقة”؟

إن الاعتذار للشعب الجزائري هو اعتذار للإنسانية كلها، بمن فيها أبناء فرنسا الحاليين والقادمين، لأنه لا يشرفهم أن يكون بلدهم بهذا السوء، وبهذه البشاعة، جعلت أحد الأوروبيين يقول: “إذا كان الله قد خلق مستعمرا أسوأ من المستعمر الفرنسي فإنه لم يخبرني به”. (من قلب اللهيب: م.ص الصديق).

إننا مازلنا – يا سيادة الرئيس – على مذهب إمامنا محمد البشير الإبراهيمي القائل: “هيهات أن نصفح عن باريس أو نصافحها بعد أن جنينا المُر من ثمراتها”، لأن “باريس هي منبع شقائنا”. (آثار الإبراهيمي 2 / 466).

وسنبقى كذلك حتى ترضخ فرنسا – طوعا أو كرها – فتعتذر عن جرائمها، وتعيد الحقوق إلى أصحابها، وعندها تقول لأي رئيس لفرنسا يزور الجزائر، “مرحبا بك، وأهلا وسهلا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
100
  • محمد

    بارك الله فيك و جعلك دائما في خدمة هده الامة فاضحا و كاشفا هؤلاء الخونة الدين لا يتوقفون على الاساءة اليها. شكرا جزيلا.

  • مراد

    تحية خاصة لعلامة الجزائر، الذي يكافح من أجل كرامة الجزائر، ويعبر بكل صدق عن ضمير الشعب الجزائري، كلام الشيخ يخفظ بعض الضغط الدموي الذي أصاب أبناء الجزائر الأصيلة من زيادرة المستعمر الجديد

  • أحمد الإدريسي

    يا شيخنا الحسني إني أحس بوحشة و أنا أرى الجهال في بلدي يصفقون لرئيس فرنسا و يستقبلونه و كأننا لا زلنا تابعين لها، و كأنه يتفقد أحد مستعمراته، و الله أحسست بالمرارة و بنات تلمسان تقول لبوتفليقة مرحبا بك و بضيفك "الحبيب الغالي" أي حبيب و أي غال ؟ و أي انبطاح هذا لا مثيل له أمام من ينظر إلى الجزائريين باستعلاء و هو يرى مدى تصفيقهم له و أحدهم يقبل يده و الآخر يقول أننا و الفرنسيون إخوه، يا للعار و يا للمذلة ! بالله عليكم لو ذهب بوتفليفة إلى فرنسا هل يستقبله الفرنسيون بذلك الخضوع و الإنبهار ؟ مستحيل!

  • أحمد الإدريسي

    و الله دمعت عيني و أنا أقرأ هذه العبارات التي لا يسطرها إلا جبل من جبال الجزائر لا يقل شأنه عن جبال الأوراس الشامخة، لطالما قلت أني أرى في الأستاذ الهادي الحسني الأب الذي يمثل بحق ضمير الجزائر الحي و إن كان كذلك فلأنه يعلم ما تمثله هذه الأمة العظيمة من رقي حضاري أصيل، يا شيخنا محمد الهادي الحسني لقد التقيت بإخوة لي قالوا أنهم يجالسونك و إني لأرجو من الله من كل قلبي أن أكون أحد تلاميذك و أنا من عائلة الأمير عبد القادر الجزائري الحر التي استقبلت بن باديس بصدر رحب فلله درك يا شيخنا

  • salim

    تحية كبيرة لك ايها الفحل ، ( كنا الى عهد قريب يقال لنا الذي يتكلم في السياسة يموت اي يقتل واليوم تكلم حتى تموت ) اغلب الجزائريين على علم يما بجري وراء الستار من مناكر ورهن لمستقبل الوطن وتهريب لامال الشعب وإستغباء لمدارسنا ووو... إنها الكارثة التي ستحل بنا عن قريب إن لم نتحرك جميعا لنقول لا - لا - لا .

  • فخرالدين

    الحمد و شكر لله يا حفيد الشهداء الاولين و الاخرين شكرا شكرا شكرا على طوق هده القنابل النظيفة التي تفلج وتريح قلوب الوطنيين المخلصين هدا ما تمنيت ان اقوله انا ايضا

  • بدون اسم

    أشكرك جزيل الشكر أستاذ الهادي على أحاسيسك ومشاعرك النبيلة تجاه وطنك الحبيب،بلد المليون ونصف المليون شهيد،فعلينا أن ندافع على هويتنا و‘عربيتنا الأبية ،وشخصيتنا الإسلامية.

  • محمد رغميت

    أشكرك مليون مرة على هذه الكلمات التي نزلت على قلبي بردا وسلاما يا أستاذ الهادي أقول لك انك فحل وبطل.
    عيب كبير على المسؤولين الجزائريين باش يستقبلوا رئيس فرنسي بهذة الطريقة والله لواحد يحشم من الشهداء وهوما داخل قبورهم من هاذ الخزي والعار تعسا لك فرنسا الاستدمارية وسحقا ومحقا أكرهك إلى الأبد أكرهك أكره أكر أك أ أ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ

  • adel

    ceux qui demande la même chose aux turcs ont raison faire, car l'importance de leur crime dépasse de loin ceux commit par les francais.ils faisaient payé des lourds impôt pour les algériens pauvres. la colonisation a toujours le même but que se soit chez les francais et chez les turcs et arabes. notre problème réside dans notre connaissances d'histoire, on ne connais pas bien la notre car personne n'en parle. il faut la revoir et dire la vérité sur tous les autres colonisateurs

  • محمد م

    أصدق كلمة قرأتها من أصدق لسان على هذا الحدث ( زيارة هولاند)
    شكرا لك أستاذ -الهادي- لك تحية صادقة من أعماق أعماق قلبي . بردتلي قلبي بالكلمات هذي . لا مرحبا بالفرنسيس في بلادنا
    أكرهك يافريسا الاستدمارية إلى الأبد سحقا ومحقا وبعدا لك كما بعدت ثمود جعلك الله في ذيل الأمم إلى يوم القيامة أكرهك أكره أكر أك أ أ أ ...............................................................................................................................................................................

  • hacene

    à 85 ce que vous appelez istidmar s'est produit également par les arabes et les turcs.ah ces derniers ont même étranglé ben toumi sur la porte de beb azoun d'alger avant d'épouser sa femme salima.tous les deys étaient desjanissaires venus d'albani,bosnie,crête,ils avaient instauré un apartheid. chaque année ils envoient des bateaux plein de richesses(impots( et des esclaves et de jeunes filles....il faut rafraîchir vos mémoires. on demande simplement de condamner tout genre de colonisation

  • أحمد

    إذا تكلم الضمير فينا فإن المجتمع هو الذي يتكلم ، شكري
    لك وامتناني أستاذي الفاضل الهادي الحسني أقول بمثلك تعتز الجزائر وتفتخر
    وشكرا لصاحب التعليق رقم 85

    على التوضيح الوافي

  • فؤاد مصطفى

    لا نريد اعتذارا....لانه لن يمحو 132 من الجرائم ...الاعتذار لن ينفع الا عاشقي فرنسا من مسؤولينا ليرفع عنهم الحرج

  • محمد

    شكرا يا استاذنا ياشيخنا يا دكتور بارك الله فيكم لماذا تتجاهلكم التلفزة الجزائرية . من المفروض ان تكونوا ضيفا يوميا على حصة صباحيات التي تستدعى بعض اشباه المثقفين , انتم و المشائخ الاخرين امثال الكتور و المؤرخ سعد الله و القائمة طويلة ......ولماذا تتجاهلكم الفضائيات العربية امثال الجزيره في حصتها شاهد على العصر بل انتم اكثر من ذلك انكم شـــــــــــاهد على تاريخ الانسانية
    اما الكتابة او النطق بالفرنسية فلابد ان ننضر له من جانب العلم و التعلم و لو بلغة ..... من حفظ او تعلم لغة قوم امن شرهم .

  • ابوعبد الرحمان

    للذين قالوا بضرورة محاسبة الأتراك و العرب على استيطانهم ارض الجزائر، اقول لهم لو مشينا بمنطقكم لما بقيت ارض في المعمورة مسكونة، فلو رجع كل سكان الأرض إلى اصولهم لما و جدنا مكانا سوى المكان الذي نزل فيه آدم و لا أظن الأمازيغ قد نبتو ا في هذه الأرض كالشجر كما لم ينبت العرب في الجزيرة العربية، انما هي هجرات و تلاقح للثقافات و الأجناس و اتحدى اي جزائري يجزم مئة بالمئة انه امازيغي حر او عربي حر.
    اما قضية الإستدمار فهي شيء آخر لقد جاء بفكرة اخذ الأرض و جعل الجزائريين عبيدا له بقوة القهر و الجبروت.

  • صحراوي حر

    الى اصحاب التعليقات 38 .50 .52 نحن نسب فرانسا و اتباعها و انتم تكتبون بلغتها و الله عيب و عار عليكم هذا هو الاستعمار الثقافي الذي خرب العقول حتى اصبخنا لا نعترف بكفاءاتنا الا لمن يجيد التكلم بلغة العذو و الله عيب علينا احشمو شوية و احترموا انفسكم و لغتكم لغة القران و بركاكم من التفاخر بلغة العذو البغيض
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • صحراوي حر

    ارجو منك يا دكتور قبل ان تبعث بهذا الكلام الى الرئيس الفرنسي كان الاجدر بك ان تبعث به الى حزب فرنسا في الجزائر و هم بوتفليقة و اتباعه لان فرنسا ما كان ينبغي لها ان تعرض عن الاعتراف الا لانها تعلم تمام العلم ان هذا الشعب ما زال غير ممثل شرعيا و عليه فهي محقة لان الاعتراف لا يجب ان يكون من جهة رسمية بجهة غير رسمية , فلما تكون عندنا شرعية ممثلة من ارحام هذا الشعب الابي عندها ستعترف فرنسا مجبرة .
    شكرا لك يا دكتور و بارك الله فيك.

  • Mohammed

    salamou alaykoum,
    LA FADAFOUKA YA ALHADI HOUSSEINI BARAKA LAHO FIK WA AKTHARA MIN AMTHALIK

  • khouloud

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اود ان اقول انني فتاة صغيرة ابلغ من العمر 14 سنة ولكن رغم ذلك فانا اكره فرنسا الى يوم الدين و اشكرك جزيل الشكر يا استاذ . سوف اجعل منك قدوة لي و اعدك بانني ساعمل جاهدة على غرس حب الوطن قلبا و قالبا في نفوس جميع من اعرفهم

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمان الرحيم ، أما بعد أود أن أقول أنني فتاة صغيرة أبلغ من العمر 15 سنة و لكن مع ذلك فأنا أكككككككره فرنسا و أكككره هولاند ومن يقف الى جانبه ، و اشكرك كثثثثثثثثثيرا يا أستاذ و سوف أجعل منك قدوة لي في حياتي و أنشاء الله سوف اعمل على نشر الروح الوطنية و حب الوطن في قلوب كل من أعرفهم مدى الحيــــــاة وأثبت لهم بأنه مهما طال الظلم و الظلام سوف تشرق الشمس و تذيب الجليد الذي غطى قلوب شعبنا
    بارك الله فيك يا أستاذي ابنتك المطيعة و الخلوقة خلـــــود

  • قسنطيني

    هولاند قال انا اعترف بجرائم الاستعمار.وفي نفس الوقت قال لم ااتي للاعتدار.انا لم افهم لماذا يغرد البعض ويقول انه نصف اعتدار.انا لا اشم في كلامه اي رائحة للاعتدار.بالعكس هدا تحدي للشعب الجزاري(اللهم اغفر لنا اننا ضيعينا امانة الشهداء.وارسل فينا رجالا مخلصين يركعو فرنسا كما ركعها اجدادنا واباؤنا)

  • علي

    لمن لا يعلم .. فكثير من هؤلاء الذين صفققوا خرجوا مرغمين أو طامعين .. فمثلا بلدية القبة و ملحقاتها وجدتها مغلقة في تلك الأمسية ، و لما سألت عن السبب أخبروني بأن العمال ذهبوا لاستقبال رئيس فرنسا ..
    و سمعت بأن نفس الأمر حدث مع عمال دائرة حسين داي مع التهديد بخصم ثلاثة أيام ..

  • أصيل

    بارك الله فيك أستاذنا الجليل محمد الهادي الحسني على هذه المواقف التي نعيش معها من " من وحي البصائر " إلى " أشعة الشروق " إلى ما ننتظر صدوره بشوق ..
    سر ونحن معك بإذن الله.

  • أبو زكرياء

    بارك الله فيك أيها الرجل الشهم،هكذا يجب أن يكون كل حر جزائري وأنا أقول كما قال أحد علماء الجزائر :لو أمرتني فرنسا بقول لاإله إلا الله ماقلتها،فجزاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك وهم كُثر إن شاء الله في هذه الأمة ،وخاب الخونة الذين خانوا أمتهم من قبل ومازالوا إلى اليوم،وهم الذين يقبلون الأيدي المتسخة،وسيبقون يقبلونها لأنهم أنذال لاقيمة لهم.

  • إسماعيل

    و الله كلام في الصميم جزاك الله خيرا و أرجو طرجمته إلى عدة لغات أجنبية و في العاجل ...شكرااا

  • بدون اسم

    يا شيخ الحكمة تقول قيم روحك يقيموك الناس،فرنسا لن تعتذر و لن تعيرنا أدنى قيمة مادام يحكمنا أبناؤها،ولدينا شعب لا يقرأ و لا يتعلم،همه بطنه وكرة القدم...

  • م.عباس

    العربية لغتنا والإسلام ديننا والجزائر وطننا .... تحية للأستاذ الفاضل ...

  • جمال الدين

    حفظك الله يا استاذنا واعانك على قول الحق

  • بدون اسم

    حياك الله وايدك بالقول المبين قلت فاجدتك وتكلمت فافصحت وأبنت في مقالك رسالة إلى هولاند من غير تملق ولا تنميق ولا نفاق فعرفته قدره وعبرت عن رأي الجزائريين المسلمين الأحرار الذين يكرهون الظلم والحيف والجور ، عرفت وذكرت هولاند وكم للجزائر من أياد وأفضال على فرنسا المستدمرة وكم عليها من ديون وكم وكم ... إننا لا نريد إلا استرجاع حقا وأننا سنظل على ذلك نطالب فرنسا الاستدمارية بالاعتذار علنا وهم صاغرون ولو بقي منا رجل واحد لأننا على نهج ابن باديس والإبراهيمي وكلنا على المحجة البيضاء وما ضاع حق وراء

  • احمد

    عندما أتذكر أن فرنسا بقيت مائة و ثلاثين سنة أتألم كثيرا .لقد تعذب الجزائريون عذابا قاسيا وطويلا .أيمكن أن ننسى ؟ أبدا .بارك الله فيك ,وفي أمثالك

  • بدون اسم

    انا من منطقة الاوراس الاشم و بالتحديد من دوار عين تاسة الذي يحوي رفات العشرات من الشهداء رحمهم الله برحمته الواسعة المهم اشكرك جزيل الشكر استاذنا الفاضل

  • أبو انس

    بارك الله فيك شيخنا .والله انك ابن جمعية العلماء المسلمين .وما بدلت تبديلا.انهم الرجال .

  • sadek

    baraka ella
    ho fik ya chikhibn eljazair

  • sadek

    baraka ellaho fik ya ibn eljazair

  • fares

    بارك الله فيك يا استاد نحن نقول لكل الفرنسيين وللرئيس الفرنسي هولاند ان الشعب الدي استقبلك ليس شعب الجزائر الابي الحر الدي يحمل جينات البطولة والشهداء ...بل من استقبلكم لن نقول عليهم ابناء حركى او منافقين ولكن لكل منهم..حاجة في نفس يعقوب ....
    لدلك فان الشعب الجزائري الحر لا يرضخ للمغريات المادية التي ستقدمها فرنسا يكفينا فقط الاعتراف ...الاعتراف بما هو لنا وبما سلبتمونا وسياتي يوم و ينصفنا فيه الله عز وجل وليس اشباه الجزائريين ومن له حق يسياخده ...........

  • بلقاسم

    بارك الله في الاستاذ الهادي فمنطقه يعرب عن الجزائري الاصيل وكلامه هو ضمير الامة الجزائرية

  • ابو محمد

    قل للهادي هديت للرشد*وانت امام الهزل والجد
    فان تمزح فمزاحك راحة * للنفس من ضجر ومن كد
    وان تجد فجدك صفعة * لزائر بغيض جاءنا. في الخد

  • السعيد بن أحمد

    تحية شرف لكل حرف ...لكل كلمة ...لكل نفس أستاذنا الفاضل محمد الهادي الحسني
    لن ينسى تاريخ الإجرام الفرنسي في بلادنا إلا كل خصي نسي ..
    إن هذه الرسالة لا ينبغي أن توجه لهولاند فقط بل ولحكامنا الذين يفتحون الأذرع والأرجل لإستقبال حفيد المحتلين ...
    العار في هذا النظام الذي قتل كل معاني الأنفة والرجولة والشرف في النفوس الضعيفة...
    ألا تستحق الجزائر أفضل من هذا ؟؟؟

  • khalou

    يرحم ذاك الفم ياشيخ وأنا أقول.

    ماضاع حق وراءه طالب

  • رضوان

    شكرا.ما زال الخير فالبلاد .والله يطول عمرك باش تغلق افواه .الناس الي تفرح كي يجيو .مغتصبين بناتهم واخواتهم وامهاتهم.ومعذبي اباءهم واجدادهم .تحيا المخلصين من ابناء الشعب الجزائري وطز فالمصلح الي راح يجيبها عدوي ليا .ولكن هذا هو زمن الرويبضاء .سلام

  • 123

    لست ادري... كلما قرات ردود اخواني الكرام على مقالات شيخي الكريم اجهش بالباء .و اردد من اعماق قلبي... "يا الاهي... ان هلكت هذه الثلة الطيبة فلن تعبد في الجزائر ابدا..." جزاك الله كل خير يا شيخنا الكريم.

  • نورالدين

    بورك فيك يا أستاذنا الفاضل ....... شكرا جزيلا.

  • المتمرد الحر

    سامحونا يا شهداء على المهزلة الي جرات قبل امس من بوس للايادي وتصفيقات و حمل للرايات الفرنسية
    و لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • بشير الطاهر

    ما تزال الجزائر شوكة في حلق فرنسا وستبقى كذلك الى يوم الدين وذالك بسب النشيد الوطني الذي يخاطب فرنسا الرسمية والشعبية يافرنسا قدولى عهد العتاب وطويناه كما يطوى الكتاب وهذا ايضا دليل تمسكنا بما قاله امامنا الشيخ البشير الابراهيمي من عدم صفحنا عن فرنسا.

  • زعفان

    (فهو الذي أهدر كرامة الجزائر ووضع رأسها في الطين حين استقبل هذا الشيء المسمى هولاند ) مع رفيقته راك نسيتها واش جرالك باغي توضع نفسك أمام مسألة دستورية لازم تبدأ بيها أولا قبل مرافقها ، ياشعب الجزائري تحضّر شويا .

  • Moh

    الي من تشكي زبورك ياشيخ

  • mouloud

    السلام عليكم:
    شكرا جزيلا أستاذنا الكريم على مقالك "الرسالة إلى الرئيس هولاند" ، بارك الله فيك ياشيخنا لأنك كما عودتنا قد عبرت على مشاعر الأغلبية الساحقة للشعب الجزائري الحر الذي خانه الزمان فأصبح تحكمه أقلية فروكفونية منتفعة من خيرات بلد الشهداء ومحافظة على مصالح هذا الزائر ، المعترف بجرائمهم دون أن يطوع لسانه لإدانة هذه الجرائم ولو نفاقا ، بل قالها صراحة أنه لم يأتي للإعتذار رغم إعترافه بجرم الإستعمار الإستدمار وهذه هي حضارة فرنسا قديما وحاضرا ومستقبلا.

  • بدون اسم

    بارك الله فيك رجل وطني حتى النخاع الله أكبر

  • massi

    on veux des lettres aux autres colonisateurs, comme les arabes et les turcs, elle est votre mémoire?? ou bien vous etes devenu arabe au point me^me d'oublier vos origines et d'ou vous etes venus. c'est grave. cette nation ne se voit pas en paix avant de revenir à ses racines et ses origines

  • حكيم

    تحياتي الصادقه استاذنا المجاهد, ان الاعتذار لن يكون طالما الندية لم تتوفر في من تولو ا أمورنا, واعلم سيدي بأن العيب فينا وليس في غيرنا لأن التجهيل المغلف بالشهادة الممارس بمنهجية ودقة جد عالية من طرف بعض وكلاء فرنسا في الجزائر تجعلني أجزم سيدي بأن الوقت لم يحن بعد, والممارسات الأستفزازية من حين الى أخر من طرف بعض المسؤلين الفرنسيين ما هي الا لقياس نجاعة المنهج ووفاء الكللاء.مع دعائي أن يكثر الله من أمثالك .

  • ali

    il temps que cette terre algérienne revient aux sources. vous savez bien que la france n'est pas le premier venu mais le dernier. alors nous demandons à tous ce qui ont colonisés et spoliés cette terre de se repentir, nous voulons que l'histoire soit véritablement courigé car l'algérie est conquise par les arabes, les turcs,....et chacun a fait ses crimes à sa manière...ayez le courage de demander aux arabes et aux turcs ce que vous demander aux français,si vous voulez se réconcilier avec l'hist

  • abounabila

    أستاذنا الفاضل ,الرئيس الفرنسي لم يأت بجديد ولن يأتي بأتي بجديد لأن من يحكم فرنسا هي مؤسسات استعمارية توسعية هيمنة...............
    وزيارة الرئيس الفرنسي زادتنا يقينا أن هناك عمل كبير وشاق ينتظر النخبة الجزائرية من أجل استكمال اسقلالنا.

  • وحيدة سعدي

    فرنسا جرح لم يندمل علموا ابناءكم يانساء الجزائر ان كرامة رجالنا وعفة نسائنا انتهكت وحقول زيتوننا اتلفت ومعالمنا الحضارية طمست عندما جاء الفرنسيون المتوحشون.

  • امتداد

    السلام عليكم شكرا على المقال ربما يوعي من يلقى اليهم بالعظام في الغربة و لكن ايضا كثيرون دفعوا للاغتراب رغم ان هذا ليس بالعذر .المهم ان الجزائر ارض طيبة تنبت رجالا مخلصين اوفياء سقتهم دماء الشهداء و رعتهم يد الجهاد و هذا ما يجعل مسخها مستحيلا.هؤلاء الذين لهثو لهثا لتملق رئيس فرنسا اجساد خاوية من الروح و النخوة .اما عن الدولة فلابد ان يكون الموقف دبلوماسيا .ملاحظة لقد وقف رئيس فرنسا مستعدا امام العلم الجزائري و انحنى امامه و سمع النشيد وكلنا نعلم لنه جاء يطلب لان الازمة تخنقهم. تحيا الجزائر الم

  • الشاوي الحر

    اللي يبوس الليدين أشخاص معروفين ماشي جزائريين أحرار

  • samir

    يا جماعة خافو ربي وكلكم تعرفو ان اي اجنبي ميهمناش فيه شوف بلادك الي معندك فيها لا اصل ولى فصل وانضر للضعيف هنا وتمسك بشرع الله من اجل ان تسلم من عذاب اليم يوم الغد احنا في بلادنا مغيرنا والو ومدرنا والو وما استفدنا من والو كلنا تقريبا اباءنا يخلصو باليورو وكلهم عندهم جولة في كل سنة الى فرنسا ويحكو عن هولاند هولاند وفرنسا معندهم حتى شيء يقولوه لينا احنا رانا مهمشين في بلادنا وفي اهلنا وفي وسط احبابن

  • قسنطيني

    اولا تحياتي للاستاذ الهادي الحسني.وثانيا انا اظم صوتي لصاحب التعليق رقم2 الاستاذ كتاب تاريخ يمشي فوق الارض.ارجو ان لايكتفي ب الجرائد.

  • Dr. Ammar Phys

    Sahit....baraka AAllah fikom....Algerien hor.....

  • ابن مازيغ

    فأقولها للتاريخ وللجزائرين الذين رمت بهم فرنسا في البحار ليالي وأيام وشهور لابعادهم الى كاليدونيا .
    فمن يغفر لك ذنوب هؤلاء فاذا غفر لك عملاؤك سبعين الف مرة
    فـــــــلن يغفر لك الجزائريون الاحرار
    ابن امازيغ
    شكرا يأستاذ

  • yacine

    لا يستطيع الرئيس الفرنسي ان يعترف بجرائم الاستعمار هو ليس مثل مرسي كلامه لا تطعن ولا تنتقض ويمثل فقط حزبه وباقي الشعب يذهب الى الجحيم وان فعل هلاند واعتدر فستكون نهايته السياسية وياتي برئيس اشد تطرفا من ساركوزي انكم تتكلمون على دولة اسمها فرنسا وليست مملكة هلاند

  • قادة ولد لمين

    لف فوك وبارك الله فمن ولدوك ولك منا كل التقدير والتبجيل لردك بالحق من دون تنمبق ولا تنميق و لا تنفيق على رؤساء فرنسا وكل من اتبعهم من ابناء جلدتنا من التبع للمستعمرين الفرنسيس.حقيقة مشارعنا هي مشاعر لخصها بيت الشعر الذي قاله العالم المغربي محمد تقي الدين الهلالي، وهو:أعادي فرنسا ماحييت،فإن أمُت فأوصي أحبّائي يعادونها بعدي.نعم لم ننسى ابداما فعله ارهابيوا الجيش الفرنسي العين لمدة132سنة.نحن على مذهب إمامنا محمدالبشير الإبراهيمي القائل:هيهات أن نصفح عن باريس أو نصافحها بعدأن جنينا المُرمن ثمراتها.

  • ابوامين

    حياك الله استاذنا الهادي وبارك فيك وفي امثالك
    والله انك تصلح لقيادة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
    والتي لم نسمع لها صوتا في الكثير من القضايا ومن بينها زيارة هولاند كي تدلي بدلوها .الجزائر بحاجة إلى امثالك اليوم وغدا

  • hacene

    vous avez oublié d'adresser des lettres à tous les autres conquérants qui ont spoliés cette terre algérienne. on d'accord pour des excuses, à condition que tous ceux qui sont passé par là fassent de même, les arabes pour leur tueries et effacement de l'identité bérbère,c, mais sutrout les turcs qui gouverné ce pays en le soumissant à des impôts insuportables, sans compter leur crimes, mais vos fermez les yeux car ils sont de la même religion que nous. ont il le droit au non de la religion?

  • سليم باشاغا

    هذه رسالة خصيصا إلى جريدة الشروق قناة الشروق والشيخ الهادي الحسني، أنا اسكن في مدينة القل ولاية سكيكدة في قرية بوموسى، توجد منطقة في قرية بوموسى تسمى وادعلى بها مقبرة الشهداء لأكثر من 20 شهيد نساء ورجال قتلتهم فرنسا بسلاح النابالم ،هذه المنطقة لا يوجد بها يليق بها، ولن تشهد زيارة من طرف الدولة أبدا ولهذا أطلب من قناة الشروق زيارة هذه المنطقة والتعريف بها و أجركم على الله وشكر أحبك في الله ياشيخ الهادي الحسني

  • سليم باشاغا

    .....عندما قرأت مقالك أقشعر بدني و أدمعت عيني من شدة الفرحة، بأمثالك والرجال الأحرار تحررت الجزائر. ربي يوفقك لما فيه الخير والصلاح للجزائر والأمة الإسلامية جميعا. وقلت ليس كل الجزائريين حركا كل الجزائريين أحرار ويحبون الجزائر.....يتبع

  • سليم باشاغا

    بسم الله الرحمان الرحيم، أولا أنا احبك في الله ياشيخ وجزاك الله خير عن كل جزائري حر، أنت حقا والله خير خلف لخير سلف أمثال الشخ الإبراهيمي وعبد الحميد بن باديس رحمهم الله، و الله قبل أن أقرأ هذا المقال كنت أشعر بالذل و الخيبة و ذلك بعدما طالعت الأخبار عن إستقبال الرئيس الفرنسي بالزغاريد والتصفيق، حتى قلت لصديقي في العمل أن جميع الجزائريين حركا من شدة الحزن والغضب، سبحان الله على ماذا يصفقون، بماذا جاء للجزائريين، جاء كي يبيع الريح وينهب ثروات الجزائر، لكن والحمد لله.......يتبع

  • walid

    بارك الله فيك يا أستاذنا غير أني لا أؤيد فكرة الإعتذار هذه في اعتقادي انها لاتغي ولا تسمن من جوع، الأولى أن نقول لفرنسا أن المسلم لا يلدغ من جحر واحد مرتين ،نعم لدغتنا في 1830 فبإذن الله لن تلدغنا مرة أخرى اذا اخذنا بالاسباب القوة والرقي والحفاظ على السيادة.

  • ام كلثوم ابنة شهيد

    لقد انبت علينا يااخ الهادى نحن ابناء الشهداء فى هذه الرسالة المؤثرة والمعبرة الموجهةللرئيس الزائر ..نعم لايمكننا ان ننسى مافعله سفاحوفرنسا فى ابائنا ..مازلت المقابر الجماعية المنسية
    المنتشرة للشهداء فى اعالى جبال الجزائر العميقة وصمة عار فى
    تاريخ بلد الحريات والديمقراطية..ومازال الشهداء الذين افترستهم الذئاب فى البرارى والذين لم يعثر لهم على قبور او ينصب لهم تذكار دين وغرم على فرنسا التقدم والرقى..نضم صوتنا الى صوتك نحن اليتامى رغم كبرنا ونحن الحاملون لهموم هذا الوطن العزيز ونحىفيك هذه الروح..

  • aldjazzairi

    أشكرك كثيرا أستاذي الهادي الحسني الفاضل و أشد على يدك لقد أثلجت صدري حقيقة و خاصة عندما ذكرت ببعض القضايا التاريخية التي أراد حكامنا أن يطمسها، أما فيما يخص طلب الإعتذار في الحقيقة: فرنسا معذورة إلى حد ما، لأن عملاءها بالجزائر يرفضون حتى نية الحديث عن شيء يجرح مشاعر أولياء نعمتهم و قد ذكرتنا هذه الأيام جريدة العار (النهار) بإتفاقية إفيان تمنع تجريم الإستعمار، إذا كان الأمر كذلك فعلى الشعب الجزائري أن يعتذر لفرنسا المتحضرة لأنه أتعبها 132 سنة و لم تستطيع إخراجه من الملة المحمدية

  • توفيق

    بارك الله فيك.

  • كريم

    شكرا سيدي ! لقد أرويت عطشي ! قلت ما كنت أود أن أقوله أنا وكثير من أمثالي !

  • بدون اسم

    بوركت سيدي وبورك قلبك ولسانك وقلمك

  • جزائري حتى النحاع

    أرجو تغيير كلمة ((إستعمار)) بإستدمار...

  • ali bachir

    شكراللاستاذالحسيني انك تنطق بمايختلج في نفوسنا انك معبر بحق عن الشخصية الجزائرية المتعالية بكبريائها وعزتهاعن كل مادة وانك تذكر لنا حقائق ومعلوماتلايذكرها غيرك تزيد من اعتزازنا بوطننا وتزيد امتهانالفرنسا وكل من يريد الركوع لها

  • نور الدين

    سيدي "الهادي الحسني" أرجو الله أن يثبتك وأن يمدك بمن يعينك في قول الحق ..لأني أرى وخاصة هذه الأيام أنك الشخص الوحيد الذي تقول "كلمة الحق" ..في زمن اللعب بمشاعر الشعوب

  • الازرق

    أحييك أستا ذ يي الشهم النيل الهادي الحسيني على مواقفك العظيمة تجاه أمتنا ووطننا وأقول لك : إنني أقرأ مقالتك دوما وأزداد بها فخرا وإعجابا فأنت دائما تناضل من أجل قضايا الوطن والأمة وكم أتمنى أن ألقاك يوما وأسمع منك حديثا عن تاريخ الجزائر وأمجادها . دمت مناصرا للحق والعدل

  • Reda Mezghiche

    شكرًا أستاذنا ،شكرًا معلمنا، علي يقين اليوم ات لتطلب فرنسا المثغطرسة الصفح ، حينها تكون قطعة تابعة ، ألوم من هم في السدة .
    يوم يحترم الحاكم المحكوم علي انه انسان جزائري ابن شهيد و الشهيد هو من بقي يقول أنا جزائري طوال 132سنة من الاستدمار الغاشم، هاته الحاكمة

    يجب ان تطرح للاستفتاء علي الشعب في كل كبيرة و صغيرة ، هو صاحب الشان الوحيد ، السلطة مطلوبة باستعادة قوة الادارة من الشعب، غير ذللك هو إطالة المرض، كما تكونوا يولي عليكم. نعم للاشراك المواطن في بناه الوطن، دم الشهيد لم يجف بعد و لن يجف.
    س

  • هشام من قالمة

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل فو الله الذي لا اله الا هو لو كان موقف مسؤولينا من فرنسا مثل موقفك لما تجرأ هولاند هذا حتى لتفكير في شراكة من ادنى المستويات مع الجزائر لأن ماضينا قريب و حتى لو مضى 130 عما على الاستقلال لن تمحى جراحنا و سنبقى على عهد شهدائنا ، بارك الله فيك استاذي

  • بدون اسم

    شكرا جزيلايلا يا سيدي

  • khalifa

    إن من يجب عليه الإعتذار هو الرئيس الجزائري الذي انتخبه الشعب لأنه كان يرفع شعار جزائر العزة والكرامة فهو الذي أهدر كرامة الجزائر ووضع رأسها في الطين حين استقبل هذا الشيء المسمى هولاند وسمح له أن يتكلم بكل جرأة ويقول لم آت لأعتذر أو أندم على جرائم فرنسا لقد رخصونا رخصهم الله

  • Abdelwahab

    صدقت يا أستاذنا العزيز،
    أضم صوتي الى صوتك،
    لا أهلا وسهلا بكم حتى و إن أعتذرتم على الجرائم و المجازر التي ارتكبها إستعماركم المجرم في بلادنا،

    لك مني العداء الى يوم الدين أيتها فرنسا البغيضة اللئيمة،
    نعم أعلم أن لديك أولادك و أذنابك الخونة واللئام بيننا، لكن إن شاء سوف يأتي يومهم ويذهبون الى الجحيم بخيانتهم لأمانة الشهداء.

  • عمر الفرزدق

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل على هذا المفال .. ان فرنسا تحتمي بأولادها الذين أرضعتهم حليبها ومكنتهم على رقابنا على مستوى كل الهيئات فهي لن تعترف مادام أولادها الذين يعيشون بأجسامهم بيننا لكن عقولهم ومشاعرهم عندها هؤلاء هم الذين قطعوا حبالنا ومزقوا التواصل بين الأجيال ليمحوا الذاكره ويشوشوا المبادئ اللهم أخلي الأرض منهم كما كان يدعوا على قبيلة بني عامر التي كانت تعين الاسبان على المسلمين بمنطقة وهران يا أستاذنا الموقر ,, حفظك الله وجعل من قلمك المدد والنجاح آمين

  • بدون اسم

    اجعلها يا استاذ في نسختين الاقرب فالابعد عسى مقالك يلقى اذان سامعة لا صاغية لانهم اشربوا العجل
    فلا نياس من التبليغ والبلاغ

  • أبو علي

    بارك الله فيك يا أستاذ، هذا موقف كل جزائري حر، أما الآخرون الذين قلت فيهم : "ولا يغرّنك ما يحشد لك من "غاشي"، يلوح لك بالأعلام، ويصفق لك.."، فهم لا يمثلون الشعب الجزائري، والله إني أعجب كيف يمكن لجزائري حر أن يستقبل رئيس فرنسا بالتصفيق ويرفع علم فرنسا الذي دفع الشعب الجزائري مليون ونصف مليون شهيد من أجل إسقاطه.

  • بدون اسم

    يا خسارة المجاهدين يا خسارة الامير عبد القادر

  • انس

    هذا هو قول الجزائري الحر الفذ المدافع عن بلده، فلو استوعب كل جزائري هذا ا لكلام وربى اولاده عليه حتما سياتي يوم ترضخ فيه فرنسا وتدفع ديونها التي لن تسقط بالتقادم ما دام ان هناك جزائري ولد من رحم هذه الامة العظيمة التي كانت في زمن ليس بالبعيد اعظم قوة في البحر الابيض المتوسط، استجداء الاعتذار ارى فيه مبالغة، يجب ان نحتل فرنسا من داخلها بوسائل شتى وعندها نرغمها على دفع كل ديونها المادية والمعنوية، ندعوا الله ان يقوض للجزائر امر رشدها برجال يحبون الجزائر اكبر من مصالحهم الشخصية الضيقة.

  • kade

    لا فض فوك يا شيخنا و جعل الله قلمك درعا و حصنا حصينا ضد الاعداء .

  • عبد الحق زواوي

    بارك الله فيك وأيدك بنصر منه ، تعلو فيه كلمة الشرف وتتسامى فيه نخوة الثائر على الباطل وفرنسا الاستعمارية باطل محض .
    رسالةأعادت لنا روح الجزائر الأصيلة ، ورفعت من معنوياتنا خاصة وهي تبرز عبقرية الجزائر ي الانسان ـ وما منع فرنسا من تحقيق ذلك إلا هذا الجهاد الشريف النبيل الذي جُبل عليه هذا الشعب الذي نقل جهاده الأخير إلى فرنسا، وجعلها "الولاية السابعة" في تنظيمه الجهادي..
    الجزائر بخير مادامت تحتضن الأخ والمثقف والأستاذ والجزائري الحر ابن الحرة محمد الهادي الحسني أطال الله عمرك وبارك فيه

  • ع. الكريم شباح

    حفظك الله ورعاك ياسليل أسرة بن باديس و البشير الابراهيمي وستبقون منارات تسترشد بها هده الأمة .

    ع. الكريم شباح

  • نطاح

    لن يغسل فرنسا اي اعتذار عما اقترفته في حقنا الا ان ترمى في المحيط ولن يشفي ذلك غلنا .

  • عمر

    بورك فيك دكتورنا الفاضل المجاهد الذي لا يكل ولا يمل وإنك والله في اعتقادي خليفة البشير الإبراهيمي في أسلوبك وفي نضالك وأصالتك.

  • الأخلاق

    ............وما منع فرنسا من تحقيق ذلك إلا هذا الجهاد الشريف النبيل الذي جُبل عليه هذا الشعب الذي نقل جهاده الأخير إلى فرنسا،
    .
    .

    وجعلها "الولاية السابعة" في تنظيمه الجهادي..

    الله أكبر

  • الأخلاق

    علامتنا الجليل
    اطمئن سنورث
    بإذن الله تعالى
    تاريخ
    وأحداث
    الثورة
    وأسماء شهداء الثورة شهيدا شهيدا

    داخلADN مورثات أبنائنا 46كروموزوم لكل خلية عصبية ذاكرة

    تحياتي الخالصة

  • ليلى باتنة

    لافضفوك يا شيخنا الكريم أثلجت صدورنا بهذا المقال لأننى أشعر بغصة وأنا أشاهد هذا الاستقبال الذي خص للرئيس الفرنسىلماذا هذا التهريج والله ما دل الا علىتخلفنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الجزيري

    شكرا يا " جينات " بن بولعيد وبن مهيدي .... سنبقى نطالب فرنسا الحصارة بالاعتراف بجرائمها الى الممات

  • الحر

    بارك الله فيك يا أستاذ وكما قلت ان الغالبية منا مازالت على نهج البشير الابراهيمي . لكن الاستقلال الذي أخذته الجزائر لم يستكمل بعد ما دام هناك حرف واحد ينطق بالفرنسية كيف أخذنا الاستقلال وكل من يريد أبسط الأشياء يذهب إلى فرنسا ألا سحقا لكل من يذهب إلى فرنسا وسحقا لمن يتكلم الفرنسية لا أريد أن يعترف لئيم بجرمه أريد أن ينسى الجزائريين بلد اسمه فرنسا وينسوا موقها من الخريطة سحقا لفرسا ولعنة الله على المتفرنسين أذناب فرنسا

  • Algerian in Chicago

    Bourika fika

  • فريد

    نعم فرنسا ستبقى دائما هي مصدر شقائنا لكن نحن ايضا يجب ان نرفع رؤوسنا امامها حتى نريها اننا شعب حر بامكانه ان يصارع من تسول له نفسه الاعتداء عليه

  • طحلـــــــــوب بري

    تحياتي للاستاذ الكبير الهادي الحنسي ﻻ ادري كيف اكتب لك ولكم هاذا الطلب نرجوك ياشيخنا ونطلب من شروق تيفي أن تقدم لنا حصة بسلسلة طويلة على تاريخ الجزائرمنذ اومن قبل نوميديين حتى العصر.الحالي كيف نترك المشارقة.مشكوريين هم من يحكي لنا عن تاريخنا ومع تقديري لهم ولكن ليسو منصفيين عندهم خلط يتحدثون عن القارة والامبراطورية الجزائرية كئنها وﻻية.وارجو.من شروق تيفي وهاذا ليس طلبي وحدي ولكن والله كثير من الجزائريين عندهم نفس طلب كيف نترك أستاذ كبير في تاريخ وﻻ نستفاد منه+نرجوكم ياشروق تفي( من عشاق شروق)

  • بدون اسم

    كلنا نعلم من صفق واستقبله ، همه المال والربح ، لا يوجد فى قلبه وطنية لا تاريخ لا حب ولا اصل عميق ، مجرد اكياس تحملها الرياح اينما تشاء وكلنا نعلم ذالك ، يكفينا اللعب بالعواطف انتم الاغبياء فلسنا نحن استحيو من هذا الشعب ...