-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتعويض الخسائر التي مازالت تحاصرهم منذ بداية جائحة كورونا

سائقو سيارات الأجرة يفرضون تسعيرة مضاعفة ويتملصون من إجراءات الوقاية

سمير مخربش
  • 2592
  • 7
سائقو سيارات الأجرة يفرضون تسعيرة مضاعفة ويتملصون من إجراءات الوقاية

فرض بعض سائقي سيارات الأجرة بولاية سطيف والعديد من الولايات تسعيرة مضاعفة على الزبائن لتعويض الخسارة التي تكبدوها وما زالوا يتكبدونها بسبب الوباء.

عودة سائقي سيارات الأجرة إلى العمل لم تكن عادية لدى البعض حيث فضلت فئة منهم مضاعفة السعر، واستفحلت الظاهرة لدى بعض العاملين عبر خطوط ما بين البلديات، الذين يقومون بحمل شخصين على الأكثر لكن على كل شخص يدفع تسعيرة مضاعفة، أي تسديد حق مقعده والمقعد الفارغ الذي بجانبه.

فبالنسبة للسيارات الأجرة الكبيرة تحمل 3 أشخاص واحد بجانب السائق والثاني في الوسط والثالث في جهة الكراسي الخلفية، وعلى كل زبون أن يدفع التسعيرة مضاعفة. أما في السيارات الصغيرة فيسمحون بركوب زبونين اثنين، مع العلم أن هذه الفئة المختصة في خطوط ما بين البلديات تعمل بطريقة غير قانونية والسائقون ينقلون الناس دون رخصة لأن فئة ما بين البلديات لازالت غير معنية برفع الحجر وغير مسموح لها بالنشاط، لكن بعضهم عادوا إلى العمل بطرق ملتوية مع تغطية إشارة الطاكسي.

وعلى سبيل المثال من يتنقل بين سطيف والعلمة عليه أن يدفع ضعف التسعيرة وعوض أن يسدد مبلغ 80 دج يدفع 160 دج، وسيارات الأجرة الشغالة لا يجدها في محطة نقل المسافرين ولا في المحطة المخصصة لسيارات الأجرة بل يجدها في الشارع الرئيسي وأحيانا تصول لاصطياد الزبائن خفية بعيدا عن الأنظار، وعلى المتنقلين من بلدية العلمة إلى بلدية بيضا برج تسديد مبلغ 200 دج عوض 100 دج ولهم أن يتمتعوا بالفضاء الواسع لأن الكراسي المجاورة تكون فارغة.

وأما في ما يخص سائقي سيارات الأجرة للنقل الحضري التي عادت للنشاط بقرار من الوزارة الأولى مع التأكيد على شروط الوقاية كعدم السماح لأكثر من زبون بالركوب وارتداء الكمامة ووضع الستار الفاصل بين السائق والزبون إلا أن البعض اخترق هذه التدابير فاختلط السائق بالزبون ورفع الستار وغابت الكمامة في العديد من المركبات.

ومن جهتها، حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك من مثل هذه التصرفات وصرحت بأنها تلقت شكاوى عديدة من المواطنين بسبب ما أسمته بتصرفات غير قانونية لبعض السائقين بخصوص دفع ضعف التسعيرة، وكذا حمل أربعة أشخاص دفعة واحدة وعدم الالتزام بشروط الوقاية التي تظهر من خلال غياب المطهر وعدم استعمال الكمامة، ولذلك دعت المنظمة المواطنين إلى رفض الركوب في سيارة أجرة تحمل أكثر من شخصين وعدم الرضوخ للسائق في حال مطالبتهم بدفع تسعيرة مضاعفة وإبلاغ مديرية النقل ومصالح الأمن في حال تعرضهم للابتزاز مع تسجيل رقم سيارة الأجرة، كما تدعو المنظمة كافة المواطنين إلى إبلاغها بمختلف التجاوزات التي تعترضهم عند اقتناء سيارة الأجرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • موفق

    الدولة عليها ان تكون صارمة حد القانون و ما يفرضه من شروط و عقوبات، هدا ساءق سيارة أجرة، و هدا تاجر الخضرة و الفواكه، و هدا صاحب مقهى وهدا إداري في بلدية، ووووووو، ادا كان كل هؤلاء يعملون كما هم يريدون أين هي الدولة ادن

  • Omar

    RABI OUKILKOUM, RABI OUKILKOUM, RABI OUKILKOUM. AMIN...

  • D walid

    يعني ليكوم شيء عادي ساءق الطاكسي لازم يخسر يعني يخذ زبون واحد بتسعيرة لتخليه خاسر تسعيرة العار تردون تفرضو تسعيرة عليه وعلاش متفرضوهاش علا التجار والطبيب والمكانسيان و البلومبي، ساءق الطاكسي عايش فلغلا كاكل الجزائريين من اين يدفع هذا الغلاء بتسعيرة العداد لي فرضة عليه، السؤال الحقيقي هل التسعيرة الحالية تخلي ساءق الطاكسي يعيش حياة كريمة لماذا لا يستقبل متلي النقابة من طرف مديرية النقل؟ لي اقول كفانا نفاق لو كنتم في مكان ساءق سيارات الطاكسي لما قبلتم ذالك التسعيرة الاحتكار تسعيرة العار

  • خالد

    اين الدولة؟؟ غاشي البروفيتاج لو كل زبون لا يدفع و يدهب الى مركز الشرطة يشكي لانتهت الكثير من مشاكلنا

  • populis

    تعريف الجاءحة ب كارثة طبيعية احسن. لان وزارة الشؤون الدينية ان لم تكن هي كذالك متابعة بقضايا اختلاس و وزارة التضامن الوطني
    و الضراءب الخزينة العمومية احسن من الكل..
    يفتحون حساب على شكل flexy.
    كل جزاءري يقدر يرسل فليكسي و لو ب 100 دينار..اسبوعيا..المهم نخفوا على خوتنا..

  • populis

    في الحقيقة يدخلون في ميزانية التضامن الاجتماعي. الجاءحة تدخل في نطاق الكوارث الطبيعية. زلزال يضرب منطقة منهم من يتضرر و منهم من لم يتضرر. و الضرر يتفاوت من واحد الى اخر..
    المقاهي تضررت كثيرا. و الحلول موجودة. زبون واحد في طاولة واحدة لمدة عشر دقاءق ان كان زباءن كثيرون و في الداخل طاولة في كل متر مربع فقط..هاذا يسمح لاصحاب المقاهي التنفس بعض الشيء..اما اصحاب الشرفات نفس الشيء. زبون واحد في طاولة لمظة عشر دقاءق..

  • محمد☪Mohamed

    هل الدولة غير قادرة على تنظيم أجرة التاكسي
    يجب أن تكون كل التاكسي مجهزة داخل عداد التاكسي (أو عداد قياس horokilometric) ، الذي يسجل المسار أو إتجاه ويشير إلى السعر المطلوب والمبلغ الذي يجب دفعه. يعتمد التسعير "horokilometric" لركوب سيارة أجرة قبل النقل ، والمسافة المقطوعة ، وحركة المرور . لكل معيار أو كل شيء باين ، وبعض الاستثناءات و +/ - .
    طاكسي يقبل حيوانات مثلا .
    هكدا دولة المتقدمة عداد التاكسي déjà programmé
    وكل طاكسي حمل رقم لتبليغ عن تجاوزات .