-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سفير كوبا للشروق:سنوقف بتر ساق مرضى السكري ونطور طب العيون وإنتاج لقاح الكبد الفيروسي محليا بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 16998
  • 6
سفير كوبا للشروق:سنوقف بتر ساق مرضى السكري ونطور طب العيون وإنتاج لقاح الكبد الفيروسي محليا بالجزائر
مستشفى الجلفة المختص في طب العيون والأمومة والطفل

قررت السلطات الكوبية توسيع مجال نشاطها التعاوني مع الجزائر في مجال ترقية استثماراتها في القطاع الصحي والصيدلي لصناعة الدواء، حيث زار وفد عن مجمع “صيدال”، مؤخرا، كوبا لمناقشة الإجراءات الخاصة بصناعة لقاح معالجة التهاب الكبد الفيروسي محليا، وسيستأنف مستشفى بشار الخاص بجراحة طب العيون نشاطه مع مطلع السنة المقبلة، في إطار المستشفيات السبعة المقرر استحداثها بالجزائر بالشراكة مع دولة كوبا.

  • أكد، إيوميلو كاباليرو رودريغاز، سفير دولة كوبا بالجزائر، في تصريح لـ”الشروق اليومي”، على هامش ندوة صحفية عقدها بمقر السفارة بالعاصمة، أن مستشفى ورقلة سيفتتح عما قريب ويلحقه مستشفى بشار، اللذان سيدخلان الخدمة على غرار مستشفى الجلفة المختص في طب العيون والأمومة والطفل، المشتغل حاليا وبخبرة كوبية يؤطرها 129 مختص، وقال المتحدث بأن مستشفى الواد سيدشن، خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2010، فيما أوضح بأن المستشفيات الثلاث المتبقية ستسلم خلال سنة 2011، وبالمجموع تشكل سبع مستشفيات مبرمجة ضمن التعاون في القطاع الصحي بين الجزائر وكوبا في اختصاصي جراحة طب العيون والأمومة والطفل، مشيرا إلى ترحيب السلطات الجزائرية بذات الشراكة وتسجيل انخفاض في الوفيات للأمهات الحوامل.
  • من جهة ثانية، أفاد السفير الكوبي تقدم تجارب علاج القدم السكري، بنسبة 90 بالمائة، مبشرا الجزائريين وبالأخص الأشخاص المصابين بمرض السكري والمتعرضين لحالات بتر الساق، في حالات إصابة القدم، بأنه سيتم تجنب بتر الساق مستقبلا بفضل تطور علاج القدم، من حالات الإصابة المرضية.
  • وفي سياق التعاون الصحي دوما، قال، إيوميلو كاباليرو رودريغاز، أن الفريق الجزائري الذي زار كوبا، منذ أيام، وقف على عمليات إنتاج اللقاحات الخاصة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي، حيث قال أن إنتاج اللقاح سيكون محليا بالجزائر، وفي السياق ذاته، أوضح المتحدث مواكبة تطلعات الحكومة الجزائرية بخفض فاتورة استيراد الدواء مع إنتاج اللقاحات محليا، في إطار استقلالية الجزائر من التبعية الاقتصادية وتأمين الدواء محليا.
  • إبرام 3 عقود إستراتيجية لتطوير الصناعة الصيدلانية محليا وتصدير الدواء لكوبا
  • أبرم مجمع “صيدال” ثلاثة عقود رئيسية إستراتيجية مع مخابر دولة كوبا لتطوير الصناعة الصيدلانية بالجزائر، مع تمكين الأدوية الجزائرية من ولوج السوق الكوبية، وهي الخطوة التي جسدها الفريق الجزائري من مجمع “صيدال” وبقيادة وزير الصناعة وترقية الاستثمارات الذي زار، في الفترة ما بين 3 و10 أكتوبر الجاري، كوبا تنفيذا لخطة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الرامية إلى ضرورة الاستفادة من الخبرة الكوبية في المجال الصحي وصناعة الأدوية واللقاحات.
  • أفاد مجمع صناعة الأدوية “صيدال”، في بيان له أمس، تلقت “الشروق” نسخة منه، بأن ابرام العقود الثلاثة مع مخابر كوبا، جاء بناء على دعوة الرئيس بوتفليقة، مؤخرا، خلال زيارته دولة كوبا، بضرورة تقوية التعاون الثنائي في مجال صناعة الأدوية، علما أن كوبا تمتلك خبرة تمتد لسنوات في ذات المجال وتعتبر من الدول الرائدة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • karim

    pa mal

  • karim

    USA

  • Abdou

    pour chafik 48, tu crois que les usa vont te donnez leurs savoir faire, ou t'aider à faire des vaccins . Les states veulent gagner de l'argent et c'est tout, n'empêche que il faut travailler avec eux intelligemment.

  • sasouki

    حاجة مليحة.........

  • chafik48

    il faut faire une cooperation avec les usa.ils sont les maitres dans tous les domaines

  • ammisttmurt

    bienvenue marhaban bikoum pas comme la venue des chinois