-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فيديو قرية كاملة تخرج لآداء أنشودة النبي محمد ردا على الإساءة.. ما حقيقته؟

الشروق أونلاين
  • 35662
  • 4
فيديو قرية كاملة تخرج لآداء أنشودة النبي محمد ردا على الإساءة.. ما حقيقته؟
ح.م
لقطة من الفيديو المتداول

في ظلّ موجة الغضب في العالم الإسلامي بسبب التصريحات التي أدلت بها مسؤولة كبيرة في الحزب الحاكم في الهند عن النبيّ محمّد صلى الله عليه وسلم، ظهر على حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصوّر قيل إنه يُظهر إنشاداً جماعياً في مدح النبيّ في إحدى قرى محافظة كردستان في غرب إيران، رداً على تصريحات المسؤولة الهندية. فما حقيقة ذلك؟

تظهر في الفيديو أعداد كبيرة من الأشخاص في ما يبدو أنها قرية جبليّة، وهم يؤدّون إنشاداً جماعياً في مدح النبيّ محمد.

وجاء في التعليقات المرافقة “ردّاً على إساءة الهند: قرية كاملة في محافظة كردستان (غرب إيران) تُنشد مديحاً للنبيّ”.

ويأتي ظهور هذا الفيديو بهذا السياق فيما يشهد العالم الإسلامي موجة غضب بعد تصريحات أدلت بها المتحدّثة باسم الحزب الحاكم في الهند بشأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

والأحد الماضي، عُلّقت عضويّة المتحدّثة، وقال حزبها في بيان إنه “يحترم كلّ الديانات”.

وتواجه حكومة ناريندرا مودي القومية الهندوسية اتّهامات مستمرّة باستهداف الأقليّة المسلمة.

حقيقة الفيديو المتداول؟

لكن الفيديو المتداول لا علاقة له بكلّ ذلك. فقد أظهر التفتيش عن صور ثابتة منه على محرّكات البحث أنه منشور قبل أسابيع، أي قبل تصريحات المسؤولة الهندية وما ولدّته من ردود فعل، الأمر الذي يدحض أن يكون هذا الفيديو ردّاً على التصريحات الهندية المسيئة. وأمكن أيضاً العثور على مقاطع مشابهة ملتقطة من زوايا أخرى.

إثر ذلك أظهر التعمّق في البحث باستخدام كلمات مفتاح أن وكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية نقلت هذا الحدث وصوراً منه. وقد جرى هذا الاحتفال في عيد الفطر في مطلع ماي الماضي.

ما حقيقة طرد قطر لآلاف الهنود على خلفية التصريحات المسيئة للرسول

وفي 13 جوان 2022، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، زعم ناشروه أنه يوثق ترحيل هنود من دولة قطر، بعد التصريحات التي أطلقتها متحدثة باسم الحزب الحاكم في الهند، حول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي الفيديو، زُعم أن حوالي 7 آلاف رجل كانوا يستقلون الحافلة لشراء التذاكر قصد العودة لبلادهم بطلب من السلطات القطرية.

وأشير إلى مكان باسم “Rodex International” وبعد أن قامت غرفة مكافحة الأخبار المزيفة، التابعة لصحيفة “إنديا توداي” ببحث معمق، اتضح أن الفيديو مسجل قبل نحو أربعة أشهر، وسبق وأن نشرته قناة قطرية، خلال تغطية موضوع آخر، لا علاقة له بما تم تداوله على المنصات الاجتماعية.

وقالت الصحيفة في الصدد “لم نتمكن من العثور على أي تقارير موثوقة عن هنود، أو هندوس، تعرضوا للطرد من قبل أي من البلدان ذات الأغلبية المسلمة في أعقاب تصريحات نوبور شارما” ثم تابعت “يمكننا أن نستنتج إذن أن هذا الفيديو لم يكن له علاقة بشارما”.

https://www.youtube.com/watch?v=CcrzNkvSdgc

الهند: قتلى واعتقالات في مظاهرات احتجاجية على الإساءة للنبي محمد

ويوم السبت 11 جوان 2022، أعلنت السلطات الهندية مقتل متظاهرين اثنين واعتقال أكثر من 130 آخرين، خلال مظاهرات اندلعت بعد تصريحات مسيئة للإسلام وللنبي محمد (صلعهم) أدلى بها مسؤولون فى الحزب الحاكم .

وخرجت مجموعة من المسلمين إلى الشوارع بأعداد كبيرة فى أنحاء الهند للتنديد بهذه التصريحات، بينما أطلقت الشرطة النار على حشد فى مدينة رانتشى بشرق الهند، مما أدى إلى مقتل اثنين.

وقال مسئول بالشرطة إن الحشد تحدى أوامرهم بعدم السير من مسجد إلى سوق، وألقوا الزجاجات المكسورة والحجارة عندما حاولت الشرطة تفريق المسيرة بالهراوات.

فى الوقت نفسه، شهدت دكا عاصمة بنجلاديش، خروج آلاف الأشخاص فى مسيرات، من أجل حث الدول ذات الأغلبية المسلمة على قطع العلاقات مع الهند، ومقاطعة منتجاتها ما لم تعاقب المسيئين للإسلام. كما انتقد المحتجون فى دكا حكومة بلادهم لعدم إدانتها علانية لهذه التصريحات المسيئة.

ورغم إيقاف أحد المسئولين عن العمل وطرد الآخر، بعد أن ندد حزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم بإهانة الشخصيات الدينية، لكن المتظاهرين فى بنجلاديش والهند ذكروا أن هذه الإجراءات لم تكن كافية.

قضية الإساءة للنبي محمد.. اعتقال قيادي في الحزب الحاكم بالهند

ويوم 8 جوان 2022، قال مسؤولون  إن الشرطة في شمال الهند ألقت القبض على زعيم في الحزب القومي الهندوسي الحاكم، لـ”نشره تعليقات معادية للمسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي”، بحسب رويترز.

جاء ذلك بعد تصريحات مسيئة أدلى بها مسؤول حزبي آخر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما أدى إلى احتجاجات دبلوماسية.

وأُلقي القبض على، هارشيت سريفاستافا، وهو زعيم شاب من حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، في مدينة كانبور في أعقاب التوترات الطائفية الأسبوع الماضي خلال احتجاج للمسلمين للتنديد بتعليقات اعتبروها “معادية للإسلام”.

وقال المسؤول في الشرطة، براشانت كومار، “اعتقلنا السياسي المحلي لإدلائه بتصريحات تحرض ضد المسلمين”، مضيفا أنه تم احتجاز ما لا يقل عن 50 شخصا في أعقاب التوترات في كانبور، ولم يتسن لـ”رويترز”، الحصول على تعليق من محامي سريفاستافا.

ووردت أنباء عن اضطرابات متفرقة في أجزاء أخرى من الهند بعدما أدلت المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، نوبور شارما، بتصريحات مسيئة للنبي محمد خلال مناظرة تلفزيونية.

وقال الحزب إنه تم تعليق عضويتها بينما طُرد متحدث آخر هو، نافين كومار جيندال، بسبب تعليقات أدلى بها عن الإسلام على وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد التغريدة المسيئة للنبي محمد.. السلطات الهندية ترفض الاعتذار

والثلاثاء، رفضت الهند، تقديم اعتذار رسمي عن التصريحات المسيئة للنبي محمد، معتبرة أن التغريدات والتصريحات المسيئة لا تعكس وجهة نظر الحكومة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الهندية، أريندام باجشي، إن الهند ترفض رفضا قاطعا ما وصفه بالتعليقات غير المبررة وضيقة الأفق الصادرة عن أمانة منظمة المؤتمر الإسلامي، مشيرا إلى أن نيودلهي تولي أعلى درجات الاحترام لجميع الأديان.

وأضاف: “التغريدات والتعليقات التي تسيء إلى شخصية دينية صدرت عن أفراد معينين. وهي لا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء حكومة الهند”.

وأشار إلى أن السلطات الهندية، اتخذت إجراءات قوية ضد الأفراد المسيئين من قبل الهيئات ذات الصلة، حيث قام حزب بهاراتيا جاناتا بإيقاف كل من المتحدث باسمه الوطني نوبور شارما، ورئيس وحدة دلهي الإعلامي للحزب نافين جيندال بسبب تعليقاتهم.

وتصدر في “تويتر”، تصدر “هاشتاغ”: “#إلا_رسول_الله_يا_مودي” وانتشر على نطاق واسع، حيث تجاوز مليون تغريدة، على خلفية تصريحات “مسيئة” للنبي محمد (ص) أطلقتها نوبور شارما، المتحدثة باسم حزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم في الهند، وزميلها وطال “الهاشتاغ” رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الذي يتزعم الحزب.

المنتدى الإسلامي العالمي للبرلمانيين يطالب الهند بالاعتذار إلى المسلمين

ويوم 6 جوان 2022، عبّر المنتدى الإسلامي العالمي للبرلمانيين يوم الإثنين في بيان، عن إدانته المطلقة لإساءة المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند لمقام النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ودعا المنتدى الذي يرأسه السياسي الجزائري عبد المجيد مناصرة، جميع الحكومات الإسلامية بالضغط الدبلوماسي على الحكومة الهندية، للاعتذار إلى المسلمين عن التصريحات المسيئة للنبي.

التغريدة المسيئة للرسول محمد.. الأزهر يصدر أول تعليق

وفي وقت سابق، أعرب الأزهر، عن إدانته واستنكاره الشديد لما نشره المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا في الهند من تطاول وسوء أدب في الحديث” عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وزوجته عائشة.

وقال الأزهر في بيان له إن التصريحات كشفت “جهلا فاضحا” فيما يتعلق بـ “تاريخ الأنبياء والمرسلين وسيرتهم، وكيف أنهم كانوا يمثلون القمم العليا للآداب والفضائل والأخلاق”.

وأكد الأزهر أن التصريحات تعد “سخفا من القول الذي يردده بين الحين والآخر كل حاقد على الإسلام والمسلمين”.

واعتبر أن “مثل هذا التصرف هو “الإرهاب” الحقيقي بعينه، الذي يمكن أن يُدخل العالم بأسره في أزمات قاتلة وحروب طاحنة”.

وطالب المجتمع الدولي أن “يتصدى بكل حزمٍ وبأس وقوّة لوقف مخاطر هؤلاء العابثين”.

وأكد الأزهر أن “ما يلجأ إليه بعض المسؤولين السياسيين مؤخرا من إساءة للإسلام وإلى نبيه الكريم، نبي العفة والأدب والطهارة، لكسب تأييدِ أصوات في انتخابات الأحزاب، وتهييج مشاعر أتباعهم ضد المسلمين – هو دعوة صريحة للتطرف وبث الكراهية والفتنة بين أتباع الأديان والعقائد المختلفة”.

مفتي عُمان: لهذا السبب يتطاولون على مقام الرسول

التطاول على مقام الرسول وعلى حرمات الإسلام، ليست ناشئة إلا عن الاستخفاف بأمة المسلمين، حسب مفتي عُمان أحمد بن حمد الخليلي.

وقال مفتي عُمان في تغريدة على تويتر صباح الإثنين:”إن كثرة التطاول على مقام الرسول الأعظم، وعلى حرمات الدين الحنيف ليست ناشئة إلا عن الاستخفاف بأمة الإسلام”.

وتابع الخليلي يقول أنّ ذلك نجم عن “تفرق المسلمين، وفقدان الوحدة الإيمانية التي تجمعهم، وتجعل كل عدوّ لها يحسب لها ألف حساب”.

قبل أن يخلص إلى القول:”وعليه فلا بد من علاج هذه العلة المستشرية في جسم الأمة. وعليها أن تكون موحّدة الموقف في مثل هذه القضايا”.

ويشير المفتي بذلك إلى حادثة إساءة المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند، إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

بعد إساءة مسؤول هندي للرسول الكريم.. أولّ ردّ رسمي من السعودية

وفي 5 جوان 2022، عبّرت وزارة الخارجية السعودية عن “شجبها واستنكارها للتصريحات الصادرة عن المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جانات الهندي، من إساءة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام”.

وأكدت الخارجية السعودية “رفضها الدائم للمساس برموز الدين الإسلامي، كما ترفض المساس بالشخصيات والرموز الدينية كافّة”.

وتابعت:”ترحّب وزارة الخارجية بالإجراء المتخذ من حزب بهاراتيا جانات بإيقاف المتحدثة عن العمل”.

بعد إساءة مسؤول هندي للرسول الكريم.. أول ردّ فعل من الهند

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلن الحزب الحاكم في الهند عن تعليق عضوية المتحدثين باسمه نوبور شارما ونافين جيندال في حزب، عقب تصريحات مسيئة للنبي محمد.

وجاء في بيان للحزب:”عبر تاريخ الهند الممتد لآلاف السنوات، ازدهرت كل الأديان، وحزب بهاراتيا جاناتا يحترم الأديان جميعها”.

وأضاف:”يندّد الحزب بشدة بإهانة أي شخصيات دينية لأي دين. كما يعارض حزب بهاراتيا جاناتا بشدة أي أيديولوجية تهين أو تحط من قدر أي طائفة أو دين”.

قضية الإساءة للرسول الكريم.. قطر تستدعي سفير الهند

استدعت وزارة الخارجية القطرية الأحد، السفير الهندي سلمته مذكرة رسمية برفضها التام وشجبها لتصريحات مسؤول في الحزب الحاكم ضد الرسول الكريم.

وأكدت الخارجية القطرية “أن هذه التصريحات المهينة التي تحرض على الكراهية الدينية، هي إساءة لمسلمي العالم أجمع، وتدل على الجهل الواضح بالدور المحوري الذي لعبه الإسلام في تنمية الحضارات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الهند”.

“إلا رسول الله يا مودي”.. هاشتاج يجتاح الشبكات ردا على سياسي هندي

عبّر الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من تغريدة لسياسي هندي أساء فيها الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتساءل المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا، الحاكم في الهند، عبر حسابه الرسمي على تويتر، عن سبب زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها وهي لم تبلغ حينها العاشرة من عمرها.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية أن السؤال يحمل في ثناياه إساءة للمصطفى، وتعديا سافرا على الخطوط الحمراء، ورفعوا وسما بعنوان #إلا-رسول-الله-يا-مودي، حيث تصدّر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجّه العلامة محمد حسن الددو نداءا إلى الأمة الإسلامية، جاء فيه” نصرة لرسول الله في مشارق الأرض ومغاربها، أن يغضبوا لرسول الله كل بقدر استطاعته بعد إساءة المتحدث الرسمي للحزب الهندي الحاكم لجناب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتعريض لأمنا عائشة… اغضبوا يا أمة المليار”.

ونشرت الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام تغريدة في صفحتها على تويتر، قالت فيها:” إساءات الحكومة الهندية بحق جناب رسول الله ﷺأصبحت مكررة حد المنهجية الأمر الذي يوجب على الأمة الإسلامية جمعاء أن تهب للدفاع عن نبيها والضغط من أجل طرد السفير الهندي في بلدانها حتى تعلم الحكومة الهندية أن الإساءة لرسول ﷺ جريمة لا تمر وخطأ لا يغتفر”.

ونبّهت الهيئة الإسلامية إلى أنه من ” واجب المسلمين تجاه من يسب الإسلام ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم أن يقاطعوه سياسيا واقتصاديا انتصارا لله ولرسوله وللمسلمين، فلا خير في علاقة دبلوماسية لم تحفظ للأمة عزتها”.

ودعا مغردون، عبر تويتر، إلى مقاطعة جميع المنتجات الهندية حتى “تعرف حكومة الهند أن المسلمين لا يقبلون أن يهان نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم” ونشروا صورا للبضائع المستهدفة.

https://twitter.com/BabaPalani8/status/1533175532036177920

يذكر، أن عناصر من الشرطة الهندية شنّت اعتداءات على المسلمين بالضرب بالعصي والإهانة والاعتقالات جراء دفاعهم عن دينهم ونصرتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جابو عميروش

    يا حبيبي يا رسول الله يا رسول الرحمة يا من بعثت رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا هاهم عباد البقر وعباد الصنم بوذا وعباد الفئران يتطاولون عليك وعلى زوجتك الطاهرة أم المؤمنين التي برأها الله من فوق سبع سموات اللهم أرسل عليهم قصفا أو خسفا أو ريحا تدك بها ديارهم وجبروتهم اللهم عليك بالكافرين والجاحدين والمحاربين والعلمانيين والملحدين والمنافقين وكل من يحارب رسولك محمد عليه الصلاة والسلام ويسيء أليه بكتابة أو نكران لسنته أو وصفه بما لا يليق به اللهم جمد الدماء في عروقهم اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك فأنهم لا يعجزونك .

  • Karim

    ننتظر الجزائر.

  • Hamid

    يجب ان نفعل نفس الامر

  • عبدو

    اطردوا السفير الهندي قاطعوا المنتجات الهندية