-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الولاية عرفت ترحيل أكثر من 3 آلاف عائلة في الأشهر الأخيرة

قنبلة السكن الفوضوي تنتظر التفكيك من طرف والي تيبازة الجديد

الشروق
  • 1770
  • 4
قنبلة السكن الفوضوي تنتظر التفكيك من طرف والي تيبازة الجديد
ح.م

تنتظر والي تيبازة الجديد محمد بوشمة، عديد الملفات الثقيلة في مختلف القطاعات لدفع عجلة التنمية المحلية وكذا بعض القضايا الملغمة التي تتطلب تفكيك شفرتها والحد من تفاقمها، والأمر يتعلق على الخصوص بقضية القضاء على البيوت الهشة والفوضوية واتساع رقعة البيوت القصديرية التي تزداد انتشارا كالفطريات في ظل سكوت بعض المسؤولين المحليين وتواطؤ بعضهم الآخر.

ملف القضاء على البيوت القصديرية أخذ أبعادا تتطلب التمحيص والتدقيق، فالأرقام المهولة لعدد السكنات المخصّصة لعمليات الترحيل منذ سنوات طويلة تثير التساؤلات حول بقاء هذا الملف ضمن أولويات السلطات العمومية، فبمجرد إقدام السلطات المحلية على إزالة حي قصديري ببلدية حتى يظهر حي جديد تتسع به السكنات القصديرية كالهشيم في ظل غياب السلطات المحلية أو تواطؤ بعضها وهو ما أكده الوالي السابق موسى غلاي الذي أشرف منذ تنصيبه قبل سنتين على إزالة آلاف السكنات القصديرية، والذي قال في تصريح للشروق قبل تعويضه بالوالي الحالي، إن رؤساء البلديات يتحملون المسؤولية كاملة في انتشار الأحياء القصديرية بل وبتواطؤ منهم، والأخطر من ذلك أن بعض رؤساء البلديات هم من يختار المواقع للفوضويين.

وبالعودة للأرقام فقد تم ترحيل أكثر من 3 آلاف عائلة إلى سكنات جديدة عبر عديد بلديات الولاية منذ مطلع السنة الجارية في إطار القضاء على البيوت القصديرية والهشة ولا تزال العملية متواصلة، كما تم توزيع أكثر من 6 آلاف سكن اجتماعي إيجاري، وقد عرفت عمليات الترحيل احتجاجات عارمة بسبب التجاوزات التي عرفتها.

والي تيبازة الجديد سيجد أمامه هذا الملف الشائك الذي يبدو أن نهايته لن تكون قريبة بالنظر لتكاثر البنايات القصديرية والفوضوية عبر كثير من البلديات التي شهدت عمليات ترحيل واسعة ورغم ذلك فمظاهر فوضى البنيان مستمرة، على غرار ما يحدث ببلدية فوكة التي استفادت من ترحيل آلاف السكان فيما تنتشر يوميا الأكواخ القصديرية على مرأى من السلطات المحلية دون أن تحرك ساكنا فأغلب المواقع والأراضي الفلاحية وحافة الطريق السريع تم الاستيلاء عليها، والأمر ينطبق على بلديات الدواودة، بواسماعيل، القليعة، حطاطبة، حجوط وغيرها من البلديات.

ويأمل سكان الولاية أن يجد محمد بوشمة الوصفة الملائمة لهذا الداء الذي نخر الولاية، ويبدو أن أنه على دراية بالملف سيما وأن أول نشاط له بعد تنصيبه كان اجتماعا مع القائمين على قطاع السكن بالولاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • b52

    tout a fait raison b200 malheureusement

  • b200

    l'urbanisme est une affaire d'universitaire qui ont fait 5 années d’études pas une affaire de politique. ils vendait le fruit et légume et tantôt la zlabia tanto les epices tantôt les articles scolaire il redevient maire ou chef de parti ou sénateur et fait l’urbanisme

  • b200

    L'urbanisme est affaire de spécialiste. ni le wali ni le maire auront leur mot. c'est une affaire du ministère directement. le rôle du maire c'est uniquement communiqué sa liste de besoin, et le ministère envoie une équipe d'expert pour établir un plan moderne d'urbanisme avec une architecture unique 80m² de battis maximum pour 120m² de terrains. car tous les enfants vont se marier et quitter le logement familiale donc a quoi bon construire une mastodonte moche de 250m² sur 3 étages en laissant les pilier sur lesquels il fixe un pneu contre l’œil ??

  • محمد☪Mohamed

    ركزعلى غير قابلين للتطور إذا كنت من قرى ومتوافق مع التطور لا أقصدك
    سكن الفوضوي دمر مدن الجزائرية خاصة جزائر العاصمة و وهران كانت مدن أوروبية رجعوها شبه قرية هذو العروبية الذين هم غير قابلين للتطور .
    منطقين لما تكون من القرى وتتجه للمدن تترك تخلفك وتندمج وتتطور ..هما لا العروبية جايب تغنديف تاع معه .
    شوف فيديوهات وصور كيف كانت الجزائر كيف رجعتها يا شعب بك بك
    عروبي يقولك أنا وليد البهجة .
    حتى القرى كانت غير ورد وزهور يا رعيان خصرتنا البلاد .