-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بقرار من رئيس الجمهورية

عودة صلاة الجمعة ابتداء من السادس نوفمبر

الشروق أونلاين
  • 4428
  • 13
عودة صلاة الجمعة ابتداء من السادس نوفمبر
أرشيف

قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء، رفع الحظر عن صلاة الجمعة بالمساجد الكبيرة، ابتداء من السادس نوفمبر القادم، وذلك بعد تعليقها شهر مارس الماضي في إطار تدابير مواجهة جائحة كورونا.

وكشف وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر للتلفزيون الجزائري أن “رئيس الجمهورية اعبد المجيد تبون قرر فتح المساجد التي تملك طاقة استيعاب 1000 مصل فما فوق للمصلين لآداء صلاتي الجمعة والفجر ابتداء من يوم  6 نوفمبر” .

وأوضح بلحيمر أن المساجد ستفتح لصلاة الفجر مع تغيير توقيت الحجر الصحي في الولايات المعنية به.

وأضاف أنه سيتم تغيير توقيت الحجر الصحي إلى الساعة الخامسة صباحا، بعدما كان على الساعة السادسة صباحا.

وأفاد وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة، أنه يستمر التعامل مع الحجر الصحي حسب منطق المرونة وتكييف القرار مع مستجدات الوضع الصحي.

وحسب بيان للحكومة “فإن السيد رئيس الجمهورية، بعد التشاور مع المجلس الإسلامي الأعلى واللجنة العلمية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات، قد قرر رفع تعليق صلاة الجمعة اعتبارًا من يوم الجمعة 20 ربيع الأول 1442 الـموافق 06 نوفمبر 2020 كمرحلة أولى في الـمساجد التي تتسع لأكثر من 1000 مصلي، وذلك عبر كامل التراب الوطني”.
وأضاف “فيما يتعلق بصلاة الفجر، فسوف يرخّص لها، اعتبارًا من نفس التاريخ وفي جميع أنحاء التراب الوطني، بما في ذلك الولايات الـمعنية بالحجر الجزئي الـمنزلي”.
وأوضح “بهذه الـمناسبة، ذكّر السيد الوزير الأول بأن هذا الـمسعى التدريجي والـمرن قد سمح بالتحكم في تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيد ــ 19) واستقراره، في البلاد، وذلك بفضل جهود السلطات العمومية والسلك الطبي، وكذا بفضل تحلى الـمواطنين بروح الـمسؤولية وتضامن كل الشعب الجزائري”.

ومطلع أوت الماضي أقرت السلطات إعادة فتح المساجد التي تملك طاقة استيعاب 1000 مصل فما فوق، لصلاة الجماعة لكن مع استثناء صلاة الجمعة.

وخلال الأيام الاخيرة تعالت أصوات من أئمة وجمعيات وأحزاب تطالب برفع الحظر عن صلاة الجمعة بعد رفع الحجر بعدة ولايات واستئناف عدة نشاطات تجارية واقتصادية وحتى ثقافية ورياضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الحر

    المعلق صاحب الاسمين
    AVANCER LALOUR
    TAFOUGT
    يعني لما كانت المساجد مغلقة خرجتم من التخلف
    المساجد فتحت والجمعة عادت وانت مُت بغيضك .واصرخ من الألم الى ان تنقطع انفاسك

  • Kirak

    و ادا كان أمر عودة صلاة الجمعة تتعلق بمجرد "قرار رئاسي" لماذا تأخر الى هدا الحد؟؟ و لماذا تترك الى ما بعد استفتاء الدستور الهزلي؟؟ و هل يعتقدون أن بهذا يعني خلاص لن يكون حراك؟؟؟ تتنحاو قع بعد الفاتح نوفمبر انشالله و ماتتهناوش بيها

  • محمد☪Mohamed

    أسبوع للتجربة وإلا الوباء سايرتفع , شعبنا ماشي واعي ومتربي .
    اللقاح مازاله على أقل سنة .

  • نصيرة الحق

    مهما كان و رغم كل شيئ نثمن القرار

  • نصيرة الحق

    كل الاديان يصلون لله لكي يرفع عنا الجائحة الا المسلمين للاسف اغلقو المصليات لاسباب سياسية رغم دور المسجد في بعث الوازع الديني في نفوس المرضى و غير المرضى ممن فقد عمله و دمر الحجر الصحي حياتهم كورونة لن تذهب يجب على الشعوب و الحكومات مواجهة مصيرها و البقاء للأقوى

  • Imazighen

    (هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكا وكان وعد ربي حقا)، على تاركي الصلاة من اعضاء هذه اللجان والتي تعددت اسمائها، ان تزور بيوت الله وتشاركنا فرحة الصلاة فيها...

  • TAFOUGT

    ننتظر يوم 6 نوفمبر على الأعصاب وبعده سوف تتحول الجزائر الى يابان افريقيا دون شك وسوف نغادر قائمة الدول المتخلفة بفضل هذا القرار الحكيم

  • AVANCER LALOUR

    خبر مفرح وانجاز عظيم قد يخرج البلاد من التخلف . فمبروك على الجميع

  • بوعلام

    بلا مزيتهم كما يقال، ما يحشموش يمنعون صلاة الجمعة بحجة كورونا، لا بركة فيهم

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الشكر و الحمد لله اولا . و نشكر القائمين علي من رفعوا الحجر علي صلاة الجمعة ,

  • karim

    Hamdoulilah

  • ahmed

    الحمدلله ولكن لم يذكروا الشروط
    وماذا لو ضاقت المساجد التي ستفتح بالمصلين لان الجمعة غير صلاة الجماعة فهي واجب حضورها

  • حر

    فتح المساجد بعد تمرير الدستور