-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهموا مخابر وأطباء بالترويج للأدوية الأجنبية على حساب الوطنية

صيادلة يتهمون “لوبيات” بعرقلة تسويق الدواء الجنيس

كريمة خلاص
  • 1196
  • 15
صيادلة يتهمون “لوبيات” بعرقلة تسويق الدواء الجنيس
ح.م

أجمع الصّيادلة المشاركون في الصالون المخصص لمكانة الدواء الجنيس والمنظم بولاية الوادي نهاية الأسبوع، أنّ كثيرا من الجزائريين ما زالوا يشكّكون في فعالية الدواء الجنيس ويترددون في اقتنائه، وأن بعض الأطباء يتواطأون في توجيه المرضى نحو استهلاك الدواء الأصلي وإن كلف الأمر اقتناءه من خارج الوطن لاسيما للأثرياء والقاطنين في الأحياء الراقية، وهو ما يتعارض مع السّياسة الوطنية التي تحفز على استهلاك الدواء الجنيس.
في السّياق أكّد رضا بولحبال مدرب ومكوّن في مجال إدارة الأعمال “المناجمنت” أن التكوينات التي استفاد منها الصيادلة تندرج ضمن تقديم قيمة مضافة لهم وللعاملين معهم وخلق شراكة في الصيدلة ما اعتبره المتحدث مهما جدا لتسيير العمل وإيجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها الصيدلي وكذا في نصح وتوجيه وإرشاد المريض نحو العلاج الأفضل.
أما المدير الجهوي للوسط إلياس فضيل فقال أن سياسة الدولة تتجه نحو تعميم الدواء الجنيس في بلادنا نظرا لسعره المعقول مقارنة بالأصلي وكذا مساهمته في تحقيق السيادة الاقتصادية الدوائية، مضيفا أن الدواء الجنيس يعرف مواجهة وعرقلة من قبل لوبيات الأدوية ومخابر كبرى ترفض وجوده، حيث أنّها تفرض ضغوطا على الصيادلة لعدم اقتنائه.
أما أنيس محمد براس ممثل “مخبر تبوك” بولاية وهران فقال أن المستقبل هو للدواء الجنيس، حيث أكد أن المرضى يبحثون عن دواء جنيس ذي نوعية وجودة وهو ما يقترحه مخبر تبوك لزبائنه مما يعكس تطور مبيعاته من سنة لأخرى وكذا تعزيز مكانته في السوق الوطنية.
بدورهم تحدث صيادلة آخرون عن عروض ترويجية مغرية لكثير من الأدوية التي يقتنيها الصيادلة من قبل مندوبي مخابر تكون في العادة غير مشهورة وأحيانا تكون أدويتها الجنيسة أقل فعالية من غيرها، لكن اقتناءها يكون بسبب سعرها الجيّد.
وعلى هامش الصالون، أكدت بن موفق مليكة مديرة “مخبر تبوك” الجزائر للصيدلة أنّه يجب أخذ الوقت الكافي لكي يستوعب المواطن فكرة الدواء الجنيس وتقبله في المسار العلاجي، مضيفة أن “تبوك الجزائر للصيدلة” التي أنشأت مصنعها في البليدة ودشّنته شهر سبتمبر سيدخل حيز النشاط في 2019 بعد اعتماده من قبل وزارة الصحة والصناعة وسيسعى إلى تصنيع وتوفير 80 بالمائة من منتوجاته في الجزائر .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • محمد☪Mohamed

    الأطباء المحليين تاع جزائر كذلك عندهم صفة الجهلاء سبحان الله .
    كلام علمي لم يتقبل وقت وصلن له ...

  • محمد☪Mohamed

    و لماذا ذخلت حسبي الله و نعم الوكيل الموضوع علمي تكلم كا مثقف بطريقة علمية .
    المشكل لو كانت الدولة مهتمة بالصحة لكان عندكم على الأقل مجلة علمية تذخل للجزائر تسمح للطبيب يتعرف على ما توصل إليه العلم وكل ما ذكر في مقال.
    المجتمع الجزائري وعقلية لا تسمح للإطار يخرج من أو بمعنى "" il sort du lot""
    se faire remarquer, avoir quelque chose de différent des autres
    في قنوات يكتب لك أن شخص كدا وكدا وإلا تحسبه كي باقي الناس.
    كذلك في الحوار يخلي طريقة الحوار العلمية ويتجه لطريقة الشارع حتى يرجع يحلف أنه إطار!!
    و حسبي الله و نعم الوكيل !!!

  • طبيب لا يخشى فيي الحق لومة لائم

    كما أريد أن أشير الى أن هناك الكثير من الأطباء الذين يعملون على كتابة أدوية معينة مصنعة في مخابر معينة و ي}كدون على المرضى ان لا يشتروا غيرها و ذلك بسسب استفادتهم من مزايا تقدم لهم من طرف تلك المخابر.حيث لا يهمهم لا المريض و لا صحته و لا جد ماليه.كل ما يهم هو المزايا و الهدايا حيث كلما ساعدهم في بيع دوائهم كلما زادت قيمة الهدية

  • محمد☪Mohamed

    في فرنسا الطبيب يتحصل على عدة هداية من المخابر لكي ينصح المريض من إستعمال مخبر معين .
    طريقة المخبرة تطبق كدلك في الجزائر الصيدلي كذلك ذاخل فيها.

  • محمد☪Mohamed

    الدولة هي التي تعاتب على أنها تطمأن لدولة أخرى دون المراقبة ،
    الدول الأخر رجعت لنا منتوجات فلاحية بعد المراقبة.
    الوكالة الفرنسية تقول..أنها نقوم أولاً بإجراء اختبارات معمقة للتحقق ، على سبيل المثال ، من نقاء المكون النشط ونوعية المنتج النهائي. في موازاة ذلك ، نقوم بعمليات تفتيش على مواقع التصنيع أو التوزيع. نحن لا نعطي بالضرورة الأولوية الجنيس. على أي حال ، العديد من المصانع الآن تصنع كل من الأدوية الجنيسة والأصلية.
    هذه دولة عظمة وحنا من دول المتخلفة فقط وسبب FLN2 يمنع تقدمنا.

  • محمد☪Mohamed

    ربمى هناك سوء تفاهم تعليقي رقم 2 واضح ..أنا أتكلم إذا صنع دواء في الجزائر أو دولة عظمة فرنسا ألمانيا بريطانية مثلا لكن لا أقصد الصين والهند.
    خلال صيف عام 2015 ، تم سحب 700 من الأدوية الجنيسة من السوق الأوروبية في أعقاب مخالفات تم العثور عليها خلال التفتيش الذي أجرته الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية (ANSM) في الهند.
    33 دواء سحب من فرنسا .
    يجب التأكد من جودة الأدوية والجزائر دولة يسيروها جهلاء ليس لهم من العلم شيئ.
    لذلك ياطبب تكلم بمنطق العلم كما تعليقي 2.
    أن الجزائر ليست مأهلة لتأكد من الدواء الجنيس ومغدور بها في الجودة لا نعمم ... فرنسا نفس الدواء والخائص الهند فيه شك في المواد .. .

  • حمزة الجزائري

    الدواء الجنيس هو خدعة من الدولة لانه لافعالية له أبدا والكثير من المرضى يعانون كثيرا من تناوله لأنه كما يقولون كأنك تشرب في الماء ، في الحالات البسيطة عند الم الاسنان والاضراس اتناول الدواء الجزائري اربع ايام والالم لا زال موجود اما عند تناولي للدواء الاردني فحبة واحد توقف الالم تماما
    المنظومة الصحية في الجزائر مدمرة بالضربة القاضية فلا دراسات علمية ولا ابحاث ولا مخابر تعمل ولاشيئ اخر ،

  • طبيب لا يخشى في الحق لومة لائم

    الى المحترم محمد *نجمة و هلال * اقسم بالله العلي العظيم انا طبيب و لا يهمني لا مخير محلي و لا مخبر اجنبي انما تهمني راحة المريض و مصلحته فبل كل شيئ و لا افكر بعقلية التاجر اعرف الدواء جيدا.DCI .mode d'action .indication .contre-indication effets secondaire .intolérance . posologie et même pharmacodynamie et mode d'absorption et mode d'a d'action ainsi que mode de diffusion tissulaire et beaucoup d'autre choses ça m'étonne que vous les connaissez المهم انا اطيب و اعي جيدا ما اقول السؤال من انت و لمادا تدافع عن الدواء الجنيس بهاته الشراسة انا لا اقيم الاشخاص و حسبي الله و نعم الوكيل.

  • سليم. فرنسا

    شيء عجيب ان تقارن دواء اكتشفه كبار علماء العالم الغربي بعد سنوات من البحث العلمط ثم صنعه في مخابره إلى دوا جنيس راشي كما اهله مصنوع في مخبز و ليس مخبر في الجزائر... ربي يهديكم .. ياو تقولها لطبيب فرنسي او الماني م ث بالضحك و مبعد ياوالي يندب وجه بالقرداش ...

  • محمد☪Mohamed

    خلعكم رقم واحد قالكم أنا طبيب ألا تلاحظون أنه يتكلم بطريقة غير علمية .
    المهم رقم واحد يتكلم كا تلميد متوسطة .
    عندنا مخبر وتستطيع دراسة الدواء والمقارنته بلأصلي .
    لا نخلط بين أدوية المافيا و الصين والنت و بين المخبر الجزائري يعيد صنع نفس الدواء .

  • انيس

    زمن المسلوخة تستسفر وتظحك على المذبوحة يخي جاج تريسيتي

  • محند

    هذاك ماخص معوجين لحناك دواء الجنس وناس مشتاقة شبعة بلبن ولخبز ياو الراعي كي ماصبش واش ادير كصر عصاه

  • عبد الله

    هناك خلط خطير في المفاهيم! يجب التفريق بيت مفهوم الدواء الجنيس و الدواء المصنوع محليا. الدواء الجنيس هو الدواء المصنع من شركة غير التي اخترعت الدواء ويكون في الغالب أرخس ﻷن الشركة المخترعة للدواء تحتسب تكلفة الأبحاث في ثمن الدواء أما الشركة المنتجة للدواء الجنيس فلا. لذا فالدواء الجنيس ممكن أن يكون مصنعا محليا أو مستورد من الخارج. وبالمقابل الدواء المصنع محليا من الممكن أن يكون أصليا إذا كانت الشركة المخترعة للدواء جزائرية (هذا نادر) أو شركة أجنبية لها فرع إنتاج في الجزائر. لذا بدل الكلام عن فاعلية الدواء الجنيس لا بد من التطرق لمعايير وآليات رقابة الجودة في مجال صناعة اﻷدوية في الجزائر.

  • محمد☪Mohamed

    أفهمت أن مقال يتكلم على médicament générique
    لازم نفهم المواطن أنه
    Un même principe actif que le médicament d'origine
    le même dosage
    une efficacité équivalente
    Des médicaments surveillés
    Les risques d’allergie sont les mêmes
    الأصلي أغلى لأنك تخلص العلامة المخبر وأن دواء ثمت إجراء تسجيله وتكاليف البحث والتطوير.
    من بعد مدة مثلا سنتين عندنا الحق في جزائر إنتاج نفس الدواء بتكلفة أقل.

  • طبيب لا يخشى في الحق لومة لاءم

    انا طبيب و اقول لكم - والله على ما اقول شهيد - ان الواء الجنيس مخدوع بكل ما تحمل الكلمة من معنى ياتوننا مرضى يحملون 3 الى 4 اكياس من الادوية الجنيسة لحالة مرضية بسيطة دون ادنى تحسن و بمجرد وصف ادوية اصلية يعود المريض بعد يوم في حالة تحسن جيدة ... و نعلم جيدا ان مخابر تصنيع الدواء الجنيس و بنية الربح السريع تقوم بتوزيع جرعة قرص دواء واحد على صنع عشرة اقراص فتذهب فعالية الدواء نهائيا...اخبرني طبيب زميل ان طفل 03 سنوات ابتلع 09 اقراص من دواء جنيس خاص بالبالغين بجرعة قرص في اليوم و لم يحدث له شيء لا تسمم و لا هم يحزنون. .و اعرف صيادلة اقسم بالله يشترون ادوية اصلية لذويهم و يبيعون الجنيسة للزوالية