-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بهدف كسر حاجز اللغة وتكريس التوجه العروبي للكاتدرائيات

رهبان من “بيت لحم” لبعث كنيسة تيبحرين

الشروق أونلاين
  • 10086
  • 0
رهبان من “بيت لحم” لبعث كنيسة تيبحرين
كنيسة السيدة الإفريقية في الجزائر

قرر رئيس أساقفة الجزائر الجديد الأردني غالب بدر بداية عهده بالجزائر بزيارة كاتدرائية الأطلس الواقعة بمنطقة تيبحيرين بالمدية، للترحم على أرواح الرهبان السبعة الذين اغتالتهم أيدي الإرهاب في التسعينات، كما ينوي تدعيم هذه الكنيسة برهبان عرب من كنيسة بيت لحم بالقدس.

  • وعلمت “الشروق” من مصادر موثوقة أن أسقف الجزائر الجديد سوف يقوم خلال زيارته القريبة لمدينة المدية وبالتحديد لكاتدرائية الأطلس بمنطقة تيبحيرين ببلدية ذراع السمار، بتفقد أحوال الكنيسة هناك، وسيكون للأسقف وقفة ترحم على أرواح الكهنة المغتالين سنة 1996 من قبل الإرهاب، إضافة إلى معاينة حجم أشغال الترميم الواجب مباشرتها على مستوى هياكلها.
  • وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن الكنيسة تنوي إعادة بعث الخدمات الخيرية والاجتماعية، حيث سبق للأسقف السابق هنري تيسييه أن تقدم للسلطات بمقترح إنجاز مركز للخدمات الصحية يشرف الرهبان على تسييره، حيث ينتظر أن يبعث هذا المشروع ومثله في بعض مناطق الوطن.
  • من جهة أخرى، اشارت مصادرنا إلى أن رئيس الأساقفة الجديد الأردني غالب بدر ينوي إعادة إعمار كاتدرائية تيبحيرين بالمدية وبعث النشاط فيها من جديد عن طريق استقدام رهبان عرب من كنيسة بيت لحم بالقدس حصريا، لمحو هوة اللغة بين الرهبان والمحيط الذي ينشطون فيه، خاصة وأن منطقة المدية تقع بين اهتمامات الأسقف الجديد.
  • ويعتبر المسؤول الكنسي الأول في الجزائر كاتدرائية الأطلس بالمدية احدى أهم أولوياته، بتطوير أنشطتها إلى أقصى الحدود الممكنة والمسموح بها، عن طريق تطوير الخدمات الصحية التي اشتهرت أجيال الرهبان بها ممن مروا على تبحيرين.
  • وحسب المعلومات المتوفرة، فإن المركز الصحي الذي تنوي الكنيسة تطويره بالمنطقة سيكون أحد أهم المراكز الصحية التي تنجز في أعالي جبال المدية بواجهة تمزقيدة والشريعة، لإحياء أعمال الرعاية التي كان يقدمها الراهب “لوقامن خلال غرفته الصغيرة بالكاتدرائية لعموم من كان يقصده لطلب الخدمة الصحية من فقراء المدية ومحتاجيها.
  • وفي اتصالنا بالكنيسة الكاثوليكية بالجزائر للاستفسار حول الموضوع من الأسقف غالب بدر، تهجم علينا الأب نيكولا، وقابلنا بجفاف غير مبرر، خاصة عندما علم أن من يطلب الأسقف هي جريدة “الشروق”.
  • وفي غياب رد من الكنيسة، يظهر أن القس الجديد ينوي تطبيق إستراتيجية خاصة به تهدف إلى تدعيم الكاتدرائيات ودور العبادة برهبان عرب يتحدثون العربية لتسهيل تواصلهم مع الجزائريين، وهو في الأصل الهدف من تعيين الأردني غالب بدر على رأس أساقفة الجزائر من قبل بابا الفاتيكان بينيدكتوس السادس عشر.
  • يذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان منح 140 مليون سنتيم لإعادة ترميم أجزاء من كاتدرائية المدية، خصوصا جانب الفندق، وفي إطار التحضيرات لإعادة إحياء الكاتدرائية، تشرف إحدى الراهبات على تعليم الخياطة والطرز، كما يرتقب عودة عدد لابأس به من الراهبات إلى الكنيسة‮ ‬بعد‮ ‬انقطعن‮ ‬عنها‮ ‬أواخر‮ ‬الثمانينات‮ ‬من‮ ‬القرن‮ ‬الماضي‮. ‬وقد‮ ‬استفادت‮ ‬الكاتدرائية‮ ‬كذلك،‮ ‬من‮ ‬أموال‮ ‬الدعم‮ ‬الفلاحي،‮ ‬للاستثمار‮ ‬في‮ ‬الحقول‮ ‬التابعة‮ ‬لها‮.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!