-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في صحبة موسى والخضر

فواصل التّكليف وعلم الكشف

أبو جرة سلطاني
  • 722
  • 5
فواصل التّكليف وعلم الكشف

المفارقة العجيبة في هذا اللّقاء، هي بيان ما بين علم الشّريعة والعلم اللّدنيّ من مسافات عقديّة جعلت هذا اللقاء مفتاحًا لفهم جزء مهمّ من طلاقة علم الله، المحيط بكلّ شيء، لتدرك الإنسانيّة أنّ ما بين أيديها من علم ظاهر لا يعدو كونه قطرةَ ماء في محيط لجيّ تمتدّ من ورائه أبحر كثيرة من علوم الغيب لا يعلم عمقها وجريانها وتلاطم أمواجها إلاّ من أحاط بكلّ شيء علما: ((وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)) (يوسف: 76).

من أجل رسم الفواصل الواضحة بين العلم الذي يتمّ به التّكليف والعمل، وبين ما تخبّئُه الأقدار في طيّ الغيب جاءت هذه القصّة لتأخذ حيّزا واسعا مقسّما إلى ثلاثة مقاطع موضوعيّة؛ مقطع تضمّن البحث عن مجمع البحريْن واللّقاء وتحديد شروط عقد تحصيل العلم. ومقطع سرَدت فيه رحلة العلم وبدائع ما حدث فيها من مشاهد. ومقطع تمّ فيه تأويل ما لم يستطع موسى -عليه السّلام- عليه صبرًا، لغرابة ما شهدته عيناه من تصرّفات الخضر منذ بداية اللقاء إلى إعلان نهاية الرّحلة. فعِلم الكشْف عمّا وراء الحدث غيبٌ لا يستقلّ العقل بإدراكه لأنه ليس وسيلة للهداية. ولم يأمر الله أحدا بإبلاغه للنّاس، ولا يترتّب على تعليمه حكم شرعي؛. فالله -جل جلاله- لم يرسل رسولا بعلم الكشْف، ولم يأمر نبيّا بتعليمه للناس.

بفقه هذه المعاني الكليّة يصبح الجدل حول صفة الخضر -رضي الله عنه- لا معنى له ولا جدوى من ورائه، فأيّا ما كانت صفته ومقامه عند الله وقربُه منه وتخصّصه بعلم لم يأمر رسله بتبليغه، فهو مطالب بأنْ يؤمن بنبيّ زمانه ويتّبعه وينصره. فإذا مدّ الله في عمره حتى أدرك زمن بعثة رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- على رأي الجمهور، فيتوجّب عليه شرْعا الإيمان برسالته واتّباع ملّته ونصرته ووضع علمه في خدمة دعوة الإسلام، إذا طلبها منه رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-، أو نبْذ ما عنده من علم جانبا إذا أمره النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- بذلك كما فعل مع الفاروق عمر -رضي الله عنه- لما رآه يتأبّط صحيفة من بقيّة ما ترك موسى –عليه السّلام-، وهو الأصل في الإيمان والاتّباع والنّصرة. روى أحمد في مسنده عن جابر -رضي الله عنه- قال: أتى عمر بن الخطاب النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب، فقرأه على النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- فغضب وقال: “أ تتهوّكون فيها يا ابن الخطاب؟ والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضا نقيّة، لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحقّ فتكذبوا به أو بباطل فتصدّقوا به. والذي نفسي بيده لو أنّ موسى كان حيّا ما وسعه إلا أنْ يتبعني”، وفي رواية له بلفظ: “والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتّبعتموه وتركتموني لضللتم؛ إنّكم حظّي من الأمم وأنّا حظكم من النّبيّين”؛ فهل بقيّت مسكة من عقل تحيل على مرجع غير الوحي بذريعة أنّ موسى -عليه السّلام- شدّ رحاله إلى الخضْر -رضي الله عنه- ليأخذ عنه “علم الحقيقة” بعد أن استكمل بالوحي تحصيل علم الشّريعة؟

أ يعقل أنْ يخرج الخضر عن عموم البعثة والرّسالة في زمن موسى -عليه السّلام-، ثمّ يمدّ الله في عمره حتى يدرك زمن محمّد –صلّى الله عليه وسلّم-، على رأي بعض الفرق، ولم يظهر له أثر في مرحلة التّأسيس ولا في بداية نزول الوحي ولا في أيّام الحصار الظّالم في شعب أبي طالب ولا ليلة الهجرة، ولم يشهد أيّ غزوة من غزوات الإسلام من بدر إلى حُنين.. ثم فجأة يظهر بعد وفاة المصطفى –صلّى الله عليه وسلّم- ليقدّم التّعازي للصّحب الكرام؟!

جوابنا: أنه من الشّطط تخصيص الخضر بعلم الحقيقة التي احتاج موسى -عليه السّلام- استكمال دينه بها، وكأنّ الشّريعة ليست حقيقة، أو هما علمان منفصلان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • merghenis

    "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمري ربي وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا" - الإسراء/ 85

  • منيره

    ابو جرة اسم لا علاقة له بالجزائرلماذا هذا التنكر ?

  • محمد تركي

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد : مفهوم الكشف غير واضح ، والغيب لا يمكن للعقل البشري أن يطلع عليه ، بل حتى الأنبياء والمرسلين عليهم السلام ، قال تعالى : (قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء) ، وإن واجبنا أن نوجه الناس إلى البعد عن الاتكال وترك الأسباب وطلب المعجزات والكرامات ، وأن نوجههم إلى أن العمل والاجتهاد في هذه الحياة هو سبب النجاح ، وما تقدمت الأمم مثل الصين واليابان إلا بالعمل .

  • لزهر

    في العصر الحديث مثلاً رغم مرور الزمن و القصص ماذا فعل الهنود الحمر عندما حلَّ كريستوف كُولبس و جنوده على القارة الأمريكية هَّرعَوا له ساجدين رغم أن الهنود كانت عندهم معتقدات و يزعمون أنهم نزلُوا من النجوم لخدمة الأرض إلا انهم شاهدوا شيئ لم يروه من قبل لذالك تختلف الإعتقادات و التنبؤات من منطقة إلى أخرى على حسب حالة الناس و الأرض التي يعيشون فيها. فما هو الفرق بين عصى موسى َو الأسطول و حتى الرؤية و علم الغيب في الهند يختلف عن العرب وليس لها نفس التفسير.

  • عمر

    الشريعة و الحقيقة وجهان لعملة واحدة، وإن شئت الشريعة هي الظاهر والحقيقة الباطن، وإن شئت قل الشريعة جسم والحقيقة رروح، ولا حياة لجسم بدون روح، إذن فالحقيقة هي روح الشريعة ولا إنفصال ولا فرق بينهما، كالخشوع هو روح الصّلاة والإخلاص روح الأعمال ... فالإنسان كل إنسان له ظاهر وباطن، فالجسد الظاهر والروح الباطن، "ويسألونك عن الروح فقل الروح من أمري ربي،وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا"، فموسى عليه السّلام صاحب شريعة والخضر صاحب حقيقة وهو تكامل بينهما... وكذلك الحقيقة عند أهلها هي ثمار الشريعة.