-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
16 مليار دولار عائدات سوناطراك في 5 أشهر..

قيطوني: لا استغلال للغاز الصخري قبل 2030 ولن يتم دون موافقة السكان

حسان حويشة
  • 1161
  • 10
قيطوني: لا استغلال للغاز الصخري قبل 2030 ولن يتم دون موافقة السكان
أرشيف

حققت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك رقم أعمال للتصدير، قدر بـ 16 مليار دولار بين جانفي ونهاية ماي 2018، مقابل 14 مليار دولار خلال نفس الفترة من سنة 2017، أي بارتفاع قدره 14.3 بالمائة.
وذكر وزير الطاقة مصطفى قيطوني، الخميس، خلال عرض الحصيلة الطاقوية لسنة 2017، أن الجباية البترولية أنها بلغت 1.190 مليار دينار في نهاية ماي 2018، مقابل 995 مليار دينار خلال نفس الفترة من سنة 2017، أي بارتفاع 20 بالمائة.
ولدى تطرقه لنشاط التنقيب، أفاد قيطوني بأنه تم تسجيل 17 تنقيبا جديدا نهاية ماي الفارط مقابل 14 تنقيبا نهاية ماي من سنة 2017 وهذا ما سيدعم حسبه احتياط البلاد من الغاز والبترول.
من جهة أخرى، شدد قيطوني على أن استغلال الغاز الصخري لن يكون قبل سنة 2030 بتقنيات حديثة غير ضارة بالبيئة والمحيط.
وأكد الوزير قيطوني، على أن استغلال الغاز الصخري لن يكون دون إجماع شعبي حوله من طرف السكان، مشيرا إلى أنه بحلول 2030 ستكون هناك تكنولوجيا جديدة غير ضارة بالبيئة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • abdel

    Tôt ou tard ils vont extraire le gaz de schiste ou mafiha la soukanes wala houm yahzanoune. Ihabouha taiba kima 3adat'ham et ce depuis l'indépendance jusqu'à nos jours.

  • Sp

    انتهى البترول والجزائر لم ترفع راسها يابا...مزال الناس تعول على واش بقا ملقاز بش تزيد الغطرصة والزندقة والسرقة تعها...لا لنهب ثروات الجزائر بدون انجاز مصلحة البلاد والعباد وبدون بناءسياسة فعلية ...لا للمواصلة في اخطاءالماضي وتركيع الجزائر.

  • خالد

    الحرب العالمية القادمة هي على المياه فهل هذه مؤامرة أخرى لضرب ما تملكه الجزائر من مخزون المياه. جل الوزراء الذي تعاقبوا على الحكومات الجزائرية يقيمون اليوم بالخارج و لهذا الشعب لا يثق فيهم. على قيطوني ان يقيم في عين صالح مع عائلته ليسمح له بإستغلال الغاز الصخري.

  • SITAHAR

    YANKHADAA MANN IAMANKOUM
    EXXON MOBIL ET TOTAL SONT DEJA EN OUEVRE EN ALGERIE ET D'ICI PEU COMMENCERA L'EXPLOITATION DES GAZ DE SCHISTES
    CESSEZ VOS MENSONGES ,SEULE LA RENTE VOUS INTERESSERA PAS PLUS ,NI LES HABITANTS DU SUD ALGERIEN NI LA POLLUTION ENGENDREE PAR L'EXTRACTION DES HUILES DE SCHISTE

  • Les Miserables

    Voila un Ministre qui reconnait que l'ancienne technologie est nuisible,d'ici 2030 tachant de la rendre verte pour ne plus parler du gaz de schiste

  • الموسطاش

    مياه الصحراء غير متجددة حتى وإن لم تتلوث فإنها ستنبض وتنتهي كونها غير متحددة
    ففي السعودية استوردوا تقنية زراعة القمح بالرش المحوري وأنتجوا قمحا كثير ا و صدروا في إحدى السنةات 1 مليون طن قمح ! بعد ذلك لاحظ مهندسو المياه نقص في منسوب الماء في الأحواض الارتوازية ! فدقوا ناقوس الخطر ووصلوا إلى فكرة مفادها أن الاستغلال الشديد لمياه الصحراء غير المتجددة خطر على مستقبل الأجيال القادمة فأوقفوا هذه الزراعة
    نحن لأجل الغاز الذي سعره منخفض سنحرم الأجيال القادمة من سكان الجنوب من ماء الشرب وسقي الخضر !
    أمريكا لديها ماء كثير و أنهار لا يتأثر ماؤها من الندرة عكسنا تماما

  • الموسطاش

    سيدي الوزير والله لا نريد لكم والبلد إلا الخير نحترمكم ونقدر تخصصكم وخبرتكم في سلك الطاقة في سوناطراك وغيرها والله لو نركز جهودنا في الستغلال الطاقة والمناجم بصفة مدروسة من كل الجوانب سننجح بإذن الله
    1- نواصل اكتشاف الغاز التقليدي في ربوع الجزائر شمالا وفي البحر
    2- نشجع استعلال الطاقة الشمسية و للأسف تبقى شعار دون تجسيد فمثلا لو يريد مستثمر في الفلاحة في الصحراء له غرف تبريد استعمال الطاقة الشمسية كم يستفيد من مساعدات من الدولة ؟ عمليا لاشيئ!
    1- لو نستغل مناجم الحديد الكبرى في غار جبيلات ونحل مشكل النقل ولدي اقتراح في هذا الشأن
    4- الطاقة النووية
    5- طاقة الريح

  • الموسطاش

    والله ياسيدي الوزير حالتنا تختلف عن أمريكا
    1- ليس لنا ماء كثير في الصحراء رأيتم أن قطرة الماء الموجودة في عن صالح خصصنا لها قناة بطول 700 كلم كلفتنا 1 مليار $ نحو تمنرست فكيف نلوثها بالمواد الكيميائية مع العلم أن ماء الصحراء غير متجدد !
    2- كم يلزمنا من ماء لغسل الصخور لأجل الغاز والصحراء شحيحة الماء
    3- من قال لكم أن الغز التقليدي نفذ احتياطه والمعلومات تقول أن ما تم مسحه جيوفيزيائيا لا يفوق 25% من مساحة الجزائر
    4- الغاز سعره رخيص دوليا ليس غاليا كالبترول لم لا نركز على الفلاحة مثلا ننشئ قطبا للطماطم المصبرة للتصدير في الصحراء مثلا 1 مليون طن فقطرة الماء لأجل الفلاحة أفضل

  • ترمب

    أحكيها لبيبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط...

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بإذن الله بإذن الله سنستغل الغاز الصخري آجلا أم عاجلا فقط حبة حبة إن شاء الله .............. خاصة و ان الامر اصبح سهل اقصد بتقنيات حديثة غير ضارة للبيئة
    مبروك لأولاد الجنوب الاستثمارات الأتية من سوناطراك ...... البراني يخطينا و التعليق مفتوح