-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراجع دخول السلع الصينية بنسبة 40 بالمائة بسبب الفيروس

“كورونا” يضرب الأسعار.. وتركيا بدل الصين لتموين الجزائريين!

وهيبة سليماني
  • 10468
  • 12
“كورونا” يضرب الأسعار.. وتركيا بدل الصين لتموين الجزائريين!
ح.م

أكد نائب رئيس فيدرالية التصدير والاستيراد العمري موساوي، أن الرحلات التجارية نحو الصين تقلصت بنسبة 40 بالمائة بسبب فيروس “كورونا”، حيث أن الكثير من المستوردين والمصدرين تفادوا السفر إلى هذه المنطقة خوفا من العدوى، وقال في تصريح لـ”الشروق”، إن الجزائر في هذه المرحلة سترفع من عمليات التصدير نحو ليبيا، والاستيراد من تركيا.

وتوقع العمري موساوي، نقصا في المواد الأولية الصناعية، وتراجعا في استيرادها من الصين، ويأتي هذا في مرحلة تشهد فيها منطقة آسيا وخاصة الصين، انتشارا لفيروس “كورونا”، كما أشار إلى أن بعض الصناعيين في الجزائر سيجدون نقصا في المواد الأولية، خاصة المتعلقة بصناعة البلاستيك، والمواد الغذائية والعجائن، وبعض الصناعات الأخرى، كما سيؤثر “كورونا”، حسبه على استيراد الألبسة والآلات، وبعض المواد الاستهلاكية، وهذا لتجنب الكثير من المستوردين الذهاب إلى الصين، سواء خوفا من العدوى المتنقلة من الأشخاص أو العدوى من بعض المواد المستوردة.

وفيما يخص التصدير نحو الصين ومنطقة آسيا، فإنه حسب نائب رئيس فيدرالية التصدير والاستيراد العمري موساوي، هو الآخر تأثر بفيروس”كورونا”، حيث سيتم عقد لقاء عن قريب بين الفيدرالية ووزارة التجارة لوضع خطة استعجاليه لمواجهة الظرف الحرج، وستكون منطقة ليبيا محل اهتمام المصدرين الجزائريين، خاصة وأنها بلد مجاور للجزائر، علما حسب المتحدث أن التونسيين يتوافدون على سوق العلمة بسطيف، لشراء سلع ذات صنع جزائري، ويسهل عليهم شراءها من ليبيا.

وأوضح، العمري موساوي، أن فيروس “كورونا” اثر مباشرة على عمليات الاستيراد والتصدير نحو آسيا، ولا يمكن أن تجاوز حسبه، هذه الحقيقة، معتبرا أن تركيا ستستفيد في هذه المرحلة من الوضع، وستربح صفقات تجارية في مجال التصدير للجزائر.

زبدي: كورونا ليس حجة لرفع أسعار السلع الصينية

حذرت فيدرالية حماية المستهلك، من اللجوء إلى رفع السلع والمواد الغذائية الصينية، بحجة “كورونا”، وقال زبدي إن المعاملات بين الصين رقمية ولا يمكن أن تتأثر بالحجم الذي يجعل من عمليات الاستيراد من منطقة آسيا، تشكل أزمة اقتصادية، خاصة حسبه أن الفيروس محاصر في منطقة معينة.

وأكد زبدي، أن هناك بلدان تستورد من الصين، سلعا ومواد غذائية أكثر بكثير من الجزائر، ولم تسجل أي تأثير في السوق التجارية أو زيادة في أسعار السلع الصينية، ولكن قد يؤدي التخوف وتذبذب التبادلات التجارية بين بلادنا والصين، إلى محاولة بعض المضاربين انتهاز الفرصة ورفع أسعار السلع والمواد الآسيوية، وهذا ما ترفضه فيدرالية حماية المستهلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Azer

    اوقفنا المسلسلات المصرية فعوضت بالمسلسلات التركية بدل تشجع الانتاج الوطني .
    والان نفس السيناريوا مع الاستيراد بدل تشجيع الانتاج الوطني .
    القائمون على الاستيرات لا يفكرون في اللجوء الى الانتاج داخل الوطن ليتحولوا من الاستيراد الى الانتاج .

  • جزائري حر

    الصين مستهدفة من طرف الغرب. تدكروا أن أحد الأوروبيون قد قال في الأيام السابقة أن يتوجب على الغرب ان يتصدي للمد الصيني(التفوق الصيني)

  • سس

    نعم تركيا بلد مسلم يجب التقارب معه ولكن يجب ان نتثقف في هذا الموضوع لندرك منهم الاتراك الاحرار لأن تركيا كدولة صوتت بالحياد لاستقلال الجزائر . فيجب طرح السؤال من هي هذه الفئة من الاتراك اللتي قامت بذلك ولماذا؟ والتوخي بالحذر.مع العلم أنه يبدو أن تركيا اعتذرت للجرائر سنة 1986 لذلك الموقف. ويبدو أيضا أن تركيا ساعدت يوما ما جبهة التحرير الوطني وكان اوعمران ممثلا للجبهة في مكتب انقرة .وتركيا مولت السلاح في عهد ما.الجزائريون يقيمون في فرنسا ولما لا يشترون من تركيا؟ وفي الاخير يجب التوكل على الله ونشمر على السواعد ونتقي الله في سبيل وحدة المسلمين الاحرار حتى يسخر لنا الله اقوام تقيم العدل الحقيقي.

  • علي بن مجمد بن علي

    لولا تواطؤ الإدارة على مستويات مختلفه وفي كل القطاعات وعدم والمتابعة الواجب اتخاذها من طرف المسؤول الأول لكل قطاع لوصلت الجزائر إلى اقتناء جل حاجياتها من الخارج وهي التي تفوق مساحتها أوربا الغربيه وفيها مل خيرات الدنيا.
    عن اي مصدرين تتحدثون وكلنا يعلم أن 88% من احتياجاتنا تأتي من الخا ج باستعمال عائدات البترول وما دام اللوبي import -import ما زال متحكما في دواليب الاقتصاد ما يمكن تصحيح اي شئ

  • عزة

    بعض الناس بمجرد يسمعون اسم تركيا يصابون بصداع عنيف. يا سيدي نحن نحبها ونحب اي بلد اسلامي وانتم اذهبوا للعالم الاخر المفضل واشتروا وتبضعوا منهم

  • جلول الجزائر

    استيراد السلع و المواد الغذائية و الادوية من الصين هي من أهم الجرائم الحديثة . . ليس بسب غش الصنيين في انتاج منتوجاتهم . بل المشكل في المستوردين الجزائرين . الذين يطلبون سلعا بأرخس الاثمان و برداءة لا نظير لها .
    وبمأن لا توجد في الموانئ مخابر حديثة تستطيع كشف التلاعبات و رداءة السلع الغذائية و الدوائية
    جشع المستوردين و تحايلهم علي المستهلك الجزائري لتعظيم ارباحهم و تحقيق أكبر الفوائد .
    ان فيروس كورونا لو يصيب اجهزة البنوك الجزائرية و البنك الجزائري ليعطل قليلا من خروج الدوفيز المكثف لبنوك العالم

  • عبدو

    هي فرصه للاعتماد على انفسنا ماذا يقصنها حتى لا نكتفي حتى من الغذاء ؟
    بلد قاره لديه كل مقومات ان يكون مصدرا للغذاء لا مستوردا.
    اما بشأل الاستيراد من تركيا فهو افضل من الصين لانه لا توجد معايير انتاج صحيه خاصه بالغذاء فالصين تستعمل مبيدات مسرطنه ممنوعه في اوربا منذ الستينات !!

  • جزائري حر

    خطة غربية لفرملة التطور الصيني بتواطؤ أنظمة عميلة للغرب.

  • عادل

    المنافقون عندما تمولكم الصين الملحده لم تقولوا شيئا وعندما تمولكم تركيا المسلمة الشقيقه تنتقدون وتشتمون وانا اقول لكم شمروا عن اذرعتكم

  • عمران

    سبحان الله ماذا ينقصنا حتى تموننا تركيا بالمواد الغذائية والعجائن، وبعض الصناعات الأخرى ؟
    لااجد اجابة مقنعة غير الكسل والتواكل
    فلاخير في أمة لاتأكل مما تنتج ولانلبس مما تنسج

  • محمد☪Mohamed

    10 مساحة عالمية تستورد المواد الغذائية ; .
    مساحة تركيا 37 عالمي ....
    مات نبدأ ننتج !!!!!!
    لو كان ينتشر مرضي عالمي أو حرب عالمية ثالثة تموت بالشر,
    للصحافيين قارن تصدير وإستراد المتوجات الغدائية مع مغرب, هكذا ترجع فعال .

  • مراد

    مهوسون بتركيا ؟