-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الوفد القنصلي للبعثة الجزائرية للحج يؤكد:

لا احتجاجات ولا تذمر في صفوف الحجاج

وهيبة سليماني
  • 871
  • 5
لا احتجاجات ولا تذمر في صفوف الحجاج
أرشيف

أكد رئيس الوفد القنصلي للبعثة الجزائرية لموسم حج 2018، الدكتور مزيان محمد، أن التحضير المسبق لتنظيم الحج، مكّن من التحكم في العملية بكل أريحية، واستنادا حسبه إلى العمل المميز الذي تقوم به البوابة الالكترونية الخاصة بالحجاج، وكذا التسيير بالأهداف الكلية وفكرة التضامن الجماعي لخدمة الحاج، والتوجيهات التي يقوم بها كل من الوزيرين عبد القادر مساهل ومحمد عيسى، فإنه ولغاية اليوم الـ20 من بداية الموسم، سجل تتطور ملحوظ جوهري من حيث الكم والكيف سواء في الإسكان والخدمات الصحية وتقديم المساعدات للحجاج.
وقال مزيان، الثلاثاء، في تصريح للإذاعة الوطنية، إن عدد الحجاج الجزائريين الذين توافدوا على مكة المكرمة لغاية مساء الاثنين، وصل إلى 31814 حاج، بنسبة 84.7 من عدد حجاج موسم 2018، حيث بدا الدخول حسبه، في مرحلة متأخرة، كما أشار إلى أن عدد الرحلات الجوية التي تنقل هؤلاء الحجاج إلى البقاع المقدسة، بلغت 107 رحلة.
ونفى المتحدث، وجود أي احتجاجات وسط الحجاج الجزائريين، نظرا حسبه، للتنسيق الجماعي والتضامني بين كل الإطارات المكلفة بتنظيم الحج، وما خلقه هذا التنسيق من فعالية وتحكم في كل النشاطات المتعلقة بخدمة الحاج، وهذا في الوقت الذي أكدت بعض المصادر أخبارا مفادها تسجيل احتجاجات وتذمر من طرف بعض الحجاج الجزائريين، كما نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لظروف المبيت والخدمات الخاصة للحجاج.
وأوضح رئيس الوفد القنصلي للبعثة الجزائرية لموسم حج 2018، الدكتور مزيان محمد، أن الفريق القنصلي المعين من طرف الوزير مساهل، يتكون من 13 عنصرا عبر 3 مراكز، بينهم 4 بالمدينة المنورة، و3 في جدة و6 عناصر في مكة المكرمة، حيث تسير الأمور حسبه، إلى الاستقرار مقارنة بمواسم الحج الماضية، وتجرى اجتماعات يومية من طرف المدير العام للديوان الوطني للحج، يوسف عزوزة لتحقيق توجيهات في كل صغيرة وكبيرة.
وأكد مزيان، أن عدد الحجاج المرضى تراجع بشكل ملحوظ خلال هذا الموسم، وأن عدد الوفيات بلغ لغاية مساء الاثنين اليوم الـ20 من بداية رحلات الحجاج نحو البقاع المقدسة، 4 وفيات، في حين سجلت البعثة السنة الماضية وخلال نفس المدة 7 وفيات وفي سنة 2016، 8 وفيات، مما يعكس في رأيه، تطورا متميزا في أداء عملية حج موسم 2018.

زبدي:
لا أحد يستطيع إنكار وجود احتجاج وسط الحجاج

دعا رئيس جمعية إرشاد وحماية المستهلك، مصطفى زبدي، إلى معاقبة وكالات سياحية احتالت على جزائريين، بوعود كاذبة تتعلق برحلات الحج، وقال إن هذه الوكالات تواطأت مع سماسرة واستولت على ثمن الرحلة بعد أن حجزت جوازات السفر لضحاياها، وحرمتهم في الأخير من زيارة البقاع المقدسة.
وأكد زبدي أن العشرات من الأشخاص الراغبين في أداء مناسك الحج من الذين لم يسعفهم الحظ أن يكونوا ضمن الفائزين في القرعة “الكوطة الوطنية”، جرى الاحتيال عليهم، فنهبت أموالهم، وحرموا من أداء الركن الخامس، كما حصل مع عدد من زبائن وكالة سياحية من ولاية ميلة.
كما أشار رئيس جمعية إرشاد وحماية المستهلك، إلى تسجيل شكاوى لحجاج تتعلق بالحجز الإلكتروني، الخاص باختيار الفنادق، ما خلف احتجاجا وتذمرا. وقال زبدي إن جمعيته تتابع بدقة واهتمام ما ينشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من صور وتسجيلات صوتية، وكتابات تتعلق بسوء الخدمات والمبيت في البقاع المقدسة، وهي لحجاج ضمن بعثة موسم 2018، مطالبا بتدخل سريع لتدارك الوضع المتعلق بحجاجنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ابي

    الصفحة الفيسبوكية لما يسمى(البعثة الجزائرية) مليئة بالملايين من الشكاوى من هؤلاء الحجاج....مامعنى هذا يا كذابين..في البقاع المقدسة وتكذبون...

  • كمال

    إلى مجبر على الشيتة بعد القرائة
    حكومتك هي لي تكذب و انت راك تكذب معاها

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الحمد لله الدنيا هانية لاباس علينا ........ حمدو ربي
    الدولة متكذبش ........... الفيس بوك و قوقل هما اللي يكذبو و يخدعو فيكم ... حذاري
    انا لا اقصد مؤسسة قوقل او فيس بوك انا اقصد بعض حساباتها التي تعمل ضد كل ما هو جزائري
    الحمد لله على كل حال رانا هانيين متهنيين .......... أدم النعم يا رب و احفظ و استر الحبيبة الجزائر

  • الواضح الصريح

    أقاربنا من الحجاج الذين اتصلوا بأقاربهم يتألمون ويشتكون من المعانات اللامتناهية ويتمنون لو وجدوا فرصة للعودة قبل الوقت وأنتم تقولون عكس مايعيشون ( أنتم تعبرون عن وضعيتكم أنتم لا أكثر )

  • نح لا

    واش داك للكذب ياومراكش في تسعينات البلاد خلات و الصمت و كل شيء مخبي والاعلام ضارب النح اليوم مع عمك قوقل والفيس بوك كل شئ حي و بلا مزيتك انت او اليتيمة الكذابة