-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر مشروع المرسوم الرئاسي المؤسس للهيئة

كل التفاصيل عن صلاحيات المجلس الأعلى للشباب وعضويته

عبد السلام سكية
  • 14066
  • 10
كل التفاصيل عن صلاحيات المجلس الأعلى للشباب وعضويته
أرشيف

يضم المجلس الأعلى الشباب، الذي نص الدستور الجديد على إنشائه، مائتي عضو، يوزعون على 6 دوائر، ويتوفر على ست لجان، وينحصر الترشح لعضوية المجلس للشباب البالغين بين 18 و35 سنة.

حدد مشروع مرسوم رئاسي، تشكيلة المجلس الأعلى للشباب، وتنظيمه وسيره، حيث تنص المادة الثانية من المرسوم الذي اطلعت عليه “الشروق”، أن “هيئة استشارية توضع لدى رئيس الجمهورية، ويتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي”، ويتولى المجلس “تقديم آراء وتوصيات واقتراحات حول المسائل المتعلقة بحاجات الشباب وازدهارهم في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي، والمساهمة في ترقية القيم الوطنية والروح الوطنية والحس المدني والتضامن الاجتماعي، والمشاركة في تصور ومتابعة وتقييم المخطط الوطني للشباب”.

ومن المهام الموكلة لهذا الفضاء الجديد “المساهمة في تطوير الحركة الجمعوية الشبانية مع الحرص على تعزيز قدراتها، والمشاركة في تقييم استعمال الوسائل التي تضعها السلطات العمومية تحت تصرف الحركة الجمعوية الشبانية، وممارسة السلطة السلمية على جميع المستخدمين”.

ويتكون المجلس بحسب المرسوم الرئاسي، من مائتي عضو، يوزعون على ست دوائر، هي “116 عضو منتخبون من نظرائهم من بين ممثلي جمعيات الشباب ذات الطابع المحلي، اثنان عن كل ولاية بالتساوي رجل وامرأة، 23 عضوا بعنوان ممثلي جمعيات ومنظمات الشباب منهم 30 بالمئة نساء، و10 بالمئة من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يعينهم الوزير المكلف بالشباب، وعشرة أعضاء بعنوان ممثلي شباب الجالية الوطنية بالخارج، من ضمنهم 30 بالمئة من النساء و10 بالمئة من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يعينهم الوزير المكلف بالخارجية، و10 أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية على أساس كفاءتهم وخبرتهم في المجالات المتعلقة بالشباب، و31 عضوا بعنوان الحكومة والمؤسسات المكلفة بشؤون الشباب”، ويتم تعيين رئيس المجلس بمرسوم رئاسي وتنهى مهامه حسب الأشكال نفسها، ويساعده نائبان اثنان.

وأكد المرسوم، أن الدولة “تضع تحت تصرف المجلس الوسائل البشرية والمالية والمادية الضرورية لسيره، كما أنه يتوفر على ميزانية خاصة، على أن يكون الرئيس هو الآمر بالصرف”، وإيرادات المجلس هي “إعانات الدولة والهبات والوصايا طبقا للتشريع المعمول به”.

وحدد المرسوم شروط الترشح لعضوية المجلس، ومن ذلك بلوغ سنة بين 18 و35 سنة، وإثبات المستوى التعليمي، والتمتع بالحقوق المدنية، وأن لا يكون محل عقوبة مخلة بالشرف، وأن لا يمارس عهدة انتخابية أو تمثيلية في مؤسسة استشارية أو تمثلية او منتخبة وطنية أو محلية، وأن لا يمارس مسؤولية انتخابية على مستوى أجهزة أو هيئات حزب سياسي.

وأوضح المرسوم أن المجلس يتوفر على 6 لجان متخصصة، وتتكون كل لجنة من 20 إلى 33 عضوا، واللجان المتخصصة هي “لجنة التربية والتكوين وتعزيز قدرات الشباب، ولجنة التشغيل والمقاولاتية والابتكار، ولجنة المواطنة والتطوع ومشاركة الشباب في الحياة العامة، واللجان الثقافية والرياضية والترفيهية وحرية الحياة الجمعوية، ولجنة الإعلام والاتصال والبحث حول حلول الشباب، واللجنة الاجتماعية والتضامن والوقاية وحماية الشباب من مخاطر الآفات الاجتماعية“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    من لي زدت وهاذي ثلاثة عقود مرت جامي شفت كاش نهار فتحو الخناق على الشباب ، شبيبة ضايعة راحت ربي وكيلكم

  • الهادي

    إذا كان المقصود بالشباب هؤلاء الذين في الصورة، فكبّر على الجزائر أربعاً

  • anis

    شباب شوشة و مقطع سروال تائه وشباب صحيح راه ايكافح مع احرار الحراك

  • Med

    مند 30 سنة و نحن نسمع عن المجلس الاعلى للشباب : الاسطوانة المخروقة. Mettez quelque chose de sérieux SVP

  • عين المكان

    مشروع في محلة لان الجزائر بأمس الحاجة للاهتمام بشؤون الشباب كما باقي الدول, ولكن نحن نريد اعضاء من كل الولايات . وليس ولايات محددة كما يتم عرض اسمائهم على العامة لمعرفة ان كانوا حقا يستحقون المناصب

  • Halim

    وطبعا الشباب المنخرطين سوف يكونون ابناء مادام مايا ومادام دلية وولاد مول. الباش وطبعا وضعت تحت تصرفهم أموال طائلة حتى ينهبوها بكل أريحية هم ومن وضعهم وطبعا بعد سنوات سوف نعرف ان هذا المجلس أسس على اساس النهب والسلب المتواصل و في النهاية ما هو دور وزارة الشباب والتضامن ووووووو الكم الهائل من هذه الوزارات حتى يستحدثوا مجلس يضم 200 عضو.... سنجد اغلبهم فتيات متبرجات واللهم جرا. وهذا جزاء من يوتي السفهاء امواله

  • هشام

    UNJA مسيرجة

  • عمر

    200 عضو كلهم معينيين وكلهم من .....RS

  • جزائري حر

    هه بعد ماقاموا بتجهليهم الأن يريدون مجلس للشباب. الجهل لا يعول عليه في بناء الأوطان

  • فريد

    و الشاب قوجيل صاحب 91 سنة نسيتوه