-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسير وصاحب شركة جزائرية - صينية يكشف بالوثائق ويصرح:

صينيون ينشئون شركات وهمية “لإبتلاع” أموال مشاريع جزائرية

رضا ملاح
  • 3120
  • 8
صينيون ينشئون شركات وهمية “لإبتلاع” أموال مشاريع جزائرية
أرشيف

كشف مسير وصاحب شركة جزائرية – صينية، تنشط في مجال البناء، عن تجاوزات وفضائح تتعلق بإبرام الصفقات والحصول على مشاريع من قبل صينيين، بلغت حد إنشاء شركات وهمية للظفر بمشاريع قيمتها مئات الملايير، فيما كشف بالوثائق، كيفية حصول صيني كمسير لشركة مناولة عن نسبة 97 بالمائة من قيمة صفقة إنجاز مشروع، وهو الذي يشغل منصب مسير للشركة التي ظفرت بالصفقة الرئيسية .
وذكر المدعو زيتوني مسعي، الحائز حصة 51 بالمائة من الشركة المختلطة المسماةCONSTRUCTION WHEN ZHENG ، الواقع مقرها بعين البنيان بالعاصمة، في تصريحات لـ”الشروق”، أنه عقد شراكته في المؤسسة المذكورة مع الطرف الصيني المدعوة غ. لينغ، شهر نوفمبر 2010، ليكتشف بعد مرور ثلاث سنوات وجود عدة تجاوزات تتعلق بأموال الشركة وكيفية الحصول على المشاريع وإبرام الصفقات، لم يجد لها توضيحات إلا عندما أصبح المسير الرئيسي للشركة، بموجب عقد جمعية عامة غير عادية وتعديل القانون الأساسي والسجل التجاري .
ويضيف المصدر، أن المسيرة السابقة للشركة أي الطرف الأجنبي، عينت أحد الموظفين الصينيين بمنصب مدير عام من خلال وكالة وصفها بغير القانونية دون علم الشريك الثاني الحائز 51 بالمائة من أسهم الشركة، وهي الوكالة التي تسمح للموظف الصيني بالقيام بمهام عقد الصفقة ومناقشة التفاصيل الخاصة بمشروع يخص الشركة العمومية “ايميتال” للبناء، وأشار المصدر، لوجود موظفين صينيين بشركته استحدثوا مؤسسات وحصلوا على مشاريع بالملايير .
ويشير مضمون مراسلة حملت توقيع المدعو زيتوني مسعي مسير شركة “وان زانغ” للبناء، وجهت نسخ منها لوزير الصناعة، ووزير السكن والعمران والمدينة والرئيس المدير العام للمجمع العمومي”IMETAL”، إلى حدوث تجاوزات في الصفقة رقم 14/2015، المبرمة بين شركة “وان زانغ” للبناء والشركة العموميةBATIMETAL IMMOBILIER، من أجل تجسيد مشروع سكنات وفيلات بجنان تشولاق حسان ببوزريعة، وزعم أن إدارة شركة “باتيمتال العقارية”، رفضت التعاون معه كمسير جديد للشركة وقامت بعدها بتوجيه إعذارات لشركته، قبل أن تفسخ عقد صفقة إنجاز المشروع .

إدارة باتيمتال: لم نرتكب تجاوزات والشركة أخلت بالتزاماتها

من جهتها، أوضحت إدارة “ايميتال” ممثلة في مدير الإدارة والمالية ومديرة الشؤون القانونية والتجارية، وباستظهار وثائق، أنها فسخت عقد صفقة إنجاز سكنات وفيلات ببوزريعة مع شركة “وان زانغ”، بسبب إخلال هذه الأخيرة بشروط الصفقة وآجال تسليم المشروع، من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية، في مقدمتها إرسال إعذارات وتبليغها عن طريق المحضر القضائي، قبل أن تقوم بفسخ العقد بعد إهمال الشركة المنجزة للمشروع، حسب مضمون محضر معاينة بتاريخ 15 فيفري 2018، فيما تساءلت “كيف يمكن العمل مع شركة بمسيرين وسجلين تجاريين؟”، نافية ارتكابها أي تجاوزات أو عراقيل للشركة.

المدير العام لـ”باتيمتال” لـ”الشروق:
“سنقاضي “وان زانغ” لمنحها 97 بالمائة من المشروع لشركة مناولة”
واتصلت “الشروق” بالرئيس المدير العام لشركة “باتيمتال”، حسان ياحي، الذي أوضح أن إدارته اتبعت جميع الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الصفقات فيما يخص عملية منح وفسخ عقد صفقة المشروع المذكور، ليؤكد أنه سيتم متابعة “وان زانغ” قضائيا، لمنحها 97 بالمائة من قيمة الصفقة لإحدى شركات المناولة، وأضاف “وان زانع لم تحترم شروط الإنجاز، وتم فسخ عقدها، أما المشاكل الأخرى تبقى شأنا داخليا بين مسؤوليها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Krimo

    Belle Algérie, pauvre peuple !

  • احمد رحماني

    الصينيين غشاشون حتى في بلادهم وادخلوا اليوتوب لتعرفوا أن الصينيين يتقنون تحت رقابة السيف! ولو الحكومة الجزائرية أعطت مشروع السيار لالمانيا أو امريكا لكانت طرقاتنا مثل طرقات الخليج على الأقل حيث درجات الحرارة عالية جدا ولا تجد تشققات مثل طرقاتنا التي شيدها الصينيون والجزائريين معا! النصارى فيهم الخير وهذا مذكور في القرآن ولهذا كان على حكومتنا منح جل المشاريع الى الألمان والامريكان ولكن مسؤولينا يحبون الرشوة والالمان يرفضون منح رشاوي!

  • عبدو

    والادهى والامر ان الشركات الاجنبية وخاصة الصينية تحصل على الصفقات بالملايير وتقوم بابرام عقود مناولة مع الشركات المحلية التي تقوم بعمليات الانجاز وبالتالي فالصينيون لا يكلفون انفسهم سوى امضاء الوثائق والحصول على الاموال . وهذا الامر موجود في عديد القطاعات كالطرق البناء وخاصة الالياف البصرية فنحن نسمع ان الشركة اجنبية مكلفة بانجاز المشروع لكن في ارض الواقع نجد مقاولين جزائريين هم من يقومون بالاشغال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد عبدي

    ما تفاهموش على القسمة انكشفت القضية ....و ربي يخلص

  • kADDOURBEN18@GEMAIL.COM

    BIEN SUR LI YDJI YDIR KRA3OU EN ALGERIEET CES FILS GA6DINE YTFARDJOU

  • جمال قرومي ( الق فيه ثلث انقط)

    قهوة عمي موح اشرب او روح

  • كاره

    ليس اللوم في الشركات الصينية بل في الذين احضروهم بالعملة الصعبة فصينيون بصرامة والمراقبة يعملون بالاثقان والمهنية وتركوهم يتعلمون الطباع الفاسدة ببلاد وتألقموا مع المافيا والفاسدين ولكم عبرة في الطريق السيار او المشروع القرن مع وزير الأشغال السابق عمار غول فهم اخذوا الشكارة ورجعوا لبلدهم والمسجد ابن باديس بوهران كم من ميزانيات نهبت وفقط بجزائر لاحظوا الدول افريقية استعانوا بصينين في مشاريعهم ولا عرفت العيوب والاختلاسات فلا تلقوا لومكم في صينيين فهم استغلوا الظروف لو كنا عندنا دولة لما حصل هذا

  • dharro rasso

    ga3 kalkhouna zid tbib yahrab,, l'étudiant kifkif , ta3 lycée aussi etc etc etc win rayha