-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرسم يفرض على كل من يغادر الجزائر برّا

غلق معبر حدودي بالطارف احتجاجا على ضريبة الألف دينار

عمر جامل
  • 4824
  • 7
غلق معبر حدودي بالطارف احتجاجا على ضريبة الألف دينار
ح.م

أٌقدم العشرات من المواطنين الجزائريين المتوجهين إلى الجارة تونس، صبيحة الأحد، على الاحتجاج وغلق الطريق الوطني 44 على محور الجزء الرابط بين بلدية أم الطبول والمعبر الحدودي، وذلك احتجاجا على رفع قيمة الرسم على سندات النقل للقيام برحلة دولية من 500 دج إلى 1.000 دج، وهو إجراء حمله قانون المالية للعام 2020، حيث يلزم بدفع المبلغ المذكور كل مواطن يغادر الوطن برا أو على السكك الحديدية.

وتسبب هذا الاحتجاج في تعطيل الحركة بين تونس والجزائر على مستوى المركز الحدودي المذكور.

وكان المحتجون ومنهم مواطنون تعودوا على التنقل بشكل مستمر ودوري إلى تونس لأغراض مهنية، أو غيرها كالعلاج، السياحة، والتزاور العائلي، قد صرّحوا أن رفع القيمة إلى الضعف مباشرة، يعد قرارا قاسيا ومجحفا، ستترتب عنه، حسبهم، أعباء مالية كبيرة، ترهق كواهلهم، لاسيما إن تعلق الأمر بسفر الأسر عددية الأفراد. وطالب المحتجون السلطات الجزائرية، بمراجعة هذا القرار وتخفيض الرسم الضريبي قدر الإمكان، أو إعادته، على الأٌقل، إلى ما كان عليه من قبل.

وكان خبر الشروع في تطبيق هذه الضريبة، قد عرف انتشارا واسعا عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي في ولاية الطارف، وخلف ردود فعل ساخطة، من قبل المواطنين، الذين رفضوا جملة وتفصيلا هذه الخطوة التي اعتبروها عائقا سيحد من حركة التنقل نحو تونس خاصة أن الولاية حدودية، والكثير من المواطنين يضطرون للذهاب إلى هناك لأسباب متعددة منها العلاج والتواصل العائلي، حيث توجد علاقات مصاهرة وقرابة بين أسر جزائرية وتونسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • علي بن مجمد بن علي

    إلى amazighi hor
    Ce qu'il y a de nouveau dans cette affaire est l,'augmentation de la taxe du simple au double. . Le reste est sans changement

  • mourad

    cette taxe c'est du n'importe qui et elle doit disparaître ou de minimum etre symbolique 200 DA sera acceptable,

  • علي بن محمد بن علي

    هكذا لغم حزب fln بقانون ماليه جديد جائر يمس أولا جيب المواطنين في كثير من المجالات وخاصة إذا تعلق الأمر بالإنتقال برا إلى تونس وهي الدولة الوحيده التي بقي للجزائريين الانتقال لها لهلاء الغلابة برا لأن الطائره حكرا للطبقات المميزه ولهم ولذويهم ولو وفر هذا النظام حتى العلاج طيلة حكمه في البلد لأستغنى اكثر من نصف المسافرين عن الخروج.

  • مامون

    الا تدفعون لدولتكم التي تعيده لكم بمشاريع صحية وتربويةو.... وتدفعون الطائل منه في تونس.فليتعلم الشعب ان الدفع الضريبي هو لمصلحتهم اولا . والقانون يجب ان يطبق مهما كان الاعتراض لانه في مصحلة الشعب.

  • تونسي

    بالله يا أهل السياسة في البلدين نحوا علينا حكاية الضرائب هذه وخلوا الناس تسافر على راحتها. الله يرضى عليكم. يا خويا المفروض نكونوا كيما أوروبا وين الواحد يسافر من إيطاليا إلى السويد بدون أي تعطيل. بجاه ربي تعلموا شوية من نجاحات الغير و حاولوا تفهموا مشاكل الناس الزواولة. رانا فدينا من ها العلكة نتاع الضرائب و التعطيلات الحدودية.

  • رامز

    الحدود الغربية مغلقة و الشرقية تضاعفت ضريبة دخولها و البحر من امامكم و الصحراء من ورائكم وهنا اعلموا انكم في سجن كبير اسمه

  • amazighi hor

    bonne nouvelle pour les douaniers qui,habituellement ils encaissaient la taxe de voyage en espèces et sans pour autant délivrer la quittance aux passagers et ne sont même pas en possession d'un registre de quittance pour la transcription de la taxe perçue. certains douaniers des frontières consignent les noms des passagers sur une feuille volante pour faire croire aux passagers que la taxe sera versée au trésor public. j'interpelle le nouveau Ministre des finance de se pencher sur ce grave dérapage ayant causé un manque à gagner au trésor public qui se chiffre à des milliards de centimes