-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد التماسات وكيل الجمهورية

غازي ينفجر بالبكاء و”مدام مايا” تحت الصدمة

نوارة باشوش
  • 18794
  • 29
غازي ينفجر بالبكاء و”مدام مايا” تحت الصدمة
الشروق أونلاين

في مشهد درامي مؤثر.. انفجر الوزير السابق للعمل محمد الغازي بالبكاء.. يتوسل القاضي إطلاق سراحه ويطلب منه الرحمة بسبب مرضه… السيدة زوليخة وبصوت خافت التمست من هيئة المحكمة البراءة، فيما طالب اللواء عبد الغاني هامل إنصافه بعد أن أكد أنه ضحية “انتقام” وصراع أجنحة، في حين أبدى الوزير عبد الغاني زعلان ثقته في العدالة بعد أن أقسم أنه مظلوم وضحية نصب واحتيال في قضية الحال.

أسدل الستار الجمعة على قضية “مادام مايا” المتابع فيها 11 متهما، بمنح المتهمين الكلمة الأخيرة، والتي كانت مقتضبة، قبل أن يعلن القاضي عن رفع الجلسة وإحالة القضية للمداولة للنطق بالأحكام بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، حيث كانت المشاهد الأخيرة من المحاكمة درامية وجدّ مؤثرة بعد حالة البكاء التي دخل فيها الوزير السابق للعمل محمد الغازي الذي نال منه المرض، وكذا الابنة المدللة لـ “مدام مايا”، المدعوة إيمان التي انفجرت بالبكاء بعد مرافعة الدفاع الذي كشف عن مرض السرطان الذي أصيبت به أمها.

في حدود الساعة الرابعة من الجمعة وبعد مرافعات ودفوع المحامين، في اليوم الثالث على التوالي من المحاكمة منح القاضي للمتهمين الكلمة الأخيرة قبل دخول هيئة المحكمة للمداولات والنطق بالحكم في الوقت المقرر، حيث طالب الجميع بالإنصاف، وصرحوا بأنهم أبرياء، وأنهم يثقون في العدالة الجزائرية.

محمد الغازي: أنا بريء وراني مريض.. أطلقوا سراحي

وكانت الكلمة الأخيرة للوزير السابق للعمل محمد الغازي الأكثر جلبا للانتباه، فلم يتمالك نفسه وبصوت متهدج وعبارات عاطفية، ينفجر بالبكاء، وهو يستجدي القاضي العفو عنه وإنصافه أمام التاريخ، وكان يردد عبارات “أنا بريء وراني مريض وأقسم بالله أني ضحية..أطلقوا سراحي”.

عبد الغاني زعلان: أنا أتجرع مرارة الظلم منذ 14 شهرا

الوزير السابق للنقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان، كان واثقا من العدالة الإلهية، وهو يردد “أنا راض بقضاء الله وقدره”، قائلا “سيدي الرئيس لا ذنب لي في قضية الحال، فقد مارست مهامي في أحسن وجه، ومنحت قرارات الامتياز بطريقة قانونية وبعد أن اكتشفت أنني ضحية نصب واحتيال ألغيت القرارات، وهذا هو الفعل الوحيد الذي قمت به.. أيعقل أن يلتمس في حقي ممثل الحق العام 15 سنة حبسا، وأنا منذ 14 شهرا أتجرع مرارة الظلم.. إلا أن درجتها زادت منذ يومين.. ومع هذا فأنا ثقتي في العدالة لم تتزعزع.لأنني اجتزت في نفس الامتحان..والحمد لله العدالة برأتني… وعليه سيدي القاضي فأنا مظلوم..مظلوم..مظلوم وألتمس البراءة”.

عبد الغاني هامل: أنا ضحية تصفية الحسابات وأطلب البراءة

من جهته فإن اللواء عبد الغاني هامل، رافع من أجله لما منح له القاضي الكلمة الأخيرة، وبصوت مرتفع التمس من القاضي أن ينصفه ويرد له اعتباره، الذي أسقطته تصفية الحسابات جرت معه عائلته بأكملها.

وقال هامل “سيدي القاضي أقول لكم إنني مظلوم وضحية انتقام وتصفية حسابات وصراعات سياسية من أطراف يعرفها العام قبل الخاص.. وفي ظل الجزائر العادلة وبقوة القانون واستقلالية القاضي ونزاهتكم المعروفة ألتمس منكم أن تنصفوني في محكمتكم الموقرة…فأنا لم أر في حياتي عائلة عانت مثل عائلة “هامل” وعلى هذا الأساس ثقتي فيكم سيدي الرئيس كبيرة…”.

نشيناش زوليخة: أطلب البراءة

لم تستسغ المتهمة نشيناش زوليخة المدعوة “مايا” التمسات وكيل الجمهورية في حقها “15 سنة”، وذك عندما طلب منها رئيس جلسة المحاكمة كلمة أخيرة، حيث وقفت وعلامات التعب والإٍرهاق والخوف بادية على وجهها واكتفت بالقول فقط “أطلب البراءة سيدي القاضي”، وهي العبارات التي نطقت بها إبنتاها إيمان وفرح.

المتهمون: نطالب بالبراءة التامة ورد الاعتبار

وبالمقابل التمس بقية المتهمين في قضية الحال من القاضي على غرار نجل الوزير السابق للعمل شفيع الغازي، بن سمينة بلقاسم، قوجيل كريم، بوطالب مصطفى، بلعيد عبد الغني، يحياوي عمار، بن عيشة ميلود، وشريفي محمد البراءة التامة من جميع التهم المنسوبة إليهم ورد الاعتبار لهم حيث ركز معظمهم على حالاتهم وظروفهم الاجتماعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • غير متسامح

    إلـى غازي:
    أطلـب السماح من المتقاعديـن الـذي حرمتهم من الزيادة في رواتبهـم ثـم ناس الـشطيـة بمدينة الشلف.

  • ANIS

    راكم طَوَلْتُو في هذه المُحاكمات،وكتاش يخلاص المسلسل أو تهَنونَا.

  • samm

    الشيء المحير انهم جميعهم يدعون البراءة والمرض لم افهم من هو المتهم.

  • شاوي حر

    انهم ابريا ءو مساكين وضحايا بعضهم البعض ونحن الشعب الجناة اطلقو صراحهم الزولية فاللهم لاشماتة

  • صهيب

    مشكلة الدول المتخلفة انعدام العدالة وتسلط الراعى على الرعاية .. في الدول المتقدمة أمريكاكندا و أوروبا الغربية أستراليا نيوزيلندا اليابان وكوريا الجنوبية اسرائيل وفقط. المسؤول محاسب على النقير والقطمير بأجهزة قوية وعدالة راسخة فمستحيل يفكر يأخذ دولار فوق حقه والشعوبهم تنعم بالدفئ والسوسيال والمنح والشغل والنظافة وجود. التعليم وجودة الأكل ..

  • طاهري محمــــــــــــــــــــــد

    أبناء الشهداء الحقيقيين لا تعرفهم واذا عرفتهم تجدهم ولا فلس اخذوه من مسؤوليكم الذين اتخذوا من اسم الشهيد الحقيقي شعارااعيب عليك لانك لا تعرف من الشهيد الا الاسم و لانك بكل بساطة برمجوك اصبحت لا تأخذ من اسم الشهيد الا شعارا تحتفل به في المناسبات وتحي به الحفلات
    وتأكل باسمه الحلويات وعليه تتجرأ لاهانة ابناء الشهداء الحقيقيين. قل ما شئت عن ابن الشهيد الحقيقي فسكوتي عن الئيم هو الجواب لست عديم الرد عنك لكن مامن ابن أسد يجيب الكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاب.

  • watani

    أنا مظلوم, أنا ضحية تصفية الحسابات, الملاير و الفلات و السيارات و و و و و و.......كيفاش قبلتهم أنت مع فميلتك هددوك باش تديهم......des milliards et des milliards vous avez pris tous l'argent du peuple et maintenant vous dites que vous êtes victimes.

  • faycal

    لو سرقة بيضة في بلدي لاحكم عليا بالمؤبد واللصوص سرقو امول الشعب ويطلبون البراءة لكي الله يا جزائر نلتقي عند الله الذي لا يضيع ذرة

  • معلم

    لا رافة و لا رحمة لهاولاء الاوغاد المابد هو جزائهم انهم عبرة لمن يعتبر

  • أحمد

    هذه دعوات كل سكان ولاية الشلف عامة و الشاب عز الدين الله يرحمو خاصة!!!!!

  • bourourou

    بسم الله . لازم على القاضي ان يسلط اقصى العقوبة على المجريمين الخوانة الذين اكالو اموال اليتامى الى 100 سنة

  • سنوسي

    الصحفي الذي كتب هذا المقال قرأت فيه كأنه سيتعطف القراء على الوزير السابق محمد الغازي، إنها محاكمة و الحكم لم يصدر بعد، كونك صحفي من واجبك أن تكون محايد

  • كمال

    من زوليخة الى مايا،هذا ماقتل البلاد

  • يحيى

    يامات كنتو تتقاسمو ثروات الوطن و تسرقو في الناس و تضيقو عليهم و ما درتوش حساب ظروف الجزائريين الصعبة و المزرية والي كان سببها النهب تاعكم لثروات الشعب في وقتها مدرتوش حسااب هاد النهار يا كذابين! والله ضحكت لما تفكرت الاية: ((حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت)) و انتوما هاكدا بالضبط! لكن وييييييين العدالة لوكان مترميهمش 15سنة عالاقل تكون عدالة فاشلة انا مثلا متغرب في بلاد الناس بسبب النهب و المحسوبية كنت لا خدمة و قدمة.... نتمنى نرجع والله!! و نعيش في بلادي هاني :(

  • فارس ادم

    من لا یرحم لا یرحم اکلتم مال و حق الیتیم و الاترامل و حرمتم المرضی من العلاج و ظلمتم و سعیتم و امثالکم فی الارضی تفسدون الحرث و النسل لا رحمة مع من کان علی شاکلتکم کاویحیا و توفیق و السعید ....و لا يتكفيفيكم هدالة الارض بل نقول حسبنا الله ونعم الوكيلفيكم جميعا.

  • ابو عماد

    السيد الهامل كونه هامل كيف برى معاناة غيره هو صادق في قوله لم يرى معاناة ابدا لانه مشغول عن الرعية كان راعيا غير مسؤول عن رعيته الكبير و لا رعيته الصغيرة اسرته و امثاله كثر

  • watani watani

    Tastahlou al bara'a ghir achaab al maghloub 3alih.

  • لزهر

    و أخيراً صقط بعض الفراعنة و الفرعونيات في الشِباكْ.

  • كلمة انصاف

    حقارين اكلوا اموال اليتامى الارامل الزوالية استغلوا المناصب و حبوا يذلوا الشعب ربي يذلهم ما ترحمهومش.

  • mohamed البشير

    البوشي كذلك بريئ , علي حداد, أويحي , سلال , الهامل , طحكوت , الإخوة كونيناف ’ السعيد بوتفليقة....إلخ كلهم أبرياء , والشعب المغبون هو الجاني ؟ ! آه يا المنجل لو تصل إلى رؤوس أخرى عاثت فسادا في خيرات الأمة ! على سبيل المثال زعيم ال ugta سيئ الذكر !

  • Algérien -France

    La corde pour ces voleurs et voleuses Monsieur le Juge

  • larbi

    الاعتراف بالذنب توبة
    هؤلاء يطلبون البراءة بدون الاعتراف بما نهبوه من أموال الشعب و تسببوا في إفلاس الخزينة حتى أصبح المتقاعدون مهددين في منهم و الشبيبة في مقتبل العمر يموتون في عرض البحر و عمال أحيلوا على البطالة بسبب إفلاس مؤسساتهم عمدا .....

  • NASTEB

    الغريب انهم كانوا بصحة جيدة و يتعالون على الخلق و عند دخولهم السجن اصبحوا كلهم ابرياء و مرضى فيجب على العدالة ان لا تكون رؤوفة بهم ليكونوا عبرة للاحقين .

  • samir

    في نظري المتواضع الجزائر سقطت او شلت و تكسرت قبل حكم مجموعة بوتفليقة واعتبر جميع المتهمين سلال اويحيى هامل و،،، كلهم ضحايا نظام فاسد .

  • Abdou

    السيدة زوليخة او ما سميت نفسها مايا لانها حشمت باسمها زوليخة.. لقاو عندها 14 كغ من الذهب و 9ملاير دينار .. و ادعت انها بنت الرئيس بوتفليقة لتقوم بالضغط على ولات عدة ولايات منها والي وهران و الشلف ... خطيب ابنتها ايضا قام بالضغط على الولاة بسبب المكانة التي تدعي بها زوليخة... و...و...

  • abouhichame

    مع العلم ان منذ زمن ليس ببعيد هذا الناس كانوا يشوفوا رواحهم اعلى من اي قانون فهل من متعظ

  • شخص

    ويع ويع ويع ويع ويع بكيتوني والله خاصة مدام زوليخة
    سيدي القاضي اطالب نيابة عن فخامة الشعب الجزائري بتسليط اقسى عقوبة على هؤلاء الأشخاص وهي
    50 سنة سجنا نافذا مع الاشغال الشاقة ومصادرة كل ممتلكاتهم التي نهبوها من قوت الشعب القليل.

  • Omar one dinar

    المسلم يطلب الرحمة من الرحيم....ليس من

  • Omar one dinar

    أبناء الشهداء اكلو البلاد ....مايا بنت شهيد؟؟؟و السعيد و التحديد أبناء شهداء؟؟؟؟؟؟؟