-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تمنح لهم مرة واحدة قصد تمكينهم من إنشاء مؤسساتهم الخاصة

عام عطلة استثنائية للموظفين لدخول “المقاولاتية”

سميرة بلعمري
  • 11169
  • 9
عام عطلة استثنائية للموظفين لدخول “المقاولاتية”
أرشيف

أبرقت الأمانة العامة للحكومة إلى أعضاء الحكومة، بمشروع قانون جديد يقضي لأول مرة في تاريخ الجزائر باستحداث عطلة استثنائية، مدتها سنة كاملة ولمرة واحدة خلال المسار المهني، وذلك قصد التفرغ لإنشاء مؤسسة خاصة للمساهمة في استحداث مناصب الشغل وتوسيع قاعدة الاشتراكات لصناديق الضمان الاجتماعي والتقليص من نسبة البطالة وفي حال الإخفاق يضمن النص القانوني إعادة إدماج العامل طالب العطلة في منصبه الأصلي مباشرة.

بعد 20 سنة لم يسجل فيها القانون المتعلق بعلاقات العمل تعديلا أو مراجعة، قررت الحكومة إدراج تعديل على القانون من خلال صياغة مشروع تمهيدي لقانون يتمم القانون المتعلق بعلاقات العمل، هذا النص الذي أحالته الأمانة العامة للحكومة لأعضاء الجهاز التنفيذي في 17 جانفي الماضي للإثراء، أرفقته وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بتبريرات إذ تؤكد في عرضها لأسباب المشروع التمهيدي أن التعديل المقترح يرمي إلى تجسيد الالتزام 44 من التزامات رئيس الجمهورية 54، والمتعلق بتكريس حق جديد لصالح العمال الأجراء، هذا الحق الذي سيتيح لهم مستقبلا الاستفادة من عطلة استثنائية لأجل إنشاء مؤسسة خاصة، كما يضمن لهؤلاء العمال العودة إلى مناصب عملهم في حالة عدم إمكانية تجسيد مشروع إنشاء المؤسسة، إدماج مباشر، ودون أي عراقيل إدارية أو قضائية.

ويضيف أصحاب المشروع التمهيدي للنص القانوني الذي تحوز”الشروق” نسخة منه أنه يندرج في إطار جهود الدولة الرامية إلى دعم وترقية الاستثمار وإنشاء المؤسسات والتي ستؤدي لا محالة إلى خلق الثروة وإحداث مناصب شغل جديدة، إذ يرى أصحاب المشروع التمهيدي المتمم لقانون علاقات العمل، أنه سيسمح للعامل بالولوج إلى عالم المقاولتية والمساهمة في دفع الاقتصاد، بحيث سيكون العامل أداة لخلق الشغل ومنه توسيع قاعدة الاشتراكات لصناديق الضمان الاجتماعي والتقليص من نسبة البطالة وامتصاصها.

ولتجسيد هذا الحق، أرفقت وزارة العمل من موقعها الجهة المعنية بمقترح النص التشريعي، شروطا مرافقة للحق العمالي الجديد، إذ يمكن للعامل الراغب في إنشاء مؤسسة تقديم طلب الاستفادة من عطلة استثنائية مرة واحدة فقط ضمن مساره المهني، وتكون هذه العطلة غير مدفوعة الأجر يتم خلالها تعليق علاقة العمل.

وجاء في نص المادة الجديدة التي حملت رقم 39 مكرر “لكل عامل الحق في عطلة استثنائية لمدة سنة مرة واحدة في مساره المهني، يمنحها المستخدم من أجل إنشاء مؤسسة وفي حالة عدم تمكنه من تحقيق مشروعه، يتم إعادة إدماجه في منصبه الأصلي، وحسب مشروع النص، فالمشرع فضل إحالة الإجراء الجديد على التنظيم وذلك لتحديد كيفيات تطبيق أحكامه المدرجة ضمن علاقات العمل.

وأوضحت مصادر حكومية “للشروق” أن النص يندرج ضمن تشجيع المقاولاتية ومنح المستخدمين فرصة التفرغ لإنشاء مؤسساتهم الخاصة ضمن سياسة الدعم الموجهة من قبل السلطات العمومية لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد البدائل المطروحة لتحقيق اقتصاد جديد متحرر من التبعية النفطية.

كما يأتي الإجراء الجديد ضمن الإرادة السياسية الرامية إلى مراجعة سياسة التوظيف خاصة بعد أن أكدت الأرقام حالة التشبع التي يسجلها قطاع الوظيفة العمومية منذ قرابة 10 سنوات، وهو التشبع الذي أثر على التوازنات المالية لصناديق الضمان الاجتماعي خاصة الصندوق الوطني للتقاعد الذي يعاني العجز منذ سنة 2014، في حين تعد المؤسسات الخاصة والمقاولاتية إحدى آليات توسيع اشتراكات صناديق الضمان الاجتماعي وإنعاش مداخلها والحفاظ على توازناتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • امبارك

    فكرة جيدة تساعد العمال الاجراء بانشاء شركة وتدفاعهم للنجاح لان معهم الرغبة والخبرة المتراكمة ونتمنو ايضا الدعم المادي

  • طارق

    يمكن أن تكون وضعية إستداع أحسن من عطلة لأن العطلة يتقاضا العامل أجره فيها المدة غير كافية على الاقل 3سنواة ليستقر المشروع ضمان حد أدنى من التعويضات للعامل خاصة منها العائلية تحفيز العامل من خلال مساعدته بمرافقين مختصين

  • منير حماني

    كنت سأعلق على حماقة هذا الإقتراح لكن الحمد لالله إن لم يكن المسؤولين ذوي كفاءة فإن التعليقات الأخرى برهنت أن الشعب عكس ذلك و هذا أمر مطمئن.
    ألا يفكرون في حال أصحاب المؤسسات الأصلية ؟ ماذا لو لم يكن بوسعهم توفير المنصب من جديد ؟ ماذا لو بكل بساطة لم يكن ذلك في مصلحتهم ؟ هؤلاء المسؤولين غالبا ما يسنون قوانين لا يتحملون عواقبها.

  • كمال

    لو نجح في العام الاول و خسر في العام الثاني ماهو الحل .والمنصب تاعو شعال يقعد يستناه .هههههههه شيىء غريب قوانين فضائية .لكي الله ياجزاير

  • كمال

    لنفترضو استفاد من عطلة استثناىية اللي يخلفو كيفاش وضعية تاعو .والله غير قوانين جد غريبة تتهاطل على مسائيل تاوعنا .رانا نلعبو بدراهم و مستقبل اولادنا.ياو سقسو الشعب عندو افكار خير منكم يامسائيل. باي باي بلادي

  • كمال

    شتاكم تخترعو .والله قمة في التخلف .ايا نفترضو منجحش ومخلفات تاعو كيفه يصفي شركة من ضرائب و عمال الي يوضفهم عام ويسرحهم يعني حقل تجارب وشكون اللي يخدم معاه.والديون اللي يخليها موراه شكون يخلصها

  • يعقوب أسامة

    تشجيع العامل الأجير على انشاء مقاولته أمر مفرح.
    من باب النقد:
    نأمل مراجعة المدة لتصبح في نص القانون " مدة أقصاها سنة قابلة للتجدد مرة واحدة "، و ذلك لتجب الفراغ في حال طلب العطلة لمدة سنة كاملة مع فشل المشروع، كما أن معضم المشاريع تقيم بعد سنة كاملة على اطلاقها.

  • خواطر

    خطوه في الطريق الصحيح ؛ لكن ماذا ان نجح المشروع، الا يمكنه تسيير مؤسسته والعوده لوظيفته اليضا مع الالتزام بالعمل دواما كاملا؟

  • لزهر

    الزراعة الشمسية و كل ما يتعلق بالطاقة الشمسية يقابله من الطرف الأخر الغطاء النباتي من تشجير و حواجز لصد الرمال و الأحتباس الحراري.
    من أهم المجلات التي من المستحسن التفكير للعمل بها لأنها ستحل محل البترول في أقل من عشر سنوات وهي المنقذ الحقيقي لما بعد البترول.