-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الفلاحة تجتمع يوم 12 جوان للنظر في "الفضيحة"

كندا ترفض تمور الجزائر.. روسيا وقطر تعيدان البطاطا وفرنسا تحرقها!

إيمان كيموش
  • 61076
  • 114
كندا ترفض تمور الجزائر.. روسيا وقطر تعيدان البطاطا وفرنسا تحرقها!
ح.م

كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين علي باي ناصري، عن منع دخول التمور والبطاطا وعدد من المنتجات الفلاحية الجزائرية إلى كل من فرنسا وكندا وروسيا وقطر، بسبب عدم مطابقتها للمعايير، واحتوائها على مواد كيماوية وكذا انتشار الدود على مستوى التمور، وهو ما أدى بمسؤولين فرنسيين إلى إتلافها وحرقها، في حين فضلت روسيا إعادة إرسالها إلى الجزائر.
وقال ناصري في تصريح لـ”الشروق” الخميس، إن كمية المواد الفلاحية الجزائرية المصدرة خلال الأربعة أشهر من السنة الجارية بلغت 20 مليون دولار، وهو رقم منخفض مقارنة مع الإحصائيات التي كانت الجمعية تتوقعها، وهذا راجع إلى إعادة معظم المحاصيل المصدرة للخارج إلى الجزائر، حيث أعادت روسيا البطاطا المصدرة بسبب احتوائها على كمية عالية من مبيدات البسيتيسيد.
وأكد ناصري “الحال لا يختلف بالنسبة لقطر التي منعت البطاطا الجزائرية من دخول أسواقها إثر إخضاعها لتحليل كشف احتواءها على مواد كيماوية غير صحية”، في حين فضلت فرنسا حرق كميات من البطاطا الجزائرية قبل 4 أشهر، بدل إعادتها للجزائر، وهذا بحجة أنها بطاطا فاسدة نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الكيماويات، وفضلت كندا إعادة التمور الجزائرية من فصيلة “دقلة نور” التي كانت كميات كبيرة منها تحتوي على الدود.
وأوضح رئيس جمعية المصدرين الجزائريين، أن المشكل الأساسي بالنسبة للجزائر في تصدير المواد الفلاحية هو ضعف المعالجة الكيماوية، حيث يتم المبالغة في استخدام 5 أنواع من الأسمدة والمبيدات الحشرية الممنوعة في الخارج وهو ما يجعل هذه المواد غير قابلة لدخول السوق الأوروبية والأمريكية وحتى أسواق دول عربية تعتمد معايير عالية في استيراد الخضر والفواكه، داعيا الحكومة إلى الاستعانة في هذا المجال بعشرات آلاف المهندسين الفلاحيين المتخرجين سنويا من المعاهد الجزائرية، وإخضاعهم لتأطير واسع وطويل المدى واستحداث مخابر للتحاليل لإنجاح البروتوكولات التقنية.
وضرب في هذا الإطار مثالا بالتمور الجزائرية التي تنتشر الدود عبر 20 بالمائة من محصولها وهو ما يجعل تصديرها أمرا صعبا، وحتى إن خرجت من السوق الجزائرية فقد يتم إعادتها في أي لحظة بسبب عدم مطابقتها للمعايير المطلوبة، مشيرا بالمقابل إلى أن نسبة انتشار الدود في التمور التونسية لا تتجاوز الـ5 بالمائة.
وأوضح ناصري أنه سيتم تنظيم جلسات استماع على مستوى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري يوم 12 جوان للنظر في مشكلة إعادة المنتجات الفلاحية الجزائرية المصدرة لعدد من الدول ومباحثة كيفية جعلها مطابقة للمعايير، مع العلم أن هذه الأخيرة أطعمت الخزينة 20 مليون دولار في ظرف 4 أشهر أو 120 يوم من 2018، مقارنة مع 917 مليون دولار صادرات إجمالية خارج المحروقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
114
  • بلال

    لا مواد كيماوية لا هم يحزنون’ هذه هي السياسة الدولية يريدون تكسير الجزائر و كل ما من شانه ان يؤدي الى ان تصبح الجزائر ذات قرار سيادي و تسعى الى تحقيق اكتفائها الذاتي في المستقبل ’ انه اسلوب الهيمنة الشيطاني لتخريب الدول الاسلامية و العربية.

  • صالح بوقدير

    وما نصتخلصه ان الشعب اكتسب مناهة الطبة التي تعيش داخل قنوات الصرف الصحي وتتغذى من الفضلات التي يحملها ومع ذلك لاتتأثر بسمومها اعلم أن السلع الموجه للتصدير هي أفض السلع المنتجةمحليا مع ماتحمله من سموم قاتلة وأمراض خطيرةفكيف بالسلع المجهة للاستهلاك حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • scandal

    ils vont sacrifier AEK Bouazgui pour cacher le scandal

  • Agriculture Biologique

    Si les autorités algeriennes ne s'inquietent pas de la santé du peuple algerien, que font les ingénieurs agronomes et les agriculteurs ? Un appel aux ingénieurs et agriculteurs: ayez la crainte d'Allah et evitez l'uilistion des engrais chimiques, pesticides et herbicides. Optez pour l'Agriculture Biologique. Les produits de Mansanto sont boycotés dans le monde entier alors que l'Algerie les adopter. Il faut agir

  • الحبيب

    هده بضاعتنا ردت الينا .اين المراقبة القبلية سلعة بلاد ما تعبر عن اقتصادها المنظمة الدولية للتجارة رفظت الجزائر عضو و تم قبول المغرب و تونس و موريطانيا و غيرها لمادا الكل يتحجج بالسيادة الوطنية يا اخي هده الخطابات الجماهرية تآكلت في السبعينات و ما ينفع غير الصح افتحوا الابواب لجيل الجامعات و المخابر و جيل الرقمنة .الادهان معششة و نحن نخلط الاقتصاد مع السياسة لا بد من ثورة فكرية لانه بكل بساطة سنطالب يوما بالارض التي نسكنها لانها ارض بور لا تشارك في التنمية العالمية ان كنا غير قادرين فلنأجر ارضنا لمن يخدمها اصبحنا عالة على المجتمعات الكل يتغنى بالجزائر ونحن في الحضيض.

  • Omar

    ? MAIS C'EST INCROYABLE ! INOUÏ ! FANTASTIQUE, JE N'EN CROIS PAS MES OREILLES ! WAW ! VOUS EN ETES BIEN SUR

  • بلادي تبقى بلادي مهما قيل عنها

    لماذا نصدق كل شيء ولانقول لفرنسا بركات من تصديرنا مواد كيماوية مسرطنة.هذه دعاية اخرى وحملة من الاتحاد الاوربي ضد بلدنا الذي لا يريد الانبطاح مثل المغرب المتصهين.هذا كلام غير مقبول لان المتعارف عليه دوليا في التجارة اختيار الافضل والاجود حتى وان كنا نحن ناكل الفاسد "الى خنز اللحم بكلوه ماليه".لا اظن الاتحاد السوفياتي صديق الجزاءر يتامر ضدنا.فمهما قالوا عن سلعنا ستبقى تمورنا الاجود وبطاطتنا الافضل في العالم وفي اوريا يتهافتون عليها وهذه دعاية هدامة.نطالب تجار نا الخداعين الخوف من الله حتى لا نتهم داءما الدولة.من نصدق من الاخوين قولهم:في كندا الجودة وفي اسبانيا الرداءة.اتقوا الله

  • احمد المسيلة

    بعض الإخوة تأخذهم الوطنية والغيرة إلى أن الأمر عبارة عن موآمرة ولوبي. و،،،و،،،.
    كلنا جزائريون وكلنا نحب البلد كن الحقيقة تقال.
    لم يقولوا دقلة نور الجزائرية ليست ذات جودة ولا البطاطا ليست كبيرة ولا.......و.
    قالوا "مدودة" وفيها كثرة ،،"الاسمدة"
    من لم يرى ثلاث اشياء خرجت من علبة التمور ولو مرة في حياته (الصرصور، الدود والفراش)، من لم يرى في حياته البطاطا بيضاء كأنها مطلية بالجبس.

  • mehdi

    بلاد فاشلة الهربة تسلك
    يجب على كل المهندسين والعلماء ترك هذه البلاد

  • سمير

    اصبحنا مهزلة , يا ربي الطف بنا

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    صح أنا مكاش نهار شريت التمر و ما لقيتش الدود ، بصح كي يجيبوا التمر من مكة و لا من امارات ولا ، دودة ما نلقاهاش.

  • الانضباط - Disziplin

    مراجعة الماء الذي تم السقي به
    مراجعة التربة ومما تتكون عناصرها على حسب كل منطقة
    مراجعة الزوابع الرملية أو الترابية وما تحمله في كل سنة
    مراجعة كل شيئ حتى نظافة الفلاح وإنضباطه وأخلاقه
    إن لم أبالغ ممنوع البصق حتى على الأرض
    إحتراما لا متناهي مع تعمد المبالغة فيه
    حراسة من المخربين الخنازير الحاسدين
    زرع كاميرات مراقبة حول الارض
    الدعم المتواصل مسؤولية الوزارة
    تبادل الخبرات مع الأجانب
    مع الوضوح السياس
    في الإقصاد
    العالمي

  • Disziplin

    مراجعة الماء الذي تم السقي به
    مراجعة التربة ومما تتكون عناصرها على حسب كل منطقة
    مراجعة الزوابع الرملية أو الترابية وما تحمله في جعبتها في كل سنة
    مراجعة كل شيئ حتى نظافة الفلاح وإنضباطه وأخلاقه
    إن لم أبالغ ممنوع البزق حتى على الأرض
    إحتراما لا متناهي مع تعمد المبالغة فيه
    الدعم المتواصل مسؤولية الوزارة
    تبادل الخبرات مع الأجانب
    مع الوضوح السياس
    في الإقصاد
    العالمي

  • ابن الجزائر

    يا امة ضحكت من جهلها الامم
    ربي اجعل حياتنا في هذا البلد تخفيفا لذنوبنا

  • Karim

    سيعاد بيعها في الجزائر بصفة سلعة مستورة للحصول على الدوفيز

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    يُقالُ لهُ مبيدات الآفات أو الحشرات، وَ بالانجليزية Pesticide ، حيثُ Pest تعني آفة أو حشرة ـ وَ ليسَ بسيتيسيد لأن الكلمة في غووغل تشبه البحث عن ابرة في البحر !

  • tounsi kamel

    c est juste qu ils veulent pas acheter de l Algérie ils veulent juste vous vendre en plus
    autre les produit chimiques sont fabriqué ou ? En Algérie ? Non importer de l Europe ,,,,,,
    es que vous avez vu le scandale des produit chimiques utiliser sur les avocats au Mexique et le citron en Espagne et aussi les bananes mais tous ces produits sont toujours commercialiser ici en France et il ya que ca soit ds les magasin!

    C est que la pomme de terre algérienne qui subit le control
    ils en l habitude de prendre gratuitement ,
    fin il veulent pas que l Algéri

  • tounsi kamel

    c est juste qu ils veulent pas acheter de l Algérie ils veulent juste vous vendre en plus
    autre les produit chimiques sont fabriqué ou ? En Algérie ? Non importer de l Europe ,,,,,,
    es que vous avez vu le scandale des produit chimiques utiliser sur les avocats au Mexique et le citron en Espagne et aussi les bananes mais tous ces produits sont toujours commercialiser ici en France et il ya que ca soit ds les magasin ou sur les marchés !

    C est que la pomme de terre algérienne qui subit le control
    ils en l habitude de prendre gratuitement ,
    fin il veulent pas que l Algéri

  • عبد الكريم بوصبيع

    جعلتونا مسخرة امام العالم ضحكتوا علينا الاصدقاء والجيراقبل الاعداء من الصعب تعاودوا تكسبوا الثقة مع الزبائن باين بلي عندكم مشكلتين الاولى التخزين قبل التصدير والثانية عدم مراقبة الاسمدة والتسميد واستيراد الاسمدة التي منعت من الاستعمال في اروبا الى الجزائر

  • Boussora zouhir

    الناس الي تحترم شعبها مايعطولهمش الرهج ياكلوه. و هنا الدنيا سايبة كول يا قلييل السموم و باغلى الثمان و ما من رقيب و لا حسيب و يقولك علاه الناس كامل مريضة

  • ديهيا

    لا تستهينوا بأمر خطير كهذا فتلك السموم و المعادن السامة تسبب أمراض مزمنة و خطيرة و تدمّر خلايا المخ. أولادكم سيصبحوا معاقين ذهنيا و جسديا بسبب هذه السموم . هذا ليس فقط إهمال بل هي جرائم ضد الإنسان. إنتفضوا ضد تسميمكم و ضد الزبالة المنتشرة في كل مكان و الماء الغير صالح للشرب و كذلك ضد الأسعار. 
    الغلاء بات فوق احتمال الناس والأسواق تعمل بلا ضابط ولا رقيب، قال وزارة تجارة قال!

  • al mansour benmohamed

    la justice divine car c est qui qui peut exporter quoi que ce soit de l'algerie c est juste houma,moi et toi non la douane te bloque ton dossier avec toute genre de bureaucratie jusqu'a ce que tu abondonne ou que ta marchandise ai le temps de pourrir dans les entrepots et sur le port. alors je dit sans retenu echah

  • Oran

    اخواني اقسم بالله سبب انتشار السرطان في الجزائر هو المواد الكيميائية المستعملة في الفلاحة وتسمين الدواجن تربية الأبقار مشتقات الحليب العجائن زيادة على المشروبات المسرطنة الغازية والعصائر الاصطناعية

  • بلقاسم عواد

    لا اظن الخبر صحيحا التمور والبطاطا بنوعية جيدة
    كجزائري يشتري من الاسواق الجزايرية المشكل في الاسعار فقط
    لكن مع تطوير الانتاج اي مجهود للتطوير نحن معه

  • Monir

    علا بيها عندنا كل أنواع الأمراض و سراطانات ويقولك بلد العزا والكرامة بلد المرض وسراطانات وي
    هذيك البلدان تحب شعبه ولادها تخاف عليهم
    عندا الخسارة يعلمونك وعندما الربح طفى الضوء
    وكيلكم ربي ورانا في أواخر شهر الأعم ©

  • بوعلام الاربعاء

    الدول التي تفكر في صحة مواطنيا

  • الشيخ عقبة

    الإهمال المعمم أضحى يشكل خطرا على مصالح الأمة الجزائرية ( بعثات الحج والعمرة هي واحدها من تستقطب الأهتمام والعناية ) السياحة الدينية السعودية أولى باهتمام المسؤولين الجزائريين من صحة المواطن الجزائري ومصالحه .

  • اعبيد

    هذا دليل قاطع على ان 40مليون جزائري يتناولون بطاطا مسرطنة وبها مواد كيميائية خطيرة على صحة الإنسان ,كما نلاحظ جمع ونقل سماد تقليدي من مخلفات الدجاج من الشمال الى الجنوب ’والمعلوم ان مراحل نمو الدجاج من الصوص الى الفراخ يتم خلالها حقنها بعشرات المواد الكيميائة ?

  • محمد

    إلى العباسي
    هده الأمور تهمكم و من الأحسن الاستفادة منها عوض اتهام الآخرين فبالعكس تمور الجزائر تباع في المغرب فهل عملنا عليها مقاطعة

  • سلسبيل

    كم أكل الجزائريون من هذه المنتوجات الفاسدة يا ترى.
    السقي بالزيقو أأمن من المبالغة في المبيدات المسرطنة.
    العودة للدوار والبحيرة اذا...

  • منير

    اتحسبون أن حكومات و دول العالم أمثالكم أيتها الحكومة الفاشلة هاته الدول تحمي شعوبها و تحترمهم ليس كأمثالكم حكومة تكره شعبها و لا تحترمه همها هو تحويل الأموال إلى الخارج و النصب و الإحتيال على الشعب......الله يرحم الشهداء و الله يرحم الهواري بومدين لي كان يحب الشعب

  • ابو عبد الرزاق

    يا الهي نسب عالية من المواد الكيمياوية يعني ما نستهلكه عبارة عن سموم ما فوقها سموم لذا كثرت الاصاباات بداء السرطان اين الدوالة بمراقبيها ام ان الفقاقير مجرد شعب لاغير...حسبنا اله و نعم الوكيل.

  • عليلو

    ليعلم القراء أن كثيرا من المعلقين يهود مخرّبون يريدون أن تفشل الجزائر في ل اميادين كي نقتنع أن فرنسا هي الحلّوفرنسا هي كما تعلمون ماخور لليهود وكثير من المعلقين مراكشية . حذار! حذار! اليهود يسعون لنشر الإحباط ليفقد الجزائر ثقته في نفسه فيقبل أن يرضخ للجنس اليهودي الخبيث. لعنة الله على الفيروس اليهودي. الجوع والسيادة ولا خبز الذل تحت حكم بني إسرائيل حشاكم.

  • HakimUk

    Le peuple est dégouté de ce rgime de dinausotres des vaut a rien

  • بنبرا

    ستكتشفون قرييا ان كنتم تفقهون ان التصدير للخارج ماهو الا استنزاف لثرواتكم و جهد العامل البسيط في هذه الدول الضعيفة. تأملوا قليلا في هذا الواقع المرير يكدح فلاح مثلي يوم كامل تحت الشمس او وسط بيت بلاستيكي من أجل أجر لا يكاد بكفيني حتى لشراء المواد الأساسية. بينما يستطيع بطال في اوروبا ان يعيش كالملك بسبب فارق العملة و الأجر و و و. ثم يأتي ناعق منكم ليصدع رأسي بالتصدير؟!!! ما ينفعني هذا التصدير؟؟؟ لا يزيد السلعة التي انتجها الا غلاء و ندرة. و يتمتع بها الڨاوري بأرخص الأثمان. كان التمر طعام الفقراء و بعد التصدير أصبح ديسير الأغنياء....أفيقوا يا شعوب انهم يسرقون رزقنا و جهدنا. أصبحنا عبيدا من بعيد

  • لا ثقة بيننا نحن نخاف أنفسنا

    قالك بوتين قبل ما يرجع البطاطا خذا وحدة سوفينير وحطها في كواريوم وقعد واقف مربع يديه ويشوف فيها حتى خرجت منها دودة جزائرية واقفة وبدات تنقز وترقص قرقابو Hhh

  • احمد

    نعم ..عملية كعور مد اللاعور ،، ما ابقات يعمل بها حتى واحد إلا في الجزائر ، الناس اليوم راهم صار ليهم اهتمام كبير بصحة المواطن قبل كل شئ ،، و ماعلى الباحثين بالربح السريع سواء كانوافلاحون أو مصدرون إلا مراجعة جودة منتوجاتهم الفلاحية ،، ولا يجرون وراء انتاج الكمية على حساب النوعية ،، وهذا هو الفشل بكل المقاييس .

  • samir algerie

    l'agréculture massive doit étres remise au entreprises specialisés dans l'agréculture car la distribution des terres agricoles au gents ne donnera rien et ne produira que des faux fellah

  • Auressien

    الدولة بدل أن تمنح الاراضي للتقنيين و المهندسين و تدعمهم بما يجب ، منحتها للمحضوضين . حتي البنائين و المقاولين و تجار الألبسة و المستثمرين الكبار الفاشلين في تصدير و لو بدولار واحد في قطاعهم تحولوا لفلاحين بين عشية و ضحاها و طالبوا بالمزارع النموذجية من الحكومة "لتنشيط الفلاحة" ، ضانين أن الفلاحة سهلة و منتجاتها سهلة للتصدير . .

  • Karimalger

    ma ykafouche rabi

  • mouh31

    ça veut dire que nous , on mange on mange du poison pas de la pomme de terre

  • dzair lanjerie

    لهذا السبب أمراض السرطان في الجزائر روح الشعب رخيسة ت FLN

  • DEHTAR

    Et si c'était l'arbre qui cache la foret; n'oublions pas l'expérience du vendeur de ciment pour ne pas le nommer avec le vendeur de telephonie qui était supposé etre l'ami de l'Algérie.Et depardieu qui a ouvert le bal. Quelle mémoire courte avons nous. Et les MONTEURS de voitures et el hadjar que nous avions remi a neuf et servi sur un plateau et pour le reprendre encore une fois aprés quoi et les cas ne manquent pas nous ignorons et que ignorons

  • من

    و الحل وين راه ؟

  • لعروبي

    وينهم المسؤولين تاع دزاير الدجاج مرهوج يسمنو فيه اللحم يحطولولوا مادة حافظة للجثث المياه التي توزع علينا ملوثة وغير صافية والخظر مرهوجة بالمواد الكيماوية كيفاه لبلاد هاملة الى هذا الحد اسعار ملتهبة مواد غذائية فاسدة تباع لحوم فاسدة تباع مياه غير نقية توزع علينا للشرب وزيد حتى باش نأكدوا بها بلي الماء صافي صالح للشرب ماكانش reactif المواد الكيماوية تاع تحليل الماء service d'higienne centre santé الدنيا سايبة ولبلاد هاملة واحنا ناكلوا في رهوجات والمستشفيات ما فيها والو تبقى في دارك تموت تروح للمستشفى وين الهروب يا وجوه النحس حتى قطر ظهرت خير من الجزائر ارحلوا

  • حكيم اداري

    والله شريت تمور جزائريه ب ٦ اورو، هاذي ١٢٠٠الف تاعنا، خرجت مدوده خانزه حامضه فاسده، ربع كيلو ماتكلش، وبعدها شريت امارتيه و سعوديه، والله سلعه و جوده نضيفه و مغلفه باحكام وخاليه من النواه و عظم التمر، وبنص السعر، عيب و عار على تاوعنا، سلعه تستاهل منعها، يصدرولنا حاجه لا تصلح

  • Shana

    Je suis à Montréal, y a bcp de produit algériens dattes de très bonne qualité et très appréciées , patate poivron vert aussi de bonne qualité par rapport au produit local qui n'a aucun goût. Moi je fais des kilomètres pour acheter algérien . le couscous aussi est meilleurs et surtout Homoud .

  • جنوبي

    هذه الدول برفضها المنتوج الفلاحي الجزائري فضحت النظام الجزائري الذي لا يبالي بصحة الجزائريين " سياسة طبع برك "

  • جزائري

    on va finir la plus grande mosquee de l'Afrique et la troisieme au monde et on va faire beaucoup de prieres pour qu'ils acceptent nos "poubelles"
    tous les jours on entend que "LE PLUS GRAND" LA PLUS GRANDE" Le PREMIER" et on nous fait manger du poison!!!!
    ou est l'authorite???? courrir deriere Echrara

  • chakchouk

    فضحكم ربي ،إذًا توكلوا فينا السموم ، و كل مرة تنشرو في نسب تصاعدية لمختلف السرطانات، خاصةً لما يذهب الإنسان إلى شبه المستشفيات و يرى هاؤلاء المرضى يتمرمدو و يتألمو بسبب أعداء الإنسانية، الحمد لله أنها جات في 10 الأواخر حتى الشعب الكل يوّجه الدعاء صوبكم و يطلب من الله يجازيكم من جنس عملكم في أحسن ما لديكم

  • عادل مراد

    تصوروا و لو للحظه فقط ان ارض الجزائر بخيراتها و موقعها هي ارض يابانية او هولندية؟
    مشكل الجزائر في من يحكمها. نفس الوجو ه التي روجت لنا الاشتراكية هي نفسها من تروج لنا اليوم اقتصاد السوق.
    عصابه تلمسان ذو الاصول المشبوهة سوف ترمي بالجزائر الى الهاوية.اما هم فقد. ضمنوا مستقبل احفادهم لقرون .

  • hrire

    هؤلاء الخبثاء يضونوا ان الشعوب الأخرى كسعب المحقور وين تكلخله فى كل شىء

  • العباسي

    ساهله على الجزائر ان تقاطع منوجات هاته البلدان والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم فرانسا تخشى الخضر ا والتمور الجزائريه ونست تجاربها النوويه من تقتل لملايين السنين

  • ابن البلد

    كندا ترفض تمور الجزائر.. روسيا وقطر تعيدان البطاطا وفرنسا تحرقها! ......و الشعب يلتهب باسعارها

  • محمد

    عندما تصاب السياسة بالتعف ..يتعفن كل شيء..حتى البطاطا

  • سعيد

    كاتب هذا المقال تحدث عن الخطورة والأسباب التي جعلت هذه الدول ترجع أو تحرق هذه المنتوجات نظرا للمخاطر الصحية التي تمثلها على المواطنين حماية لشعوبها .ولم يلمح ولو بكلمة على استهلاكها من طرف الجزائريين كأن الأمر أو الصحة لا تعنينا والشعب الجزائري لايهمه هذ الأمر. لله لا تربحكم.

  • hagani

    vous voyez ce que mangent les algeriens maintenant ....et vous n avez pas parlé de la tomate des harricots verts ....... la courgette etc etc ...les morts subites... les diabetes ... l hypertension ...et le cancer qui ronge la santé publique

  • aziz

    je suis resident en espagne, j'avoue que les dattes algeriennes sont de mauvaise qualité.! par rapport aux tunisiennes et marocaine,
    je les ai achété une fois , et ca sentait du gasoil . wallah,
    cette annee on sent d'une amélioration , mais mazal on est loins des normes
    normalisez vos produits avant de les exporter. c'est le role du ministere du commerce.

  • ابوزيدZaezafouna

    لايوجد مايقال

  • ابوزيدZaezafouna

    لن ينفع البكاء ولن ينفع النحيب.....فصاحب الحق في ارضه غريب

  • ramed

    و تستمر الفضائح و المهازل في بلد تحكمها الرداءة. هذا بالنسبة للمنتوجات المخصصة للتصدير و ما هو الحال للمنتوجات و المواد المخصصة للسوق المحلية. حدّث و لا حرج.

  • ابوزيدZaezafouna

    لن ينفع النحيب ولن ينفع البكاء ..ياويل ويلنا من غربتنا في بلدنا

  • hazime

    vous n avez qu a l envoyer au polisario et a la mauritani

  • العباسي

    الله اكبر الموضوع هادا خلا المخزن المخربي اليهودي يتدخل اكثر من الجزائريين التصدير و السياحه لا احد يسبقهفي الشروق ههههههه

  • محمد. ذ.

    النيجر ترجع السيارات ، فرنسا تحرق التمور ، الروس يرجعوا الباطاطا ....كارثة التصدير المزعوم ...و لكن الحق علا الشعب لي يقبل مل شيء ...و ليس علا اصحاب الشكارة و المسثميرين المزيفين ...

  • hamid

    c'est sur que c'est un complot de la France, lol

  • خالد العربي

    لا شك أن البطاطا التي رجعت وجهت إلى السوق الجزائرية..يسمموننا ثم يقولون..إن السرطان في الجزائر منتشر بشكل رهيب حير الدارسين والمختصين والمسؤولين..لا حول و لا قوة إلا بالله

  • العقيد ولد ميمون

    ورغم هذه الخضر والفواكه القاتلة والتي تحتوي مواد مبيدات حشرية فإنالمواطن لم يشب منها لأن أثمانها جنونية بالسوق الجزائرية كما يقول المثل بجهتنا الساورة "الطَّلاب يطلب ومرتو تتصدق" ... لا حول ولا قوة إلا بالله ... حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يجوعنا ة.

  • إبن بطوطة

    إلى من يريد أن يعبث بصحة الشعب الجزائري وتغطية الشمس بالغربال. إلى من يروج لفكرة التحامل على السلع الجزائرية أقول هل المغربي هو من يضع الدواء الاحمر(Merbromin) على الإنجاص ويبيعه في أسواق الجزائر. إقرأ ما هي مخاطر هذا الدواء Merbromin على صحة البشر. فهو ممنوع في كثير من بقاع العالم. أقول لك إرقى بتعالقك لأن البلد الآن في حاجة ماسة إلى تضافر القوى لتجنب مزيد من المشاكل. وأقول لك اللهم احفظ أرض المسلمين من كل سوء...

  • مغربي

    إلى العباسي

    هل تعلم كم يصدر المغرب في سنة من أنواع الخصر والفواكه والاسماك !!!! في العالم بي اسره ؟؟؟؟
    اتقي الله هدا شهر رمضان، رمضان المبارك كريم إلى كل شعب الجزائري

  • احمر

    الاسد و الحكومة الجزاءرية ة الوحيدان اللدان ياكلان اولادهما

  • SITAHAR

    MANN HABBA WA DABBA SE TOURNE VERS L'EXPORTATION: VOILA LE RESULTAT
    OU EST LE MINISTRE DE L'ENVIRONNEMENT, DE LA SANTE
    ON FAIT AVALER AUX ALGERIENS DES POISONS DEPUIS DES ANNEES ET AVEC TOTALE INDIFFERENCE DES RESPONSABLES.
    SOS POUR LES PRODUITS IMPORTES ET EXPORTES

  • وجهة نظر

    دودو من عودو هاهاها

  • رشدي

    تتمة......

    فرنسا و الدول الأوربية يعلمون جيدا أن الجزائر قد يكون في يوم من الأيام عملاق إقتصادي و إقرأوا التاريخ ماذا كانت الجزائر تصدر إلى العالم لما كانت الجزائر دولة قوية.

    هدف فرنسا هو تحطيم كل ما هو جزائري إقتصاديا لزرع الفتنة و عدم الثقة مع الشعب الجزائري و الدولة و هم نجحوا في هذه النقطة إلى حد بعيد.

    طلبي الوحيد و هو أن لا تشتروا المنتجات الفرنسية و الأوربية (خليوها تصدى، خليوها تفسد) لأنك عندما تشتري سلعهم سوف تشغل شعبهم و تبقي مصانعهم مفتوحة.

    أما شعبنا فيريدونه بطال طول حياته

  • benchikh

    هم يرفضونها ونحن ناكلها بالهنى والشفى ولله الحمد على نعمه ويتكلمونا عن الاقدام السوداء التي ستنقذ الجزائر "ربي يهديه" التمر الجزائري الذي لامثيل له في العالم لاتاكله فرنسا حتى يصبح تونسين وبالتقلاش هذا الصفعة جيدة لاصحاب النفوس الضعيفة اما نحن حفظنا الدرس من ابائنا المجاهدين رحمهم الله وهذا الدرس للجارتين تونس والمغرب (زرعت الفوسفات المغربي وانا فخور)

  • رشدي

    الدول الأوربية و على رأسهم فرنسا قائدة الأوركسترا هدفهم هو تحطيم الإقتصاد الجزائري و يريدون أن تكون الجزائر بلد مستورد فقط.

    قرأت لجميع المعلقين و أصبت بخيبة أمل.

    الشعب مازال غير واعي من مخططات فرنسا و دول الإستكبار و كيف يسعون ليل نهار لكي لا تقم قائمة لبلدنا الجزائر.

    منذ سنوات و سنوات و هم يحطمون إقتصادنا حتى أصبحنا لا نصدر أي شيء و فرنسا و الدول الأوربية يصدرون لنا كل شيء و هذا مخطط له منذ زمن بعيد حتى ينتشر الفقر و البطالة عند الشعب الجزائري و تصبح مصانعنا مغلقة و مصانعهم شغالة.

    أريد فقط أن أذكر شعبنا الجزائري بأن ما يصدر لأوربا و فرنسا هو من أغلى و أجود المنتجات سواء في الجودة

  • fares

    سبحان الله الدعوة مخروبة بارتو ما فلحنا في والو لا صناعة ولا فلاحة ولا رياضة ولا تربية ولا هم يخزنون واين رانا رايحين...ادا كانت البطاطا التي صدرت للخارج مسمومة وغير صحية فكيف بالبطاطا التي نستهلكها نحن وكيف ببالقي المواد الفلاحية ... الان نفهم جيدا سبب انتشار الامراض الخطيرة من السرطان في الجزائر بشكل رهيب... هده الدول ليست مثلنا تسمح لشعبها بأستهلاك اي شئ .

  • RG

    الطبيعة من الأول كانت موجودة نابتة على الأرض بكل طبيعية
    دون أي أسمدة بشرية ملعونة
    تلك الحشرات التي تفسد النباتات
    أصلها الأول بدء من فضلات الإنسان
    عندما أكل الإنسان اللحم أصبحت فضلاته سامة
    وتلك السموم بدورها إنتشرت في الهواء و أستنشقها الحيوان
    فأصبحت فضلات الحيونات المفترسة سموم في البر و البحر
    فالكثير من الحشرات لم يكن لها أن تكون موجودة في الوجود لولا تلك السموم

  • رابح

    صدعتونا ببطاطا وادسوف و احسن بطاطا في العالم و..و
    صار كل شيئ مغشوش في هذه البلاد

  • محمد

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم منغشنا.ليس منا. هذوالناس.مشي مسلمون بعت لبلاد ولعباد........

  • Salim el jijeli tamazigh

    EL GHACHI ET SON GOUVERNEMENT NE SAIT MEME PAS COMMENT PLANTER DES POMMES DE TERRE. CORECTEMENT , ET IL OSE INSULTER LA FRANCE .ET TRAITE L OCCIDENT DES PAYS DES (KOUFARFS ) .VAS COMPRENDRE

  • pour TG

    fais attention cest leffet de la magie noire et non des legumes ou des fruits

  • Pseudo Gouvernement démocratique

    l'an dernier aussi , PAYS DE GOLF ont refuses notre charge de pomme de terre a cause du taux des métaux enregistrés pseudo minister DEGAGE

  • ALI

    هده الحيقة المرة.في رمضان العام الماضي جلب احد مولات ABU dHABI الثمور الجزائرية فقمت بشراء كمية نيف وادا نجد بداخلها الدود لقد فر اولادي من طاولة الفطور.

  • أ .ج

    كي تشوف الناس لي تخدم في التمر بلا قفازات تم تفهم كلش

  • طالب

    لانه نعرف و الكل يعرف ان من يسهل له التصدير لا يكون صاحب المهنة و لا ذو اخلاق مهمته ادخال الربح السريع و التحايل على الناس اللسبوع صرنا شعبا يتعاقد معنا الا المرتشيرن في العالم باجمعه الاسبوع الماضي 700 كغ مخدرات صلبة احتجزت و اليوم نتعجب من تصدير تمر فاسد، احس بعض المرات ان قي قلوب بعض "المواطنين ضغينة على هذا البلد يعملون ليل نهار لافساده و جعل العالم يتفرج علينا باستهتار

  • العباسي

    فرنسا تعلم ان المخرب يعول على الميه ومعضم منتوجاته. بلاسمده و كمياويات والباقي منهوب ومسروق من الصحراء ولا يوم رفضت منتوجاته انها مؤامره ضد الجزائر

  • حمود

    كذب بل هي تصدر بصوره طبيعيه و مطلوبه فقط حزب فرنسا وتركة الاستدمار و لوبي الاستيراد المدفوع بالاموال الوسخه من يهود فرنسا ويهود الجزائر الحاملين للجنسيه الفرنسيه يروجون للاكاذيب بغرض ان تبق الجزائر في القوقعة وحتي يشترو التمر الجزائري بمبالغ زهيده //// التمر الجزائري يباع في كل اوروبا وكندا وامريكا والخليج العربي تبيع منه الجزائر سنويا 650 مليون دولار ناهيك عن جوده البطاطا الجزائريه خاصه بطاطا واد سوف التي تصدر بالحاويات لاوروبا والخضر الطماطم ايضا الدلاع ذو الجوده العاليه وهي تصنف انها منتوجات bio *** لقد بدات الجزائر تغفو من سباتها و تقتجم الاسواق و تنافس **

  • ههههههههه

    بهدلتونا يا وجوه البخص

  • doc22

    comme le chante Patricia Kaas
    mon mec a moi il parle d'agronomie comme il parle de sociologie
    mon mec a moi il parle de sport mécanique comme il parle de révolution industriel
    mon mec a moi il parle de vente sur une table de cigarette comme il parle d'import export l

  • doc22

    comment former les ingenieur en agronomie et l'etat dans les année 90 avait fermé presque tous les centre de recherche en agronomie. ces gens la préfèrent les science social avoir un poste dans la fonction publique ni chimie ni biotechnologie ni baccalauréat ni takssare errasse. un diplome de fin d'etude une licence science social a l'université du soir et top d'un agent administration sans BEM il redevient cadre de la nation voiture de service credit bancaire cravate lunette raybane on dirait FORD en personne et redevient dans le ministère un cadre agronome

  • عليلو

    دولة الشعبوية والبريكولاج و الكذب والسرقة التي أقامها مغامرو 1962 أنتجت شعبا غير جدّي، غير شريف وغير أمين، شعب البريكولاج، شعب الجهل، شعب الهف والكذب والغش، شعب يقحم الدين في كل القضايا ولكنه في حياته وسلوكه وأعماله لا يعرف معنى الخوف من الله و النتيجة كارثة حقيقية: أصبحنا عنوانا للفشل وقلة الكفاءة وغياب الجودة ونجسّد شعار "كوّر واعط لعور" غير أن هذا الشعار الذي بات ثقافة وطنية ونمط عيش للجزائري يعرّضنا للعار أمام الأجناس الأخرى.

  • محمد جمليكة آرابيا

    ما حصل امر عادي ولا يثير الرعب داخل اوساط الفلاحين او المستهلكين .كما هو معروف الجزائر اهملت الزراعة لعقود طويلة بسبب البحبوحة المالية للنفط ،وقد كان هذا خطأ استراتيجيا فادحا فالتمنية الناجعة لا يمكن أن تقوم الا على اقتصاد متنوع القادر على افراز النماء والذي قوامه الزراعة والصناعة .وعودة الجزائر الى الزراعة بعد ازمةالنفط لا يمكن ان يجعل المنتوج الجزائري قادرا على المنافسة خارجيا لان هذا عمل يحتاج الى عقود من العمل فان كان المغرب وتونس يستطيعان تصدير منتوجاتهم لانها اعتمدا على الزراعة كقطاع اساسي منذ الاستقلال رغم ان امكانيات الجزائر الفلاحية تفوق البلدين الجارين .بمزيد من العمل يمكن تحقيق ذل

  • abdel

    Achkoun iqadar achaab Aldjazairi ka bachar fi bladna ?

  • abdel

    Est ce vraiment rana nasbanou ou3anha goût albatata li naklou fiha ?

  • محمد البيريني

    الأنديجان أصبحوا عالة على الددولة و مداخيل البترول لم تعد تكفي للجميع لهذا وجب إبادة الكثير منهم.

  • غي أنا

    لن أكثر الكلام في هذا الموضوع فقط أريد أن أعرف من نحن ؟ منتوجات ((((تعيفها )))) دول أجنبية أرذؤها يباع لنا في الأسواق بأسعار ملتهبة .هل نحن الشعب الجزائري نصنف ضمن المجموعة البشرية ؟

  • mouhamed

    yakhi houma andhoum el malox wel binanine,,,yaw sedro rwina fsachiyat khir

  • Sp

    Voilà le résultat...il faut mettre en valeur la technicité...الفلاح تلبسيط لا يدرك هذه الامور الوقت حان لاستعمال اعلى التقنيات الفلاحية واعادة الاعتبار للتقني الجزائري...على العموم هذا درس لنا لاننا في وقت مضى كنا نحن نقبل بطاطا جديرة ان ياكلها الخنزير مستوردة من كندا ... فلماذا قبلناها اذا في حين كان علينا ان نلقنهم ايضا درسا باننا ايضا لسنا حيوانات لاستهلاك تلك البطاطا...آه على الجزائر

  • مسلم

    كنت صغيرا ومات جارنا عمي عبدالرحمن بسرطان الرئة وذلك كان في شهر جوان 1978 لم أنس ذلك اليوم رحمه الله لأنه كان يعمل في مصنع الدهن كنا في ذلك الوقت لا نسمع بهذا المرض وبعد 20 عشرين سنه وبعدها أصبح مرض متفشي في بلدنا كأي مرض المشكل هو الكميئات التي طغت على محيطنا واكلنا وهو عدم المراقبة والذي زاد الطين بلة هو المستورد الذي يبحث عن الربح وجمع المال صدقوني أن قلت لكم الجزائر كلها مسرطنة من الحليب إلى الخبز ال اللحوم البيضاء والحمراء حتى مواد البناء حتى الألبسة ليس هناك أناس مختصون في مراقبة الجودة ماهي الا مجموعة من أشخاص لا يبالون مكاتبهم وضعت للبزنسة والتسلية ولعبة الشطرنج شبكات التواصل الاجتماعي

  • LOGIQUE

    مسؤولينا يتجاهلون ولا يعطون قيمة لعبارة "مطابقة للمعايير الدولية المطلوبة" وهذا في جميع الميادين. هذا التجاهل سوف يكلفهم المال وكذلك عدم الثقة فيهم وبعد ذلك سيدفعون " بقرة وبنتها" لنيل الثقة والإعتراف بهذه المطابقة. إنهم يفكرون أنهم في سوق شعبي في الجزائر و "كور وأعطي للأعور" - لا تنسوا أنكم تتعاملون مع أناس أين " البق ميزغدش"
    Quand nos responsables respectent, appliquent et donnent de la valeur au HSE (Health, Safety & Environment) + certification pour tous les produits et dans tous les domaines, à ce moment là, on peut avancer- Se lancer comme ça est un suicide.

  • Ali | Hong Kong

    C'est dommage. Un beau pays aux potentiels énormes, massacré par une bande d'ignorants, qui se disent "politiciens" et "hommes d'affaires"
    Rien de bon mais seulement des mensonges et des fanfares
    La médiocrité a touché tous les secteurs. Parfois, je me demande pourquoi nous sommes arrivés à ce niveau.
    Ce pays est mal géré depuis l'indépendance. L'absence d'un véritable système démocratique a provoqué cette situation. Le changement doit toujours commencer par le haut

  • العباسي

    TIMA المخربي رقم 2 SAFI او بلعربيه صافي يقولوها المخاربه فقط الرهج انتم من تاكلوه كل الخضر و الفواكه من تصدر للخارج مغشوشه وهاد الخرجه والحمله ضد الجزائر خدمه لاسرائيل حليفة المنتفخ و عرابه ازولاي كبير الصهاينه

  • esco ess

    باش تعرفو واش رانا ناكلو ..ويقولك الامراض العصرية هذي منين راهي جي ..نسال الله العافية والسلامة والشفاء للجميع

  • العباسي

    هادا تدخل لوبي يهودي صهيوني لصالح المخرب اكبر حليف لاسرائيل روسيا خلفتها عندما رفضة الجزائر سرب طائرات الميج 29 و الاخرين بامر من اليهود

  • ملاحظ

    بكل بساطة التقني في الجزائر مغيب في كل المجالات. ليس باستطاعة المؤسسة الجزائرية على المنافسة العالمية بل بالأحرى الإقليمية. البترول غطى كثيرا على عيوبنا، الجزائري لا يعمل و لايك يريد فقط الربح و لو ببيعه السم للمستهلك...

  • ملاحظ

    بهدلتوا بنا بجميع المقاييس يا الحکومة الرداٸة والفشل والرداٸة وحقد والفساد والفضاٸح وبجميع القطاعات ومشروعکم الفاشل بدعم المنتوج الوطني والورشات النفخ العجلات منها وسلع التي تنتج تبيعونه بسوق الوطني اغلی ثمنا وبلا معايير ولا احترام الجودة وحتی القرف لاسباب بطونکم الکبيرة وطماعة نظرتم لاکبر من مستواکم الهزيل والرٶوسکم الفارغة في تصدير المنتوجات وتجاهلتم هذه النقطة اساسية وهي مراعاة الجودة والانتاج وانتم الفلاحة همشتوها ولجٸتم لتصدير منتوجات الوطنية لتبيعونه ارخص ثمنا وعرتکم الاجناس واخدتم صفعة موجعة مستحقة لانکم غشاشون وفاسدون واعطيتم للحرمية تراخيص التصدير لحقت حتی مهزلة المدرب ماجر معکم

  • محمد

    يسمى عندكم سنوات وسنوات وأنتم تسممون الشعب الجزائري ....ومن للشعب المسكين يدافع عن صحته ؟؟
    أين من يمنع المواد الكيمياوية المسرطنة عن أسرنا وأولادنا ... يا سبحان الله... فضيحة والله . ألا تعرفون أن هذه السموم بالإضافة الى البذور المعدلة جينيا ..أصبح معظم دول العالم يتجنبونها .. هي تؤدي إلى أمراض خطيرة وسرطانات بالتراكم ..تراكم السموم في الجسم . بعض هذه الكيمياويات تصنعها شركات كانت تصنع السلاح الكيمياوي الذي يباد به البشر في الحروب على غرار شركات Monsanto DuPont Dow Bayer وغيرها .
    كارثة والله ...في عام 2018 لازال الفلاحون ومسؤولي الفلاحة ليس لهم وعي بهذه الأمور وإستراتيجية واضحة ؟

  • ملاحظ

    بهدلتوا بنا بجميع المقاييس يا الحکومة الرداٸة والفشل والرداٸة وحقد والفساد والفضاٸح وبجميع القطاعات ومشروعکم الفاشل بدعم المنتوج الوطني والورشات النفخ العجلات منها وسلع التي تنتج تبيعونه بسوق الوطني اغلی ثمنا وبلا معايير ولا احترام الجودة وحتی القرف لاسباب بطونکم الکبيرة وطماعة نظرتم لاکبر من مستواکم الهزيل والرٶوسکم الفارغة في تفصدير المنتوجات وتجاهلتم هذه النقطة اساسية وهي مراعاة الجودة والانتاج وانتم الفلاحة همشتوها ولجٸتم لتصدير منتوجات الوطنية لتبيعونه ارخص ثمنا وعرتکم الاجناس واخدتم صفعة موجعة مستحقة لانکم غشاشون وفاسدون واعطيتم للحرمية تراخيص التصدير لحقت حتی مهزلة المدرب ماجر معکم

  • chibou

    هذه الدول عندهم شعب محترم راكم تأكلون في الرهج غادي تموتوا بجميع انواع الامراض

  • Benben

    Ce qui veut dire que ce que vous faites manger aux citoyens est vraiment toxique et mortel
    Donc les milliers d'Algériens cancéreux sont de votre responsabilité well a si j'étais parmi ces malades wellah je dépose une plainte contre l'état algérien pour mise en danger de la santé des algériens
    Aucune dignité quitte à tuer tout le monde pour gagner des pacotilles Wled lahrem
    Ellah yerham el chou hada ils auraient dû commencer par ces traitres en premier
    Il est où le ministre de la santé ? Il est où le ministre de l'intérieur pour défendre les citoyens honte à vous

  • عبد الحميد

    الآن فقط عرفت لماذا اني اعاني من مرض المعدة و القلون و شحب الوجه و الضعف في العضلات وو...

  • TIMA

    SAFI RANA NAKLO FE RAHJ

  • Moh

    ذلك دليل قاطع على أنكم تقتلو فلشعب لا مراقبة و لاهم يحزنون على هاذ الشيئ مرظ السرطان دار رايو فلبلاد . الدول التي تحترم شعبها . حسبنا الله و نعم الوكل