-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقواس

في شارع أبي لهب

أمين الزاوي
  • 13365
  • 21
في  شارع  أبي  لهب

كلما ابتعد الإنسان جغرافيا عن السعودية موطن الأماكن المقدسة يعتقد بأن كل ما هو على هذه الأرض مثالي وصاف

  • وتبدو أن هذه الصورة الروحانية هي وليدة الخيال المغاربي أصلا، فالمغاربيون يخلطون بين صورة الرسول في مثالياتها وانضباطها واستقامتها وصورة أهل الأرض التي عاش عليها. قد اكتشفت ولاحظت مثلما لاحظ قبلي ممن كتبوا رحلاتهم إلى الحجاز بأن هناك أشياء تقع في هذه الأماكن متنافية مع الصورة الصافية المثالية التي صنعناها نحن عن ممارسات هؤلاء البشر الذين يعيشون على هذه الأرض التي عليها مشى الرسول (ص) ومنها اقتات وفيها حارب  وأحب  وتزوج  وأنجب،  لذا  لا  يتفاجأ  القارئ  إذ  يجدني  أعرض  بعض  ما  رأيت  وما  عشت  في  هذه الرحلة .
  •  
  • في  شارع  أبي  لهب
  • عجبت كيف أنه وفي مكة المكرمة، مهد القرآن ومسقط رأس الرسول، وفضاء بيت إبراهيم، لا يزال السعوديون بكل سلفيتهم وحتى الآن يحتفظون بشارع اسمه شارع “أبي لهب”، وأبو لهب هذا، للتذكير، هو عم الرسول (ص) وكان أشد الناس عداوة له، وقد نزلت فيه سورة المسد القائلة: “تبت يدا أبي لهب وتب(1) ما أغنى عنه ماله و ما كسب(2) سيصلى نارا ذات لهب(3) وامرأته حمالة الحطب(4) في جيدها حبل من مسد(5) “. تساءلت ومعي تساءل صديقي قاسي تيزي وزو كيف لهؤلاء أن يحتفظوا باسم أبي لهب لشارع رئيسي في مكة ويمتد حتى يقارب أبواب المسجد الحرام والكعبة المشرفة؟ ويسمون مسجدا أيضا باسمه: مسجد أبي لهب؟ ثم تساءلت هل الإبقاء على تسمية هذا الشارع باسم أبي لهب مسألة إيجابية أم سلبية؟ وحين تأملت الحال بعيدا عن “حمية المعتقد” و”سخونة رد الفعل” وجدت بأن من أصر على إبقاء هذا الاسم على فطنة وذكاء كبيرين، إنها ذاكرة المكان التي يجب أن تظل حاضرة بانكساراتها ووهجها. فالمكان كان ريعا لأبي لهب، وأن احترام “تاريخية” حارات المدينة يجب أن يظل بعيدا عن التسميات الموسمية. كنت أقطع شارع “أبي لهب” و أفكر في أسماء شوارع الجزائر. كيف أننا وبحس ريفي أو “ريفوي” على الأصح و بـ” حمية وطنياتية” شطبنا، بعد الاستقلال مباشرة، على كثير من الأسماء التي كانت صانعة الفكر والثقافة الإنسانية، حذفنا أسماء مثل لويس باستور وديكارت وفيكتور هيغو ولامارتين وألفريد دو موسيه وماتيس وغيرهم، كانت تسميات لمؤسسات تربوية ولشوارع وأزقة وأحياء … لا لشيء إلا لأنها  كانت  أسماء فرنسية . الآن  وأنا  أسير  في  هذا  الشارع  أتساءل  لو  قدر  أن  وجد  هذا  الشارع  في  الجزائر  العاصمة  أو  وهران،  ما  ذا كان  سيحدث؟  ربك  أعلم .
  • أعود من هذا الشارع، شارع أبي لهب ومسجد أبي لهب، وقد تركت مرافقي قاسي تيزي وزو في المسجد الحرام، بعد أن تعب وطلب مني أن يظل هناك ليستريح قليلا في انتظار صلاة العصر. عدت إلى الفندق، حين دخلته، وجدت الفنان الشيخ بلاوي الهواري في الصالون ببهو الاستقبال جالسا إلى زوجته، كانا يبدوان قلقين، مشغولي البال، الآن ألاحظ كم شاخ بلاوي الهواري، بلبل وهران، لقد تدهورت حالته الصحية كثيرا، فقال لي حتى دون أن أسأله: لقد سرقت مني دراهمي، وهي حوالي خمسة آلاف يورو. قالت حرمه بلكنة وهرانية: أيحدث هذا في بلد نزول القرآن الكريم وعلى بعد أمتار من الكعبة المشرفة. قلت لها يحدث هذا حتى ساعة الطواف والسعي ورمي الجمرات، ثم نسينا الموضوع وتفرع حديثنا، وهو قليل الكلام، ربما خجلا من لوثة لسانه، تلك اللوثة التي لا يتخلص منها إلا أثناء الغناء، وهو منها يعاني في كل حديث، فذكرته بآخر لقاء جمعته فيه بالفنان أحمد وهبي رحمه الله وقد كانت بينهما خصومة فنية كبيرة وطويلة عمرت أزيد من أربعين سنة، حين كنت مديرا لقصر الثقافة والفنون بوهران، نظمت زيارة لأحمد وهبي الذي كان قد انقطع عن الحياة العامة وأصبح لا يتحرك إلا على كرسيه الميكانيكي، ودعوت بلاوي الهواري ومجموعة من الفنانين والصحفيين للمشاركة في هذه الزيارة لتخفيف الوحدة عنه، وأذكر هنا أن الفضل في مساعدتي على تنظيم هذه الزيارة يعود إلى واحدة من مساعداتي آنذاك وهي الآنسة ربيعة بوشعور، كان بلاوي الهواري متوترا قليلا ونحن ندخل بيت أحمد وهبي المتواجد في ضواحي وهران غير بعيد من عيون الترك، استقبلنا أحمد وهبي حزينا وقد أعياه المرض وعلى الفور أخذ بلاوي الهواري في حضنه وهو يردد باكيا: “جيت يا الهواري، جيت يا الهواري”، كانا كالطفلين في بكائهما وعفويتهما وقد تناسيا خصومة نصف قرن تقريبا. ثم قال لي: إني من أمام الكعبة  المشرفة  وتحت  أقواس  الحرم  المكي  سأدعو  لأحمد  وهبي  بالرحمة  والغفران . وجرت  عيناه بالدمع،  ثم  قال : الله  يرحمه،  ثم  كرر  سأدعو  له  بالرحمة  من  داخل  الحرم  المكي .
  • وإذ نحن بصالون بهو الفندق وإذا بالزهوانية التي كان الجميع يناديها منذ أن نزلنا بمطار جدة بـ”الحاجة حليمة”، تنزل من غرفتها بصحبة امرأة عجوز، فواجهتنا بالحديث: إن زوج المرأة قد ضاع. والشهادة لله لقد كانت الزهوانية قلقة أشد القلق على هذا الشيخ الذي يبدو أنه كان مصابا بفقدان الذاكرة، ربما هو مرض الزهايمر، إذ سبق لي أن رأيت الشيخ يهذي ويتحدث عن أشياء وعن أسماء أبنائه وجيرانه بطريقة يختلط فيها الوهم بالحقيقة، يتحدث بدون رابط ويهدد زوجته في كل مرة بالطلاق. سما كانت المرأة هادئة هدوء الملاك، تعامله برقة وتحرص على نظافته وعلى أن يكون حجه كاملا وألا ينسى شيئا من الشعائر والمناسك والعبادات. و تركت الزهوانية المرأة برفقتنا وذهبت للإعلام عن فقدان الشيخ الحاج الجزائري، لدى الجهات المختصة بذلك من مسؤولي البعثة الجزائرية ومصالح سعودية خاصة بمثل هذه الحالات المتكررة. وبعد بضعة أيام وجد الشيخ داخل الحرم المكي، ولم أشاهد وجها فرحا كما شاهدت وجه الزهوانية التي استطاعت أن تنقب عنه في هذا الخلق الكثير والغريب ووجدته، وظلت حريصة عليه لا تنزل لها عين من عليه، تراقبه وتطعمه وترافقه لدورات المياه، دون تأفف أو تردد أو ترفع.
  • على  جبل  الرحمة
  • مساء، أخبرنا مرافقنا من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أننا سنتجه غدا إلى عرفات للوقفة وأعلمنا بموعد الإقلاع. وفي اليوم التالي انطلقنا في اتجاه عرفات، وبعد أن قطعنا حوالي 25 كيلومترا وصلنا، فإذا المكان مجمع كل الحجيج وقد ضربت فيه خيام كثيرة مع تنظيم محكم، كل بعثة ولها خيامها، أُنزِلنا خيمتنا، وقضينا ليلة واحدة هناك، في اليوم الأول وحين نزلت الشمس قليلا، حملنا مظلاتنا البيضاء اتقاء لأشعة الشمس الحارقة، وهي هدية من شركة الخطوط الجوية الجزائرية، ثم اتجهنا إلى جبل الرحمة، وهو عبارة عن ربوة صغيرة، غطاها البشر تماما فبدت بيضاء من أردية الإحرام، كان الجميع يريد أن يتسلقها حتى القمة، وهو ما قمنا به نحن أيضا: عيسى لحيليح وعز الدين ميهوبي وسعد بوعقبة والشاعر الزبير دردوخ، الذي التقينا به في تجمع عرفات والذي كان قادما للحج من لندن وأنا، وأول ما لاحظته على هذا الجبل الصخري هو تلك الكتابات بالحفر وبالصبغة وبشتى الأقلام ومختلف الألوان، كتابات وشعارات وتواريخ وأسماء مرت من هنا ووقفت على جبل الرحمة، كتابات لا تختلف عن تلك التي نقرأها في أماكن الاصطياف في الجبال والغابات السياحية. وإذ نحن نصعد بحذر يشد أحدنا الآخر، إذا بامرأة تنزلق  رجلها  من  على صخرة  فتهوي  إلى  الأسفل،  ومن  حسن  حظها  لم  تصب  إلا  برضوض  وقد  اعتقدنا  بأنها  كانت  نهايتها .
  • وعدنا  إلى  الخيمة  بعد  أن  قرأ  لنا،  من  على  رأس  جبل  الرحمة،  الشاعر  عيسى  لحيلح  قصائدَ  كتبت  عن  هذا  المكان، عن  الرجال  والنساء  الذين  مروا  من  هنا . 
  • يتبع
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • NACER

    je troue que monsieur zaoui a juste raconté un séjours dans un pays étranger et c'est tout , personnellement je n’arrive pas a comprendre le sens de son récit car il parle d'une rue qui porte le nom d'aba jahl puis de abdellaoui et sa femme puis je ne sais pas quoi, ou as-tu comme ça? de toute façon c'est récit ide de sens!
    nacer, bejaia

  • Tarek

    يبدوا ان الكاتب لا يجد فى بلده ما ينتقده حيث النمو و الازدهار و الرقى و الرخاء.
    حتى اكاد اصدق ان الجزائر الشقيق على اعتاب الدخول فى عصر الفضاء.
    يا دكتور انتقد ما لا يعجبك فى وطنك اولاً حتى تصلح من شأنه أما ان تنتقد بلاد و شعوب اخرى لا علم لك بها فلا تلوم إلا نفسك حين تسمع ما لا يرضيك

  • كامي

    بارك الله فيك

  • عبد الوهاب

    انا مستاء منك يا امين دع ابا لهب و شأنه واهتم بمناسكك فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج السعودية بلد محترم و مضياف أن عبد ربك الضعيف أشهد علئ ذلك

  • عبدالله الحنيطي

    مما لاشك فيه ان هذا الكاتب يفتري على اطهر مكان ببعض المغالطات فارجوا منه ان يتوب عن المساس باطهر البقاع و ان يبتعد عن خدام الحرمين من فجر التاريخ وان يترك التقليل من مكانة هذا البلد الامين.

  • مراقب من قريب

    ((كلما ابتعد الإنسان جغرافيا عن السعودية موطن الأماكن المقدسة يعتقد بأن كل ما هو على هذه الأرض مثالي وصاف )) لا أعرف ما يعني هذا الكاتب بهذة العبارة ؟؟ وأذا كان ما يعنية هو ما فهمتة ! فأستطيع ان اقول وبكل تجرد أنة كذب في ما يقول مع أعتذاري لمن يقراء ويفهم ، وموضوع شارع أبي لهب موجود في مخيله الكاتب او ان الأمر ألتبس علية فلا يوجد في مكة المكرمة شرفها الله وحماها شارعا بهذا الأسم ،تقبلوا تحياتي.

  • رشيد

    لااعتقد انك ذقت حلاوة الايمان يوما ما لانك غربي الهوى ولائكي المعتقد ، وكل كتاباتك تصب في هذا الاتجاه وخيرا لك ان تكتب لسكلن الضفة الاخرى .

  • ابو احمد-ابن مكة

    اولا رحمك الله يا ساره
    الكل متعاطف هنا مع قضيتها
    ثانيا اتق الله ياكاتب المقال مسجد باسم ابو لهب
    ليش التدليس

  • محمود

    يبدو أنّ الكاتب غير موثق لمعلوماته حول المكان, الشارع المذكور يسمّر رسميّا شارع حسان بن ثابت, وتسمية الشارع بشارع أبي لهب هو تسمية العوام له لعوامل تاريخية لوجود قبر أبي لهب في المكان, كما يسمى في العاصمة شارع اليهود, وكما يوجد عندنا قبر الرومية, وجبانة النصارى, وغيرها. وليس في هذا محاولة احتفاظ بالتسمية كما أراد أن يوهم الكاتب.

  • تحية مودة فقط

    السلام عليكم .
    كيف حالك يا حاج ، الله يطول عمرك و يحفظك .

  • مصطفى

    الم ينسيك اذان المسجد الحرام و تلاوة مشايخه بلابل وهران.

    والشعراء يتبعهم الغاوون.
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • يحي

    اتعجب لنكران حقائق راتها عيون اللغة العربية.

  • الجابري - مكة

    يا جماعة الكاتب قصده ريع أبو لهب وهو فعلا موجود من جرول على الزاهر تقابل ريع أبو لهب خلف مجمع زينة السيارات
    وبالنسبة يا إخوتنا الجزائريون أغلب السرقات والله من ناس غير سعوديين فهم يعيثون في بلدنا فسادا
    حتى قضية سارة أسأل الله أن يرحمها المتهم فيها اثنين من اليمن وثلاثة من بنقلادش

    تحية للشعب العظيم

  • ر شيد

    ( و لا يحق المكر السيئ إلا بإهله ) قر آن كريم

  • عبدالعزيز/ السعودية

    إتق الله إتق الله ولا تكذب وسوف تحاسب يوم القيامة على ما كتبت يداك ولا يوجد شي مما ذكرت

  • عادل مدني

    بارك الله فيك
    متابع لمذكراتك المكّية

  • أم زيد

    عيدكم مبارك
    منذ شهر رمضان للسنة الماضية وأنا أتابع ما تكتبونه، فبورك فيك و رحم الله والدك الذي رباّك فأحسن تربيتك.إنّك أصيل و الأصيل يرجع إلى منبعه الصافي. تقبل الله حجك فحج مبرور و ذنب مغفور وتجارة لن تبور بإذن الله.
    كنت من أدبائنا الكبار في الجزائر ، لما أستمع إلى لغتك العربية أحس بالشموخ وكنت في سري أدعو الله أن تكون جزائريا لا ماركسيا ولا لبيراليا ، تعبر عن آمالنا وآلامنا، أودّ أن تصلح بكتاباتك شبابنا أن تشحذ هممهم للعلم ،للعمل ، للبذل و العطاء. فالله سخر لك قلما و إنسيابية في التعبير فلا تبخل بها
    على أولادنا أرجوك أرجوك.

  • ابن مكة

    دلني على هذا الشارع والمسجد إن كان لديك ذرة من صدق

  • امينة

    وانا اقرا المقال توقفت لبرهة وقلت في نفسي هل يعقل ان امين الزاوي لم يغتنم الفرصة وهو في مكة ليتجرد من ذكريات وهبي والهواري الم يتسلل اليه نور من مقبرة الرسول سيد البشرية وصحبه الابرار فسلبه روحه وفكره...ولربما انساه من يكون امين الزاوي الم يشم رائحة مسك اذهبت النوم من عينيه.....وقال لصحبه الوهراني والعنابي وو....اهذا هو مهد العرب؟ ...هنا ولد وبعث حبيبنا وحبيب الله...الم تذهب ذاكرتك الى طفولة وشباب وحقيقة ووجود وحياة وروحانية وبشرية وانسانية وحلم وعلم وكينونة وسر بعث محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .........الم تنظر الىبيئة انتجت ببساطتها رجلا حكم وصحبه العالم يــــــــــــــاسي امين....ما سر ذلك التفوق؟...الغنى والله كان فقير ........العلم والمثابرة والله كان امي .....حب والديه ورعايتهم له والله كان يتيم ....دولته غنية ،كان نظام قبائل.............شطارة ودخلات والله كان بسيط مسالم متواضع ..........................................................................
    ...................................................................................................
    ..يتبع

  • saadborhan

    الدولة الجزائرية ازاحت اسماء الاشخاص المعارضين لاستقلالها بغض النظر عن منتوجهم الفكري والدليل انها تركت اسماء من ساندوا استقلال الجزائرومثال علي ذلك ساحة Audinفي الجزائر العاصمة وغيره كثير اما السعوديين فانهم ربما تركوا تسمية ابا لهب لدواعي الانتماء لاسرة الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم

  • مصري عابر سبيل

    قرأت المقال و يبدو ان به خطأ: لم تشتم مصر و أهلها ! هل أنت بخير؟