-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السعودية تفرض بصرامة:

غرامة مالية وسجن عام لمن يتجسس على هاتف شريكه

جواهر الشروق
  • 3430
  • 7
غرامة مالية وسجن عام لمن يتجسس على هاتف شريكه
ح.م

نص نظام الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية على عقوبة السجن لمدة أقصاها عام وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي، أو تسليط إحدى العقوبتين على الزوج أو الزوجة حال إثبات التجسس على هاتف الأخر بهدف الكشف عن خيانة أو فعل منكر حسب ما كشفه مصدر قضائي لصحيفة عكاظ السعودية.

وبين ذات المصدر أن عملية التشهير بالآخرين أو إلحاق الضرر بهم تعتبر جريمة مستقلة حتى لو كانت بين الزوجين، فأي استعمال لهاتف الغير وكشف خصوصياتهم بهدف التهديد أو الابتزاز ثم تم تنفيذ هذا التهديد المتمثل في التشهير يعتبر جريمتين مستقلتين، كما أن تعمد فك كلمة المرور للهواتف الذكية تكلف صاحبها تهمة الدخول غير المشروع وعقوبتها متروكة لتقدير القاضي.

ويطبق نظام الجرائم المعلوماتية في حال إرسال الزوج والزوجة للمعلومات التي حصل عليها عبر وسائل الاتصال الإلكتروني وأصل العقوبة فيه السجن لمدة عام والغرامة 500ألف ريال، أما في حال الاطلاع على هاتف الزوج دون تصوير الشاشة أو إعادة إرسالها فالجريمة هنا تجسس والعقوبة تكون عبارة عن تعزير.
ويعتبر تفتيش الهاتف المحمول للزوجة أو الزوج تجسسا منهيا عنه في الشرع، حسب ما أوضحه القاضي السابق نصر اليمني، ويوقع عليه القاضي عقوبة التعزير وفقا لما يراه من ملابسات القضية والضرر الذي لحق بالشخص المفتش جواله.
وأكد أن المحاكم تكتظ بهذا النوع من القضايا وتظهر عندما تتقدم الزوجة بفسخ النكاح لعيب وتقديمها دليلا من هاتف الزوج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • دنيا

    المشكل ليس في الهاتف النقال فمن كانت له نية فاسدة فلا يمنعه اي شئ لان الخيانة لها عدة طرق .الخوف من الله .

  • Anaya

    ان نسأل مع من يتحدث الاخر هذا شيء عادي واحيانا لسنا بحاجة لسؤال ما دام الاخر يحكي كل شيء.
    الغيرة شيء و الشك شيء آخر. وحتى الغيرة التي لا أساس لها تتحول إلى غيرة مرضية بدل أن تحي الحب و تشعله تقتله على نار هادئة. رقيبي هو الله و رقيبه كذلك. اذا كانت الرقابة الإلاهية لا تمنع الإنسان من إرتكاب معصية فكيف تمنعه رقابة الإنسان؟؟
    Chacun a son point de vue du couple. Moi j'ai besoin de la confiance qui va de soit avec le respect ! ça n'empêche pas d'aimer l'autre et le chérir sans le fliquer

  • أخوكم

    بالدارجة يقولوا عندنا راهو بارد وإلا راهي باردة التي لا تغير على زوجها ويغير عليها حتى عندما يسمعها تتكلم في الهاتف لازم يسأل مع من تتكلمين ليس من باب الشك ولاكن إهتمااما بالطرف الأخر وطرد الوسوايس qui nous viennent à l'esprisبالطبع مهما كنا على قدر من الثقة العمياء إلا أنا معرضين إلى الضعف لاقدر الله فالطريق عندما يكون معبد سهل المعصية والعكس صحيح فالرقابة أو بالأصح الوجود واجب la présence من كلى الطرفين لغلق الأبواب للشيطان والفاهم يفهم.

  • أخوكم

    الغيرة على الطرف الآخر واجبة والإهتمام بخصوصيات الطرفين حق من أجل الحفاظ على التواصل وأنا أدخلها في خانة الإعتناء بالآخر في أدق الأمور حتى لا نكون جسد بلا روح مع بعضنا البعض "la complicité d'un couple n'a pas de limite "ce qui est a toi est a moi et ce qui est a moi est a toi

  • Anaya

    عندما تكون الثقة و النية بين الزوجين لا نحتاج إلى التجسس على الطرف الآخر! زوجي لا يلمس هاتفي وانا لا ألمس هاتفه لأننا نثق في بعضنا! رغم أنهما(الهاتفان ) على مرأى من عيني و عينه!
    عندما تنعدم الثقة و تحل محلها الشكوك فالعلاقة تصبح مهلهلة. و من يخون تأكد له ألف طريقة و طريقة لإخفاء ما يريده! و وضع قبعة الشرطي لن يمنعه بتاتا من اقتراف المحظور!
    ناس تخشى الخلق ولا تخشى الخالق !

  • عجائب الدنيا

    تابع:: هذاقانون منظمة الامم المتحدة على الرذيلة والفسق والاباحيات اليوم يعاقبان على التجسس فما بينهما على الهاتف وغدا تخرج الزوجة امام زوجها من بيتها لتركب مع عشيقها أمامه ضربا لمباديء الشريعة الاسلامية التي تحارب وتقمع كل ماهو محضور وممنوع بالكتاب والسنة -- قال الله تعالى: الرجال قوامون على النساء--قال رسول اللع صلى الله عليه وسلم: كلكم رارع وكل راع مسؤول عن رعيته - الامام راع فهو مسؤول هعن رعيته الزوج راع وهومسؤول عن رعيته والزوجة راعية وهي مسؤولة عن رعيتها --كلكم راع وكل راعى مسؤول عن رعيته

  • عجائب الدنيا

    عجب وامر عجيب لهؤلاء البشر محكمة تودع السجن وغرامة مالية على الزوجين اللذين يتجسسا على هاتف بعضهما معنى هذا ان الزوج لادخل له في شؤون زوجته اي اتركها تخونك وتتبزز مع عشيقها وبالعكس ايتها الزوجة اتركي زوجكي يستمتع مع الموميسات المتخذات الاخدان ويتحادثان مع بعضهما منذ صلاة العشاء الى الفجر وانت نامي وحدك والا فالهاتف عندك فافعلي كما يفعل زوجك والقانون الجنائي يعاقبكما اذا تدخل احدكما للأخر - وخلاصة المقال ان هذا القانون هو تشجيع الزنا والعهر والفسق واتخاذ الخدن خدمة للشيطان بالمجان - قانون سيداي-