-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اكتساح مخيف للمساحات التجارية وجمعيات المستهلكين تحذر:

لا تزيدوا من انتشار “كورونا” بلهفتكم

وهيبة سليماني
  • 7184
  • 18

بلغ تهافت الجزائريين على المواد الغذائية الضرورية، الإثنين، الذروة، إلى درجة أن بعض محلات البيع بالجملة في الولايات الكبرى مثل الجزائر العاصمة، نفدت تماما من مخزونها، وأدت هذه اللهفة الناتجة من الخوف والهلع الذي تسبب فيه انتشار فيروس كورونا، إلى ندرة نوعية في بعض المواد كالدقيق “السميد”، والحليب، والزيت، خصت بعض الجهات من الوطن.

ودعا اتحاد التجار الجزائريين في بيان له، إلى التعقل، والتحلي بالقناعة، وعدم التخوف من ندرة المواد الغذائية الضرورية، لأن أغلبها ذات إنتاج محلي، وقال إن اللهفة الزائدة للجزائريين وتهافتهم على شراء مخزون المواد الغذائية لا يخدمهم، وقد يتسبب في اختلال السوق، وتشجيع المضاربة.

وحذرت الجمعية الوطنية للتجار الجزائريين، من استغلال انتشار فيروس كورنا في المضاربة بالأسعار، واستغلال تهافت بعض المواطنين على السلع لتخزين بعض الحاجيات الضرورية والمواد ذات الاستهلاك الواسع.
وأكد رئيس الجمعية، بولنوار الحاج الطاهر، أن ارتفاع الطلب في 48 ساعة الأخيرة على المواد الاستهلاكية العامة والمواد الغذائية ارتفع بنسبة تفوق 30 بالمائة، ويتعلق الأمر حسبه، بالمواد التالية وهي “البقوليات، الحبوب الجافة، الدقيق “السميد” ومشتقات العجائن، الحليب ومشتقاته، الزيت، المصبرات، السكر، القهوة، المعلبات”.

وقال بلنوار، إن المخزون متوفر عبر أسواق الجملة وشبكات التخزين، ويكفي لتلبية الطلب خلال الأشهر القادمة، مشيرا إلى أنه عوض الاحتياطات الاستهلاكية على المواطن أن يأخذ الاحتياطات الخاصة بشروط النظافة والوقاية من المرض.

وطالبت الجمعية الوطنية للتجار الجزائريين، ممثليها عبر الوطن، بالمساهمة في عمليات التحسيس في الوقاية من انتشار المرض، مشيرا إلى أن شبكات التوزيع كالأسواق والمساحات التجارية مفتوحة وتستمر لضمان الخدمة، وأن كل تاجر يحاول أن يضارب في الأسعار فسيعرض نفسه للعقوبة.

93 بالمائة من المواد الاستهلاكية صنع جزائري فلا تخافوا الندرة

ومن جهته، قال رئيس فدرالية تجار الجملة للمواد الغذائية، سعيد قبلي، إن التهافت السابق لأوانه، قد تسبب في ندرة نوعية للدقيق “السميد” والزيت والحليب، في بعض المناطق الجزائرية، حيث طمأن المستهلك مؤكدا أن 93 بالمائة من المواد ذات الاستهلاكية والمواد الغذائية ذات صنع جزائري، وهي موجودة في المصانع وعند تجار الجملة، وأن التفكير في شراء كميات من طرف بعض المواطنين ولتخزينها قصد البقاء في بيوتهم خوفا من العدوى أو تفاديا للوقوع في مشكل الندرة بسبب إجراءات احترازية قد تمنع التسويق، لا يخدم إلا المضاربين.

التهافت على المواد الاستهلاكية قد يتسبب في اختلال التسويق

وفي السياق، أبدت جمعية حماية المستهلك تخوفها، من اختلال في التسويق الذي قد تشهده الجزائر بعد مرور عدة شهور، خاصة إذا استمر تسجيل حالات إصابة ب”كورونا”، لأن الكثير من المواطنين أصابهم الهلع غير المؤسس أخلاقيا، حسب رئيس الجمعية، مصطفى زبدي، بالنظر إلى تهافتهم المبالغ فيه خلال أربعة الأيام الماضية وبلوغ ذروته الإثنين، على المواد الاستهلاكية والغذائية، مما تسبب حسبه في ندرة نوعية في الدقيق والحليب والزيت.
وقال زبدي، إن مثل هذا التصرف قد يؤدي إلى عواقب وخيمة تتعلق في مجملها بتشجيع الاحتكار والمضاربة، وأن ذلك أيضا يتسبب في ترك عائلات فارغة المؤونة في بيوتها حيث إن بعض الفقراء وضعيفي الدخل لا يستطيعون اقتناء هذه المواد الاستهلاكية في الظرف الحالي.

ودعت جمعية حماية المستهلك، الجزائريين، إلى التحلي بالإنسانية، والابتعاد عن الأنانية في ظرف صعب تهدد فيه كورونا حياة أي مواطن، وفي أي لحظة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • karim235

    فيروس كورونا تعلمنا منه أشياء كثيرة جدا ومنها مايلي
    شعب أناني.
    شعب منافق.
    شعب يدعو على الكفار ويذهب لقضاء العطلة عندهم.
    شعب همجي(لا يرحم) يسرقون الموتى ....ولكنهم يصومون ويذبحون كبش العيد ...هؤلاء القوم يستحقون الى الذل والفقر

  • و الله حيرتونا

    يا عباد ربي ,,, و من قال لكم أننا نخاف الندرة ؟ بل أصبح من الواضح أن إقتناء المواد الغذائية بكثرة يهدق بالاساس الى التقليل من الخروج للشارع أي التقليل من التقاء الاشخاص مازلتم لم تفهمو أن الفيروس فتاك لما يصيب أي شخص الاعراض لا تظهر بل تنتقل و فلان يلتقي بفلان و يصافحه ,,, و النتيجة سقوط 20 شخصا بعد بضعة أيام ,,,,,
    ما يحدث الان من تفاهت على المواد الغذائية قد حصل في معظم البلدان الي فيها بشر يفهمو
    إذا خايفين على دوي الدخل الضعيف تبا لغبائكم رح نساعدهم وينو المشكل ؟
    لو غذا يصل الوباء ذروته و يصل عدد القتلى للالاف ارواح انت قلي الناتج المحلي يكفي و روح اخرج انت في وسط المرضى و اشري انت

  • جعفر-الجزائر العاصمة

    والله أنا شخصيا مزلوط خاصة و أنه الأسبوع الأخير للشهر وبالكاد أتمكن من شراء الحد الأدنى من الحاجيات العادية..
    الخوف من إرتفاع الأسعار بسبب اللهف الغير مبرر، والزوالي من سيفع الثمن

  • moh

    التهافت على شراء السلع الغذائية ليس في الجزائر فقط بل في كثير من البلدان في العالم وهذا الامر طبيعي و يحدث منذ خلق البشرية وهذه طبيعة البشر اذا كانت حروب او انتشار الامراض عافنا الله واياكم

  • أحمد كاملي

    و الله من المفروض أن جمعية حماية المستهلك يجب عليها السكوت لأنها لم تقدم شيئا للمستهلك أصلا حتى تدافع عنه و رئيسها الذي يظهر مرارا و تكرارا في التلفاز مدافعا عن المستهلك لا أظنه كذلك لأنه بدوره خلد في هذا المنصب و أتسائل يا ترى ما خبايا هذا الخلود؟

  • الجزائري

    يا من يقرا تعليقي.....انشر الطمانينة في النفوس من خلال كل مواقع التواصل الاجتماعي.....انشرو الطمانينة ....ولا تروعوا الناس فان الترويع حرام في ديننا........

  • momo

    سبحان الله والله عجبا كيف أصبحنا اليوم , مرض حب الدات وحب المادة بدون حدود والجري وراء البطون هو أكبر فيروسات ولن تجد له دواء الا بالعودة الى الله والا رشدنا ...............يعني تركنا سبل الوقاية من مرض الكورونا وانشغلنا بملأ بطوننا لأن الوعي غائب والعقول أصبخت فارغة والقلوب اسودت............ولكن ما عساني أقول فالسلطات كالعادة غائبة والاشاعات كالعادة حاضرة وحاضرة بقوة..........

  • عجب عجاب

    يسرقون أقراط البنات الصغار ، يسرقون حتى الموتى في حوادث المرور لكنهم يصومون رمضان
    كيف لا يخاف من الموت من يدرك أن لا قوة إلا قوة الله و يتحداه بالإعتداء على أضعف مخلوقاته

  • haron

    أمر سهل على الدولة ان تحدد سقف المصروف الأسبوعي 3000dz ومن يتعدى هذا السقف يعاقب بغرامة مالية قدرها 10000dz
    بلجيكا أصدرت هذا القرار والآن كل المواد متوفرة ولا يعد هناك تدافع لانه يعرفون ان تعدو 100€ مصروف أسبوعي يدفعون غرامة قدرها 150€
    اتمنى من الجزائريين ان ينشروا هذا التعليق في fecebook والسلام

  • Soussana

    هذا ما يحدث بمدينة قالمة خاصة مع وجود إصابات. في حين تهافت الناس على منتجات الأكل. كنت اقتني مستلزمات النظافة بأنواعها من سوائل تنظيف و تطهير حتى اصبحت اسعل نظرا لحساسيتي الصدرية و صار من يسمع سعالي يرتعب ظنامنهم اني ربما مريضة ?

  • abouhichame

    اه يا وجوه البخص مرض عادي درتو منو فيلم خلعة او ضرك تقولو للناس ما تلهفوش وكيلكم ربي

  • بوكوحرام

    لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .. ومن راى غير ذلك فهو حمار وجاهل وبغل
    مهما كان منصبه ومهما كان مستواه فنحن في زمن الانحطاط أصبح
    جل البشر يخافون الموت ولا يخافون الله ..عجبا لهذا البشر اعمته المادة

  • فيروس

    مرحبا بك فيروس كورونا

  • قاعد

    شعب قاعد غير يشتكي و يبكيلك و تلقاه حانوت شراه كامل.... أمن درك

  • شعب

    شعب حقار و غشاش وأناني

  • الووخاني

    الأمم تتهافت لا يجاد دواء الفيروس ونحن نتهافت على قنطار السميد

  • الرايب

    شعب كورونا

  • محمد

    رحم الله ابن شبرمة لما قال:

    عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء ولا يحتمون من الذنوب مخافة من النار
    سير أعلام النبلاء للذهبي ٦/٣٤٨