-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قانونٌ لـ”تطحين” الرجل

حسين لقرع
  • 11366
  • 93
قانونٌ لـ”تطحين” الرجل

يبدو أن الحكومة لم تجد ما “تكرم” به المرأة هذا العام بمناسبة “عيدها العالمي”، سوى بوضع قانون سيساهم في تحويل البيوت إلى بؤر للصراعات الزوجية المفضية إلى تفكيك الأسر، وارتفاع معدّلات الطلاق، وضياع الأطفال، واستشراء الانحلال..

ينصّ القانون الجديد على حبس الزوج بين عام وثلاثة أعوام إذا ضرب زوجته، وسبّب لها عجزاً مدة تقلّ عن 15 يوماً، وبين سنتين إلى ثلاثٍ، إذا كان العجزُ أكثر من 15 يوماً.

مبدئياً، الضرب المبرح مرفوض دينياً، والإسلام يحثّ على المعاشرة بالمعروف، وعلى أن يكون الزواج سكناً ومودّة ورحمة للزوجين، وكلمةواضربوهنالواردة في القرآن الكريم تتعلق بالضرب الخفيف، ويقتصر على حالة نشوز الزوجة، وليس من المقبول أن يضرب زوجٌ زوجته بقسوة لأتفه الأسباب، ويُحدِث لها عاهة مستديمة أو جرحاً أو تشويهاً في وجهها أو جسمها

ولكننا نعتقد أن هذه المسائل الأسرية لا تعالَج بالقوانين والعقوبات، لاسيما إذا كانت قاسية وتفتح المجالَ واسعاً للطلاق، وهل هناك رجلٌ يقبل بأن تسجنه زوجتُه، لأنه ضربها، ثم يستمرّ معها تحت سقفٍ واحد بعد خروجه من السجن!!!؟ كما تدفع الشباب إلى النفور أكثر من الزواج، وبالتالي ارتفاع معدّلات العنوسة بين الجنسين، وما يتبعها من تفاقم الانحلال الأخلاقي.

كان الأفضل أن يُترك المجالُ للأهل لمعالجة المسألة بأشكال تقليدية معروفة منذ قرون عديدة، فهي أكثر تأثيراً من عقوبة السجن التي ستؤدي فقط إلى الانتقام من الأزواج، وتفكيك الأسر، ومضاعفة أعداد المطلقات وأبناء الطلاق… 

والمصيبة أن القانون الجديد يجرّم حتىالعنف اللفظي، الذي يمسّ بما يسمّيهالسلامة النفسية للمرأة، وفي هذه الحالة يمكن لأيّ امرأة نكَدية غير مبالية باستمرار الحياة الزوجية، أن تنتقم من زوجها بالتواطؤ مع أي مختصّة نفسانية متعاطفة معها، فتستظهر أمام المحكمة شهادةطبيةمن المختصّة، تثبتضررها النفسيمن الشجارات اللفظية المستمرّة مع زوجها، فيُعاقب بالحبس تبعاً لذلك من عام إلى 3 سنوات.

هذا معناه أن الزوج مطالبٌ إما بتطليق زوجته، أو بتدريب نفسه علىالطّْحين، والذلّ، وقبول استئساد زوجته عليه، للنجاة من سيف الحبس المسلّط دائماً فوق رأسه، وتطليق الزوجة أسهل وأنجع في هذه الحالة. أبمثل هذه القوانين تُعزّز الحكومة تماسك الأسرة الجزائرية!!!؟ وكيف تسعى الحكومة إلىحماية المرأة من التمييزكما تزعم، وهي تضع بنفسها قانوناًتمييزياًلا يتحدث عن العنف المادي واللفظي للمرأة تجاه زوجها، ولا يعاقبها على ذلك!!!؟

 

وتؤكّد سرعة إصدار هذا القانون، ودون طرحه لشتى فعاليات المجتمع لمناقشته بشكل واسع في فترةٍ زمنية كافية، أن هناك مشروعاً خطيراً يُنفّذ على مراحل لتفكيك الأسرة الجزائرية، وتنفير الشباب من الزواج، وتغريب المجتمع، ونشر الانحلال الخلقي في،ه باسمحماية المرأة، ومكافحة التمييز ضدها، وهو يتمّ بمساعدة الكثير مننوّاب الشعبللأسف الشديد؛ فمن مراجعة قانون الأسرة في 2005، وتقييد التعدّد وتمييع شرط الوليّ، إلى قانون صندوق المطلقات الذي أقصيت الأراملُ الحاضنات منه بطريقة تبعث على الريبة، إلى القانون الحالي.. وإذا تواصل الأمرُ على هذا المنوال، فسيجد مجتمعُنا نفسه بعد عقودٍ من الآن في وضعية مشابهة تماماً للمجتمعات الغربية؛ حيث أصبحت الإباحية هي القاعدة، والزواج هو الاستثناء، ولا يعرف معظمُ أطفاله من هم آباؤهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
93
  • Algerien

    انظروا إلى الأسباب الذي أدت بطفل الأمس البريئ الذي اصببح رجل اليوم وسيكون رجل الغد الى ضرب المرأة انها المرأة نفسها المرأة العاملة التي اضحت تربي أجيالا من الوحوش لأنها و بكل بساطة تخلت عن دورها كأم وأصبحت بحكم انشغالها بالعمل ترك فلذة كبدها و ذللك منذ سن الأربعة أشهر في حضن إمرأة أخرى ليست بأمه ولن تستطيع بأي شكل من الأشكال أن تعوض حنان أمه وبهد وصوله سن الرابعة يأتي دور دور الحضانة التي لا تمت بصلة إلى قيمنا ثم يأتي تحصيل الحاصل وهو ضرب الطفل البريئ الذي اصبح رجلا متعطشا لحنان امه الى ضرب ا

  • بن بريك

    باختصار سيدتي المرءة في مجتمعنا لا يحميها القانون نظرا لعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الاخلاقية بل يحميها بيتها واذا خرجت للشارع(العمل الدراسة ...)يحميها دينها ان كانت حقا متمسكة به وبقيمه.لا يضرها الناعق ولا المنحرف فكثير من مصائب المرءةنتيجة لسلوكها وتصرفاتها.اعرف نساء يفرضن الاحترام والتقدير على كل من يتعامل معهنمهما كان خلقه.

  • بدون اسم

    لي زوجة من اسرة محافظة والحمد لله لاتخرج من بيتها الابمرافقة ابنها او انا زوجها او اخوها .ولي بنتين لا تخرجان الا بنفس الكيفية ولاتقبل ان تخرج اي منهمادون محرم. اما تعرضك للكلام الفاحش في الشارع غير مقبول لكنه واقع يجب تجاوزه بعدمالالتفات او الرد عليه فالشاب في شوارعنا يتعرض هو الاخر الىنوع من الاستفزاز من الكاسيات العاريات.انالم اقصدك ولا اعرفك.تعليقي على كلامك كان بسبب عبارة" ذكور من حملة كلنا محمد لم يحركوا ساكنا" وكانك تحملين الاخرين ذنبا لم يقترفوه.على المرءة ان تقتدي بعائشة ولن تتعرض للاذى

  • بدون اسم

    ليته يحمي الضعفاء و المظلومين؟ بل ما نراه تغول المجرمين و تحركهم بكل حرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    بل أكيد نحن نتجه نحو الهاوية.

  • بدون اسم

    قانون يخدم مصالح الاستعمار الذي سيحتفل قريبا باسم الشهداء-بعيد النصر- الذين ضحوا من أجل أن تكون الجزائر حرة في إطار المبادئ الاسلامية و إذا بها مستعمرة فرنسية غير مباشرة في إطار المبادئ الاستغبائية؟؟؟ ماذا لو عاد الشهداء ذات يوم؟ ماذا سيقول هؤلاء الذين يحكمون الجزائر باسمهم؟

  • aissa

    honnêtement je trouve que cette nouvelle loi est formidable seulement pour les Femmes telles que" Zahia benarrous ,Khalida messaoudi,benahbiless,noria djaffaret la liste est longue .le paradoxe algerien c'est Mr le président qui exige à ce qu'on réétudie la loi et non pas les oulamas en fonction de la chariaa .comme il la dit lui je fume mon thé et je reste éveillé la misére continue.

  • العنابية

    عفوا منك سيدي ..لكن إذا كانت المرأة التي يتخذها الزوج صالحة فلن يخاف من هذا القانون و كذلك بالنسبة المراة إدا كان هذا الرجل صالح فلن يكون هناك ما يدعوا إلى تضخيم الامور...انا مع هذا القانون و بعيدا عن الأسرة فهو يهدف إلى تربية النفوس و ان يتعلم الرجل كيف يسيطر على تعصبه..

  • rabah

    قدم الرئيس للنساء الجزائريات هدية مسمومة ظاهرها الحماية والأمن والاستقرار وباطنها الطلاق والخلع والتفكك الاسري فهنيئا لكن العنوسة الأبدية والله سئمنا و هرمنا

  • بدون اسم

    هذا القانون يهدف جهارا نهارا على حث الرجل و تشجيعه على اتخاذ الخليلات بدل الزوجة ألم تفهموا
    أنا مثلا لست متزوجة و معقدة نفسيا و عليه أريد أن أرى كل النساء إما عوانس إما مطلقات يتسكعن في الشوارع
    لدي أيضا أخ شيخ طاعن في السن مسئول كبير صايع ضايع أمنيته تدمير كل الأسر الجزائرية و تشجيع المرأة على الفساد بكل أشكاله
    قالها الأستاذ إنه عهد الطحين و الدياثة و العياذ بالله

    لقد استهزئتم ببرلمان الحفافات ها هو ينتقم من المجتمع بكامله آه
    ليتني مت قبل أن أرى هذا الطحين المقنن

  • بن بريك

    سلوك الناس لا تضبطها القوانين ولا يمكن للقوانين في اي بقعة من العالم ان تربي الناس بل هي موجودة للحكم على افعال الناس اما سلوك الناس في مجتمع مسلم فلا تستطيع القوانين ان تغيرها اذا كانت مخالفة للعادات والتقاليد وقيم المجتمع.سلوك الناس تتغير في مجتمعنا بالتربية السليمة طبقا لتعاليم ديننا الحنيف في الاسرة ثم المدرسة.السلوك يتغير بالاقناع والقدوة الحسنة اما القانون فهو للردع وليس لاقناع من تجاوز حدوده.مجتمعنا رغم تخلفه يميل بحكم الفطرةالى تقبلب الاحكام الشرعية طواعية ولايقبل بالقانون الوضعي الاقسرا

  • بن بريك

    اي كرامة للنساء اذا حرمت المرءة من تكوين اسرة وتربية ابناءها .وهذه سنة الله في خلقه.المرءة الغربية والملحدة هي التي ترى في مثل هذه القوانين عزتها وكرامتها لانها تعيش وكانها تنافس وتتصارع مع الرجل حتى انهن في الغرب يفضلن العمل على تكوين اسرة لظنهن بان منصب العمل هو الحل في الحياة وبذلك تمتنع المرءة عن الزواج والانجاب وتلجء الىمعاشرة اي رجل لاشباع غريزتها كالحيوان وتظن انها حرة(مع انها سلعةومتعةللذكور)وزواج المثليين .اما المسلمة فعزتها وكرامتها في ظل الكتاب والسنةتعيش حياتهامع ابنئها وزوجها

  • شعيب الخديم

    أود تنبيه السيدة صاحبة التعليق رقم 38إلى أن القانون خاص بالزوج ليس إلا .فالمتسكعون والمعاكسون للنساء والبنات في الشارع والاماكن العامة وفي الحافلات وغير ذلك لايشملهم القانون .
    فالقانون يهدف إلى العزوف عن الزواج لتنتشر الفاحشة والاباحية.

  • بن بريك

    هذه ليست خرجات للالهاء .فيق يا جزائري.انها مخطط لاذلال الشعب وتفكيك الاسرة حتى يصبح الجزائري كالاوربي .(ليس في التطور العلمي والتكنولوجي لا تحلم بل في ...)

  • bint el ghazali

    الحركة النسوية: هي حركة غربية عرفت سابقاً بحركة تحرير المرأة، ثم انتقلت إلى عالمنا العربي و الإسلامي من خلال الغزو العسكري والثقافي فشقيت بها الأمة منذ عقود من الزمن، وما زالت هذه الأفكار تستورد تباعاً كلما حصل تطورات فكرية لهذه الحركة في موطنها الأصلي.

  • bint el ghazali

    الحركة النسوية: هي حركة غربية عرفت سابقاً بحركة تحرير المرأة، ثم انتقلت إلى عالمنا العربي و الإسلامي من خلال الغزو العسكري والثقافي فشقيت بها الأمة منذ عقود من الزمن، وما زالت هذه الأفكار تستورد تباعاً كلما حصل تطورات فكرية لهذه الحركة في موطنها الأصلي.

  • بن بريك

    بل برلمان الحفافات اراد :وراء كل امرءة طحان

  • bint el ghazali

    أهم المؤتمرات التي تناوبت منذ سنين على سن قوانين لهدم كيان الاسرة .........
    مؤتمر بيكين /1995
    مؤتمر القاهرة 1994
    مؤتمر ميكسيكو 1984
    مؤتمر الكلمة للنساء بوهران 2014

  • bint el ghazali

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على الاسرة عن طريق العولمة؟؟؟

    1/ الاسرة هي اخر حصون الاسلام لانها معقل بناء الفرد ومنه بناء الدولة والامة.
    2/ التسويق للافكار الغربية في خلق انماط اخرى للاسرة كاسرة الام العازبة واسرة الشواذ وحقهم في التبني

  • bint el ghazali

    نظرا لانتشار كل انواع الرذيلة في المجتمع الغربي وانتشار الطلاق فرضت وجود نمط جديد بين الاسر يريد الغرب تسويقه الى العالم الاسلامي وفق مواثيق دولية .
    - لذلك تدافع مواثيق الامم المتحدة على ان هذه الانواع من الاسر اللانمطية بوضع قوانين تقدم دعما لها وتساهم في استقر

  • بدون اسم

    الا تعرف القراءة، او لا تفهم؟ لم اكن لا ذاهبة للعمل و لا للدراسة بل للاستعجالات في المستشفى . الله يبليك بواش بلاني حتى تعرف في اي حالة يخرج بها المرء من بيته. و هذا الولد الذي تدافع عن اخلاقه العالية كن متاكدا بان هناك الالوف منه يتحرشون بفتيات عائلتك و انت لا تدري شيئا. اولاد الفاميليا مهما كان لا يعملون هكذا اما الذي يجد اعذارا لنقص التربية فلانه غير متربي

  • بدون اسم

    قوله تعالى (الرِجالُ قَوّامونَ عَلى النِساءِ) الآية. قال مقاتل: نزلت هذه الآية في سعد بن الربيع وكان من النقباء، وامرأته حبيبة بنت زيد بن أبي هريرة، وهما من الأنصار، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أفرشته كريمتي فلطمها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتقتص من زوجها، وانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارجعوا هذا جبريل عليه السلام أتاني، وأنزل الله تعالى هذه الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أردنا أمراً وأراد الله أمرا

  • مراد

    االتكفل بهم؟ههههههههههه
    أولا يتكفلو بالمشردين و المشردات الذين يقتاتون من القمامة ثم يتكفلون بالمشردين الجدد.

  • مواطن على الهامش

    تم تصفية كل المؤسسات من طرف محافظي البيع و قبض الثمن و اقتسمت التركات جو ا و برا و بحرا و صخرا وو و الان جاء دور المجتمع و الاسرة لتفكيك اخر خلية في جسم الوطن و اليوم اكملوا لكم تدميركم و رضوا لكم بالتدمير دينا كي يستحيل ان تقوم لكم قائمة الى يوم الدين جفت الاقلام و طويت الصحف

  • samir

    هناك خبر صار يا احباب و الكثير لا يغرفوه المراة الجزائرية ابدا لا تفبل الذل لزوجها و كلما ضربها كلما زادت المحبة بينهما...لا تخافو احرارنا لا يذقعوننا الي التهلكة ابذاااا.

  • شعبان

    الحل سهل أيها الأحرار ما بني على باطل فهو باطل و اذن يجب الغاء كل قوانين عهداته جملة و تفصيلا لأنها لا شرعية لها يجب المطالبة من الآن باعادة الشرعية للسلطة التي تحكمنا

  • ASSIA

    SI VOUS ETES DES HOMMES D ACTION LES CRITIQUES VONT RIEN CHANGER MANIFESTEZ VOUS CONTRE CETTE LOI A PART CA VOUS ETES COMPLICES.

  • سعيد

    نحن كرجال نطلب من الحكومة إضافة قانون آخر يجرم المرأة التي تخدش رجلها بألفاظ ساقطة و الخروج من البيت من دون إذنه لعنة الله على الراضي ، قال صلى الله عليه وسلم :"لن يدخل الجنه ديوث" قالوا : وما الديوث يا رسول الله قال :"الذي لايغار على أهله" رواه احمد جماعة الخير التي تحكم البلاد تعرف أن نسبة النساءالمثقفات ترتفع من يوم لآخر و هي تعول عليهن في المواعيد الإنتخابية لترجيح كفتها و بالتالي الفوز بالإنتخابات و ضمان إستمرارية الفساد يجب على الرجال الخروج إلى الشارع لوقف الغاز النسوي و ليس الغاز الصخري

  • محمد

    بتنفيذ هذا القانون المذل للرجل ما على الدولة الان الا توسيع السجون بل الزيادة في بناء اكثر وكذلك الزيادة في توسيع مبالغ صناديق المطلقات. فستصبح الجزائر بلد السجون والمطلقات المسترجلات. خزي وعار من عهدة الى مهزلة!!!

  • ahmed

    السلام عليكم
    الرجل لم يجد من يسانده حتى من بني جنسه اولئك النواب الذين صادقوا على هذا القانون الحكم في يدي زوجاتهم اي انا نسائهم هن من يتحكمن فيهم ولا يوجد لاحد منهم الجراة على رفع يديه في وجه زوجته لانها هي الامر والناهي في البيت.

  • بن بريك

    كلام واقعيومن صميم اخلاقنا وعاداتنا وديننا.شكرا للشريفات العفيفات في وطننا

  • بن بريك

    ولماذا استثنى قانون صندوق المطلقات الارامل وابائهم.اذا توفي اب وترك زوجة واولادبدون مصدر رزق اليس من الاولى ان تتكفل الدولة بزوجته واولاده ام ان تدعيم المطلقة يهدف الى تشجيع المرءة على الطلاق من زوجها والاستغناء عنه وعندئذ تفتح الابواب للانحلال والزنا.

  • بدون اسم

    هذا معناه أن الزوج مطالبٌ إما بتطليق زوجته، أو بتدريب نفسه على "الطّْحين"، والذلّ، وقبول استئساد زوجته عليه، للنجاة من سيف الحبس المسلّط دائماً فوق رأسه، وتطليق الزوجة أسهل وأنجع في هذه الحالة. أبمثل هذه القوانين تُعزّز الحكومة تماسك الأسرة الجزائرية!!!؟ وكيف تسعى الحكومة إلى "حماية المرأة من التمييز" كما تزعم، وهي تضع بنفسها قانوناً "تمييزياً" لا يتحدث عن العنف المادي واللفظي للمرأة تجاه زوجها، ولا يعاقبها على ذلك!!!؟

    و هو المطلوب...

    و الله المستعان, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • بن بريك

    وهل المرءة التي تمر بالشارع وتذهب الى العمل او الدراسة بريئة من التحرش.اذا كان لباسها محتشم لااظن انها تكون عرضة للتحرش اما ان تلبس لباس يفتن المارة فالذنب ذنبها .مجتمع كلنا محمد يتطلب من الرجال غض البصر واحترام المرؤءة ويتطلب من المرءه لباس ساتر .

  • بن بريك

    ليس لالهاء الشعب بل لتفكيك الاسر

  • Bra tid

    بارك الله فيك اخي على هذا المقال الجميل والعنوان الاجمل،فعلا اخي الى اين نتجه،اظن الى الهاوية

  • بدون اسم

    خرجات معروفة من طرف الحكومة من بكري فقط من اجل الهاء الشعب

  • عبد الله

    ....إذا تواصل الأمرُ على هذا المنوال، فسيجد مجتمعُنا نفسه بعد عقودٍ من الآن في وضعية مشابهة تماماً للمجتمعات الغربية؛ حيث أصبحت الإباحية هي القاعدة، والزواج هو الاستثناء، ولا يعرف معظمُ أطفاله من هم آباؤهم.

  • بدون اسم

    أنا مع هذا القانون, بل و التشدد فيه أكثر و تطبيقه على الطرفين أيا كان من يستعمل العنف اللفظي أو العملي سواء المرأة أو الرجل, و أنا مع التشدد أكثر فيما يخص حماية الأطفال من العنف اللفظي و الفعلي للوالدين و كذلك التكفل بهم نفسيا و ماديا فيما أمكن, هذا هو السبيل الوحيد لاخراج جيل قادم يرفض العنف بكل أشكاله, أما تبرير أي ممارسات فهو مرفوض و ليس له أصل في ديننا أو تقالدينا و هذا لا يعني الانحلال أو التغريب أو رفع الحرمة فكل شئ في مكانه و الرحمة و المودة و المعروف هو الأصل في ديننا ...

  • الدايخ

    ‏حسبنا الله ونعم الوكيل

  • naela

    هل تضنون ان الزوج اللذي يقضي عقوبة السجن يعود الى زوجته مستحيل لان عند مكوثه في السجن يبداء التوسويس انها فعلت فعلتها لتمشي على حل شعرها مدة 3ً سنوات ماذا جرى في غيابي و هنا مرحبا بتشرد الاطفال واما اللىي دمو حامي الله يستر دخلو الحبس لسبب اخر و خرجو و انتقموا من زوجاتهم ضنا منهم انهن خانتهم فما بالكم ان تكون الزوجة هي سبب دخوله السجن واحد من الرجال ما رايح يتزوج

  • fouad

    الذين سنوا هذه الخوانين نسائهم يتحكمون في مصائرهم و هم قد طحنوا و بالتالي يريدون تطحين الرجل الجزائري! إذا عمت خفت!

  • amin

    تبا لكم الم يكفي ... الم يكفيكم تطحين الرجل بقانون الاسرة
    المستورد ... للاسف من يحكمنا عجائر ومن ورائهم نسائهم
    ومن وراء نسائهم ....؟؟؟

  • حليــــــــمة

    السلااام ع..خلاصة القول,انه كثر الفساد فى البر والبحر والبيت الجزائرى(استرجال المرأة وضياع الطفل والاسرة), بسبب القوانين العلمانية المقلدة والمنفذة من طرف حكومتنا...والحل هو وجـــــــــــــوب التغيــيــــــــر.ووضع الشخص المناسب فى المكان المناسب

  • فاروق

    معظم الذين صوتوا على القانون هم اعداء المرأة بالدرجة الاولى وابحثوا في موضوع كهذا وسترون العجب(مثال نائب لما اقام في العاصمة اعاد الزواج سرا ولكنه توفي فيما بعد رحمه الله فظهرت زوجته ووقع ما وقع) وامثاله بالالاف.اذن من رفعوا ايديهم اغلبهم رفع اصبعه للبصمة الثانية على الزواج ولله في خلقه شؤون.

  • بلال

    بدا تفكيك الجزائر .ان السلطة تحاول قدر المستطاع البقاء في الحكم .انهم يشرعون و يطبقون قوانين لا لمساعدة المراة .ان الله هو من اعطى حق المراة قبل اكثر من 1300 سنة .لقد سمى سورة في القران الكريم باسمها و اوصانا الله و رسوله الكريم بالنساء و و يكفيها شرف ان تطيع زوجها تدخل الجنة لا تدخله الى السجن بسم قوانين وضعية سنها انسان نشك في رجولته .ان هذه القوانين لا تحمي المراة بل هي الطريق للوصول الى المراة .لانهم يدركون انه اذا فسدت المراة فسد المجتمع .

  • العاصمي

    أتحدي أي من الذين صادقوا علي هذا القانون الفاجر أن تكون فيهم ذرت من صفات الرجولة تبا لكم

    ........................ سوف تندمون عندما ينفجر الشباب سوف تندمون يا أشباه الرجال

  • بدون اسم

    في يوم من الايام و في البريد المركزي امشي و انا جارية و باكية على ساعة 19.00 و شكلي في غاية الاحترام فكان هناك فتى في عمر ابني يتسكع في الشارع فقذفني بكلمات اختشي حتى من تذكرها و كان جماعة من الذكور ممن اكيد من اتباع حملة كلنا محمد لم يحركوا ساكنا. فرفعت عيني لسماء و طلبت من الله ان يغيث كل امراة ضعيفة لاننا نعيش مع وحوش بشرية. هذا القانون رادع لمن تخول له نفسه الاعتداء على الاخرين من غير حق.

  • algerien

    أقسم بالله اللذي لا إلاه إلا هو أن خراب الجزائر من خراب قيمها الآخلاقية وأن هذه القوانين لن تأذي إلا بخراب الجزائر و الملاحظ أن خزوج المرأة إلى عالم الشغل بهذه الفضاعة هو الذي أذى إلى خراب اللأسرة و انحطاط الأخلاق غظم الله أجركم يا رجال

  • karim

    هذا مايردنه (النساء المتحررات!!) اللواتي يتنكرن للدين الحنيف االذي حررهن واعطى لهن قيمة اكثر من مشرفة ها هن يرمون هذا االدين القيم بشتى انواع النعوت والاوصاف من اجل إشباع نزواتهن الحيوانية ومن اجل حطام الدنيا وهاهن بدل ان يشرفن البلد لطخنه...يابنات الجزائر االحرائر نريد ان نرا فيكم نسومر وشهيدات الجزائر وامهات المؤمنين....حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حولة ولا قوة الا بالله..

  • ما تهدرش

    اين الحشمة أين بنات زمان
    لي تمشي فلشارع و خايفة
    و حشمانة
    أين بنات الأصل لي تحافظ على شرفها و شرف أهلها
    أين الفتاة لي توقف مع واحد يقرى معاها و هي خايفة يشوفوها

    في عصر أصبحت الفتاة ت؟هر أمام الكميرا و تقول فطرت مع حلّاب

    فتاة تلبس متعرية و تخرج قدّام باباها و خوها نوورمال
    زوجة تدخل زوجها للسجن

    أين الخطأ ؟

  • امراة

    الزواج ميثاق غليظ بين الرجل و المراة انا شخصيا و بغض النظر عن كوني سيدة ارى انه اسمى من ان تزج امراة برجل و زوج و اب و معيل في السجن من اجل لحظة ضعف و ليست قوة (الا في ظروف قاهرة).

  • بدون اسم

    باب الزواج مغلوق.بسبب القوانين التي تبيح للمراة ان تخرج الرجل من بيته.وتسمح لها تتسلط عليه.وتضربه.ثم تتقدم بشهادات طبيه.لتعويضات ماديه.قوانين علمتها السقاطة والطمع.في حالة طلاقها يعطيها كم هائل من الخسائر والتعويضات التى لم تحلم بها المراة حتى في احلامها.شيئ غير منطقي وسيل عرمرم من التعويضات الماديه والخسائر التى تلحق الرجل بسبب ذنب وحيد وواحد.وهو الزواج
    الزواج بامراة ثانيه معلق بقبول الاولى
    رجال صناديد محرومون.وجوههم تحت نعال نساءهم.بحماية قانون
    والنتيجة 11مليون عانس.وكوارث جنسية

  • اسحاق

    هذا القانون ياتي في اطار العولمة التي تتردد على الالسن و لا يفهم معناها الحقيقي اغلب الناس
    الصهيونية العالمية عن طريق ما يسمى منظمات حقوق الانسان و عملاءها في العديد من الدول تسعى لفرض شريعة جديدة على مستوى العالم تنص على الحرية الجنسية المطلقة للرجل والمراة والمساواة التامة بينهما (وليس العدل لان هناك فرق شاسع بين العدل والمساواة) وصولا الى تفكيك الاسرة التي هي عماد اي مجتمع

  • محمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل ، في واضع هذه القوانين المخربة للأسر الجزائرية

  • محمد

    مثل هذه القوانين تهدم الأسر ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، في هؤلاء العلمانيين

  • omar

    jamais Moi personnellement j'ai fais ce choix de vivre tout seul toute ma vie, par ce que je n'aimes pas faire le premier pas et je ne veux pas le faire, et l'idée de vivre seul toute la vie ne me fait pas peur peut être je réussirai à avoir quelques amis mais une copine je n'en veux pas, elles sont trop exigeante et je ne veux pas qu'une femme atterrisse dans ma vie et me commande dans tout ce que je dois faire bonjour dans ce cas Est-il un devoir pour l'homme de se marier ?

  • محمد

    أرى أن هناك فئة جاءت لتنتقم من الشعب الجزائري المسلم بالقضاء على الأسرة و القضاء على التعليم وبالقضاء على هذان العنصران ضاعت الأمة -هذه بعض الاحصائيات-12 مليون عانس+60000حالة طلاق سنويا+4000 طفل زنا سنويا+الأفات الاجتماعية في ازدياد مخيف
    مخذرات و سرقة و قتل و انتحار و اغتصاب

  • صالح

    تفكيك النواة الاساسية للمجتمع.
    عندما نجحت الايادي الظاهرةوالخفيةفي ضرب المنظومة الاقتصاديةونهب المال العام وإفشاء الفساد في كافة الاجهزةالاداريةوالمرافق الغامةوتهميش المنظومة التربوية واللغة العربيةهاهي تمتد لتفكيك الخلية الاساسيةللمجتمع وهذه المرة بالقانون.
    فالاسرةتبنى على التوافق والتراحم والتعاون والمحبةلاعلى القهر والإذلال.
    فمن يقيل على الزواج من الذكور وهو يعلم أن زوجه تتربص به لتزج به إلى السجن؟ومن يقبل من المتزوجين بإبقاء عقدالزاج ومفتاح السجن بيد زوجه؟وأين مصلحة النشء؟ بئس مايفعلون.

  • مواطن جزائري

    اللهم ارنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرزنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه.آمين يا رب العالمين.

  • مواطن جزائري

    وهل سيبقى رجال هته الامة يجرون وراء الزيت والطحين ويطخبطون في متاعب المعيشة وهم يعلمون بأنهم سيصبحون طحين والعياذ بالله وسيجدون انفسهم في فرن ارعن من متاعب معيشتهم ان لم يتحدو ويفعلو كل المؤسسات المعنية وانتم يا من في سدة الحكم اليس فيكم رجل حكيم عاقل أم ان الحكم الراشد شعار للاستغباء و التظليل وليس منهجكم في الحكم عذرا للرجال فقط الذين لا يحبون كل اشكال التطحين لاخوانهم وابنائهم على العبارات الجارحة ولكن من واجبكم يا رجال ان تزيحو الغبن وتعملو بجد لترتقو وتعزو امتكم حقا ,..يتبع

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمان الرحيم,الكل يعلم اهمية الاسرة و دورها في المجتمع والكل يعلم جسامة الاخطار المحدقة بالاسرة الجزائرية,والمبغض والذي تشمئز منه النفوس هو لماذا نبقى متفرجين و مكتفي الايدي؟!.لماذا نتكرك من يدعون المسؤلية يستورد قوانين عبثية تهدم مجتمعنا بدل ان تحميه..؟لماذا لا نجتهد ونسن قوانين تتوافق وديننا وقيمنا واعرافنا لنتخلص من المشاكل التى تواجه مجتمعنا؟لماذا ليست لنا آليات وتنسيق وعمل فعلي من اجل حماية مجتمعنا و دحض كل الاخطار التى تهدد كل فرد في المجتمع ؟ إلى متى نبقى كالعاجزين ؟..يتبع

  • محمد

    والله لقد وضعت الاصبع على الجرح. ان هذه الحكومة تريد الخروج عن طاعة الله وتريد اذلال الزوج وسيصبح اشباه الرجال والا فكيف اصدار مثل هذه القوانين المذلة . اليس لنا شرع الله في زوجاتنا وهل هم اصدق واعدل من الله . فالقانون مرفوض جملة وتفصيلا وستتحمل حكومة هذه الفترة المسئولية التامة عن اي انعكاسات سلبية يمكن ان تحدث في المجتمع مستقبلا.

  • شوشناق

    سيدي الرئيس بوتفليقة ياسيد سلال أمهاتنا و نسائنا و خياتنا راهم ياكلو من المزابل حشاكم روح غرالمارشى نتع باب الواد المارشى جامع ليهود
    المارشى كلوزال المارشى مسيوني المارشى لعقيبة و...

    سيدي الرئيس بوتفليقة ياسيد سلال أمهاتنا و نسائنا و خياتنا راهم يباتـو فى الشارع روح السكوار او الى حى العقيد عميروش او......و

    سيدي الرئيس بوتفليقة ياسيد سلال أمهاتنا و نسائنا و خياتنا هل هذو من كوكب أخر!!!وين رايحين بيها?

  • خالد

    قديما كنا نقرأ وراء كل رجل عظيم امرأة أما في المستقبل فسيصبح وراء كل سجين أمرأة ووراء كل سجن نساء .
    والهدف هو تدمير الأسرة والقضاء على ماتبقى من تماسكها ،ويفسح المجال للمخنثين ومايسمى الأمهات العازبات والمطلقات وأبناء الشوارع ويتفرق المجتمع شذر مذر وينفرط عقده وعندها ترضى عنا اليهود والنضارى .

  • بدون اسم

    للنساء

  • مراد

    الحلول السهلة

    لماذ هذا العنف الذي تفشي في المجتمع فالعنف ليس ضد المرأة فقط
    لماذ لا يعالج المشكل العنف ضد المرأة من الصميم
    أولا يجب أن نعرف أسبابه
    لأن ضرب الرجل للمرأة ليست هواية
    فهناك أسباب كثيرة منها الإجتماعية وغيرها وخاصة الأسباب المادية
    التي تعاني منها الكثير من الأسر الجزائرية ما يأدي في الكثير من الحالات إلى نشوب شجارات لفضية أو جسدية تؤدي في غالب الأحيان إلى الطلاق

    إعانة المطلقات يجب أن تكون إعانة للمرشحة للطلاق

    هذا هو الحل

  • حفيظ

    هل هناك رجلٌ يقبل بأن تسجنه زوجتُه، لأنه ضربها، ثم يستمرّ معها تحت سقفٍ واحد بعد خروجه من السجن!!!؟ في الحقيقة الحكومة لم تتعب نفسها للبحث عن حلول حقيقية لهذه المشكلة و باقي المشاكل الإجتماعية فهي تنتظر من المواطن القيام بالخطأ لتقوم مباشرة بتسليط أقصى العقوبات عليه سواءا في قضية الزواج هذه أو قوانين المرور مثلا، كان الأجدر بالسلطة أن تعطي منحة لكل عائلة مستقرة لم تتوجه إلى المحاكم لحل مشاكلها، هذا بدل صندوق المطلقات الذي يساهم في كثرة حالات الطلاق و بالتالي كثرة الفحشة و الأمراض عافانا الله

  • مراد

    قد يؤدي القانون الى استعلاء الألاف النساء فوق الرجال ولكنه سينقذ البعض منهن من بطش الرجال

  • مراد

    وراء كل سجين إمرأة

  • سلاوي بشير

    منذ بداية العهدة الرابعة و نحن نلاحظ قوانين غريبة و أنتظرو الاغرب في قوانين تعديل الدستور .. و نتسائل لصالح من هذه القوانين و ندعوا صاحب القرار بتدعيم صندوق المطلقات لان مداخيل البترول لن تكفي هذا الصندوق لوحده .

  • زين الدين

    كلام في الصميم

  • توفيق عـزي

    تدمير الجزائر مبرمج.................... شكرا بوتفليقة

  • داوود

    جاء في الحديث -النساء شقائق الرجال- فليس هناك تمييز اصلا وهؤلاء القوم يتاجرون بقضايا المراة ويريدون من وراء ذلك إرضاء أسيادهم في الغرب.متجاهلين دين وثقافة وتاريخ الشعب ولذلك قلت ولا زلت أقول :أن هذا النظام يشكل خطرا على الشعب وليس العكس.

  • farid

    وراء كل رجل عضيم امراة

  • شوشناق

    والله ياشيخ معلبلهوم لا بالنساء او الرجال او اطفال!! الهدف من هذا القانون هو تحسين صورتهم أمام الرأي الخارجى و المنظمات الحقوقية الدولية و......الخ من أجل بقاء فى الكرسى والضحيـة الاسـرة الجزائرية

    شوشناق الخبير الحقارين#

  • أحمد

    يا أخي يجب أن تكون نظرتك أعمق، سنقول هذا لو كانت هناك دولة تطبق شرع الله أو من يتحكم فيها على الأقل غير معادي لأحكام الشريعة من أمثال العلمانيين المنافقين كما سماهم كثير من الكتاب و كشف سريرتهم
    الهذف هو هدم القانون الوحيد الذي يعتبر مرجعه الأساسي الشريعة و هو يتم خطوة خطوة على طريقة اليهود، و لا تقل لا توجد إملاءات و مؤامرة، فتصفح أي موقع للهيئات التي تسمى دولية و التي أغلب إدارييها من اليهود و انظر إلى التوصيات و هي تنفذ بحذافيرها.

  • أحمد

    لا يوجد هناك عنف ضد المرأة بالخصوص بل هناك عنف عام ضد الضعيف من القوي سواء كان هذا الضعيف أنثى فقير طفل معوق ضعيف الجسد شيخ و الإحصائيات تؤكد أن العنف الممارس الذي هذا شكله هو الأكبر فأكثر المقتولين و المضروبين من الذكور و إن كان من غيرهم من الذكور و لكن هاته الإحصائيات تذكر لحاجة في نفس العلمانيين
    إلى متى نبقى يا رجال نرى تسلط المسترجلات و المخنثين علينا خاصة المخنثين أشباه الذكور، إلى متى نبقى نتلقى الضربات منهم
    و نحن سكوت إلى متى

  • طالب

    جزائر العزة و الكرامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن

    مازال مدروناش قانون ، كي تشوف مع المرأة ، يسجنوك

    يا ناس يا حكام يا وزاراء ، إتقوا الله في أنفسكم إن السلطة أو الحكم الذي في يدك اليوم بعد خمس أو عشرة أعوام لن يكون في يدك
    الدنيا ليست دائمة
    و لو كانت كذالك ، لدامت لغيرك،
    إتق الله ليوم لا ينفعك فيه قانون و لا إمرأة إتق الله يا وزير ، و يا حاكم ، و يا نائب

  • بن بريك

    نحن مسلمون وسنظل كذلك ندافع عن الاسرة المسلمة ولن تؤثرفينا قوانين الالحاد والعلمانية مثلما حدث في تركيا حيث فرضاتاتورك العلمانتية قهرا على شعب مسلم والنتيجةحافظ الشعب التركيعلى اصالته وتمسكه بقيمه الاسلامية وانهارت قيم العلمانية امام زحف الشعب المسلم بقيادة اربكان ثم اردوغان وراينا انتصار الفطرة و قيم الاسلام علىقيم الانحلال .مثل فرنسي يقولchassez le naturel il revient au galop .قوانين وسنن الله لا تحارب بل هي التي تسود لان الكون كونه والقانون قانونه وما سواه عبث بشر ولا تهدم البعوضة جبلا.

  • مواطن

    كما قال الأخ من قبل في التعليق يجتمعون ويتناقشون ويتفقون ويقررون ويشرعون قوانين غربية ضد الدين الاسلامي،للمراة حقها الذي أعزها بها الاسلام ، حيث أن غير ذالك سيأدي بنا إلا الهلاك
    إحصائيات عام 2014 كل يوم حالة طلاق جديدة أما بعد هذا القانون الجديد .......؟
    يا ناس ي حكام ، يا وزير العدل ، لا تنسوا أنه هناك " الموت"

  • nabil

    حكومتنا الموقرة اصبح تخصصها سن قوانين ضد الارهاب و العنف بجميع انواعه لان المجتمع تم تحويله بفعل فاعل الى غابة و حلبة صراع دائم لشغلنا عن ماهو مهم.اين هي الحلول لمشاكلنا الاقتصادية و الاجتماعية و الاخلاقية فهي منعدمة.انهم بكل بساطة يريدون سحق مجتمع اصله مدمر

  • nabil

    المشكلة اخلاقية اولا وقبل كل الشئ

  • أمانة

    مؤامرة مؤامرة مؤامرة
    هل اطلع أحدكم على احصائيات تدل على تفشي العنف ضد المرأة
    الكاتب وغيره متشبع بثقافة ذكورية يفرض الذكر فيها نفسه بالعضلات لا بقوة العقل والحلم والحجة
    نحن مع الأسف الشديد وفي غياب الأخلاق والقيم في حاجة لقوانين تضبط سلوك الناس وتقوم تصرفاتهم
    قد يؤدي القانون الى استعلاء بعض النساء فوق الرجال ولكنه سينقذ الآلاف منهن من بطش الرجال

  • الباشق

    في الحديث {لا يضرب خياركم }
    انا مع القانون اولا واخيرا مع احترامي لاراء الاخرين كثير من الازواج حولوا البيوت الى حلبات ملاكمة وزوجاتهم الى خصوم كثير من الازواج يعتقدون الرجولة في الضرب واحتقار المراة
    الحل الذي تكلم عليه الاستاذ يكون بعد الضرب ولكن ما الحل قبل المشكلة ؟
    الحل الوحيد هو ان توجه الحكومة جهدا اكبر في تثقيف الشباب قبل الزواج والاكثار من الدورات التدربيبة والله اعلم

  • بدون اسم

    لقد كان الأولى لهؤلاء الذين سنوا قوانين تصلح لتفكيك ما لم يفكك بعد...قلت كان الأجدر بهم أن ينفذوا القوانين الصارمة في حق اللصوص و المجرمين الذين يتحركوا بكل حرية من دون خوف أو وجل؟

  • lamia

    موضوع في القمة شكرا لك استاذي الفاضل.

  • سماعيل

    يجتمعون ويتناقشون ويتفقون ويقررون ويشرعون وفي اذهانهم دوما ارضاء من هم ورا ء (القلتة) البحر.

  • محمد63

    وماذا تنتظر أيها الكاتب المحترم من برلمان أغلب أعضائه لا يفقهون شيئا لا في الدين ولا في السياسة لاهم لهم في هذه الحياة سوى تحقيق مصالحهم؟!
    ماذا تنتظر من سلطة تشريعية معظم ممثليها فتحوا أعينهم وإذا بالمال الفاسد يوصلهم إلى حيث لم يكونوا يحلمون به ؟!
    اذا سندت الأمور إلى غير أهلهافانتظر الساعة.

  • عبدالحق صبيان

    هذا القانون يعطينا صورة واضحة بألوان الطيف عن المستوى الفكري لأولائك الذين يحكمون البلد ، هل هذا حل للمشكلة !؟
    أهكذا يفكر أولو الأمر منا !؟ بالله عليكم تصوروا ، فقط ، تصوروا رجلا قضى فترة العقوبة بسبب ضرب زوجته ، هل سيعود إليها ؟ وكيف يكون موقف الأولاد بعد أن يدخل أبوهم السجن بسبب أمهم ؟؟؟
    فهمت من قبل والآن أكثر لماذا تسير بلادنا عكس المنطق . حكمت جهالا في رقابنا اللهم زحزحهم عنا وإن كان ذاك قدرنا فنسألك اللطف فيه .

  • مراد

    شكرا لك يا اخي حسين لق اثلجت صدري /لم يبق لنا نحن الرجال سوى انتظار زوجتي للموقرة لانجب لها الاطفال *عذرا يا حسين سنلتقي في السجن لانني رفضت غسل الاواني