-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة تفتيش اكتشفت عدم تعقيمها لأدوات الجراحة

عيادات لطب الأسنان تهدّد روادها بـ”السيدا”!

سيد أحمد فلاحي
  • 2822
  • 6
عيادات لطب الأسنان تهدّد روادها بـ”السيدا”!
أرشيف

كشف، تقرير لجنة التفتيش التي عينتها مديرية الصحة، خلال خرجاتها الميدانية التي قادتها، قبل أيام، إلى بعض العيادات الخاصة بجراحة الأسنان، بتوصية من وزارة الصحة، عن تجاوزات خطيرة يرتكبها أصحاب هذه العيادات، الذين تبين أنهم لا يعيرون أدنى أهمية لسلامة المريض.
وكشف تقرير لجنة التفتيش –اطلعت “الشروق” على نسخة منه- أنّ العيادات المعنية تدوس على شروط الأمن والوقاية، حيث بلغ عدد العيادات المراقبة 480 تبين أن 45 منها لا تعتمد على أجهزة تعقيم، والمسمى بـ”الأوتوكلاف”، وهو يساعد في تعقيم أدوات الجراحة، ويمنع انتشار الأمراض والبكتيريا والأخطر من ذلك المريض قد تنتقل إليه أمراض معدية أخطرها “السيدا” والتهاب الكبد الفيروسي، في حال لم تعقم الأدوات المستعملة في الجراحة أو حتى الصيانة.
وخلال نفس التقرير، ضبطت قائمة سوداء تضم 45 طبيبا، ثبت تورطهم في تلك التجاوزات، حيث لم يكلفوا أنفسهم عناء ضمان جو صحي آمن للمرضى ورواد العيادات الخاصة، بل لا يهم في الأمر سوى المال على حساب صحة المريض.
وبناء على تلك المعطيات، فقد تقرر غلق 15 عيادة لم يحترم أصحابها شروط الأمن والوقاية، فيما وزعت عشرات الإعذارات على باقي العيادات المخالفة، لأنهم ساروا عكس الأطر القانونية و الوقائية التي تحمي المريض الذي يصل إلى العيادة من أجل الصيانة أو معالجة الأسنان المسوسة، ليجد نفسه يعاني من أمراض هو في غنى عنها، في مقدمتها الأمراض المعدية المتنقلة عبر الدم، مثل “السيدا” التي تفتك بالملايين من البشر عبر دول العالم.
والغريب في الأمر، أن أغلب المخالفين هم من الأطباء القدامى وعياداتهم تعرف شهرة كبيرة، بوسط مدينة وهران وخارجها، بينما هناك عيادات يسيرها شباب “أونساج” و”كناك” أثبتوا انضباطا كبيرا، وهي المعادلة التي لم يجد مفتشو اللجنة لها تفسيرا، حيث وجب أن يكون الأطباء القدامى هم بمثابة القدوة وليس العكس حسب هؤلاء المفتشين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • غيور على الجزائر

    لازم القروض لسراء أجهزة التعقيم وبناء عيادات خاصة

  • VISIONNAIRE...........

    En ce qui concerne le coiffeur je conseille tout le monde d'acheter une TONDEUSE ELECTRIQUE et couper par vous même les cheuveux ainsi qu'à vos enfants et proches et pour le dentiste il faut prendre soins des dents en les brossant regulierement et faites tres attention car ELA3RAB se sont EL3RAB ...!!medecin ou pas tojours ils sont pareils...Eux et ceux qui les gouvernet tous dans le m^me sac....Vive l'occident;;il lui manque que de proclamer LA CHAHADA

  • Abdel

    يجرون وراء المال المال لا يبالون بمن يداوى عندهم هديتهم تخرج بالسيدا أو مرض الكبد تلك غايتهم وإذا كان يصلي تراه يرفع يداه ويقول سمع الله لمن حمده

  • مرواغات

    قبل ان تصل إلى طببب الأسنان وإلى الحلاق..........
    ابحثوا عن اماكنها ومصادرها المعروفة وقوموا بتعقيم هده الأماكن او تهديمها على بكرة ابيها....حتى لايصل هدا المرض إلى عيادات الأسنان وصالونات الحلاقة.....هدا هو الحل..
    مرة جحا طلبوا منه أين هي ادنك فرفع يده ادارها على رءسه ليعين لهم ادنه الأخرى التي ليست في نفس جهة يده المرفوعة....
    هكدا انتم السيدا عند طبيب الأسنان وأماكن انتشارها معززة مكرمة...

  • عبد الله.

    لا تنسوا محلات الحلاقة

  • mohammed

    DES CABINET DENTAIRE D2GOLASSE?SALE?MAI OU EST LES CONTROLE SANITAIRE DANS TOUS SA CES SOIDISANT DOC? ONFAIT DES ETUDE SANITAIRE DES TOILETTE EN EUROPE SONT PLUS PROPRE QUE LEURS SALE ET LEUR MATERIELLE POURET DOU SORT T IL?ONT ILS UN ORDRE QUI LES CONTROLE OU JUSTE DES ARACHEUR DES DENT PAUVRE ECOLE ALGERIENS.