-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فتح حسابات بالعملة الصعبة.. بنك الجزائر يحدد الشروط

الشروق أونلاين
  • 33175
  • 3
فتح حسابات بالعملة الصعبة.. بنك الجزائر يحدد الشروط

حدد بنك الجزائر في مذكرة موجهة إلى البنوك الوسيطة المعتمدة، شروط وأنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة وسيرها.

وتحدد هذه المذكرة المؤرخة في 7 فيفري الجاري، أنماط فتح وسير الحسابات النقدية بالعملات الصعبة للبنوك الوسيطة المعتمدة والمفتوحة في دفاتر بنك الجزائر، تطبيقا لأحكام نظام بنك الجزائر رقم 04/2020، المؤرخ في 15 مارس 2020، المتعلق بسوق الصرف بين البنوك والمعاملات النقدية بالعملات الصعبة وأدوات الاحتياط من مخاطر الصرف.

كما تأتي تطبيقا لمذكرة المديرية العامة للصرف رقم 02/2022 الصادرة في 26 جانفي 2022، والتي ترخص للبنوك فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة، على دفاتر بنك الجزائر.

ولفتح هذا النوع من الحسابات، يُطلب من البنوك الوسيطة المعتمدة الاتصال بمديرية معالجة عمليات السوق من خلال طلب خطي تحدد فيه أنواع العملات.

وأكدت مذكرة بنك الجزائر أنه سيتم إرسال إشعار إليهم لإعلامهم بتاريخ بدء تشغيل الحساب.

ويتم تزويد حسابات صندوق العملة الصعبة عن طريق تحويلات آتية من حسابات العملة الصعبة للزبائن أو صناديق البنك المعني وكذا من حسابات صندوق العملة الصعبة لبنك آخر يخضع للقانون الجزائري، أو العكس.

ويتم تسجيل العمليات في دفاتر بنك الجزائر بصفة يومية خلال الأيام المفتوحة.

ويجب على البنوك كذلك الإبلاغ عن المعاملات عن طريق رسائل “SWIFT” في شكل “MT199” و التي يجب أن تضم أرقام الحسابات المعنية بالعملية والمبلغ و العملة بالأرقام و الحروف وموضوع و طبيعة العملية واسم البنك المستفيد.

وأضاف البنك أن إشعارات خصم “MT900” و/أو ائتمان “MT910” بالإضافة إلى كشف بنكي يتم إرسالها إلى البنوك المعنية لتأكيد إجراء عملياتهم.

وأكد البنك أنه بخصوص التسيير المالي للعمليات على حسابات صندوق العملة الصعبة, فهو من اختصاص البنوك, مع احتفاظها بحق طلب أي معلومة إضافية متعلقة بهذه العمليات.

فتح حسابات بالعملة الصعبة.. بنك الجزائر يصدر تعليمة جديدة

ويوم 3 فيفري 2022، أرسل بنك الجزائر مذكرة جديدة للبنوك تم نشرها على موقعه الالكتروني تتعلق بفتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة.

وأعلمت المذكرة البنوك أنه “يمكنها فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة على دفاتر  بنك الجزائر” علما أن “هذه الحسابات ستخصص لمعالجة المعاملات النقدية بالعملة الصعبة المبرمة بين البنوك لحسابها أو لحساب زبائنها وتخضع لنفس القواعد الخاصة بالتسيير و التأهيل على غرار تلك التي تسير الخزينة بالدينار “.

ويتعلق الأمر بالمذكرة رقم 02-2022المؤرخة في 26 جانفي 2022 و الموقعة من طرف المدير العام للصرف لؤي زيدي .

وتأتي ذات المذكرة تطبيقا للمادة 4 من النظام الخاص بالبنك رقم 04-2022الصادرة بتاريخ 15 مارس 2020 حول سوق الصرف ما بين البنوك و المعاملات النقدية بالعملة الصعبة و وسائل التغطية من مخاطر الصرف .

وأشار ذات المصدر إلى أن “هذه الحسابات تعمل بصفة دائنة و لا يمكن في آية حال من الأحوال أن تكون في وضعية مدينة”.

من جهة أخرى، أوضح بنك الجزائر أن ” الحساب بالعملة الخاصة سيبقى موجها للمعاملات الخاصة بالبنك”، مضيفا أن “البنوك سترسل لبنك الجزائر ( المديرية العامة للعلاقات المالية الخارجية) قائمة الأشخاص المؤهلين لتحريكه” .

وحسب الوثيقة نفسها فان آليات تسيير الحسابات النقدية بالعملة الصعبة سيتم التطرق إليها بالتفصيل من خلال مذكرة للمديرية العامة للعلاقات المالية الخارجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • فريفط زكريا

    النظام البنكي الجزائري هو الأضعف في العالم بعيد كل البعد عن الإقتصاد و العصرنة... 1. صعوبة فتح حساب بنكي 2. عدم توفير المعاملات الإلكترونية 3. ضعف الدفع الإلكتروني في الحياة الإقتصادية 4. استعمال اللغة الفرنسية الميتة بدلا من العربية و الإنجليزية 5. ضعف الإنترنت في مكاتب البنوك .. خسارة الوقت . و طوابير كثيرة .. مثل التسعينات

  • حارك الخير

    احب فتح حساب بنك عندكم كيف هي إجراءات

  • مواطن

    الف اورو عند الشعب البنك المركزي داير عليها قضية مثل قضية بين الصين و الولايات المتحدة🤣🤣 اب في اوروبا يعطي لوليدو الف اورو باش ياكل في ماك دونالد... الف اورو داير عليها قضية فلسطين 🤣🤣🤣 علاش يقولو الميزيريا ما شي في الجيب بل في النفس🤣🤣