-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كم أنت “مغبونة” يا مصر!

محمد يعقوبي
  • 70362
  • 28
كم أنت “مغبونة” يا مصر!

راسلني أحد القراء يسأل مستغربا ومندهشا، لماذا عندما يفوز المنتخب الجزائري تفرح كل الشعوب العربية والإسلامية، وعندما يفوز المنتخب المصري يفرح الإسرائيليون والصهاينة في كل مكان!؟ راجعت نفسي فوجدتني حائرا في تفسير هذه الظاهرة التي تؤلمنا جميعا قبل المصريين الأحرار.

  •  وبعد أن قلبت في دفاتر السياسة المصرية الخارجية والداخلية وتشابك علاقات نظام مبارك مع محاور النفوذ في العالم، وتوترها في ذات الوقت مع محاور الصد والمقاومة من سوريا إلى إيران مرورا بحزب الله وحماس، وجدت الاحتقان العربي من تراكمات السياسة المصرية طبيعي ومنطقي بالنظر إلى ما يحدث للشعب الفلسطيني وما حدث من قبل للشعبين العراقي واللبناني بدعم وتواطؤ النظام المصري سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة.
  • ولأن العلاقات العربية العربية وخاصة الرسمية يطبعها النفاق أحيانا والمجاملات الدبلوماسية الجوفاء أحيانا أخرى، فإن الشعوب العربية والإسلامية توحدت في مقابلة كرة قدم بين مصر والجزائر سواء تلك المؤهلة لكأس العالم أو تلك المندرجة في سياق البطولة الإفريقية بأنغولا، فقد وجدت في هذه المقابلة فرصة للتفريغ السياسي دون إعطاء أهمية لتفاصيل اللعبة ومعطياتها وقوانينها البعيدة كل البعد عن السياسة، ولذلك رأينا كيف خرج سكان قطاع غزة في مظاهرات احتفالية بفوز المنتخب الجزائري في أم درمان، وكيف خرج سكان حيفا وبعض الإسرائيليين في القدس المحتلة محتفلين برباعية الفوز المصري الافتراضي في بانغيلا، وهو مشهد وإن اندهش له “الحياديون” والبعيدون عن هذا الطرف وذاك، إلا أنه عبر في الحقيقة عن تخندق سياسي واضح على أساس معيار القضية الفلسطينية، وهو طرح في اعتقادي يصلح أن يقام لمناقشة المؤتمرات والندوات وتناقش تفاصيله وتداعياته رسائل دكتوراه وماجستير، إذ كيف لمقابلة في كرة القدم بين بلدين يربطهما الإسلام والعروبة أن تستنفر الشارع العربي بهذه الحمية دون أن يكون لذلك تفسيرات تغوص في عمق الأشياء وتقرأ ما بين السطور!؟
  • يجب التأكيد على أن الشعب المصري بعيد كل البعد عن هذه العدائية التي أظهرها الشارع العربي للنظام المصري ولوبياته المتحالفة ضد القضية الفلسطينية والحريصة على أمن إسرائيل أكثر من حرصها على حياة الشعب الفلسطيني المحاصر..!
  • من الطبيعي أن يفرح الشارع الإسرائيلي بفوز المنتخب المصري على نظيره الجزائري، كيف لا والقاهرة ترعى المصالح الإسرائيلية وأمن هذا الكيان الغاصب على حساب حياة وقوت الشعب الفلسطيني، فبينما تعامل القاهرة حماس كفصيل معادٍ ترفض استقبال قادته بشكل رسمي، أصبحت شرم الشيخ إقامة دائمة لكل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة..! كيف لا يفرح الإسرائيليون والقاهرة تحميهم من سكان غزة بجدار فولاذي مدجج بالأجهزة الحساسة القادرة على تعطيل وشل كل حركات وسكنات المقاومة.. كيف لا يفرح الصهاينة لفوز الفراعنة ومخابرات القاهرة تحارب كل ماله علاقة بحزب الله وحماس وتتأصل جذوة المقاومة في كل البيوت المصرية بدءا بالإخوان المسلمين..!؟ كيف لا يفرح اليهود الغاصبون والقاهرة تمد الإسرائيليين بالغاز المستورد من الجزائر والسعودية، بينما الشعب المصري يختنق بأزمة غاز كبيرة هذه الأيام..!
  • كيف لا يفرح هؤلاء والقاهرة تمدهم بكل معلومات المقاومة تحت عنوان “التعاون الأمني..!” على غرار ما تقدمه شقيقتها السلطة الفلسطينية من خدمات مجانية لطعن ظهر المقاومة وشل حركتها.
  • كيف لا يفعل الإسرائيليون ذلك ومعبر رفح مقفل في وجه الفليسطينيين، فلا علاج ولا مساعدات ولا حتى هروب من جحيم الحصار..!
  • كيف لا وسجل النظام المصري مختوم بالوفاء للهيمنة الأمريكية الإسرائيلية، وقد رأى العالم ذلك في العدوان الأول والثاني على العراق، وفي الموقف من الحرب على لبنان وفي الملف النووي الإيراني وفي التعاطي مع الشد العصبي بين دمشق وواشنطن، وفي الخيانة المستمرة للصف العربي (قمة الدوحة نموذجا) وفي التناغم المصري الإسرائيلي كلما أرادت إسرائيل تطويع المقاومة..
  •  نعم، يفرح الإسرائيليون بفوز مصر على الجزائر لأن هذا الفوز من شأنه أن يضمن انتقالا سلسا لنظام مبارك من الأب الخروم إلى الابن الوفي دون أدنى مشاكل، ويرضى الشارع المصري المغبون والغارق في الأزمات المتوالية، ولذلك رأينا كيف نسف هدف عنتر يحيى في أم درمان أحلام العائلة الحاكمة وزلزل أسس مشروع التوريث، أين راحت فضائيات العدوان تختلق رواية الخرطوم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فهاج الشياتون والمتزلفون والمأجورون، هاجوا يشتمون الشعب الجزائري ويطعنون في تاريخه وأهله..! ولأن أصلنا ضارب في التاريخ فهمنا الرسالة وأيقنا أن أعداء الأمة والغاضبين لحق الشعب الفلسطيني هم الذين يشتموننا، ولكن للأسف الشديد بلسان مصري فصيح على مرأى ومسمع العالم.
  • نحن مشفقون على أربعٍ وثمانين مليون مصري يقبع تحت هذا الأخطبوط المتحالف مع الكيان الغاصب، وسعداء في نفس الوقت بفوزنا في أم درمان وكذا خسارتنا في بانغيلا، فقد اكتشفنا بهما قيمة وعظمة الشعب الجزائري في عموم الشارع العربي من المحيط إلى الخليج.. فكم كان مؤثرا تعاطف المغاربة والسوريين والعراقيين والخليجيين فضلا عن الفلسطينيين مع إخوانهم الجزائريين، إذ ذرفوا الدموع لخسارة المنتخب الجزائري أمام الفراعنة في مهزلة بانغيلا.. حينها فقط فهمنا نحن الجزائريين الرسالة وأدركنا أن الأمر لا يتعلق إطلاقا بكرة القدم، وإنما بالشرف العربي المستباح وبالأمل المعقود في ناصية أحفاد الشهداء المجاهدين.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • امازيغت أتسامورت افلاق

    بالعربية الي نحبها والله والله والله ماش تاع وجوهكم لا العربية لغة أهل الجنة ولا الإسلام خير دين الله..أنا غاضني الحال من كاع واش قالوا المصريين ياخي كل العرب متخلفين وعايشين الأوضاع المزرية..مصر ماهي امنة ماوالوا صح امنها ربي لبني اسرائيل باه يدخلوها وهوما نقدوا الوعد ونفس الشئ حدث للاعبين الجزايريين في القاهرة..كل واحد يلتا بروحوا خاطر الله مايبدل مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم..
    حنا تاني اضرابات وقتل وحوادث مرور وبطالة ولا نساكم البالون الحالة الي عايشين فيها فيقوا الله يهديكم.

    وانتم يا مصريين التاو بجداركم الفولادي وتفكرو كامب ديفيد والبنات لي بعاتوهم للغزاةالأمريكيين للخليج و بركاو ماصدرتو الغاز لاسرائيل وماتزوجتو منهم................

    وفيف اتسمورتنيغ وفيف الخضرا

  • محمد مصرى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
    صدق الله العظيم
    الى صاحب التعليق رقم (4)
    على فكرة المصريين لا يقولون كلمة " تحكي " بيقولو "بتقول"
    ارجو انك تعرفنا انت بلدك ايه
    و شكرا

  • بدر خنشلة

    الغريب فى الاا مر انهم مازالو يتكلمون ويقولون نحن ام الدنيا انشر من فضلك

  • أحمد المصرى

    هو أنت عبيط ؟؟؟؟
    انا دلوقتى عرفت ازاى الشعب الجزائرى كله وقع فى حالة التخلف العقلى دى ماهو من امثال هذا الاعلام التافه
    فرحت لما غلبناكم بالأربعة فى انجولا وبيننا للعالم اجمع انكم فريق من البلطجية والمجرمين دى عينة بسيطة عن شعب الجزائر القذر الهمجى
    مين دول الى محدش فرلح بانتصارهم وفرحوا ليكواا
    ما هو يا اما انت اعمى مش بتشووف
    او كدااااب مش عاوز تقول الحقيقة
    واتحداااااااااك بفيديوهااات من كافة انحاء الوطن العربى بفرحة العرب بانتصارهم على فريق بلطجة الجزااائر
    وانتوااا ..انتو اييييييييه
    انتوا ولا حااااجة
    ايه الجزااير دى ولا شئ
    عملتوا ايه انتاو لفلسطين غير الوش والدوشة والكلام
    ولا حاااااااااجة
    موت بغيظك يا جزائرى و اهرى فى نفسك من الحقد على مصر
    وانتصارات مصر الى بهرت العالم
    واقعدوا طول حياتكم بتكدبوا على نفسكوا وعيشواا الأوهااام
    الحقيقة يا جزائرييين
    انكم ولا شئ

  • Mahmoud

    اقسم باللة انني كنت احب الجزائروبفضل الشروق اصبحت اكرة الجزائر

  • حسين السوري

    تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصرتحيا مصر تحيا مصر تحيا الجزائر تحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائرتحيا الجزائر

  • ممدوح العمارى

    لا تظلموا مصر والمصرين بأفعال النظام فالنظام والمصرين عبارة عن ( شعب مظلوم وحاكم ظالم )

  • عربى حتى النخاع

    ولو انى عارف انه لن ينشر
    لماذا تتحدثون عن المصريين هكذا نحن نحبكم فى الله
    وملعونه الكوره التافهه الحقيره ال تجعلنا نتقاتل بالكلمات هكذا
    استفيقوا بالله عليكم وكفانا غل وبغض كونوا الافضل لو انتم على حق ولا تنساقوا خلف الشيطان

  • samai

    يا شروق لا تنشري كلما يكتب من طرف....... ؟

  • ahmadhossam

    على فكرة انا ميدو لاعب مصر واول مرة ادخل على الجريدة دى ومستغرب اوى من المقال ده لأن كل الكلام اللى فيه غلط وغير صحيح لان لما فازت مصر يمكن انتوا ما شوفتوش الشوارع فى غزة وفى كل الدول العربية كانت فرحانة بفوز مصر دى غزة وفلسطين كلها بتشجع مصر
    ثانيا: العائلات الفلسطينية والمصرية فى بينهم نسب كبير ومتزوجين من بعض كتير انا مش عارف الكلام اللى فى المقال الغريب ده مكتوب على اى اساس

  • أيمن أبو يوسف

    لكي الله يا مصر رغم أنف الحاسدين
    يا أرض الكنانه
    يا من ذكرتي في القرأن الكريم
    قال تعالي ( ادخلوا مصر ان شاء الله امنين)
    وقال صلي الله عليه وسلم ما معناه

    عن جند مصر ( انهم خير أجناد الارض)

  • بدون اسم

    الجزائر التي قدمت خيرة ابنائها للدفاع عن القاهرة في حرب 73 بعد ثغرة الخيانة التي فتحها عملاء اسلرائيل اقوى من ايي
    عميل معروف بعمالته

  • وليد السيد

    كل ما قيل هو افترأ وتزييف واضح للحقيقة ، فالواقع عكس ما قيل ، فمعظم الدول العربية والإسلامية خرجت سعيدة بفوز مصر على الجزائر وخرج الفلسطنيين فى كل مكان داخل وخارج فلسطين للإحتفال بفوزنا على الجزائر وكأنما فوزنا على إسرائيل نفسها وخصوصًا قطاع غزة وهذا هو ما حدث وكفاية كذب

  • الحريري

    انتم لستم عرب انكم فرنسيين

  • hicham

    نحن نترك التعليق بالكلام لان جدار العار اقوى تعليق لست اعرف كيف يملكون الجراة على الكلام لو كنت مصريا والعياذ بالله لتمنيت الا يعلم احد انني مصري

  • سعيد

    جدار العار يكفي.
    وهبني الله لسانا لاذعا ولافخر ويراعا حبره لاينضب ولكن يدي لم تطاوعني وصرت كالأبكم الذي لايفهم ولايفهم من توالي الصدمات من بلاد الأهرامات.
    فكرهت الفول والفولاذ معا.

  • Ali Kandil

    إن غدا لناظره قريب !!!!!!!
    و سنرى فى السنين القادمة من يعشق القدس و يريدها حرة فعلا و من يتكلم فقط .
    السام على كل من بغى

  • farh

    شكرا لك اخي العزيز على التحليل الرائع الذي لا يمكن ان يكذبه المصريون بانفسهم لانهم يعترفون به وهم خجلون

  • zaki

    sal 3la rouhek wache adak nta lmissar om adonia

  • فاطمة

    لم يكن هناك رد لان الكلمات لا تسع فكل شئ قاله الناشر

    لان فضائح المصريين كترت عيينا وما قديناش وانتم لم تريدو ان تسترجعو انفسكم وتعودو الى رشدكم

  • محمود

    لماذا لم ينشر تعليق؟

  • العربى

    يا ساده لاتدعونا نفقد الثقه بكم اين التعليق الخاص بى هذه المره الثانيه التى اطلب منكم فيها اعمال حريه الرأى والا لماذا تطلبون منا كتابه تعليقات ثم ان ما كتبته فى منتهى الادب والموضوعيه ام انكم تنشرون ما يتوافق ووجهه نظركم فقط؟؟؟

  • علي

    برافو هذا هو الي يسكتكم يا مصريين
    لو كنتم غير هذا افتحو معبر رفح

  • جميلة عبد العظيم

    وكذلك يا اخ زهير كشفت نواياهم المكبوتة والخبيثة تجاه حبيبتنا الجزائر
    اما انت يا صاحب التعليق رقم 2 صدقت لأن لا رد لديكم يا مصريون اسقطت الجزائر قناعكم فولوا بوجهكم تجاه الجدار الفلاذي لتتستروا به.

  • احمد عبد الفتاح

    والله جريدة الشروق تحكي كل شيء عن مصر صح

  • hssissen 23

    الحمد لله الذي أظهر قيمة الجزائر دولة و حكومة و شعب وكذا صمعتها بين الدول العربية (الشقيقة) و هذه الأحداث إن دلت على شئ فإنما دلت على أن الجزائر و شعبها لهما مكانة عالية بين الشعوب الإسلامية و العربية و كره الكيان الصهيوني لنا يدل على ان الجزائر دولة و حكومة و شعب على السار الصحيح و هذا فخرا لنا و تاج فوق رؤوسنا يروه المنبطحين على بطونهم أمام الكيان الصهيوني مثل مبارك البارك و أزلامه و أتباعه فموتوا بغيضكم أيها الحاقدين فالجزائر صامدة و شامخة و في تقدم مستمر رغم أنوف الحاقدين الشياتين القوادين المهللين المذلولين للكيان الصهيوني الغاشم (فالقافلة تسير و الكلاب تهوهوهوهو)

  • pl

    احسن حاجة في المقال ده
    ان ما حدش رد ولا تم التعليق عليه
    انشر يا ناشر

  • زهيرة

    الحمد لله اننا لم ندخل في حرب وانما هي مجرد كرة لكان المصرييون أول من بدأ بنا