-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس النقابة جلول حجيمي في منتدى "الشروق":

لا تقذفوا الأئمة بالفضائح.. لحمهم مرّ!

الشروق
  • 3359
  • 32
لا تقذفوا الأئمة بالفضائح.. لحمهم مرّ!
ح.م
رئيس نقابة الأئمة جلول حجيمي

كشف رئيس نقابة الأئمة التابعة للمركزية النقابية جلول حجيمي، الإثنين، عن تحويل نقابته إلى فدرالية قريبا تتسع لعديد النقابات ورفض الاتهامات الموجهة لبعض الأئمة ومعلمي القرآن بالتورط في فضائح أخلاقية، قائلا إن أغلب القضايا التي عالجتها المحاكم انتهت بالبراءة وأن المتورطين في هذه التجاوزات لا ينتمون أصلا إلى القطاع وإنما هم متطوعون، متهما أطرافا لم يحددها بتضخيم هذه الحوادث للإساءة إلى الإسلام بشكل عام.

حجيمي يتهم الوزارة بالعمل ضد المرجعية:

نحترم كل التوجهات لكن لا نعطي المنابر لمن يشعل الفتن

تطرق رئيس نقابة الأئمة الجزائريين جلول حجيمي، إلى بعض المناصب التي منحت لأشخاص بل عيّنوا على أعلى مستوى، يديرون المنابر، يخطبون في المساجد ويدرّسون رغم أنهم يخالفون مرجعيتنا الدينية، مؤكدا أن نقابة الأئمة تحترم كل من يخالف التوجه الديني لها والذي لا يختلف عن مبادئ الدولة الجزائرية لكن وبالمقابل لا يمكن أن تُعطى لمثل هؤلاء زمام الأمور لتقديم التوجيهات وإضفاء الفوضى.

وقال حجيمي خلال الندوة التي عقدت بمقر جريدة “الشروق”، رفقة عدد من الأئمة للتطرق إلى مشاكل القطاع، إن العالم اليوم يشتكي من القسوة وخطاب الكراهية ما يدل على أن المنابر أعطيت لأناس يخالفوننا في توجهنا العام سواء كان عددهم قليلا أو كبيرا، وأشار أنه ومنذ أن تأسست نقابتهم ثمّنوا جهود المرجعية الدينية كما وقفوا مع الوزير من خلال دعواته التي تدعو لذلك غير أن بعضها مزدوجة، تؤكد أمرا ثم يأتي خطاب أو تصريح آخر وهذا الذي “يضرنا” – يضيف حجيمي – الذي أكد أنهم لا يخشون لومة لائم، لأنهم يمتثلون للحوار والاعتدال ومعزة الآخر حتى أن المخالف له نصيب من الاحترام لديهم لكن لا يُعطى له زمام الأمور ثم يُندم على ذلك أو نتعب ونتأسى، قائلا: “نريد أن تكون الأمور في نصابها حتى نتجنب ما حدث في اليمن الذي حركته 1 من المئة واليوم يعيش بلد بأكمله في الفوضى، لذا لا نعطي الفرصة لهؤلاء فالنار تشتعل من مستصغر شرر وتحرق ما تريد، فلا نعطي الفرصة لهؤلاء إلا إذا ساروا معنا في مرجعيتنا والتزموا بها في مساجدنا”.

وأشار حجيمي في السياق أنه يرفض رفضا قاطعا أن يؤتى بمرجعيات أخرى تدخلنا في رواق التكفير وتُعيدنا إلى ما عشناه من تجربة مريرة، فهذا أمر مرفوض ولا نريد أن يتكرر مرة أخرى. وعاب رئيس نقابة الأئمة على تصريحات وزير الشؤون الدينية التي أكد أنها غير واضحة كما تحدث عن قضية وضع بعض التيارات من الأشخاص أو الجماعة في يد العدالة للمتابعة لكن لم تتحرك الجهات الوصية إلى يومنا وهذا ما لم يُهضم من قبلهم.

حجيمي يحذّر المسؤولين من الخطأ

نرفض المساس بالصحابي “أبو هريرة” ولا حتى بالقديس أوغسطين

أكد الإمام حجيمي انشغال النقابة وتفاعلها مع كل ما يشغل المواطنين والسلطات المحلية، فلما أصدر رئيس بلدية جيجل قرارا يحضر ارتداء التبان تحدثوا عن الضابط الأخلاقي والشرعي، فالمسؤول من حقه حفظ كرامة المواطنين، وبخصوص تصريحات والي ولاية باتنة، مع أحد الأئمة وحثه على دعوة المواطنين للمشاركة في حملات التنظيف وعدم الاكتفاء بالحديث عن أبي هريرة لكن بعد تحري النقابة، اتضح أن التسجيل كان في رمضان وظهوره جاء متأخرا وقد تزامن مع حركة التغيير في الولايات كما أن التسجيل ليس كاملا.

وعبر الأمين العام عن سخطه الشديد من المساس بالصحابي الجليل “أبو هريرة” فهم لا يرضون المساس بالصحابة والتابعين والعلماء ورموز الدولة، وكان على الوالي التوضيح بنفسه رافضا بشدة المسّ بالصحابة والتابعين والعلماء ورموز الدولة، ولا يوجد شخص بإمكانه الحديث عن أبي هريرة وهذه المسائل حسّاسة بالنسبة للشعب الجزائري لذا لابد على السلطات تفادي الخوض فيها وإثارتها.

وشدّد المتحدث أن الإساءة مرفوضة وغير مقبولة ليس فقط بالنسبة للصحابي الجليل “أبو هريرة” أو باقي الصحابة والسلف الصالح، بل الإسلام لا يرضى أن نسب دين من سبقونا أو نقزمهم ونقلل من حجمهم، ولو أسيء للقديس أوغسطين لما رضي الشعب الجزائري ذلك، وهذه الطريقة مؤسفة، مثمّنا الانسجام الواقع بين المجالس المحلية فصار بإمكان الإمام حضور جميع الأحداث والفعاليات الثقافية، مثل: حفظ القرآن الكريم، توزيع قفة رمضان، زيارة المسجونين، فقد صاروا على ارتباط وثيق مع العمل الخيري.

ليس لدينا مشاكل مع الوزارة أو أي مديرية

شاركنا كنقابة في حلّ عديد الأزمات

أكد رئيس نقابة الأئمة الجزائريين جلول حجيمي، أنه ليس لديهم أي مشاكل سواء مع الوزارة الوصية أو مديرياتها عبر الوطن، مشيرا أن نقابتهم التي تأسست نتيجة لأوضاع آل إليها القطاع، فرضت إنشاء هيئة مدافعة تسير وفق خطوط المرجعية الدينية كان لها الفضل في حلّ عديد المشاكل والأزمات التي اشتعل فتيلها، شأن غرداية وتقرت.

حجيمي الذي دافع عن نقابتهم من خلال ندوة “الشروق”، أكد أنهم تأسسوا كنقابة نتيجة الأوضاع المزرية التي عاشها القطاع الذي وصفه بالحساس، نتج عنه إنشاء هيئة تسير على المرجعية الدينية، تتصل مع كل المواطنين، تربطها بالمجتمع رابطة الإسلام والعبادة والشأن الحضاري، تدافع عن القطاع وتحمي مهنييه وفق خطوط يسير عليها، تحمي المجتمع من أي انزلاق في ظل وجود محاولات بعض الطوائف تريد أن تجعل من بعض القضايا آلية لتحريكها. وتطرّق حجيمي إلى مشوار النقابة الذي امتد من التدخل في القضايا الدينية إلى المشاركة في حلّ الأزمات الأمنية والاجتماعية حتى أن التقرير الأمريكي أثبت أن عديد المحاولات والتحركات والاهتزازات أوقفت بفضل مجهود الأئمة والنقابة شأن ما حلّ بأزمة غرداية حتى أن النقابة كانت السباقة في إيجاد حلول ترضي الطرفين من خلال الأزمة التي اشتعلت هي الأخرى في تقرت وغيرها من خلال الدعوة إلى التعقل وتغليب الحكمة، كاشفا عن الإعلان خلال الأيام القليلة المقبلة عن الفدرالية.

وعن الاحتجاجات التي قام بها الأئمة، ذكر المتحدث أن الأوضاع تجبرهم على التعبير عن غضبهم لكن بأسلوب راق بعيدا عن العنف والتكسير والشتم ولا أي شعارات معادية وإنما يتعلق الأمر بحمل مشاكل أصحاب المهنة بطريقة سلمية مثل ما حدث بوهران عندما ضُرب إمام، كما تحركت النقابة بسبب اعتداءات على الأئمة بسكيكدة وحتى من خلال حادثة البليدة، مؤكدا أن كل مطالب الأئمة منطقية ومقبولة والمساس بالأئمة خط أحمر يضيف حجيمي الذي دعا على لسان النقابة إيجاد قانون يجرّم المساس بالرموز الدينية إذا ثبت الأمر، مشيدا بدور النقابة التي تمكنت من إدماج 1300 إمام.

المساجد تعاني أزمة خانقة

أكثر من 80 من المائة من المؤذنين متطوّعون

قال الإمام حجيمي إن مسألة الآذان الشرعي ثابتة وواضحة في مصادر أهل السنة كالتثنية في بلاد المغرب الإسلامي والتربيع، فالصوت الذي يحدث في الآذان فيه إدغام، نغمة، غنة ومدّ، لذا لابد أن يكون الآذان شرعيا وسليما وصحيحا. وأوضح المتحدث وجود تأثر في الآذان بالأندلس والحجاز وهو ما يجعله مختلفا بين ولاية وأخرى، فإذا كان المقصود هو الحفاظ على تراثنا في إطار الشريعة فهو أمر مقبول مع تكوين الأئمة وتوضيح الآذان الجزائري المقصود.

وذكر الشيخ تخرج مابين 20 و40 مؤذنا في كل عام لـ 26 ألف مسجد لذا يطالبون الرئيس برفع العدد لـ 1000 أو 1500 مؤذن لأن أكثر من 80 من المائة منهم متطوّعون، والمساجد تعاني من أزمة خانقة وشغور وقلة تأطير وعجز كبير في صفوف معلمي القرآن، القيّمين، المرشدين، فلابد من رفع التقشف على القطاع لأنه ألحق به أضرارا كبيرة.

الأئمة يساهمون في تحقيق الأمن والاستقرار

قال الشيخ حجيمي بأن الخطاب الديني الذي يعتمده الأئمة هو خطاب اعتدال ووسطية وفق منهج النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما يمكن الإمام من حلّ مختلف المشاكل، حتى الاقتصادية أيضا، مستشهدا بحادثة تيقنتورين التي كان التطرف سببا رئيسيا لوقوعها وقد أضاعت ملايين الدولارات، لكن بوسع الأئمة تغيير هذا الفكر وإزالته وبعث التسامح والتعقل والحكمة وكذا الاعتدال للحفاظ على الاقتصاد.

ويواصل محدثنا، لا يمكن أن يوجد أمن وسلم من دون اعتدال، ولا وجود للنهضة والراحة من دون وجود فكر صاعد يحب الإسلام والجزائر، فعندما تكون هذه القاعدة في التعاطي والتعامل مع القضايا يصبح بوسع الإمام الحفاظ على الطمأنينة والأمن الفكري في البلاد.

أطراف تضخّم أخطاء بعض الأئمة للإساءة إلى الإسلام

قال جلول حجيمي الأمين العام للتنسيقية الوطنية للائمة، إن أغلب حالات الاعتداء والاغتصاب التي سجلتها مساجد بالجزائر لا علاقة لها بالأئمة ولا بموظفي الشؤون الدينية، متهما أطرافا بالعمل على تشويه سمعة المساجد والإسلام عموما. وقال حجيمي خلال نزوله ضيفا على منتدى “الشروق”، إن التحقيقات الأمنية أثبتت أن مختلف الفضائح الأخلاقية المسجلة في المساجد مردها تلفيق للتهم من طرف معارضي الإمام من أجل دفعه على التنحي، أو تورط فيها أشخاص متطوعون في المساجد لا يملكون أي صفة ضمن موظفي قطاع.

ووصف حجيمي ما يتم الحديث عنه حول تورط الأئمة في فضائح أخلاقية مجرد تضخيم فقط بغرض تشويه سمعة وقدسية المساجد، فقط، مشيرا في ذات السياق إلى أن الخلل يكمن في النقص الحاصل في الموارد البشرية باعتبار أن 5000 منصب شاغر في قطاع الشؤون الدينية ما دفعها للاستنجاد بالمتطوّعين، وبالتالي فالمنتسبون إلى القطاع بريئون من أي مشكل يحدث بالمساجد، كاشفا في نفس السياق أن 80 من المائة من المساجد يديرها متطوّعون، وهو ما اعتبره المتحدث بالأمر غير المقبول.

ممنوع من التدريس بالجامعات

الإمام “محقور” يتقاضى أجرا زهيدا

انتقد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للائمة، جلول جحيمي، الحقرة التي يتعرض لها جل منتسبي قطاع الشؤون الدينية وخدمة المساجد من مؤذنين وأئمة، وقيّمين، على اعتبار أنه القطاع الوحيد الذي يشكو من الأجور المتدنية، فضلا عن الحقوق المهضومة من غياب جلّ العلاوات والمنح.

واعترف المتحدث أن الإمام “محقور” لما يعانيه من ظروف اجتماعية مزرية إزاء الأجر المتدني الذي يتراوح فقط بين 30 و40 ألف دينار فقط، وهو ما اعتبره إجحافا في حق هذه الفئة التي تقدم الكثير للمجتمع والأمة والوطن على حد سواء، مؤكدا أن عشرات الأئمة غادروا القطاع بعدما حرموا من التوظيف في الجامعات كأساتذة، عكس القطاعات الأخرى التي تسمح بازدواجية المناصب، داعيا السلطات إلى ضرورة الإسراع في إعداد قانون أساسي ينظم القطاع.

وعلق حجيمي عن قرار إنشاء فدرالية للأئمة بالقول إن هذا الفضاء سيكون فرصة للدفاع عن منتسبي القطاع، حيث ستضم الفدرالية مجموعة من النقابات لكل الفئات المنتسبة لقطاع الشؤون الدينية، داعيا مسؤولي الوزارة إلى فتح الباب أمام حوار جاد وبنّاء ومثبت بمحاضر وتسوية كافة المشاكل التي يعاني منها.

قانون الجمعيات الدينية سيخلّص المساجد من هيمنة الأفكار الدخيلة

ذكر الشيخ حجيمي أنهم قدموا 47 مطلبا كان من ضمنها قانون خاص بالجمعيات الدينية يفصلها عن مهام الإمام، المدارس القرآنية ويحدّد صلاحية كل منها، فالجمعيات أصبحت مثل حاجز أمام الإمام تحول دون إنهائه لمهامه وتفرض نفسها بالأفكار بسبب تدخل “اللوبيين” السياسي والمالي، وهذا لا يمنع من وجود جمعيات قامت بمهمتها بصورة حضارية لكن هناك من لها خلفية فكرية وترغب في إقامة أفكارها، وهو ما حدث في الشلف، فالجمعية مهمتها فقط تقنية وليست دينية، لذا نطالب بفصلها في قانون خاص مع تحديد الجهات التي ستحل محلها.

لا حلّ لفوضى الرقية إلا بإعطاء تراخيص للأئمة بممارستها

صرّح ضيف الشروق أن مسألة الرقية هي قضية مجتمع تحتاج لعلاج وفق ضوابط، سواء لأمراض حقيقية، وهمية أونفسية، فعندما يمنع الإمام وحملة وحفظة القرآن الكريم من ممارستها في المساجد أو بيوتهم فهو يسمح بذلك للجهلة بممارستها، فالرقية أثبتت نجاعتها وعلاجها لمختلف الأمراض، وبدل من تحرك وزارة الشؤون الدينية أو السلطات لإيقافها كان يجدر بهم منع من يمارس السحر، فالأفضل للأئمة ممارسة الرقية وعلى الوزارة الوصية ضبطهم من خلال توصية أو تزكية علمية، من قبل أشخاص مؤتمنين، وإذا اتضح عكس ذلك فتنزع منهم التزكية، فالموضوع له ضوابط للوصول لحلول للتقليل من الأزمات، فقد أصبحت الرقية تجارة مربحة يمارسها الدخلاء، وطالب المتحدث أيضا بتحرك السلطات لمنع نشاط السحرة ومدعي علاج مختلف الأمراض بالموازاة مع تقنين الرقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • فيصل حمادي

    لاه هؤلاء انبياء ولا صحابة نهار يكونو ملتزمين يدافعون عن الحق ويقولو كلمة الحذق ولا يخشون في الله لومة لائم في داك النهار وبس

  • فيصل حمادي

    لا طالب لا امام يقرا ومرة نبكي على بلادي ومرة نبكي على الغربة

  • الكحلوش لمنور

    2 -تابع / سلم عليه وقال تربية وأدب وأخلاق ماشاء الله وطلب منه - الحضور للمسجد للصلاة يوم الجمعة القادمة وأجلسه في الصف الأول - وبدأ الخطبة بعد بسم الله الرحمان ، إن جاءكم فاسق بنبإ فتبنو عسى ....ص ) وتلى صورة المنافقون وتطرق لفضائل الكرم والخير والعمل الصالح ووصف فاعل الخير بالملاك وسماه بإسمه - مثل فلان ....المتةاجد في الصف الأول - حيث اشرئبت اعناق الحاضرين إلى ...وأضاف إن الله لا يحاسبنا سوى على افعال الخير ...إلخ ( قاللي المهم ردني ملاك واغلبية المصلين جاؤوا يسلمون عليه ويهنؤونه عن التوبة والصلاة وبعده اخذ المصلين يتوافدون على المحل بعد ان كانوا يرسلون أشخاصا آخرين بدلا عنهم .

  • الكحلوش لمنور

    1-1قص علي حاج كان يملك محلا لبيع المشروبات الروحية - حاليا أبنه - أنه إثناء الحكم العثماني عفوا إثناء حكم الفيس مصدر الطاعون والتيفيس-الإرهاب-حدث أن قام إمام أكبر مساجد المدينة بإلقاء خطبة نارية ضده وحرض عصابة الفيس على مهاجمة محله والأستلاء على البضاعة والمنع من البيع تطبيقا لقوله ( إن الخمر والميسر رجس من أعمال الشياطين....ص) وتفاديا لعواقب فعل الجهلاء-مناضلي ..-تم ترصد الإمام إلى ان دخل إلى الجزار لشرتء كلغ لحم وتدخل وأمر -الحاج اسكايري سابقا-الجزار بتمكين الشيخ من جزرة خروف وجلب له من المحل المجاور كل انواع الفوكة ولما ساألة الإمام عن إسمه قال/ أنا فلان بائع البيرة، سلم عليه الإمام وقال...

  • شعشوع من تارشيوين باتنة

    قف للإمام وقل له عليك بالعمل الفكري أو العضلي الصالح المفيد ودعك من اتكعرير الذي لايسمن ولا يغتي دجاجة ( لو كان عملك في سبيل غرس البطاطا وتربية الدواجن أفضل لك من ترديد ببغائيا ماقيل ويقال عن قصص واساطير البشر البدوي البائد ) نحن في 2018 ياسي جلول - فكر في مستقبل أبنائك وابناء الجزائر الذين سيواجهون الحياة التي لا مكان فيها للدجلة والمشضعوذين-أعضاء نقابك ماهم سوى ناس طبيبن يبيعون / لهوا والريح عمل نفخ الدراجات يبذلون مجهودات مفيدة أفضل من زملائك الطبيبن حسن النية ( لبيرة الليشربوها المصلين لمشعشعين H 24 والذين يملؤون المساجد - بيوت اله التي يدخلها أكبر شياطين البشر ,( فيق قبل مايدينا الريح

  • بومدين الجزائر

    حقيقة يا سي حجيمي راتب الامام ومعلم القرءان زهيد كما انهم محرمون من عدة امتيازات

  • يا السي جلول حجيمي

    إذا كنت قلت حقا ما بالعنوان (لا تقذفوا الأئمة بالفضائح..لحمهم مرّ!) فهذا من الغرور ومن عدم قبول النقد والنصح ووجب تذكيرك أنك إمام وعليه تأسى برسول الله ﷺ وأصحابه (فسيدنا عمر كان بينه وبين رجل، حديث فقال له الرجل : اتق الله يا أمير المؤمنين فقال له رجل : أتقول لعُمر اتق الله ؟! فقال له عمر: دعه فليقلها لي نِعْم ما قال ثم قال عمر: "لا خير فيكم إذا لم تقولوها ، ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم) فكيف وأنتم كأئمة بشر تصيبون وتخطئون ولا عصمة لكم؟ فهذا الكلام إن صح عنك فهو يتناقض مع كونك إمام ملم كما نعتقد بشرع الله يتقبل النصيحة والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف..(ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم!)

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 22 الأصل : من خلال كلامك تقصي وتهمش بل ترفض الكل : الملحد والشيوعي ... وتتنكر لكل الديانات بإستثناء الإسلام وكأن الجزائر ملكتك الخاصة وتمتلك عليها عقد موثق وهذه هي سياستنا نحن المسلمين للأسف ففي وقت يعيش مسلمين في دول ومجتمعات مسيحية دون أي مشكل فيمارسون طقوسهم بشكل عادي حيث فتحت لهم تلك الدول أبوابها أين وصلوا حتى الى مناصب مسؤوليات : وزراء وأميار ونواب ... أنت تريد تكميم أفواه كل من هو ليس مسلما عجيب
    يقول نجييب محفوظ : إذا لم ينقرض الجهل من بلداننا سيأتي السياح للتفرج علينا بدل الآثار
    وبدوري أقول أن التطرف يزهر . لكنه لا يثمر. ومن زرع الأشواك لن يحصد العنب

  • imazighen

    الدين المعتدل، الرقية تستوجب رخصة من السلطة. عيش لترى العجب.

  • شيقيفارا 2

    أستعمال الدين في أسوأ أشكاله الخيالية والخرافية والمتاجرة به فيه في كل شيء إلا فيما يفد أبناء الجزائر أستثمر في الدجل والشعوذة بهدف الوصول للسلطة المتسلطة عن طريق غرس الخرافات بالنار والحديد لتجهيل بقايا الشعب المونم بفضل الله وقوة بطش البشر التائه المتشرد والمتعطش للجنس والقضم والهضم في بقاع أرض االله القاحلة

  • الأصل

    إلى رقم 18 عادل أبو العدالة:
    * هذا النقاش يخص فقط المسلمين فيما بينهم ولا يخص : الصلبيبيين Les Croisésولا الملاحدة Les athéesولا بقايا الشيوعيينLes restes des communistes...
    * ثمّ هل يوجد أديان أخرى على الأرض خلاف الإسلام؟ نحن نعتقد جازمين أنّ كلّ الأنبياء والرّسل عليهم السّلام جاءوا بالإسلام وأقرّوا به من آدم إلى محمد عليه الصلاة والسّلام.ونعتقد أن أتباع موسى وعيسى عليهما السلام حرفوا الإسلام من بعدهما :(((وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم)).
    *نعتقد أنّ((ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)).

  • محمد

    ولا حتى بالقديس أوغسطين ?????
    هل قال الملاحدة او اليهود او النصارى مثلا القديس ابوبكر او عمر
    كفاكم قوادة وذل وضرب الشيتة
    واي لحم مر يا هذا , انت امام موظف تتقاضى مالا من اجل املاء خطب مملاة عليك من ولي نعمتك ,فلا تزكي نفسك او غيرك من الائمة ,فالله اجتبى الصالحين برحمة يوم الحشر ولم يقل ائمة

  • AKKA

    للمعلق 9 OMAR : تقول : يبدوا انك مسيحي لان ماذكرته اتهم به رجال الكنيسة ...1 - لا يتدخل في عقيدة غيره الا من فقد أخلاقه
    2 - كيف أتهم رجال الكنيسة في وقت فضائح تحدث يوميا في مساجدنا وأبطالها أئمتنا فهذا إمام ومؤذن يغتصب إبنة أخيه وعمرها لا يتجاوز 12 سنة ... " النهار 01 08 2017 " وآخر القي القبض عليه يمارس الشذوذ الجنسي "جزايرس 01 03 2010 " .. ومثل هذه الفضائح لا تعد ولا تحصى أما بقية كلامك : ستتعبون كثيرا فهو هرج ومرج بل كلام تجاوزه الزمن

  • جزائر العجائب

    الأئمة يتاجرون بكل شيء فبالإضافة الى أجورهم التي يقول سي حجيمي أنها تصل الى : 40 الف دينار شهريا فهم يجنون أموالا من :
    يزعمون أنهن يعالجون أمراض عجزت حتى مستشفيات أروبا وأمريكا عن علاجها كالعقم ... وبمبالغ خيالية
    بيع الأوهام والأحلام في وريقات مخربشة " حروز "
    ممارسة الرقية التي غالبا ما تنتهي بكوارث وفضائح وبمبالغ مالية طبعا
    تلقي مبالغ مالية نظير حضور صلاة الجنازة وكذلك الفاتحة في حفلات الزواج ...وما خفي أعظم مما يجعل مداخيل هؤلاء تفوق كل التوقعات بل تفوق مداخيل أو أجور نوابنا العباقرة من نوع : نعيمة صالحي وسبيسيفيك ...

  • عادل ابو العدالة

    أكثر من 95% من الامة و الدعاة ينشرون الضغينة و الكره ضد الاديان الاخرى و كذلك ينشرون الجهل و الخرافة الأمة و الدعاة هم فئة غير منتجة تكهل ميزانية الدولة, كلما كان الامة و الدعاة اقل كلما كان الوضع احسن .

  • جزائري - بشار

    صدق من قال :
    من كان في بلد تراق فيه الدماء وتنتهك فيه الاعراض وخطب عن الصلاة والصيام فقد خان الأمانة

    وزارة الشؤون الدينية ومديرياتها مثلها مثل وزارة المجاهدين
    لا فائدة ترجى منكم سوى تبذير اموال الشعب على فئة تساهم في التضليل لإسكات صوت الحق
    لان منابر المساجد كانت مصدر توحيد لكلمة المسلمين محاربة الفساد وجور الحكام
    الاستماع اليهم وحل مشاكلهم
    اما اليوم فالامام مثل فلاش ديسك به مذكرة تخرج عامرة كوبي كولي
    كل يوم يقرا منها صفحة او صحفتين ويرجع لبيته
    لا تجديد لا اطلاع ولا تطرق لمواضيع الساعة التي تشغل الامة
    مشاكل الشباب - رشاوي - حكام فاسدين - و شرع الله مغيب تماما

    روح كمل رقادك

  • moura salhi

    زرعتم الريح واليوم أحصدو غباروا

  • Algerian

    شعبنا الجزائري يقوم بهجوم ممنهج على ما تسمى المهن النبيلة (أئمة, أطباء و أساتذة) و لم يبق الا القضاة لأن حساباتهم ستتبعها أجهزة الأمن و سيمثلون أمام البذلة السوداء و لولا ذلك لقشروهم قبل بسم الله أمام العامة. شعب الجزائر يحترم الممثلين و لاعبي الكرة و المغنيات و يتبعون كل من يقول لهم ما يحبون سماعه و لو كان كذبا و يأكلون من كل شيء و لو كان سحتا. الحمد لله الذي له الخلود وحده.

  • قدور0031

    يا سيدي الإمام:
    لا تهن الكريم ولو كان أفقر وأجهل الناس
    ولا ترفع شأن الحقير ولو كان وزيرا أو جنرالا
    لا تقبل الدنية في دينك
    نعم هادن وراوغ وتجاوز واعمل بالحكمة
    لكن اترك منصبك ومستواك أعلى من البقارة واصحاب الشكارة
    لا تلتف للمال الفاسد والحرام ولا لأبواق السوء محاولا مجاراتها
    ليذهبوا للجحيم بأكاذيبهم وتفاهاتهم
    اعط قيمة للقرآن الذي تحمله وللمنصب الذي تشغله ولن يصلك أحد بسوء
    ارفع رأسك واتركهم يتكالبون محاولين رضاك
    إياك يا سيدي الامام أن تسيء لمنصبك حتى تظهر في أعين الفاسدين والمسؤولين المرتشين
    القرآن رفعك فلا تضع من قيمتك
    من يهن يسهل الهوان عليه
    افتخر بما تحمله فنحن نحسدك على ذلك

  • عباسي

    هناك راق الله اعلم به ان كان راقيا فعلا ام دجالا مشعودا امام عمارة عدل بسيدي بلعباس امام كشك لبيع تداكر الترام .. سكنه بعمارة من السكنات الاجتماعية يتعامل مع المرضى مرضى النفوس بقسوة ويفرض عليهم قانونه كانه طبيب مختص يتعامل بالمواعيد المسبقة وادا قدمت عنده دون موعد يطردك بكلام ساقط التسعيرة هو
    الدي يحددها يعمل امام انظار السلطات ولا احد يناقشه او يتكلم معه ما هكدا عهدنا المرقين الدين يعالجون بكلام الله ...

  • علاوة

    العلماء هم من لحمهم مر وليس الأئمة، مع احترامي لهم إذا كانوا علماء ... لكنهم بشر ويتورطون في فضائح كأي إنسان آخر ، وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، ليس هناك من هو معصوم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .........

  • mohand

    abou hira aslam maa tolakas et hafad al hadith plus ke imam ali bizard .hata omar zargou kalou berka man kharti

  • صنهاجي قويدر

    وهل من مرجعيتنا تقليد الكفار و إنشاء نقابة تغالب الحاكم المأمور شرعا بطاعته وعدم الخروج عليه بالكلمة علنا ، وإنما النصح له يكون سرا ، وهل من مرجعيتنا المسيرات المستوردة من الغرب ؟ الإمام مالك لم يأمر بالمسيرات ، وإنشاء النقابات ، وتقليد الكفار ، وهل الإمام مالك كان يأخذ أجرا على الصلوات الخمس ؟ باعتبار أن أئمة اليوم تنحصر أعمالهم في أداء خطبة الجمعة ، ثم لا يظهر لهم أثر في بقية الايام ، والكثير منهم يمارسون أعمالا حرة ، الإمام مالك كان يعمل بقوله تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) ، كان على هؤلاء الأئمة أن يلتزموا بالمرجعية ، و يتصدرون مجالس العلم بعد التعلم

  • omar

    المعلق 2
    يبدوا انك مسيحي لان ماذكرته اتهم به رجال الكنيسة
    واذا حاولتم النيل من الاسلام والمساجد فستتعبون كثيرا

  • الزعيم

    يعني نحن من لحمهم حلو؟؟؟؟
    الإمام يتقاضى من 30 إلى 40 ألف دينار ليصلي بالناس في أحسن الأحوال خمس مرات و مع ذلك تقول أنه أجر زهيد و ذلك بدون حساب أجر الرقية, و الذي طوال الليل و هو يجمع القمامة بما فيها من روائح كريهة و في أشد الضروف قساوة و يأخذ من 18 إل 22 ألف ماذا يقول.
    كفى بزنسة بالدين و من أراد أن يجمع المال فلا يطلب الإمامة يا سيد حجيمي

  • yanis

    je vois les imams sont trés médiocres dans leurs niveaux,dommage la plupart ont un nuveau 9 AF et 4AM alors ils peuvent pas étre des gens qui vont dire juste(wa ma outitoum bi el 3ilm ila kalila) donc en doit dire la vérité a nous même un imam en algerie un niveau faible soit en fikh soit en science

  • ايوب

    لحمهم مر .............المقصود الائمة والعلماء الذين يقفون مع الشعوب ويعارضون الطغاة ويقفون ضد طغيانهم واستبدادهم وظلمهم للشعوب..هؤلاء هم الائمة الذين لحمهم مر..وحرام الاساءة اليهم...الائمة الذين يقفون مع السلاطين لحمهم منتن مثل الجيفة..لاقيمة لهم اطلاقا عند الشعب

  • MANSOUR

    Si vous êtes sincères dans vos discours du Vendredi ..Allah aurait mis de LA BARAKA de façon que gens serons vraiment influencés par ces discours par fois sulfureux mais hélas c'est comme des coups d'épée dans l'eau ..aucun effet
    Sinon a voir les mosquées remplies à craquée le Vendredi mais la société (ELMOUJTAMA3) baigne dans ELFASSAD..aucune éducation -sauf un très petit nombre qui est éduqué par lui-même et non par vous Monsieurs Les Immams....Donc vous n'avez aucun rôle ..Vous srez respectés le jour oèu vous faites L'IMMAMT par VOCATION ET CONVICTION MAIS PAS COMME UN METIER

  • ALLILO

    الإمام “محقور” يتقاضى أجرا زهيدا ... أجره متدني يتراوح فقط بين 30 و40 ألف دينار، وهو ما اعتبره إجحافا في حق هذه الفئة التي تقدم الكثير للمجتمع والأمة والوطن ... وماذا عن الأستاذ الذي أفنى عمره في الدراسة ( 5 س إبتدائي و 4 س في المتوسط و3 س في الثانوي ثم الحصول على الباك ب 14 من 20 فما فوق ليقبل في المدرسة العليا للأساتذة وليقضي فيها 5 سنوات أخرى ) أي 17 سنة دراسة لتقاضى في نهاية المطاف 35 الف دج فلو قارننا ببين الفئتين لإستنتجنا أن الأئمة مدللون

  • MANSOUR

    Et on vous voyant -et pour ne citer que ça-faire ça comment voulez-vous que vous soyez respectés........Oui peut-être vous serez respectés ..!! Mais par LES TNOHA...mais JAMAIS par ceux qui ont VRAIMENT compris leur religion..et qui sont instruits..cultivés..maîtrisent les langues..ouverts sur le monde et sur les différentes civilisations ..Pour finalement ils peuvent faire la difference..et sachent en connaissance de cause qu'ils ont la meilleure religion et remecient Allah et ils font d'eux-mêmes un modèle de bonne conduite et de bon comportement pour donner L'EXEMPLE à toute L'HUMANITE

  • AKKA

    تقول يا سي حجيمي : الأئمة يساهمون في تحقيق الأمن والاستقرار ... وتقول : أطراف تضخم أخطاء بعض الأئمة للإساءة إلى الإسلام ... فهل إغتصاب الأطفال هو خطأ وفقط ?? وهل ممارسة الشذوذ الجنسي خطأ وفقط ?? ... عجيب ثم هل بهذه السلوكاات يساهم الأئمة في تحقيق الأمن والإستقرار ??

  • MANSOUR

    Vous avez changé ..!!....Avant vous dites : LAHMOUHOM MASMOUM....Et maintenant vous dites : LAHMOUHOUM MORR
    Avant il était MORTEL et il s'est dégradé à MORR.....c'est moins grave ...et après vous allez dire : LAHMOUHOUM SAAMAT...et après vous allez dire : OK..LAHMOUHOUM vous pouvez le manger ...NO PROBLEM...
    Tout ça montre que vous n'êtes pas à la hauteur
    Vous encouragez ECHA3WADHA..J'ai vu de mes propres yeux les gens vous emmenez des bouteilles d'eaux et vous lisez dedans-soit-disant Le Coran après vous crachez DEDANS et vous donnez boire aux ATTARDES MENTAUX qui vous croient