-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدءا من مارس القادم

لا بيع للتبغ في المقاهي ومحلات العطور والمواد الغذائية

نوارة باشوش
  • 21097
  • 21
لا بيع للتبغ في المقاهي ومحلات العطور والمواد الغذائية
ح.م

يشرع المركز الوطني للسجل التجاري ابتداء من شهر مارس الداخل، في تجميد منح السجل التجاري لبيع المواد التبغية لفائدة المحلات التجارية الموجهة لبيع العطور ومواد التجميل، المواد الغدائية، المشروبات، المقاهي والمكتبات، فيما وجهت مديرية الحكامة المحلية بوزارة الداخلية تعليمة تأمر فيها بمنع بيع المواد التبغية للقصر واستعمالها في الأماكن العمومية.

كشفت مصادر مسؤولة بالمركز الوطني للسجل التجاري، أن القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد تعديل المدونة الوطنية للأنشطة التجارية، والتي ستفصل بين ممارسة نشاط بيع المواد التبغية والنشاطات التجارية الأخرى على غرار بيع المواد الغذائية والمشروبات، العطور، مواد التنظيف وكذا المنتجات التي تباع في المكتبات، ويأتي هذا الأمر حسب المصدر ذاته تنفيذا للتعليمة الوزارة المشتركة التي وجهتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية وبالضبط مديرية الحكامة المحلية، نهاية الأسبوع الماضي، والتي تمنع بيع المواد التبغية للقصر واستعمالها في الأماكن العمومية وكذا الإشهار المتعلق بها  وهذا بهدف الحد من إمكانية وصول الشباب والقصر للمواد التبغية تطبيقا للإستراتيجية التي سطرتها اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والوقاية منه.

وفي هذا السياق، حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين من عدم احترام قانون 2001، الذي يمنع التدخين في الفضاءات العمومية وجهلها من قبل عديد الأشخاص، وهو البند الذي تضمنته المادة 92 من قانون التدخين في الأماكن العمومية، كما تضمنت المادة 93 منع بيع التبغ أو مواد التبغ للقصر.

وفي هذا السياق، أوضح عضو اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين لـ”الشروق”، أن الجزائر سجلت ارتفاعا في عدد المرضى المصابين بالسرطان بسبب التدخين، مؤكدا أن ما تجنيه الدولة من مداخيل محصلة من بيع التبغ تنفقه مئات الأضعاف في معالجة المرضى المدخنين، موضحا أن اللجنة تسعى إلى حث المشرع الجزائري على استصدار قوانين لتنظيم بيع التبغ ومنع بيعه للقصر، خصوصا وأن ظاهرة التدخين منتشرة بشكل خطير في الوسط المدرسي.

وبلغة الأرقام، تشير إحصائيات مديرية الأمراض غير المتنقلة ومكافحة التدخين بوزارة الصحة إلى تسجيل 15 ألف حالة وفاة سنويا بسبب التدخين في الجزائر بمعدل 45 حالة يوميا، فيما تعمل وزارة الصحة على تعميم العمل بوحدات خاصة تساعد الجزائريين على الإقلاع عن التدخين عبر كافة التراب الوطني على مستوى مصالح الصحة والمصالح المتخصصة بمكافحة الظاهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Tawfiq boukoucha

    انموت من التبغ خير من انموت من هم الدولة هاذي راني حالف كي نهجر من هذي البلاد والله العظيم انحبس الدخان او انولي انصلي كما كونت بكري

  • غيور على الجزائر

    طبقوا الضرائب والغرامات المالية ضد المخالفين

  • سلام

    بعد بحث طويل وجدت ان كلمه حكامه لغويا لا اصل لها في معاجم اللغه و لقد ظهرت كمفرده حديثه استخدمت لاول مره في تقرير للبنك الدولي سنه 1989 و القصد منها التوافق بين متناقضين للخروج بحل وسط لذلك استخدامها لتسميه اداره في وزاره الداخليه غير سليم بلاغيا لان قرارات وزاره الداخليه تخرج بالامر كونها تتعلق بامن البلد في حين لو استخدمت في وزاره البيئه مثلا لتم قبولها لغويا .
    ثم لو سمت وزاره الداخليه تلك الدائره بالمحكمه الاداريه لكان ابلغ و اسهل وقعا على الاذن

  • جيلاني واضح

    ماشاء الله هاتف ذكي ورائع يارب أتمنى أن يكون هذا الهاتف من نصيبي وشكرا لكم

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - الخمر أم الخبائث ,,أليس كذلك ؟؟ أليس قارورة خمر تدمر مجتمع ,,, ؟
    تلك القارورة الخبيثة تدخل الى العائلة فتفسد - الأب - فيتخلى عن مسؤولياته ,, الشجار مع زوجته يوميا ,,
    وفي ظل هذا الضغط اليومي يهرب الابن للشارع ويلتقي بمن يعاني مثله من الشباب ,,,فتصبح المخدرات و ( الدعاوي الشر ) ,,,
    أما البنت فضعيفة ولعلها تهرب من هاته المعيشة في بيتها بحثا عن أمان و سلام فتقع فريسة في يد من لا يرحمها ,,فتفسد وتفسد بعدها الكثير من الشباب ,, وهؤلاء الشباب يصبحون منحرفون أو يدموا عائلاتهم بسبب الخيانة الزوجية ,,الخ
    أليس هذا يحدث كل يوم الا من صبر واتقى ؟
    فحرموا الخمر مع التبغ بأنواعه

  • صقر الصحــــــــــــــــــــــــــر

    خبر رائع و مفرح و انشاء الله ياتي الدور على الخمــــور
    و في الوقت نفسه ضرب عصفورين بحجر واحد
    لما يكون تنظيم في المحلات معناه التحكم في الضرائب

  • صقر الصحــــــــــــــــــــــــــر

    خبر رائع و مفرح و انشاء الله ياتي الدور على الخمــــور

  • محمد

    سياسية المقروط والكوفريط

  • ابن الجبل

    أليس من الأجدر والأولى منع محلات بيع الخمور ، المتواجدة في المناطق الحضرية وبين المنازل والعمارات ، تفتح المحلات بلا سجل وبلا رقيب ولا حسيب ؟! هل هي عملية متعمدة ، مدبرة...؟! هذه المحلات نغصت حياة السكان ، ولا سيما ليلا . ورغم شكاوي المواطنين الا أن لا حياة لمن تنادي ؟!.

  • محمود كواش

    أين هي مراكز العلاج للاقلاع عن التدخين ؟؟؟

  • ملاحظ

    والله. هي. مبادرة تستحق. التشجيع. و. لكن. لو. عممت ( بظم العين ). على. المشروبات. الكحولية. بأنواعها. لانها. حرام في. الدين. الإسلامي لا نقاش ولا جدال.
    أعيد. و. أكرر لو. يمنعون. التدخين و. الخمور و. يطبقون القصاص على. القاتل. المتعمد و مختطفي الأطفال .وكل ما نهى الله. عنه.
    سوف. تصبح. الجزائر. بلدا. بمعنى. الكلمة يضرب. بها. المثل

  • omar one dinar

    مليووون حانوت ....لبيع اكياس الحليب

  • عمار

    والله هؤلاء المدخنين أمرضونا وحتى الواحد لايكاد يجد مقهى بدون تدخين يجلس فيه بعض الدقائق
    اتمنى من الدولة ان لاتستورد التدخين وتغلق مصانع التبغ في الجزائر فقد ثبت انه خطر على الصحة العمومية ولايكفي منعه في الاماكن العمومية لان المدخنين سيؤذون ازواجهم وابناءهم بالتدخين في البيت
    التدخين تبذير للمال وخطر على الصحة وعلى المجتمع متى يفيق المدخنون
    اتمنى ان يزور المدخنون المستشفى ويطلعوا عن قرب على المرضى بسرطان بسبب التدخين لعلهم ينفرون منه فيربحون صحتهم وتخسرهم عائلاتهم

  • عبد النور

    شيء جيد ، إن شاء الله نرى اليوم الذي يتم فيه المنع التام للتبغ ومشتقاته قريبا . التدخين ، ليس فقط يقلل قدراتك بل يضيع عليك سنوات عمرك ويضيع مالك وصحتك ..التي هي أمانة في رقبتك ونعمة من الله عز وجل وتاج على رؤوس الأصحاء لايراه إلا المرضى.
    والله التوقف عن التدخين ليس بالأمر الصعب في مجمله أبدا .. هو صعب فقط في الأيام الاولى ..القضية قضية إرادة ، والإرادة تأتي بعد المعرفة ، معرفة أضرار التدخين كلها ، ومنافع التوقف عنه كلها. ثم قطع العادة ، وإجتناب الأماكن التي إعتاد المدخن أن يدخن فيها بسهولة ، والصبر عند الشعور بالحاجة لمدة دقائق فقط حتى تزول ...

  • منير

    وعدد وفيات الجزائريين من جراء تناول الخمور ؟ كم عددهم وهل يوجد نية لمنعها أم الأمر لا يعني المسؤولين ما دام لم تحرم في الغرب ؟ ما دام لم تمنع في الغرب فبيعها وتناولها متواصل عندنا. إنتاجها وبيعها يعتبر فخر وتقدم حضاري عند بعض الجهال عندنا. بهدلوا بنا.

  • قناص

    نستعرف بيهم والله انا مع هذا القانون %100
    بركلتوا رواحكم بهاذا السم و الاولاد الصغار يتعلموا منكم غير الافعال المشينة ....مليح ليك يا بنادم ....
    هل تستطيع البقاء في بيت مملوء بالدخان و تتنفسه
    طبعا ستقول ...لا....فلماذا تتجرعه بنفسك كل يوم
    فكر شوية و كون قوي ...و قف عن التدخين

  • سعيد

    وبيع الخمور وتناولها اتبدءا من 2300...

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    مرة اخرى للتذكير
    المواطن الغبي يدخن 25 سنة و ممبعد كيمرض يروح للمستشفى ايدير الشونطاج على الناس و نسى بلي هو سبب بلاءه غباوته ........... هذا للتذكير فقط
    حصر بيع التبغ و لواحقه ان صح التعبير في حوانيت على الاقل يقلل من فرصة التدخين ........ ربما

  • Abdelhalim

    Enfin on reagit on devarit diminuer nettement la consommation on croit que l etat bénéficie des taxes et de la vente mais en contre partie les statistiques quant aux maladies sont catastrophiques

  • Sofiane

    بكل بساطة التدخين و الشمة حرام

  • جثة

    منعوا علينا الشمة لي يخدموها بالزق تع الدجاج ??