-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استقبله الرئيس تبون.. وزير الخارجية الفرنسي:

فرنسا تريد فتح صفحة تعاون جديدة مع الجزائر!

عبد السلام سكية
  • 7800
  • 39
فرنسا تريد فتح صفحة تعاون جديدة مع الجزائر!
ح.م

عبّرت فرنسا عن رغبتها في فتح مرحلة جديدة في علاقتها مع الجزائر، وأكدت أنها تتقاسم الرغبة معها في رفع المحادثات والمشاورات إلى أعلى مستوى خلال هذه السنة، لإعادة بعث الديناميكية الجديدة في إطار الأجندة المصادق عليها بينهما، فيما قالت الجزائر إنها تناقشت مع باريس عديد الملفات التي تهم العلاقات الثنائية بينهما.
وقد استقبل الثلاثاء، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمقرّ الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جون إيف لودريون الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريون، في لقاء صحفي موجز، عقب المحادثات التي جمعته بنظيره صبري بوقدوم، بمقر الخارجية، أمس، إن الجزائر تعد “قوة توازن وسلم تتمسك بحزم باحترام سيادة الدول والحوار السياسي”، وتحدث المسؤول الفرنسي عن “تطابق وجهات النظر بين فرنسا والجزائر، وأن التشاور فيما بيننا يشكل أولوية”.

لودريون: الجزائر قوة توازن تتمسك بحزم باحترام سيادة الدول

وعرج لودريون الذي تولى سابقا حقيبة وزارة الدفاع في بلاده، على الحراك الشعبي الذي شهدته الجزائر طيلة سنة كاملة، وقال “شهدت الجزائر مرحلة حاسمة من تاريخها… وخلال تلك الفترة كررنا نفس الشيء، وقلنا إنه يعود للجزائريين فقط الحق في تقرير مصيرهم”.

وذكر لودريون في هذا الخصوص، في ما يشبه برأي مراقبين “تصحيحات” أو “توضيحات” لمواقف فرنسية سابقة: “قلنا إن الجزائريين وحدهم، عليهم أن يجدوا فيما بينهم طريقا للحوار الديمقراطي، وهذا جزء من احترامنا للسيادة الجزائرية”، مؤكدا “الانتخابات الرئاسية تم إجراؤها، وهنالك حكومة جديدة، والتي تريد فرنسا العمل معها”، وتأتي التصريحات الفرنسية الجديدة، بعد اللغط الذي أحدثه موقف الرئيس ايمانوال ماكرون، عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات، حينما قال “أخذت علما بالإعلان الرسمي عن فوز تبون في الانتخابات الرئاسية الجزائرية من الدورة الأولى”(..)، مع دعوته “بدء حوار بين السلطات والشعب”، ليرد عليه الرئيس تبون “هو حر يسوّق البضاعة التي يحب في بلاده وأنا انتخبني الشعب الجزائري ولا أعترف إلا بالشعب”.

وبخصوص الحوار الذي أطلقه الرئيس تبون، قال “ضيف الجزائر”، إن “الرئيس تبون عبَر عن طموحه لإحداث تغيير وتعزيز الحكامة وتحقيق دولة القانون والحريات، وأيضا لتقوية وتنويع الاقتصاد تماشيا وتطلعات الشعب منذ سنة، كما التزم الرئيس تبون بقيادة الجزائر في إطار روح الحوار، من أجل أن يتمكن الجزائريون من التعبير عن رأيهم بهذه الإصلاحات، والتي نتمنى أن ينجح في هذه المهمة، وأن يقود تنفيذ الإصلاحات إلى نجاح الجزائر والجزائريين”، وكان تبون قد استقبل لودريان، مساء أمس بمقر الرئاسة.

وعن مجالات التعاون بين البلدين، ذكر لودريون، “عبَّرت لبوقدوم عن رغبتنا في فتح مرحلة جديدة في علاقاتنا الثنائية، لإعادة بعث الديناميكية الجديدة في إطار الأجندة التي صادقنا عليها، وهذا سينسحب على جميع المجالات ومنها الأمن والاقتصاد والثقافة والتربية والتكوين”، وفي الملفات الدذولية، أورد المتحدث “كنا في برلين بخصوص الملف الليبي، قمنا بتوحيد الجهود للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم، وإعادة إطلاق الحوار السياسي، وستكون هنالك خطوات مشتركة”.

بوقادوم: أصررت على ضرورة سلاسة أكثر في معالجة ملفات التأشيرة

مسؤول الدبلوماسية الجزائرية، الوزير بوقادوم، قال في ذات الندوة الصحفية “ناقشنا ملفات عديدة تهم العلاقات بين بلدينا في الجانب الاقتصادي والسياسي، واتفقنا على تفعيل مختلف الميكانيزمات بين البلدين”.

وأبدت الجزائر على لسان بوقادوم، رفضا لطريقة تعامل باريس مع ملف التأشيرات، وقال “ناقشت ملف تنقل الأشخاص بين البلدين، وأصررت على ضرورة سلاسة أكثر في معالجة الملفات وبمرونة تليق بمستوى وحجم العلاقات بين البلدين”، وكان القنصل العام الفرنسي بالجزائر، قد أكد في تصريحات لوسائل إعلام محلية نشرت الاثنين، انخفاض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين.

وعن الاستثمارات الفرنسية في الجزائر، والتي تؤكد المعطيات أنها تقلصت مقارنة بالصينية والتركية، ذكر بوقادوم “لمست استعدادا من الوزير لودريون، على دعم رجال الأعمال الفرنسيين بالنظر إلى الجزائر، وخاصة الجزائر الجديدة، وبأكبر مرونة وجرأة”، وتابع “اتفقنا على مواصلة الحوار الاستراتيجي والمشاورات على جميع المستويات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • samir algerie

    les relations économiques de l’Algérie envers les pays développés est nécessaire pour développer son économie , mais elle doit êtres basé sur des relation équitable et non la domination de l'un sur l'autre;

  • دارغلو

    للمعلق 29 : أنت حقا عبقري وتستحق منصب مستشار في أعلى الهرم وهذا أقل ما تستحق ثم نصيحتي لك أن تترشح في رئاسيات 2024 ولا من شك أنك تفوز بما لا يقل عن 90 من100 من أصوات الجزائريين فحظ سعيد من الان كيف لا وأنت تفضل دول ديكتاتوريات : الصين وروسيا إيران ... من فرنسا لكن المشكل الوحيد الذي قد يعترض سبيلك وهو أن الطلبة الجزائريين يفظلون جامعات فرنسا عن جامعات ايران وروسيا والصين.... ونفس الشيئ يقال عن المرضى الجزائريين والحراقة الجزائريين والسياح الجزائريين والمهاجرين الجزائريين من الاطارات : خبراء وأطباء ومهندسين ...... فالكل وجهته فرنسا رغم أن الكل يكره فرنسا . وتحيا النفاق

  • Alo Borto

    خذ رايي أطع( أبى القاسم) ولا تضيع 50 سنة أخرة من فرنسا تأخد غي الريح.....اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد‎.

  • الواثق بالله

    صحيح كل ما يقال على الحكومة الفرنسية صحيح
    فرنسا المنافقة.فرنسا المخادعة فرنسا الباحثة عن مصالحها و ةعلاقة رابح خاسر
    لكن يا عباد الله انظروا الى بلدنا ماذا يحصل فيه جرائم انسانية في حق الشعب لا انسانية لا رحمة لا عمل لا اخلاص للوطن كيف لا يفكر اي مواطن جزائري في الهجرة و لو بشتى الطرق حتى ولو كلفه الامر الى الموت فبماذا نقابل ؟ لا صحة لا تربية لا ثقافة لا عمل لا مستقبل لا تعليم عالي .كل القطاعات شابتها الرداءة من سيئ ال أسوأ.

  • بلاد النفاق

    فضيحة من العيار الثقيل حدثت في شهر أكتوبر 2017 يتحمل أوزارها النظام الحاكم وكل من يدور في فلكه وقد تناقلت أخبارها كل وسائل الاعلام العالمية :
    تدفق حوالي 700 ألف طالب جامعي جزائري على المركز الثقافي الفرنسي بالعاصمة الجزائرية لليوم الثاني على التوالي، الراغبين في الحصول على شهادة إتقان اللغة الفرنسية مما تسبب في حالات من الإغماءات وسط الوافدين .. آمال قدمت إلى العاصمة يوم السبت واستأجرت غرفة في فندق بالعاصمة؛ حتى تكون قريبة يوم الأحد، لكن ورغم حضورها للمركز على الساعة 7 صباحاً ، فإنها فوجئت بأعداد هائلة من الطلبة الذين ناموا هناك .. يوم تتوقف مثل هذه الفضائح علقوا يا معلقين

  • TADAZ TABRAZ

    يوم ينتج الجزائريين ولو نصف احتياجاتهم .
    ويوم يمتلكون مستشفيات تضاهي على الأقل المستشفيات التونسية لكي لا يظطر المواطن لبيع بيته وسيارته للعلاج في الخارج
    ويوم يمتلكون جامعات لا تعيش خارج التصنيف ليس العالمي فحسب بل الافريقي والعربي لكي لا يضطر أبنائنا للهروب نحو جامعات فرنسا
    ويوم يوفرون حياة كريمة لعودة 30 الف حراق يعيشون في فرنسا كمقيمين غير شرعيين
    ويوم يوفرون رحلات بأسعار معقولة تضاهي على الأقل الأسعار المطبقة لدى الجيران للملايين من المهاجرين لزيارة عائلاتهم صيفا
    ويوم يقنعوا شبابنا بعدم المغامرة عبر قوارب الموت نحو فرنسا .. الخ يومها لكل حادث حديث أما غير ذلك فهو بلطجة ونفاق وفقط

  • محمد☪Mohamed

    إذا كانت تصرحات سياسيين مدونة في كتب , ويقول للجزائرين لا تحصل فينا فشلكم بعد 60 سنة إستقلال , كيف من غبائكم شاب 20 سنة , 3x20 =60
    يعتقد بغبائه فرنسا دخول من النافذة ، وتتوسل , حنا توسل لل visa وللإقامة ودراسة إلخ

  • محمد☪Mohamed

    امازيغي حر
    امازيغي حر في فرنسا لكن ممستعبد في جزائر فلا تفتخر .

  • عبدالرحمن

    كل استثمارات فرنسا الحقيقية كانت ومازالت بالمغرب الشقيق فهي اخذت من الجزائر كل شئ ولم تعط لنا الا الفيزا وجبن لافش كي ري ( البقرة الضاحكة) ومايونيز لوسيور وتحت وطأة الذل فارجو من الرئيس التوجه الى محور ايطاليا والمانيا ومجور كوريا الجنوبية ونستفيد من ماليزيا فهي انتهجت فكر مالك بن نبي الجزائري اعيد ارجو من الرئيس التوجه للشراكة الاقتصادية مع دول اخرى غير فرنسا

  • hayar

    شحال يضربوا على يماهم شغل راهي توكل فيهم ????!!!! حلل و ناقش ??!! خلل دماغي ضعف بسيكولوجي اموال تعطى لهم قابضين عليهم دي اتوا صحاح ??!!! ولا شيتة و لحيس باطوليس ??!!

  • عبدالله FreeThink

    أفضل الصين وروسيا وحتى إيران وماليزيا وباكستان . على أن نتعامل مع فرنسا ، لابد أن تعود سيطرة فرنسا على الجزائر إقتصاديا أقل من 5 بالمئة . لانريدها.
    مشروع قطار فائق السرعة (الجزائر العاصمة - القاهرة) (12 ساعة فقط) يمول صينيا .. يمر عبر تونس ايضا وطرابلس. لكن بالطبع لابد من حل مشكلة ليبيا.
    أقطاب صناعية متوزعة. مشاريع سكة حديد بين كل الولايات، عاصمة جديدة في الوسط في الداخل وليس على الساحل ، ومرتبطة بكل الولايات تقريبا بالسكك الحديدية المزدوجة بسرعة عالية والطرقات.

    خط تونس - الجزائر - المغرب.
    مشروع الطاقة الشمسية في الجنوب.
    مشروع الصحراء الخضراء وجلب المياه الجوفية أو عمل قناة مائية.

  • عبد الرحمان مبىروك اليزي

    لا خير يأتي من فرنسا ونظرتها للسوق الجزائريةلم تتغير اللهم إلا أن تجد رجالا أعزاء لهم كرامة

  • امازيغي حر

    الى رقم4 - صديق فرنسا وحبيبها بامتياز نظرا لتعليقاتك المفرنسة وردودك وتدخلاتك السلبية الغير مفهومة لكن مع الاسف الشديد ان الشاذ لايقاس عليه لأنك تمدح فرنسا -وتذم وتزدري بلادنا الجزائر الحبيبة جزائر الشهداء والعلماء والعظماءوالشعب الأبي حماته الغيور على دينه رغم دعاة النهب والسلب والعصابات الذين افرغوا الخزينةوهربوها الى فرنسا انعشوا اقتصادها وملأوا خزينتها وقاموا بانهيار الاقتصاد الجزائري -وعليه فان فرنسا دولة عنصرية تمتاز بالتمييز العنصري في بلادها دولة تعيش عالة على الدول الافريقية البترولية والمعادن الباطنية باسم التعاون والشراكة - وعليه ايها العبقري هل يوجد في اراضي الفرنسية حقل بترولي ؟؟

  • قسما

    خلاصو الصفحات ، و طويناه كما يطوى الكتاب

  • محمد

    الحقيقة المرة أن فرنسا لا تعير أي اعتبار للعلاقات الثنائية والطرف الوحيد الذي يكن لها أهمية هو الطرف الجزائري الذي يعتبر نفسه مرتبطا عاطفيا يكاد يتحول إلى عبودية لكل ما هو فرنسي.الفرنسيون وخاصة لودريان العنصري وحكومة فرنسا الحالية تتبع سياسة استعمارية معادية للجزائر خاصة حينما تقيم خناقا لمنعنا من التعامل مع جيراننا الأفارقة ودفع مملكة المغرب ضد مصالح بلادنا.ما كان لفرنسا أن تقيم هذا الحاجز لولا انبطاح حكامنا لكل ما هو فرنسي حتى سمحنا لها أن تتحكم في كل علاقاتنا مع باقي الدول.كيف نتخلى عن تصنيع بلدنا ونرفض التعاون مع دول تعرض علينا خدماتها لأن فرنسا تملي علينا ذلك؟أية علاقات جديدة تلك المزعومة

  • محمد☪

    فرنسا دولة خبيثة، بعد ان فشلت من الدخول من النافذة في افشال العرس الانتخابي ها هي تعود من الباب لتتوسل

  • علي انتاع باب الواد

    لفرنسا في الجزائر امتيازات بحكم معاهدة الاستقلال ويلزم الحكومات المتعاقبة على السلطة تقديم هذه الامتيازات ومن يطبل ويهلل للحماس الزائد والغير الواقعي بعدم التعامل مع فرنسا فهو لا يضلل سوى نفسه هاذا هو الواقع المر وما علينا سوى النظر لقيمة التبادل التجاري معها.

  • benharrat

    دبلوماسية تعتمد على التأشيرة أهذه ستراتجية ام تبعية جايحة

  • الدزيري

    The French Minister did not say "a new page" but rather said "a new phase" and that means no change of the page, but rather a change of "phase", that is to say the same attitudes towards our country, and the same relationship with the same manipulations, written on the page- “ALGERIA” in the register “OUR FOREIGN POLICY WITH OUR EX COLONIES”. All this in a new “phase”. But old France does not know the new Algerian generation, while this one knows it better than any other people.

  • الدزيري

    Le ministre français n'a pas dit "une nouvelle page" mais a plutôt dit "une nouvelle phase" et cela signifie pas de changement de la page, mais plutôt un changement de " phase ", c'est-à-dire les mêmes attitudes envers notre pays, et la même relation avec les mêmes manipulations, ecrites sur la page- “ALGERIE” dans le registre ”NOTRE POLITIQUE ETRANGERE AVEC NOS EX COLONIES”. Tout cela, dans une nouvelle “phase”. Mais la vieille France ne connait pas la nouvelle generation algérienne, alors que celle-ci la connait mieux que n'importe quel autre peuple.

  • الدزيري

    الوزير الفرنسي لم يقل "صفحة جديدة" بل قال "مرحلة جديدة" وهذا يعني عدم تغيير "الصفحة" ، بل تغيير "المرحلة" ، أي نفس المواقف تجاه بلدنا ، نفس العلاقة مع نفس التلاعبات، المكتوبة على صفحة "الجزائر" في كتاب "سياستنا الخارجية مع مستعمراتنا القديمة". كل هذا في "مرحلة" جديدة. ولكن فرنسا العجوز لا تعرف الجيل الجزائري الجديد، بينما يعرفها هو أكثر من أي شعب آخر.

  • الطاهر

    من يصدق فرنسا كمن يصدق ابليس

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    و لكننا لا نريد صفحة جديدة معهم :/

  • ياو فاقو

    واش ... ما صبرتوش عليها ...

  • حسام

    الشعب لا يريد، لا نريد اي علاقات مع فرنسا الخائن، الا تعلمين يا فرنسا انه قد مضى وقت العذاب وطويناه كما يطوى الكتاب، فعن اي صفحة جديدة تتحدثين

  • Ahmed

    PRENNEZ VOS ENFANTS ET QUITTEZ NOUS

  • عدو فرنسا

    فرنسا من بين الدول التي يوجد بها أكبر احتياطي الدهب و لا تمتلك اي منجم له فكرو يا سادة ماذا تفعل في شمال المالي أين يتوفر هذا المعدن بكثرة ثانيا تعاملنا معاها منذ1962 و لازلنا على حالنا أن الأوان لتغير الشركاء الفعلية الذين يفيدنا و يستفيدوا و نبتعد عن الذين يستفيدوا فقط .نخاطب الحكومة الشعب كره جشع فرنسا و يكره الوزير لي يتعامل معاها

  • Reda

    Des nouvelles carte de résidence Pour nous nouveau ministres , pour bien travailler est vendre mieux se qui reste en Algérie........

  • مواطن جزائري

    لماذا فرنسا دائما ...هل ان العالم مقسم ونحن تحت وصاية فرنسا ...
    والله انني كجزائري اشعر بالذل و الهوان ...لماذا لا نصنف فرنسا كإسرائيل
    ألم يصيبنا منها الا الويلات ألم تفل فينا اكثر مما فعلته إسرائيل في فلسطين
    كزامتنا أولا من تقدمنا و مصلحتنا بل افضل حتى ان افترضنا ان فرنسا بيدها الجنة

  • الهادي

    نفس الكلام تكرره مع كل الحكومات الجزائرية تالمتعاقبة و في كل مرة تكون هي المستفيد الأكبر إن لم نقول الوحيدة، لهذا أعتبر هذا اللقاء و هذا الكلام غير مفيد للجزائر و هو مجرد مضيعة للوقت ..

  • Azer

    وكأن مشكل الجزائر مع فرنسا هو الفيزا .شغلوا الشباب وتخلصوا منها نهائيا .
    الجزائر قوة توازن فهل هذا معناه تحطيم هطه القوة ؟

  • السكات راجل مليح

    الى كل لاعقي احذية فرنسا لكم ذلك فهذا حقكم الشرعي و الوضعي, ان اردتم العيش عند فرنسا لكم ذلك ... لكن تذكروا فرنسا قتلت اجدادكم سرقت اراضيكم نفتهم الى اخر الدنيا عذبت ابائكم احتقرت لغتكم دينكم و لولا تضحيات الاحرار لمزلتم خدام عندها. نريد اعتذار تعويض و اسثتمارات حقيقية ماشي سرقات قيقية.

  • جزائري

    عندما ارى طوابير طلبات الفيزا لا استبشر خيرا لان ذلك دليل واضح على ان عقلية الاستعمار ما زالت قاءمة والاخطر ان عقلية القابلية للاستعمار عندنا مازالت قاءمة ايضا رغم كل من يدعي عكس ذلك.

  • محمد☪Mohamed

    رجع 10 % من أطباء الجزائريين من فرنسا ونقوم بي Jumelage مع مستشفيات فرنسية نصلح 100% مشكل الصحة في جزائر وممكن نخلق قطب سياحة الطبية لكل إفريقيا.
    فرنسا عرضة علينا بناء جامعات ومدارس وشتركة FLN رفض , فتحت في مصر والمغرب وحتى تونس مأخرا.
    ممكن غير بالمغترب الجزائري نقدم له عروض نرجع الجزائر دولة سياحية .
    ممكن أذكر عدة إقترحات ...
    لكن رسانكم فيهم البوط بكبك , وهده شيمة الجاهل جحا .
    L'intelligence artificielle pourrait devenir un outil de domination dans la géopolitique mondiale.
    فرنسا مثل عندها 5300 من الباحثين رفيعي المستوى ، وأكثر من 1000 طالب تم تدريبهم على 18 ماجستير متخصص منهم DZ

  • محمد☪Mohamed

    لتاريخ يقول الجزائر كات دولة سياحية 1900 لماذا اليوم رجعت غير سياحية حزب FLN يمنع visa على كثير من أوروبيين شهداتهم موجودة .
    التاريخ يقول كنا نصدر الكثير منها القمح وشعير , لماذا FLN خرب الزراعة وإعتمد على البترول, من بكري يسرق .
    لمادا حطم الصاعة في 70 سبعينات كان عندنا sonitex مثل كانت تصنعUn grand choix de jeans قبل الصين , حطم مصنع منتج FLN كذلك سيارة Fiat كل هذا بكري المنطق الجزائر اليوم دول عظمة , لكن FLN حطمنا وهجر إطراتنا وخلف وجهل شعبنا .
    ثم نحصل في فرنسا . من أصلح أمره لا يضره فساد من فسد من الناس .

  • محمد☪Mohamed

    solo
    أنت شيطان إنسي (إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً )
    هرم السلطة سا تفتح صفحة تعاون جديدة , وهذا منطقي , FLN تريد غير ذلك لكي تستمر.
    أما أنت غير تغفل بعض من جهلاء معك .
    الجزائر اليوم ضعيفة , لا عندها إطارات , وحكومة هذي ضعيفة , لا مال و لا إقتصاد ,مجتمع متخلف ,لا فلاحة ولا تجارة .
    أعطينا شيء واحد تفتخر به déjà إسمك solo أناني وحيد .
    كل أفكاركم وطريقة تفكيركم هدامة , ليس لنا مخرج 2020 هناك تغير جدري لإقتصاد العالمي ,تكنولوجيا جديدة , ليس لنا فيها شيء لحد الأن.
    أنتظر 6 أشهر وشرك فمك , نبيع كل جزائر لكي تأكل أنت.
    PS كل مشاكل العالم أنجلثرة ثم أمريكة ثم إسرائيل.

  • الجزائر ماشي تاعك

    فرنسا تريد المزيد من السرقة و الفساد و استغلالنا قاطعوها اذا كنتم احرار احذروا فرنسا عليها لعنة الله انى التاريخ لن ينسى مجازرها و سرقة الشعوب فرنسا ظالمة

  • Alo Borto

    لا تسقط في فخ... فضفض لي وانا كلي آذان صاغية

  • SoloDZ

    التعاون مع فرنسا غير مثمن بالمرة للجزائر والفائدة منه تذهب في اتجاه واحد فمنذ الاستقلال اتحدى من يعطينا تعاون واحد في مجال واحد فقط مع فرنسا اثمر بنتيجة ايجابية للجزائر ولا يوجد وكل المصالح الفرنسية في الجزائر تمت وبزيادة خاصة في الفترات التي يكون فيها عملائها يحتلون مناصب مهمة في الجزائر اذن قبل الحديث عن مصالح فرنسا لأن لا تعاون ثنائي هناك سوى مصالح فرنسا قبل الحديث عنها علينا ان نحل الملفات العالقة المتعلقة بالذاكرة كما يجب ان لا ننسى سياسة فرنسا الاقتصادية في الجزائر بتغيير وجهة مشاريعها الى بلدان اخرى ولا ننسى ايضا الصابوطاج الذي فرضته على مشاريع كبى لشركاء دوليين مع بلادنا اولاش السماح