-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كيف صار الحراك عدوا لابن باديس؟

حسان زهار
  • 3414
  • 34
كيف صار الحراك عدوا لابن باديس؟
ح.م

عندما نقول أن الحراك تم اختراقه و”اختطافه”، فالأدلة كثيرة ولا حصر لها.

لكن الدليل المؤلم، الدليل الذي جعل الملايين تنفر من رؤية هذا الانحراف الخطير، وتنسحب من الحراك مجبرة لا مخيرة، هو حجم العداء والحقد غير المفهوم، لرموز وطنية وإسلامية هي محل إجماع في الماضي والحاضر، لكنها باتت اليوم، هدفا للكراهية في حراك أردناه للحرية.

ما حدث في الجمعة 27، مع عجوز حملت لافتة لابن باديس باعتبارها مرجعا لوحدة الجزائريين، خطير ومثير للاشمئزاز والأسف، فقد التف حولها عدد كبير من الموتورين، وراحوا يعنفونها ويشتمونها ويرددون في وجهها عبارات “ديقاج” المبتذلة، بل إن هناك من اعتدى عليها بمحاولة نزع خمارها.

وقبل ذلك، تكررت في الجمع الماضية، مشاهد تقترب من هذا المشهد اللعين، عبر استهداف من يحملون صورا وشعارات تمجد ابن باديس، والشهيد العربي بن مهيدي وبن بولعيد وزيغود يوسف، ومالك بن نبي وغيرهم من الأبطال والمفكرين.. ولا أتحدث هنا عن الذين حملوا لافتات تعبر عن رأيهم في دعم الجيش، أو تطالب بالحوار، أو غيرها من الشعارات التي لا تروق لبعضهم، حيث الرد في تلك الحالات أيضا، لا يقل تطرفا وسفالة.

فهل هذه هي “السلمية” التي يتشدق بها البعض؟ هل هذه هي “الرجلة” التي تدفع بأنصار “لاليبرتي” للاعتداء على عجوز في مقام جدتهم؟ من أين أتوا بكل هذا الحقد؟ ألم يكن الحراك ضد أفكار الإقصاء والتهميش والرأي الواحد؟

ألم ينتفض الشعب من أجل استرجاع كرامته وقيمه وثوابته وثورته بكل رموزها؟

أذكر أننا في بداية الحراك، عندما كنا بالملايين نجوب شوارع المدن الداخلية والساحلية والصحراوية بلا استثناء، كنا نرى ونشاهد شعارات وصورا مستفزة لنا نحن كأغلبية داخل الحراك، ولأننا ضد العنف وحفاظا على سلمية الحراك، وحق الاختلاف، صمتنا وبلعنا مرارة ما كنا نشاهد.

رأينا أعلاما غير وطنية، وشعارات جهوية، ورأينا صورا لزنادقة الفكر والتوجه، وقلنا نحن في ثورة الحرية، وهذه حرية رأي.

لم نضرب أحدا، وكنا بالملايين، وبيننا “شرذمة” يعدون على الأصابع، ترفع صور الخيانة والجهوية والتنطع، ولم نشتم أحدا، ولم ننكل بأحد كما يفعلون اليوم بالعجائز، ولم نقل لأحد “ديقاج”، لأنه اختلف معنا.

هل لأن الجيش رفع شعار “النوفمبرية الباديسية”، ومنع اختطاف السلطة من طرف أقليات لا تؤمن بالديمقراطية، ولا بالحوار ولا التعايش، صارت النوفمبرية والثورة سبة في جبين هؤلاء، وصارت الباديسية لعنة تطاردهم آناء الليل وأطراف النهار؟

نحن نعلم أن نوفمبر الذي أطلق مشروع بناء دولة ديمقراطية في إطار المبادئ الإسلامية يزعجهم ويقض مضاجعهم، لذلك حاولوا من قبل الانقلاب عليه عبر “الفكرة الصومامية”، وها هم اليوم يحاولون الانقلاب عليه، عبر “الممارسة البلطجية”.

تماما كما نعلم أن العلامة ابن باديس الصنهاجي، سحب من تحت أرجلهم ورقة الهوية، والمزايدة بالأمازيغية، وأعلنها مدوية.. شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب.

بقي هنا أن نعبر عن استغرابنا، من صمت منظمة المجاهدين التي سارعت إلى المطالبة بحل جبهة التحرير، حيال التعدي على رموز الثورة من أمثال العربي بن مهيدي.

وكيف لا تصدر جمعية العلماء المسلمين، بيانا تندد فيه بهذه الممارسات “الفاشية”، ضد أعظم رموز الجمعية والجزائر، الشيخ بن باديس؟

هل ستكتفي منظمة المجاهدين وجمعية العلماء بالتفرج، وكأن الأمر لا يعنيهما؟

بالنسبة لنا، هذا خط أحمر، ولن نسكت عليه، حتى وإن جاء من حراك يراد له القداسة، وما هو بمقدس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • سليمة جمعوني

    كلنا نعلم ان ابن باديس مات 1940 و علم شبابا و غرس فيهم افكاره و ترك وراءه اصدقاء الدرب و هم من تبنوا الثورة و دافعوا على الجزائر بالقلم و بالنفس و النفيس و مع الاسف اضطهدوا من طرف العدو الفرنسي و حلفاءه الجزائريين، و بعد الاستقلال اغتيل منهم الكثير و من بقي حيا همش وهدد و التاريخ سيكشف الحقائق.

  • Azer

    1 ) يوجد في الحراك اقصاء لكل من يحاول رفع شعارا يختلف عن شعارات لاتتماشى وشعاراتهم او ينادي بدولة وطنية .
    2 ) المشكل انهم متواجدون بكثرة في وسائل الاتصال وينزعجون من اي شخص يطرح رايا يخاف طرحهم ويحولون الامر الى صراع شخصي .
    3 ) احبد ان تدوي الاناشيد الوطنية في كل جمعة . مثل شعب الجزائري مسلم وقسما ....
    4 ) الكثير ينادي بحل جبهة التحرير . اعتقد ان الوقت غير مناسب لارتباط ذلك بالنشيد قسما .

  • كريم

    انت من دعاة الغتنة، شفتها انت بعينيك ولا قالولك.

  • البشير

    انصحك بالانضمام الى حزب نعيمة صالحي علك تظفر بمقعد في البرلمان القادم الذي ستوزع فيه المقاعد بالكوطا كما في عهد بوتفليقة، هذا اذا ساعفك الحظ ولم يخيب آمالك الحراك

  • جزائري وفقط

    لرقم 1: على مدار ال20 سنة الأخيرة على الأقل تمكن النظام ( العصابة : المعتقلين منهم وكذالك
    المتواجدين اليوم في أعلى هرم الحكم)من خلق رابطة قوية بينه وبين فئة واسعة من الجزائريين الذين استفادوا من الملايير في زمن البحبوحة بهدف شراء السلم الاجتماعي.
    على مدار 20عاما حرم النظام الجزائريين من القدرة على الفعل ومنع التواصل الحر بين الجماعات والأفراد وحاصر الكل بكثير من الزيف والتضليل والخداع بل حرمهم من إفراز قيادات سياسية ناضجة قد تقود إلى التغيير. فبقى وحده فى الصورة جلادا منفردا ومن حوله ضحايا كثر مما جعل الكثير من
    المذلولين يرفضون التغيير لأن الطيور التي تولد في القفص تعتقد أن الطيران جريمة

  • جزائري وفقط

    للمعلق 1 : رغم كل مآزق ومشكلات النظام السابق، رغم سياساته الفاشلة ، رغم انهيار التعليم والصحة والاقتصاد .. رغم الفساد والنهب ورغم تزوير الانتخابات ورغم الاستبداد والاعتقالات التعسفية ورغم ازدياد معدلات الفقر وظهور أناس يبحثون عن بقايا الطعام فى صناديق القمامة، ورغم المغامرة والحرقة عن طريق البحر نحو الضفة الأخرى ورغم .. ورغم .. ورغم .. الخ وحين يتمسك المرء بما يؤذيه ويلتصق به ويرفض أن يبتعد عنه رغم وجود فرصة للهروب وحين نجد متمسكين بولائهم لكل ما سبق بل لجلاديهم ما عسانا الا أن نقول : من رضع من ثدي الذل دهرا رأى في الحرية خرابا و شرا، و في جلاديه أبا و وصيا ! " محمود درويش "

  • أستاذ في طريق الزوال

    للمعلق 18 : تلك فئة معروفة (الأقلية الساحقة) التي تستند على دعم أمها FAFA و لا تستطيع العيش في مجتمع محافظ على الأخلاق الإسلامية التي أفنى ابن باديس حياته من اجل نشرها.
    1 -- المجتمع الجزائري كان محافظا قبل ابن باديس بقرون يا من يظن أن الجزائر هي وليدة القرن 20 أو بالأحرى الجزائرين محافظين في القرن 19 و 18 و 17 .. في وقت ابن باديس هو أبن القرن 20
    2 -- ابن باديس أفنى حياته في تمجيد فرنسا والدفاع عن نظرية الجزائر الفرنسية والشعب الجزائر المرتبط بفرنسا .. وهذا ليس كلامي بل هذا ما يقرأه كل متصفح لأرشيف الجرائد الناطقة باسم جمعية العلماء والتي يمكن تحميلها وبالمجان على حاسوبك

  • شخص

    تلك فئة معروفة (الأقلية الساحقة) التي تستند على دعم أمها FAFA و لا تستطيع العيش في مجتمع محافظ على الأخلاق الإسلامية التي أفنى ابن باديس حياته من اجل نشرها.

  • هشام

    الحراك ضد العصابة الحاكمة و ليس ضد أحد آخر غير العصابة الحاكمة. ابن باديس شخصية تاريخية جزائرية ملك لجميع الجزائريين و ليس ملكية حصرية لمن يحكم أو لمن يعارض. كُفّوا عن السعي لتغليط الناس و إعادة الجزائريين إلى ضجعتهم بعد يقظتهم المباركة فسعيكم فاشل.

  • كفانا من تزوير تاريخنا

    لا للتلاعب بعقول المغفلين فابن مهيدي نوفمبري دون نقاش في وقت البادسيين رفضوا الثورة جملة وتفصيلا لا للتلاعب بعقول السذج فابن مهيدي ورفقاء دربه زعماء وأبطال سقطوا لنعيش نحن اليوم أحرار بينما ابن باديس والبادسيين كانوا يمجدون فرنسا في كتاباتهم :
    غايتنا النبيلة هي تثقيف الشعب الجزائلري المرتبط بفرنسا ورفع مستواه الى ما يليق بسمعة فرنسا . نحن عل ثقة بعدالة فرنسا وحرية الامة الفرنسية وديموقراطيتها "الشريعة 17 07 1933"
    أم هالكم أن يكون في ابناء الجزائر الفرنسوية ..نبشركم بأن الجزائر .. المتغذية بمبادئ فرنسا أنجبت رجالا تفتخر بهم فرنسا كما تفتخر بسائر ابنائها الأحرار " أثار ابن باديس ص284"

  • montagnard

    لصاحب التعليق 1 : كثيرون هم أولئك الذين نعيش معهم في هذه الحياة حفلات افتراضية ؛ ما إن تنتهي فصولها ، إلا ويعود كلٌ إلى زيه الحقيقي ! وهذا هو باختصار حالنا هذه الأيام التي تبين فيها الباكي من المتباكي ، والدعي من المدعي ، والغبي من المتغابي .
    ويسكبُ الحبر المتلون حسب الطلب ، مقابل ما سكبَ في العقل أو الجيب .. !!
    إن الإنبطاحيين لمن يظنون أنهم أولياء أمورهم يحاولون دائما تبرير مواقف أسيادهم ،وقد تصل بهم الحماقة الى تنصيب أنفسهم كهيئة محلفين يصدرون أحكاما حسب قاعدة المتهم متهم ولو ثبتت براءته !! ويتسابقون أيهم يبدع في تلميع الحذاء ، و إظهار الولاء ، وتوظيف كل القدرات لارضاء جلاديهم

  • TADAZ

    للمعلق 1 : الرؤوس تكون أكثر حكمة إن كانت هادئة ، و القلوب تكون أكثر قوة إن نبضت تعاطفاً مع القضايا النبيلة . وبما أن العادة تبدأ سخيفة ، ثم تصبح مألوفة ، ثم تغدو معبودة .
    فمحمود درويش : من رضع من ثدي الذل دهرا رأى في الحرية خرابا و شرا، و في العدو أبا و وصيا !

  • جزائري 2019

    للمعلق 7 : المعركة الان هي بين الديمقراطيين والاقصاءيين. يعني بين من يقبل ابن باديس ديمقراطيا وبين من يرفضه اقصاءيا. اذا استمرت محاولات الاقصاء داخل الحراك فيجب ترك الاقصاءيين وحدهم ليعرفوا حجمهم الحقيقي ... 1 -- ليس اقصاء ابن باديس بل اقصاء كل من خان الوطن وكل من كان يمجد فرنسا وكل من رفض الثور التحريرية .............. مهما كان اسمه . فهل فهمت 2 -- حان الوقت لاعادة كتابة تاريخ الجزائر المزور والمحرف والذي حول الخونة الى زعماء وأبطال . فهل فهمت

  • جبلي أنا

    لصاحب التعليق 1 : كثيرون هم أولئك الذين نعيش معهم في هذه الحياة حفلات افتراضية ؛ ما إن تنتهي فصولها ، إلا ويعود كلٌ إلى زيه الحقيقي ! وهذا هو باختصار حالنا هذه الأيام التي تبين فيها الباكي من المتباكي ، والدعي من المدعي ، والغبي من المتغابي .
    ويسكبُ الحبر المتلون حسب الطلب ، مقابل ما سكبَ في العقل أو الجيب .. !!
    إن الإنبطاحيين لمن يظنون أنهم أولياء أمورهم يحاولون دائما تبرير مواقف أسيادهم ،وقد تصل بهم الحماقة الى تنصيب أنفسهم كهيئة محلفين يصدرون أحكاما حسب قاعدة المتهم متهم ولو ثبتت براءته !! ويتسابقون أيهم يبدع في تلميع الحذاء ، و إظهار الولاء ، وتوظيف كل القدرات لارضاء جلاديهم

  • dzvivadz

    شعب الجزائر مسلم ...وإلى العروبـــــة ينتسب
    المخطط الصهيوعربي
    المهم قل الجزائر ليست أمازيغيــــة وفقط . ستصبح عند لعرب وأحفادهم حاجة كبيرة
    أتعلمون لماذاأحفاد العرب لا يحرضون على إسرائيل ؟ كما يفعلون ضد الجزائريين
    لأن إسرائيل أبقت على اللغة العربية بشوارعها ومراقصها وكنائسها ووو
    كم صحفي و كاتب يكتبون على صفحات الشروق ـ العربي ـ واليومي ؟ كثيرون
    من حرض على قتال إسرائيل ؟ صفر
    لكن على اللغة والهوية والأرض والتاريخ و..الأمازيغي يوميا
    على إيران يوميا أي كل من يعادي إسرائيل

  • tabtab

    بمجرد رفع لافتة تجمع بين صورتين لابن مهيدي و ابن باديس فتلك جريمة تاريخية لسبب بسيط وهوأن الأول اي بم مهيدي تم اغتياله من قبل المستعمر الفرنسي في وقت الثاني اي ابن باديس كان يطبل ويصفق لهذا المستعمر ويمجده في كل كتاباته

  • محمد

    لست المتنبي لكنني انطلاقا من بعض التصريحات السابقة لظهور الحراك من قبل رموز الجهوية والعنصرية ولو استعملوا اللغة العربية لتغطية أفكارهم الهدامة بعد أن تكتلوا وراء ضابط عرف بالسطو على الامتيازات غير الشرعية تيقنت أن الأمر خطير جدا على بلد جمعت سلطته كل المفسدين المعادين لوحدة الوطن.كيف نغض الطرف عن ابتعاد أحزاب من المشاركة في انتخابات رئاسية مقبلة كان همها الوحيد اغتصاب السلطة منذ الاستقلال ولم تمتنع حتى عن إعلان حرب مسلحة.وتغير رمز عدوها كل مرحلة؟القضية لم تكن أبدا الحصول على أكبر قدر من الحرية بل كانت وما زالت مقاومة اللغة العربية وانتمائنا الحضاري.لذلك وجد الفيس فيها معبرا للوصول إلى السلطة.

  • خالد

    كنت في القديم انخدع بالشعارات ، وبعد ان اصبحت انظر الى التاريخ بمصداقية وموضوعية وبدون عاطفة، تغيرت قناعاتي كليا، سواء للغزو العربي واشياء اخرى

  • فريد

    تتكلم باسم الاغلبية ، ولو كنتم اغلبية لما نزع منها هذه اللافتة

  • فاتح

    كلامك كله مغالطات

  • محمد

    الشيخ العلامة ابن باديس سلفي المنهج لابد ان ينال منه ... كما جرت حكمة الله جل و علا مع سلفه الصالح لكن العاقبة دائما لهؤلاء الصالحين ... اما المبتدعة و هم يعرفون انفسهم اصحاب الاضرحة و الزردات فعاقبتهم واضحة جلية لا تخفى عن من له مثقال ذرة من التوحيد ... و ليحكموا الجزائر ان شاءوا هذا لن يغير عاقبتهم الا ان يعدلوا عن شركياتهم الخبيثة...

  • حق يجب ان يقال

    بن مهيدي وزيغود.... زعماء وأبطال بامتياز أما ابن باديس فيكفي لأي جزائري تصفح أرشيف الجرائد الناطقة باسم ج ع المسلمين : البصائر والسنة والصيراط............ أو كتاب اثار ابن باديس وخاصة الصفحة 84
    و 85 و309 ... أو الاطلاع على كتاب : مذكرات مجاهدة لزهرة ظريف بيطاط أو فيديوهات للراحل بوضياف وبن يوسف بن خدة ..... ليعرف من هو ابن باديس ومن هم علماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأخيرا : حان الوقت لاعطاء لكل ذي حق حقه. حان الوقت لاعادة كتابة تاريخ الجزائر بكامله وخاصة تاريخ الثورة التحريرية التي أجرم صناع التاريخ الرسمي في حقها

  • الحق وجب قوله

    كيف صار الحراك عدوا لابن باديس؟ الحراك ليس عدوا لأحد بل عدوا لمن زور تاريخنا الرسمي الذي رضعنا منه الأكاذيب التي للأسف نقلناها نحن بدورنا الى أبنائنا وعدو لمن يريد تحويل ابن باديس الى زعيم وبطل
    تقول أن المتظاهرين يستهدفون من يحملون صورا وشعارات تمجد ابن باديس، والشهيد العربي بن مهيدي وبن بولعيد وزيغود يوسف .. كيف تقارن بالعربي بن مهيدي وبن بولعيد... الذين سقطوا برصاص العدو الفرنسي وبن باديس الذي كان يمجد قتلة هؤلاء أي فرنسا : نحن مستعدون للموت من أجل فرنسا الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا ... الخ وبشهادة زعماء الثورة كمحمد بوضياف بل بشهادة ما كتب بخط يديه في جرائد : السنة والشهاب ...

  • HOCINE HECHAICHI

    خصوصية الحراك الجزائري، الذي بدأته الطبقة المتعلمة (أو الوسطى) التي تصنع التغيير في جميع دول العالم (المنسحبة حاليا) و الرعاع (رواد الملاعب الذين انسحبوا هم أيضا ) ، أن الثورة المضادة ( الفيس : الشعارات "الزيطوطية" و الماك : راية " شمال افريقية ") اخترقته منذ الجمعة الثانية وبقيت مسيطرة على مسيراته خاصدة الآن . جاء دور النخبة وهي عندنا ليست مدنية فقط ولكن وخاصة عسكرية (حتمية تاريخية).

  • شمومة العيد

    نريد من الجيش و قوات الأمن أن يضربوا بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاسالة لديننا و ثوابتنا الوطنية .
    يجب فرض سلطة القانون ولو بالقوة و خاصة ضد المتطرفين و المتعصبين .

  • جزائري

    المعركة الان هي بين الديمقراطيين والاقصاءيين. يعني بين من يقبل ابن باديس ديمقراطيا وبين من يرفضه اقصاءيا. اذا استمرت محاولات الاقصاء داخل الحراك فيجب ترك الاقصاءيين وحدهم ليعرفوا حجمهم الحقيقي . هاذو عقلية انغلاق بدوية . ما يسمرو والو غير الاقصاء .

  • Sahraoui Youcef

    الا لعنة على الضالمين الذين يفسدون في الارض ولا يصلحون
    هؤلاء هم نطاف سالان وموريس وديغول وليسو نطاف عميروش وبن باديس .
    نصبر على اذاهم لكن للصبر حدود .فإن لم ينتهو فلا عدوان الا على الضالمين .
    هذه الجزاير ارض الاسلام ومن اراد ان يخدم فرنسا فليرحل اليها لقد انتهى عهد الخونه من ماسينيسا العميل للرومان الى احفاده عملاء فرنسا .
    الاوقد صبرنا .صبرنا .صبرنا .وليلم الذين ضلمو اي منقلب ينقلبون.

  • مراقب جزائري

    ومن يدري إذا كانت حركة معزولة ...مفردة سلبية؟ أم ظاهرة...يحسن إثارتها...؟

  • مختنق

    لا يمكن في عصر المعلوماتية تغليط الناس من خلال تزوير التاريخ و تلميع الجانب المظلم ، الحقيقة في متناول الجميع و يمكن الحصول عليها بكبسة زر ، و الحمد و الشكر كل الحمد و الشكر لمبدعي التكنلوجيا و مختلف العلوم الحديثة.......غالبية الشعب يريد حرّية و حياة حقيقية و اكسجين نقي ، و يبقى الجهل اختياريا لمن يود التمسك به.

  • مراقب جزائري

    أحسنت القول... ولكن هل هي ظاهرة جديرة بمراقبتها والحديث عنها؟ أم مجرد تصرفات فردية...علرة معزولة...لا وزن لها ولا لأصحابها...

  • صالح بوقدير

    ياسي زهارعليك أن تعرف أن كل مايقسم الجزائرين مرفض جملة وتفصيلا فالجزائر لكل الجزائريين_ حق المواطنة مكفول لكل أبناء الجزائر_والعجوز التي حملت صورة بن باديس تريد شق الصف لانصرة ابن باديس وحق للحراك أن ينبذكل من يريد شق صفه تحت أي مسمى أوشعار فالجائريون كلهم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وفي المهجر _خاوة خاوة_ دعوا دعوى التفرقة فإنها منتنة _المجد والخلودلشهدائنا الابرار_.

  • ياسين

    إنهم الخلايا النائمة التي تم تحريكها من طرف عصابة 92-2019 لإحداث الفوضى و الدفع بالبلد نحو التنحار البيني؟ و بعدها سيخرجون للناس في قنواتهم الفرنسية القذرة التي تدعو للحقد و الكراهية؟ و يقولون للناس أنه لا يمكنكم بناء جزائر حرة من "جيل فرنسا" عفوا المثقف"؟؟؟

  • كمال ابن الصحراء

    تحية لجيشنا الباسل وقيادته الرشيدة المتشبعة بالوطنيةوالسير على نهج شهدائنا الأبرار نحن مع جيشنا ضد الخونة عملاء وأذناب فرنسا الكلبة لا بد من تطهير البلاد من هؤلاء الشرذمة ونحن مع كل ما يقوم به جيشنا وقيادته وليسقط كل من ينادي للمرحلة الانتقالية

  • عبد القادر ورقلة

    سيدي الاعتداء على عجوز جاء نتيجة الالم الدي حست به الطائفة لما ادركت ان الشعب الجزائري قد ارتفعت عنده درجة الوعي و اعاد قراءة تاريخه من جديد فوجد ان الصومام جاء لكسر شوكة الثورة و ليس لتنظيمها كما يدعون ....نعم اعادة قراءة التاريخ كشفت اشاء و اشاء و اشياء.......