-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممثل أولياء التلاميذ عز الدين زروق:

رفع ميزانية قطاع التربية أول خطوة للنهوض بالجزائر

وهيبة سليماني
  • 1624
  • 5
رفع ميزانية قطاع التربية أول خطوة للنهوض بالجزائر
ح.م
عز الدين زروق

أكد عز الدين زروق، ممثل أولياء التلاميذ وناشط تربوي، أن الإرادة الحقيقية التي يجب أن تنتهجها الحكومة الجديدة لحل مشاكل قطاع التربية، تبدأ من فكرة أن العنصر الأساسي هو الإنسان والمنهاج، مشيرا إلى أن الإضرابات التي عرفها هذا القطاع أرقت الأسرة التربوية والمجتمع الجزائري ككل.

ودعا المتحدث الرئيس عبد المجيد تبون، إلى إصدار أوامر بمناقشة القوانين المسيرة لقطاع التربية، وتغيير بعض نصوصه في إطار الشفافية، وفيما يخدم موظفي المؤسسات التربوية والمعلم والتلميذ والأولياء دون الميل إلى مصلحة جهة معينة حتى ولو كانت تمثل الأقلية.

وقال زروق لـ”الشروق”: “نتمنى من رئيس الجمهورية المنتخب مؤخرا أن ينفذ هذا الأمر، في إطار حوار صريح وجاد، ونشره إعلاميا على نطاق واسع حتى يفهمه جميع فئات المجتمع”، ملتمسا أن تخصص جلسات أو ورشات للنقاش المفتوح لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

ويرى أن الجانب الذي أهملته وزارة التربية سابقا، هو الاستفادة من مخابر الجامعات الجزائرية، وخريجيها المختصين من الاجتماعيين والنفسيين، والمسيرين والبيداغوجيين، حيث لم يؤخذ ببحوثهم وخبراتهم لإعداد برامج تربوية، موضحا أن الاستعانة بالخبرات الأجنبية ضروري، خاصة خبرة كل من تركيا واندونيسيا وكوريا.

وطالب الناشط التربوي، بميزانية جديدة لقطاع التربية من شأنها تخفيف الضغط على الأستاذ، والقضاء على عقلية “الموظف” في المدرسة الجزائرية، وهذا برفعها إلى 30 بالمائة بدل 19 بالمائة، مشيدا بما قام به الرئيس التركي اردوغان، الذي ضخم من ميزانية قطاع التربية في بلاده لحل مشاكل الموظفين، وتشجيعهم على الانشغال بالجانب التربوي.

وتطرق المتحدث في السياق، إلى ما يحدث في الكثير من المدارس الجزائرية، أين أصبح الحارس، يقوم بعدة وظائف، قائلا “إن النوعية في المدرسة يجب أن تكون من خلال مشاركة كل الطاقات والأطر لكي يكون المتمدرس فعالا وجادا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • رد على الحق يقال

    ماقلته باطل فولي التلميذ هو من يدرس ابنه وليس المعلم سواءبالمال او بمجهوده الخاص يوميا كما هو حالي حتى ختمت كل البرامج المكثفة اتجهيلية لكل المواد كما انه ملزم باصطحاب ابنه للمدرسة ذهابا وايابا لانعدام الامن وخوفا من الاختطاف.
    اما من يرمي اولاده ويكون راشيا مع مرتش في اخر السنة فليس واليا ولا يصلح الا ان يكون واليا ولعلك من طينته لمعرفتك فقط هذه انوعية.المرء على دين خليله.

  • حق يقال

    ممثل أولياء التلاميذ عز الدين زروق يطالب برفع ميزانية قطاع التربية .. 1 -- الأولياء وممثليهم يتحملون نصيب الأسد من مسؤولية ما وصلت اليه المنظومة التربوية كيف لا وهؤلاء غائبين عن الميدان الا مرتين في العام : في شهر سبتمبر يوم يصطفون لجلب منحة 3000 دج وفي شهر جوان يوم يتحركون في الكواليس لانقاذ ابنائهم المطرودين بعد أن هرموا وبعد أن أعادوا السنوات مرة ومرتين وثلاث... الخ
    2 -- الجزائري يظن أن حل كل المشاكل مرتبطة بالجانب المالي وبالتالي يطالب برفع الميزانية والحقيقة أن ما يبذر في مدارسنا من طاقة كهربائية وتدفئة وغذاء وعدم المحافظة على التجهيزات ... لا يطاق

  • touat

    """ رفع ميزانية قطاع التربية "" هل تعلم ان اكثر من 50 بالائة من الكتب المقدمة للمعوزين ياخذها الاساتذة لابنائهم مجانا كل سنة............ هل هذا حق وان نهندس في الوظيف العمومي في الدرجة 13 اما في قطاع التربية في الدرجة 15 او اكثر......................... الذين يعتبرون انفسهم مثقفين هم اول من يسرق نقود المحتاجين

  • أستاذ مدرسة عليا للأساتذة

    لدينا العديد من المدارس العليا للأساتذة لم تستشر ولم تستشرف يوما واحدا في قضايا منظومتنا التربوية
    أصبحت منظومتنا جد متهالكة وفي المراتب الأخيرة في التصنيف العالمي لليونسكو !
    أساتذة المدارس العليا مستعدون للمساهمة في نهظة منظومتنا التربوية والجامعية معا بدون تردد

  • سي الهادي

    تنظيف المنظومة التربوية من مسببات التخلف الفكري وطمس الهوية بتهميش الكفاءات الفكرية والعملية ذات الروح الوطنية والخبرة والأهتمام بالمربي ماديا ومعنويا وفرض الأنضباط في العمل ومراقبة نوعية البرامج وتنفيذها وتوفير الإمكانيات المادية من بناء للهياكل وتجهيزها للتقليل من الأكتضاض ، ( المدرس بفعل الأحتياج تحول من مربي إلى تاجر الدروس التدعيمية )