-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 28 أكتوبر 2020

غلام الله يروي “قصة جامع الجزائر”، الدولة عازمة على محاربة البيروقراطية،”التلاعب” بالشعير المدعم، ورشة سرية لصناعة الذخيرة وأخبار أخرى

غلام الله يروي “قصة جامع الجزائر”، الدولة عازمة على محاربة البيروقراطية،”التلاعب” بالشعير المدعم، ورشة سرية لصناعة الذخيرة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

غلام الله يروي “قصة جامع الجزائر”

أصدر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام الله كتابا بعنوان (قصة جامع الجزائر)، استعرض فيه أهم المراحل التي قطعها جامع الجزائر، متوقفا عند الكثير من المحطات والقضايا التي شغلت الرأي العام، مقدما توضيحات ومعلومات حولها، باعتباره كان شاهدا على تفاصيل هذه المحطات.
الكتاب جاء باللغتين العربية والفرنسية، تناول القضايا التي أثارت الكثير من الجدل في الساحة الإعلامية، مثل ظهور وتبلور فكرة جامع الجزائر، وكيف تم التخطيط لتنفيذها في الميدان، وكذا الظروف وملابسات تجسيدها في الواقع، كما تناول الكتاب مكان بناء المشروع، في منطقة المحمدية (لا فيجري سابقا) وما كانت تمثله من معان للتبشير في الجزائر إبان الفترة الاستعمارية، وهل كان لتلك المعاني دور في اختيار المكان، أم أن الأمر متعلق بمعطيات أخرى.
الكتاب جاء في سياق توثيق الأحداث والمراحل التي مر بها جامع الجزائر، في شكل حوار إعلامي استعرض فيه وزير الشؤون الدينية والأوقاف السابق، عشرين سنة من الأحداث، وهي الفترة الزمنية التي استغرقها بناء جامع الجزائر.

مفرقعة تتلف طاولة بائع مفرقعات المولد

أصيب شاب بخيبة كبرى بعد ما قام بتدبير أموال اقتنى بموجبها مفرقعات وشماريخ، بغرض بيعها بطاولة بشارع “أش” ببوعقال بباتنة، وتوفير بعض الأموال. وكانت مفرقعة محترقة جربها المعني بالقرب من الطاولة، للترويج وعرض منتجاته أمام الزبائن، أدت إلى تطاير شرارات محترقة تسببت في اندلاع حريق أتلف كامل محتويات وبضائع الطاولة، ما سبب حالة استنفار وهلع المارة والباعة المجاورين خوفا من انتقال عدوى النار لبقية الطاولات، أمام حسرة البائع الذي انطبق عليه المثل “خرج من المولد بلا حمص”.

نورية حفصي: الدستور الجديد يعزز مكاسب المرأة الجزائرية

سمير منصوري
ثمنت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات، نورية حفصي، ما ورد في تعديل الدستور، في الشق الخاص بالمرأة، مشيرة، بأنها مكتسبات جديدة، جاءت لتعزز تلك المسجلة في وقت سابق.
ودعت حفصي، خلال تجمع شعبي، بحضور أمينات المكاتب الولائية الحاضرين من 16 ولاية عبر الوطن، جرت فعالياته بدار الثقافة بسطيف، للذهاب بقوة لصناديق الاقتراع، يوم الفاتح من نوفمبر، من أجل التصويت بنعم على التعديل الدستوري، قصد المحافظة على مكتسبات المرأة وتعزيزها بأخرى جديدة، وتطرقت للعديد من المحاور الخاصة بالتعديل الدستوري، على غرار الفصل بين السلطات، الحقوق والحريات، المجتمع المدني، مكانة المرأة، والمساواة وغيرها.
تجدر الإشارة إلى أن نورية حفصي دعت النساء الحاضرات، لضرورة مرافقة صناديق الاقتراع يوم الفاتح نوفمبر لصنع أفراح الجزائر.

ياسين وليد: الشعب لا يثق في السياسيّين بسبب الكذب والأوهام

قادة مزيلة
أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الناشئة، وليد ياسين، أن الجزائر الجديدة لن تبنى من دون تعزيز العنصر البشري وتمكينه من الإبداع والتألق في بيئة تدفعه للأمام وليس للخلف، خاصة وأن البلاد تتوفر على إمكانات شابة مهمة، لذلك تم دسترة حرية الإبداع الفكري وإدراج المجلس الأعلى للشباب كأعلى هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية.
وقال الوزير، الثلاثاء، أن الجزائر الجديدة تقتضي عدالة مستقلة لا تنحاز للضغوطات، وبرلمان قوي يقوم بدوره الرقابي وتقويم عمل الحكومة، وهي مسائل أتى بها الدستور الجديد الذي ضمن مكانة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي كهيئة استشارية تسطر توجه اقتصاد البلاد.
وأضاف المتحدث بأن الشعب أصبح اليوم لا يثق في الخطاب السياسي الذي تميز في الماضي بالكذب وبيع الأوهام والحقيقة حسبه أن الجزائر اليوم أمام تحد كبير يلزم قيام الكل بواجبه.

رزيق: دستور 2020 سيضمن المساواة وحرية التنافس

س. ع
دعا وزير التجارة، كمال رزيق، الأربعاء، بالجزائر العاصمة، التجار والحرفيين إلى الخروج بـ”قوة” يوم الفاتح نوفمبر للتصويت لصالح مشروع تعديل الدستور الذي سيضمن لهم “المساواة وحرية التنافس”.
وفي كلمة له خلال لقاء تحسيسي حول مشروع تعديل الدستور تحت عنوان “مكتسبات القطاع التجاري والمجتمع المدني والنقابات المهنية في دستور الجزائر الجديدة” الذي نظم من طرف الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين لحساب آخر يوم من الحملة الاستفتائية، شدد رزيق على ضرورة الخروج بـ”قوة” يوم الأحد المقبل للتصويت بنعم على مشروع الدستور الذي سيضمن لهم “العمل في شفافية وفي مناخ لا يوجد فيه الفساد، مناخ تميزه المساواة والعدل وحرية التنافس والاستثمار”.
وأوضح الوزير أن التصويت لصالح الدستور الجديد سيؤدي “حتما إلى فتح ورشات من أجل تغيير القوانين وبناء منظومة تجارية قائمة على مبدأ المساواة”، حيث سيتم خلالها – كما قال – “محاربة الفساد بكل أشكاله وتحترم الحريات في إطار قوانين الجمهورية ومبادئ الأمة ويضمن النزاهة والشفافية في تسيير الشؤون العمومية وحماية الاقتصاد الوطني وأخلقة العمل السياسي والتوزيع العادل لخيرات البلاد على جميع مناطق الوطن”.
وأضاف قائلا: “إن دستور 2016 وغيره من الدساتير السابقة خلقت بارونات وعصابات اختلسوا أموال الشعب، في حين دستور 2020 سيخلق جوا لا توجد فيه امتيازات، والكل سواسية أمام القانون، وسيتم خلق منظومة تجارية واقتصادية تسودها الرقابة وأن الإدارة ستكون في خدمة الجميع”.

بن حراث: مشروع الدستور يهدف إلى حماية البيئة والتنمية المستدامة

س. ع
أكدت وزيرة البيئة نصيرة بن حراث، الثلثااء، بتيارت، “أن ما تضمنه مشروع تعديل الدستور لحماية البيئة يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والتعبير عن انشغال المواطن بتدهور بيئته وحرصه على ضمان حماية الوسط الطبيعي والاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية مما يضمن مستقبل الأجيال القادمة”.
وأشارت الوزيرة الى أن مشروع تعديل الدستور المطروح للاستفتاء في الفاتح نوفمبر المقبل نص صراحة على حماية البيئة واقترانها برفاهية المواطن للعيش في أنظمة ايكولوجية تضمن استقراره من خلال حماية الأراضي الفلاحية وضمان بيئة سليمة.
وأبرزت بن حراث أهمية طرح مشروع تعديل الدستور للاستفتاء الشعبي وما يمنحه من “مصداقية لهذه الوثيقة القانونية الأسمى في تسيير الجزائر الجديدة”. وأكدت أن التصويت لصالح التعديل الدستوري يعد “البداية الرسمية نحو حياة جديدة في جزائر جديدة تحتاج لكل أبنائها من أجل المشاركة بقوة الحياة العامة”.
كما أشارت الوزيرة الى أن دسترة بيان أول نوفمبر والحراك “له أهمية كبيرة في بناء الجزائر الجديدة”.

كريم يونس: الدولة عازمة على محاربة كل أشكال البيروقراطية

ب. بوجمعة
أكد وسيط الجمهورية، كريم يونس، أن الدولة عازمة على محاربة كل أشكال البيروقراطية لأجل بناء جزائر جديدة، تسودها العدالة والحرية والمساواة، مضيفا أن الدستور الجديد المزمع عرضه على الاستفتاء أول نوفمبر، يسمح بمحاربة هذه الظاهرة بأكثر قوة وحماس.
وأبرز كريم يونس خلال الزيارة التي قادته، الإثنين، إلى ولاية تيبازة، أن محاربة ظاهرة البيروقراطية تتطلب وقتا، لا يمكن محاربتها في يوم واحد، لافتا خلال تفقده لمقر وسيط الجمهورية بتيبازة إلى وجوب مصارحة المواطنين والتحدث معهم بلغة الواقع، مؤكدا على توفر العزيمة في الدستور الجديد لمحاربة البيروقراطية بكل قوة وحماس.
ودعا وسيط الجمهورية، المواطنين إلى الحديث بأريحية ورفع انشغالاتهم، لأن الإرادة السياسية متوفرة ويبقى فقط تجسيدها ومتابعتها ميدانيا.
وفي سياق حديثه عن العراقيل التي تواجه الاستثمار، قال يونس حقيقة هناك بعض المشاكل الموضوعية الجديرة بالطرح في هذا المجال، وخصوصا ما تعلق منها بتلك التي تعترض تجسيد الاستثمار على مستوى بعض البنوك والوزارات، حيث توجد بيروقراطية تعرقل تجسيد المشاريع الاستثمارية للشباب، لافتا إلى أن هيئته تعمل على تصحيح الأوضاع لصالح بعض المستثمرين وإنهاء معاناتهم، مثمنا تجاوب بعض الوزارات، وطمأن المواطنين بعزم الدولة على تصحيح الأوضاع وقال “الجزائر تتسع للجميع”.

الاشتباه في إصابات بكورونا في مدرسة بأم البواقي

ج. ل
اشتبهت المصالح الصحية في أم البواقي، في إصابة مدير مدرسة ابتدائية وأستاذة من نفس المدرسة، وهي محمد جرمان بعاصمة الولاية بالإضافة إلى اثنين من الطاقم التربوي وفقا لما أعلنته مديرية التربية، التي يتواجد مديرها بدوره في الحجر الصحي ويتولى متابعة العمل وإمضاء الوثائق من إقامته بعد إصابته بالفيروس، ولدى اتصالنا بالمفتش الإداري للمقاطعة، فقد أكد على أن المدير والأستاذة هما حاليا في الحجر الصحي، فيما يشتبه في إصابة استاذين بالفيروس، وقال بأن التلاميذ يدرسون بصفة عادية، كما قامت الجهات الصحية والحماية المدنية بزيارة المدرسة أين اخبرتهم المكلفة بتسيير شؤون المؤسسة بافتقارها للوسائل الصحية والتنظيف، وانعدام عمال النظافة، مناشدة المسؤولين اتخاذ الإجراءات الصحية الضرورية لحماية التلاميذ من الإصابة بهذا الفيروس.

موالون يحتجون على “التلاعب” بالشعير المدعم في الوادي

يوسف رزاق سالم
نظم الثلاثاء، عشرات الموالين والمربين بولاية الوادي، اعتصاما أمام مقر مديرية المصالح الفلاحية، احتجاجا على عدم حصولهم على حصتهم من الشعير المدعم منذ مدة. كما اتهم المحتجون أطرافا بالاستحواذ على غالبية الحصص بطرق ملتوية وبطاقات موالين مزورة. وأوضحوا أنه من المفروض أن يستفيدوا من الشعير المدعم كل شهر، على غرار ما هو معمول به في باقي ولايات الوطن، متسائلين عن مصير الكميات التي لم يتم تسليمها إلى الموالبن وفق القائمة.
من جانب آخر، أكد المحتجون للشروق البومي، أنهم يعانون من مشكلة “تحايل” بعض أصحاب المطاحن، عند شراء مادة النخالة المدعمة، حيث يسلم لهم وصل بقيمة 1500 دج في حين يفرض عليهم دفع 2000 دج، وهو ما يعتبر تحايلا على القانون. وطالب المحتجون والي الولاية بفتح تحقيق في القضية.
من جهته، أوضح مدير الفلاحة أن للموالين الحق في الاستفادة من الشعير المدعم، مرتين في السنة على أساس 300غ لكل نعجة في اليوم. وأضاف أن الوزارة خصصت خلال شهر ماي الماضي، حصة استثنائية للولاية قدرت بـ20 ألف قنطار من الشعير بسبب وباء كورونا والنتائج المترتبة عنها، إلا أن هذه الكمية لم يتم توزيعها كلها بسبب مراسلة الوزارة الوصية، أواخر الشهر المذكور، التي تأمر بتوقيف العملية، ما حرم عددا من الموالين من الاستفادة، مؤكدا تبليغ الوصاية بالمشكل.

سنتان حبسا نافذا لمدير الصحة بخنشلة

مـامن . ط
سلطت غرفة الجنح، بمجلس قضاء خنشلة، الأربعاء، عقوبة سنتين حبسا نافذا، متبوعة بغرامة مالية، في حق مدير الصحة والسكان السابق بخنشلة والذي انتقل إلى قسنطينة في نفس المنصب، والموقوف رهن الحبس المؤقت، عن تهمة ممارسة مهنة الصحة، دون طريقة شرعية.
القضية كما سبق للشروق التطرق لها، تعود إلى معلومات كانت قد بلغت مصالح الدرك الوطني بخنشلة، تتعلق بالاشتباه في متاجرة المدير السابق للصحة والسكان بخنشلة بالأدوية، لاسيما منها المصنفة ضمن قائمة المهلوسات، ليتم مداهمة منزله الوظيفي، على مستوى بلدية الحامة، أين تم العثور على كمية من الأدوية. فيما أنكر مدير الصحة، كل التهم المنسوبة إليه.

هلاك شابين اختناقا بغاز محرك سيارة بأم البواق

ناديـة طلحي
استيقظ صبيحة الأربعاء، سكان حي كومبيس بوسط مدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي، على وقع فاجعة وفاة شابين يبلغان من العمر 38 سنة و23 سنة، اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكاربون المنبعث من أنبوب قذف الغازات المحترقة لمحرك سيارة داخل مستودع منزل عائلي، حيث عثر عليهما صبيحة أمس، جثتين هامدتين داخل السيارة. الحادثة وحسب ما ذكرت مصادرنا تكون قد وقعت ليلة أول أمس، عندما كان الضحيتان جالسين داخل السيارة يتبادلان أطراف الحديث، ومع انخفاض درجات حرارة الجو ليلا وإحساسهما بالبرودة قاما بتشغيل محرك السيارة الذي انبعثت غازاته المحترقة إلى داخل السيارة، ما تسبب في فقدانهما الوعي ولفظا أنفاسهما الأخيرة داخل السيارة.
وفور إبلاغه بالحادثة التي تم اكتشافها مع الساعات الأولى لصبيحة نهار أمس، تنقل وكيل الجمهورية لدى محكمة عين البيضاء مرفوقا بالطبيب الشرعي وفرقة من الشرطة العلمية لإجراء المعاينات الأساسية لجثتي الضحيتين، قبل نقلهما من طرف أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية بعين البيضاء إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المدينة بغرض إتمام الإجراءات اللازمة المعمول بها في مثل هكذا حالات. وفور انتشار نبأ هذا الحادث الأليم، خيم نهار أمس الحزن والأسى على سكان الحي كوبيس وامتد صداه إلى كامل أرجاء مدينة عين البيضاء.

مجهولون يستولون على 25 رأسا من المواشي بالأغواط

رابح بوصبع
عادت عصابات سرقة المواشي إلى نشاطها بعد أن تم شلها في جنوب ولاية الأغواط وإيداع مجموعة منها الحبس، حيث سجل خلال الأسبوع الجاري، سرقة 25 رأسا من حظيرة أحد الموالين بمنطقة الشوشة ببلدية سبقاق ليلا من طرف عصابة.
الموالون بالجهة فشلوا في العثور عليها رغم حملة البحث والتقصي. ومن جهتها، فتحت الجهات الأمنية تحقيقا في ظروف وملابسات الحادثة.
للتذكير، فإنه خلال الأيام الماضية سجل بوسط مدينة أفلو سرقة الكثير من رؤوس الماشية وذلك باقتحام مستودعات مربي الماشية بالمدينة ليلا.

رصاصة طائشة من بندقية مضخية تفقد “شوقي” نعمة البصر!

مريم. ز
برأت محكمة الجنايات بالدار البيضاء، الثلاثاء، شرطيا سابقا بالأمن الحضري الأول ببراقي، من راوبط تهمة الضرب والجرح العمدي المفضي إلى فقدان الإبصار بالعين اليمنى، والتي وجهتها له هيئة المحكمة، بعد شكوى تقدم بها شاب يدعى”ع، شوقي” راح ضحية طلقة رصاص مطاطية من سلاحه، خلال تواجده بساحة الاحتجاجات التي اندلعت بالجزائر أواخر سنة 2011، وبالتحديد على مستوى حي ديار البركة الفوضوي بمنطقة براقي.
وبالرجوع إلى الوقائع حسب ما تناولته محكمة الجنايات الأربعاء، تعود لتاريخ جانفي 2012، أين شهدت العاصمة وبعض المدن المجاورة أعمال شغب وتخريب، واستجاب حينها سكان حي ديار البركة للاحتجاج والخروج للشارع من أجل المطالبة بترحيلهم، وصادف ذلك مناوشات وقعت بين مجموعة من الشبان وأفراد الأمن الحضري وحاولوا اقتحام مركز الأمن بالقوة، وتفاجأ الضحية الذي تواجد بالمكان لدى التفاته بعد سماع مناداة الشرطي له بالابتعاد بتلقيه رصاصة مطاطية أصابت عينه اليمنى مباشرة، تسببت في انفجارها وكلفته فقدان البصر نهائيا بعد عملية جراحية دقيقة أجريت له، وهي الحادثة التي خلفت استنكارا واسعا لدى عائلة الضحية وأصدقائه، ودفعت شقيقه لتقيد شكوى ضد المتهم، خاصة بعد الحالة النفسية التي أصيب بها الضحية لاحقا، ورجحت عائلته أن تكون الحادثة مجرد تصفية حسابات قديمة كانت بينهما.
من جهته، صرح المتهم خلال امتثاله للمحاكمة بموجب إجراء الاستدعاء المباشر، أنه هو الآخر كان ضحية للوقائع التي سبق ذكرها بعد تعرضه وزملائه للرشق بالحجارة والاعتداء خلال الاحتجاج، وفند ما ورد ضده من تهم، رغم ذلك لم ينكر خطورة الطلقة التي تلقاها الضحية ونجاته من مضاعفات صحية خطيرة كانت ستودي بحياته، وقبل النطق بالحكم السالف ذكره التمس النائب العام توقيع عقوبة 7 سنوات حبسا نافذا.

حجز 8 قناطير من الأسمدة الأزوتية في خنشلة

مامن. ط
كللت دورية، لعناصر الدرك الوطني، بالمجموعة الولائية بخنشلة، فجر الأربعاء، بحجز ثمانية قناطير من الأسمدة الأزوتية، على مستوى منطقة الغوار، بالمنطقة الجنوبية بولاية خنشلة، تم ضبطها خارج النصوص القانونية، على متن سيارة رباعية الدفع، قادمة من مدينة أولاد رشاش، ليتم حجز البضاعة ووسيلة النقل، وتحرير محضر جزائي في حق صاحب البضاعة، على أن يقدم لاحقا أمام نيابة محكمة ششار للنظر في القضية.
وأشارت برقية لخلية الإعلام، بالمجموعة الولائية للدرك، الأربعاء، أنه وفي إطار محاربة آفة التهريب للمواد الكيمائية الخطرة، قامت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بششار، بتوقيف سيارة من نوع طويوطا هيليكس، اتضح خلال التفتيش أنها، محملة بكمية معتبرة من المواد الكيمائية، دون امتلاك السجل التجاري، حيث مكنت العملية من حجز 16 كيسا ذا وزن 50 كلغ من الأسمدة الآزوتية، بمجموع 8 قناطير، بدون فوترة، كان صاحبها بصدد نقلها من بلدية أولاد رشاش، نحو منطقة الغوار بصحراء الميتة بلدية بابار، حيث تم حجز البضاعة، وتحرير محضر قضائي في الأمر.

إنقاذ عائلة استنشقت “المرعوب” بالجلفة

نورين. ع
أنقذت، ليلة الأربعاء، مصالح الحماية المدنية عائلة من خمسة أفراد من موت محقق إثر استنشاقهم أحادي أوكسيد الكاربون المنبعث من مدفأة، وأشارت مصادر “الشروق” أن العائلة تقطن بحي تجزئة ونوقي بمدينة الجلفة وتترواح أعمار الضحايا بين 18 و51 سنة من عائلة واحدة، وبعد اتصال هاتفي وقفت مصالح الحماية المدنية عند أفراد العائلة وتمكنت من إنقاذهم بتقديم الإسعافات الأولية وحولت أفراد العائلة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية، وحذرت الحماية المدنية من هذه التسربات التي كان سببا في هلاك عشرات الضحايا خصوصا مع برود الطقس أين يتم استعمال المدفآت دون مراقبتها وهو ما يتسبب في هذه الحوادث المميتة.

على خلفية منح مناقصة لصاحب شركة تركيب اللوحات الإشهارية مخالفة للقانون
عامان حبسا لرئيسي بلدية بن عكنون السابقين بتهمة تبديد أموال عمومية

أدانت محكمة سيدي محمد بالعاصمة، الأربعاء،رئيسا بلدية بن عكنون السابق “ب. ك” والأسبق “ب. ي” وصاحب شركة تركيب اللوحات الإشهارية “ح. م” بالحبس عامين نافذين وغرامة بقيمة مليون دج، لارتكاب الأول والثاني جنح تبديد أموال عمومية، إبرام عقود مخالفة للأحكام التشريعية والمشاركة في التبديد والاستفادة من مزية غير مستحقة بالنسبة لرجل الأعمال.
تفاصيل القضية التي عادت من جديد إلى النظر بعد إجراء تحقيق تكميلي فيها، تتعلق بالتجاوزات التي وقعت بعد حصول تاجر على مناقصة في 20 مارس 2018، تخص تركيب اللوحات الإشهارية بولاية الجزائر، قدرت قيمتها بـ 53 مليون دج، مع منحه مشروع تزويد بلدية بن عكنون بالعتاد الحضري وتجهيزات الأثاث، كما استفاد بطريقة غير قانونية من نقاط لتثبيت لوحاته الإشهارية لمدة 5 سنوات قابلة للتمديد 10 سنوات، وقد كشفت التحقيقات أن هذا الأخير لم يدفع إيجار تلك النقاط لبضعة أشهر، بالتواطؤ مع رئيسي البلدية السابق والأسبق.
وحسب ما دار في جلسة المحاكمة، فإن جميع المتهمين فندوا الأفعال المنسوبة إليهم، حيث أوضح “المير السابق” أن الاتفاقيات المبرمة مع التاجر وقعت قبل عهدته، أما “المير” الأسبق فأكد أنه تقلد منصب رئيس بلدية مدة 3 أشهر فقط، واصفا الشكوى بالكيدية وأنه تم توريطه من طرف والي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ، بالتواطؤ مع ابن شقيقة الرئيس السابق، وهو صاحب شركة مختصة في اللوحات الإشهارية.

الأمن يفكك ورشة سرية لصناعة الذخيرة الحية بالبيرين في الجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة البيرين ولاية الجلفة، الثلاثاء، من تفكيك ورشة سرية لصناعة الذخيرة الحية من الصنف الخامس دون رخصة، وتوقيف شخص. العملية تمت إثر تلقي عناصر الفرقة لمعلومات مؤكدة تفيد بحيازة أحد الأشخاص من المسبوقين قضائيا لخراطيش حية للصيد، بعد عملية توقيف المعني صرح بأنه قام بسرقتها من أحد المساكن، ليتم وضع خطة محكمة لترصد ومراقبة المكان، أين تم مداهمة وتفتيش المسكن بموجب إذن بالتفتيش، وأسفرت العملية عن حجز 56 خرطوشة معبأة و45 خرطوشة فارغة عيار 12 ملم و336 قرص من الكرتون خاصة بتعبئة الخراطيش، وبعض المعدات تستعمل في تعبئة الخراطيش، من بينها آلة ضغط الكبسولات وآلة ضغط الخراطيش، مع توقيف شخص ذي صلة بالقضية.
وقد تم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، الذي أحال الملف والأطراف على قاضي التحقيق الذي أجل النطق في القضية.

الدرك يحجز 198 هاتف نقال بحاسي بحبح في الجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بحاسي بحبح من حجز كمية من الهواتف النقالة وتوقيف شخصين.
العملية جاءت إثر تلقي مصالح الكتيبة لمعلومات مؤكدة تفيد بقدوم شاحنة من ولاية تندوف عبر محور الطريق الوطني رقم واحد تحمل كمية من الهواتف النقالة، ليتم نصب نقطة مراقبة أمنية على مستوى الطريق الوطني رقم واحد وتوقيف الشاحنة، حيث تم العثور بداخلها على 198 هاتف نقال كانت مخبأة بإحكام، وقد تم تقديم المشتبه بهما أمام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بحاسي بحبح، والذي أمر بإيداع أحدهما الحبس المؤقت والإفراج عن الآخر، ولا تزال التحقيقات في القضية متواصلة.

التظاهرات توقفت لأسابيع بسبب الجائحة
عودة الاحتجاجات على نشاط تعدين الذهب بإليزي

ب. طواهرية
عادت منذ الثلاثاء، الاحتجاجات الرافضة لنشاط تعدين الذهب وسط مدينة جانت بولاية إليزي، في دعوة متجددة لتنبيه السلطات إلى ضرورة وقف النشاط الممارس داخل المدينة، وينظم منذ صباح أمس الأول، مواطنون وشباب وقفات احتجاجية وسط مدينة جانت، رافعين لافتات رافضة لممارسة هذا النشاط داخل المدينة، ويكشف المحتجون أنهم ليسوا ضد ممارسته وجعله مصدر رزق للشباب، لكنهم يرفضون أن يتم ذلك داخل واحة المدينة وحتى في بعض الأوساط العمرانية، لما يشكله من مخاطر بسبب بقايا المواد المستعملة في عمليات التصفية واستخراج الذهب، والتي من بينها، الزئبق والسيانيد، اللتان تعتبران مواد سامة وملوثة للبيئة والماء والتراب والهواء، حيث يعزو فلاحون نفوق الحيوانات والطيور وتردي وضعية الواحة إلى هذا النشاط. ورفع المحتجون العديد من اللافتات التي تطالب بتدخل السلطات والأجهزة الأمنية لوقف هذا النشاط. وكانت المسيرات تنظم قبل أشهر بمدينة جانت وبقوة اكبر، قبل أن تتوقف بسبب الظروف الصحية التي تعرفها الجزائر جراء جائحة كورونا، وكلها تصب في نفس الأهداف.
من جهة أخرى، كانت الحكومة من خلال وزارة المناجم قد سنت قوانين بترخيص ممارسة النشاط الخاص بالاستغلال الحرفي للمعدن الأصفر، للشباب الراغبين في ذلك في شكل تعاونيات ومجموعات، حيث كان لوفد يضم عددا من الوزراء بينهم وزير المناجم قبل أسابيع زيارة إلى كل من جانت وتمنراست، لشرح تدابير وإجراءات تنظيم هذا النشاط، إذ ترخص الحكومة لهذا النشاط على مستوى مصدر استخراج المواد الخام جنوب جانت وشمال تمنراست من طرف المستفيدين، قبل نقلها وبيعها للمؤسسة الوطنية للذهب، حيث ستشرف شرطة المناجم على مرافقة ومتابعة النشاط، على مستوى المناطق المعروفة بتواجد هذه المادة على الطبقات السطحية للأرض، إلا أن كل تلك الإجراءات لم يشرع في تنفيذها ميدانيا في انتظار إتمام عمليات منح التراخيص لطالبيها، غير أن موجة الرفض لهذا النشاط داخل الأوساط العمرانية، تبقى قائمة إلى حين الانطلاق في الاستغلال القانوني والمنظم لهذا النشاط، الذي أصبح يثير جدلا بسبب تداعياته داخل مدينة جانت على وجه الخصوص.

على خلفية صفقات مشبوهة
تأجيل محاكمة إطارات ومديرين سابقين للموارد المائية بالجلفة

أحمد خلفاوي
أجلت مساء الثلاثاء، المحكمة الابتدائية بالجلفة للمرة الثانية محاكمة إطارات وموظفين ومديري سابقين تعاقبوا على تسيير مديرية الموارد المائية إلى تاريخ 6 نوفمبر المقبل، المعنيين البالغ عددهم 14 إطارا من بينهم ثلاثة مديرين ولائيين للموارد المائية، ومساعد مراقب مالي سابق، إضافة إلى كل من رئيس فرع الموارد المائية لكل من الإدريسية، حد الصحاري، دار الشيوخ، ورئيس مصلحة الإدارة والوسائل بالمديرية، رئيس مصلحة المياه الصالحة للشرب بمديرية الموارد المائية، عضو بلجنة الصفقات، مقاول، ومسؤول سابق بمكتب الصفقات بمديرية الموارد المائية، متابعون بجنحة منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بحرية الترشح والمساواة بين المترشحين وشفافية الإجراءات، وجنحة إساءة استغلال الوظيفة لسبعة متهمين من بينهم ثلاثة مديرين ولائيين للموارد المائية السابقين، وجنحة الاستفادة من سلطة الأعوان من أجل التعديل لصالحه في الخدمات لأحد رؤساء فروع الموارد المائية، بعد سلسلة التحقيقات المعمقة التي باشرتها المصالح الأمنية المختصة تحت إشراف النيابة العامة في إطار محاربة الفساد، والتي تخص عددا من الصفقات المشبوهة التي تم إبرامها بالمديرية الولائية للموارد المائية والموزعة على العديد من بلديات الولاية، ليتم تأجيل برمجة جلسة المحاكمة إلى تاريخ 6 من شهر نوفمبر المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!