-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نعم.. تعرضت للضرب في مصر لكن أخفيت ذلك إتّقاء للفتنة

لحبيب بن علي يكشف أسرار 20 سنة للشروق: اجتمعنا بالعربي بلخير لمدة ثلاث ساعات لنروي له اعتداءات المصريين

الشروق أونلاين
  • 36571
  • 63
لحبيب بن علي يكشف أسرار 20 سنة للشروق: اجتمعنا بالعربي بلخير لمدة ثلاث ساعات لنروي له اعتداءات المصريين
صحفي الشروق رفقة المعلق لحبيب بن علي

ظل طيلة 20 سنة يرفض أن يروي ما حصل له رفقة المنتخب الوطني بالقاهرة برسم تصفيات كأس العالم 1990، لكنه فتح قلبه بعد هذه السنين لـ”الشروق اليومي” التي زارته ببيته في الدوحة القطرية، وفتح جرحا لم يندمل بعد..

  • المعلق الرياضي المخضرم لحبيب بن علي تحدث بمرارة عن الضغوطات التي مورست على الخضر في مصر وكيف تعرض للضرب. كما سرد الواقعة الحقيقية لإصابة الطبيب المصري، حيث كان متواجدا بالفندق، إلا أن النائب العام رفض سماع أقواله، وأرجع لحبيب الهوشة الإعلامية الحاصلة والتحريض الإعلامي على جمهور الخضر إلى معاناة بعض الأبواق الإعلامية من عقدة الزعامة تجاه المغرب العربي، واصفا الذين يتكهنون بانهزام الخضر بخماسية بالجهلة والتافهين.
  •  الكل يعقد آمالا كبيرة على مباراة 14 نوفمبر أمام المنتخب المصري لتحقيق التأهل للمونديال بعد غياب طويل، كيف ترى هذه المباراة؟
  • أول ما بودي قوله حول هذه الموقعة، كما أفضل تسميتها، هو تهدئة النفوس والشحناء التي تسبقها جراء الحرب الإعلامية من الجانبين والتي تهدف إلى عصف العلاقات التاريخية بين البلدين، فالمباراة لا تعدو أن تكون مقابلة في كرة القدم مدتها تسعون دقيقة لتنتهي ونتصافح في جو أخوي، فالموعد أخذ بعدا أكبر من بعده الحقيقي وهو ما من شأنه التأثير على المستقبل الكروي في كلا البلدين، فبعض الأبواق الإعلامية بمصر لازالت تعاني من عقدة زعامة تجعلهم يرفضون الانهزام أمام فرق المغرب العربي أو مجاراتهم كرويا يغذون التعصب والشحناء.
  • هل توافق من يقولون بأن الجزائر ستتنقل إلى مصر وهي فائزة بهدفين مقابل صفر؟
  • أوافق على ذلك حسابيا، لكني بودي التحذير من أن نتنقل إلى القاهرة بعقلية الفريق الباحث عن التعادل أو الانهزام بفارق هدفين، بل يجب التنقل بنية الفوز. وكما أقول دائما، إذا أردت أن تكون كبيرا عليك بالفوز على الكبار.
  • كثر الحديث لدى بعض الإعلاميين في مصر حول هزيمة 2001 بخماسية إلى درجة الجزم بأن نفس السيناريو سيتكرر في هذه المواجهة بفوز الفراعنة بخماسية أو سداسية، فهل تتوقع حدوث سيناريو مشابه لمباراة 2001؟
  • في كرة القدم من المستحيل أن تتشابه مباراتان حتى ولو لعبتا في نفس الظروف ومن التفاهة والجهل التفوه بذلك، لأن الجوانب الثلاثة: النفسية، البدنية والروحية هي الوحيدة المتحكمة في نتيجة أي مباراة.
  • ما هو موقفك من الحرب الإعلامية الدائرة التي وصلت إلى حد المس بتاريخ ورموز البلدين؟
  • كما ذكرت لك سابقا هي عقدة زعامة لا غير لدى بعض الأقلية من الإعلام المصري ممن يرون أن المصري لا يجب أن يتفوق عليه الجزائري الذي خرج من حرب تحريرية ويجاريه ويتحدى أم الدنيا. وللأسف الشديد، فهم على قلتهم لهم  تأثير شديد على الرأي العام الرياضي المصري من خلال قنواتهم الإعلامية ولا يجب علينا بأي حال من الأحوال الانسياق وراءهم لأنهم لا يمثلون الشعب المصري وما يربط الجزائر بمصر أكبر بكثير من أن تؤثر فيه مباراة في كرة القدم، فأقول إن من يرى غير هذا من الإعلام المصري هم شواذ لا يعتدّ بهم.
  • ظهرت إلى السطح في الساحة المصرية مزاعم كثيرة لم نسمع بها من قبل، كالادعاء بتسميم اللاعبين وإزعاجهم في الفندق وضغوط واستقبال سيّء تداولها الإعلام المصري باستمرار، فهل من شأن هذه الادعاءات التأثير على الجمهور الرياضي المصري يوم المباراة؟
  • لو قارنّا بين 89 واليوم أقول بأننا نحن من هزمنا أنفسنا بتعادلنا سلبيا في الجزائر وتنقلنا إلى مصر برئيس وفد لا يحسن العربية وسفير غائب عن سفارته، فلو نقارن ذلك باليوم نرى أن هذه الادعاءات لن تؤثر على ظروف المباراة، ما دامت الأمور الإدارية والفنية في المنتخب مضبوطة كعقارب الساعة وهناك احترافية في التسيير ولا أحد يتدخل في مهام الآخر، لذلك من المستبعد تماما الوقوع في فخ 89.
  • وبالنسبة لتحكيم هذه المباراة، ألا يثير مخاوفك بما أنك عايشت عن قرب تحكيم التونسي بن ناصر سنة 89 وما حدث مؤخرا مع ياكوبا الغيني؟
  • لا أخشى التحكيم تماما، برغم كل ما حدث، لأن تحكيم هذه المباراة سيكون مراقبا والأنظار كلها تتجه صوبه، فالحكم الجنوب إفريقي “جيروم دامون” معروف بنزاهته ومستواه التحكيمي العالي وله تاريخ لا يمكن أن يشوّهه بأي حال من الأحوال ويهدف إلى خوض تجربة تحكيمية بكأس العالم. كل هذه العوامل مجتمعة تحتّم عليه إدارة المباراة بمستوى عالٍ. لا ننكر أن هناك كولسة في كرة القدم، التي أصبحت شيئا مشروعا وغير مباح، لكن اليوم »الفيفا« موجودة بقوة ولن تتسامح مع أي تجاوز أيّا كانت طبيعته.
  • نعرج على مرحلة مهمة من مسيرتك كصحافي وهي مباراة 89 بالقاهرة، فهل بإمكانك أن تتحدث لنا بالتفصيل عما جرى آنذاك منذ امتطائك الطائرة التي أقلتك إلى مصر إلى غاية أن حطت بك في الجزائر؟
  • أنت تعود بذاكرتي إلى عشرين عاما خلت، رغم أني لا أريد الرجوع بها إلى سنة 89 لسبب بسيط وهو عدم صبّ الزيت على النار، فأي مباراة يكون طرفاها بلدين شقيقين أو متجاورين أكيد سيكون فيها نوع من الحساسية، بشرط أن لا تخرج الأمور عن نطاقها الرياضي. فما حدث لنا سنة 89 نعتبر أنفسنا أيضا سببا فيه، لعدم جاهزيتنا لخوض مباراة من هذا النوع، حيث تنقلنا وكأننا ذاهبون للعب مباراة في إحدى المدن الجزائرية، ناهيك عن غياب التنظيم الإداري وهو ما استغله المصريون لاستعمال كل الحيل المشروعة وغير المشروعة للفوز علينا من صحافة مسعورة بشكل رهيب شحنت كل الجماهير من أجل الفوز على الجزائر وكولسة كبيرة من الطرف المصري قبل المباراة، بالإضافة إلى التحكيم الكارثي للتونسي »بن ناصر« الذي حذّرنا مسئولو الفاف آنذاك منه وطلبنا منهم السعي لدى الفيفا لتغييره، وكان التحكيم نقطة بداية الكولسة المصرية.
  • كيف ذلك؟
  • بمجرد وصولنا كانت المؤامرة قد حبكت خيوطها بحنكة، إلى درجة أننا مكثنا في المطار لمدة أربع ساعات أو أكثر مع محاولات الاعتداء علينا. كما حرمنا من التعليق على المباراة لخلل متعمّد في الصورة، إلى جانب إقامة الأعراس والحفلات بالفندق. وما حدث خلال المباراة لا داعي للحديث عنه، لأن الصور شاهدة على ذلك. وبعد نهاية المباراة اختلط الحابل بالنابل، في ظل فرحة المصريين بتأهلهم وعدنا للفندق برفقة المنتخب الوطني بغرض مؤازرتهم والوقوف إلى جانبهم وعند وصولنا دخلنا من الباب الخلفي لنفاجأ بوجود مجموعة كبيرة من الأنصار في البهو انطلقوا في استفزازنا بعبارات وبطريقة غير لائقة تماما وتم الاعتداء على فرقاني، فحاولنا عدم الانسياق وراء هذه الاعتداءات وأمرنا اللاعبين بالالتحاق بغرفهم، وأثناء ذلك سمعنا ضجة كبيرة وبلغ مسامعنا بأن هناك مصريا أصيب بكأس زجاجي في عينه..
  • بما أنك كنت حاضرا فهل بلومي بريء؟
  • بودي التأكيد بأنه لم يكن بلومي المعتدي، لأنه كان متواجدا إلى جانبي في تلك اللحظات وتم اتهامه جورا على أساس أنه كان يمثل رمزا للكرة الجزائرية والأكثر تألقا، إلى درجة انه أثناء تعويضه من طرف المدرب خلال المباراة، انهالت عليه الجماهير بشتى أنواع المقذوفات، وما حزّ في أنفسنا كثيرا، أن لا أحد تدخل لتهدئة الوضع وحمايتنا، رغم وجود أفراد الأمن الداخلي للفندق ومنع احتكاك الجماهير بنا وهي تدخل في الكولسة التي قام بها أفراد لا ضمير ولا أخلاق لهم ولا صلة لهم بالرياضة وهم المسئول الأول والأخير عن حادثة الطبيب المصري.
  • وهل تعرضت أنت بالذات لاعتداءات خلال هذه المواجهة؟
  • منذ أيام قليلة بلغت مسامعي أخبار بأن «جمال مناد» صرح بأني تعرضت للضرب خلال مواجهة 89 وصرحت وقتها بأني لم أتعرض لأي أذى وهنا لو سمحت لي بودي الإشارة لشيء هام جدا. 
  • تفضل…
  • أي إنسان قبل كل شيء يتوجب عليه أن يكون على درجة كبيرة من الوعي وعدم التسرع، فالمباراة انتهت وكانت هناك جالية جزائرية من بينها شباب يزاولون دراستهم بمصر ونفس الشيء بالجزائر، فلو قمت بصبّ الزيت على النار كيف تتخيل مصير هؤلاء؟ قد تأخذ الأمور مجرى آخر وتحدث أشياء لا تحمد عقباها، فلماذا أتسبب في كلام قد يؤدي إلى قتل أو تشريد أناس لا ذنب لهم، فالتعرض للضرب أو المضايقات أمر عادي، لكن الأمر غير العادي هو تضخيم الأمور وإعطاء القضية بعدا آخر.
  • لكن التساؤل يطرح حول تعرضك للاعتداءات، بالرغم من أنك لم تكن لاعبا أو ضمن الطاقم الفني للمنتخب، بل رجل إعلام جاء في مهمة محددة وهي تغطية المباراة؟
  • السيناريو الذي كان محبوكا مسبقا جعل كل الإعلاميين يتعرضون لاعتداءات ومضايقات، لذا ـ كما قلت لك سابقا ـ هناك مقاربة بين المباراتين، فتصور آنذاك هناك بعض الصحف من عنونت “سوف نعبر على الجزائر” وكأنهم كانوا في إحدى حروب الاستنزاف. نفس الشيء ظهر مؤخرا في تصريحات المجنون “عمرو أديب” بالإساءة لتاريخ وشهداء الجزائر وأنا أصرّ دائما على أنهم لا يمثلون الشعب المصري وهم أنفسهم من يحاولون صبّ الزيت على النار ولا يدركون بأنهم سيتحمّلون وزرا كبيرا لو تحدث أشياء تعصف بعلاقة بلدين شقيقين.
  • مباشرة بعد عودتك للجزائر آنذاك كان لك تدخل في النشرة الإخبارية وخففت من الوضع ولم تتطرق للاعتداءات التي كنتم عرضة لها؟
  • أنا لا أنكر ذلك ولست نادما عليه، لأني تصرفت من منطلق إنسان له حس مدني وبعد نظر في أوقات مثل هذه، فالصحافي لا تقتصر مهمته على التغطية الإعلامية وفقط، بل تتعداها لتوجيه الناس والرأي العام، فلماذا أقول كلاما قد يزيد النار اشتعالا… لكن بودي الإشارة إلى شيء هام، حيث بمجرد عودتنا من القاهرة اجتمعنا، وبطلب منا، أنا وزميلي «عبد الرزاق دكار»، بمدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد العربي بلخير ووزير الخارجية آنذاك “سيد احمد غزالي” وروينا لمدة ثلاث ساعات بالتفصيل الممل الاعتداءات والتجاوزات التي كنّا عرضة لها وتساءلا كثيرا عن تكتّمنا عن هذه الأحداث لغاية تلك اللحظة وكان هناك حتى تدخل للسلطات الجزائرية لضمان عودة المنتخب الوطني في سلام ووقوفها إلى جانب »بلومي« ورفض إبقائه لدى النائب العام، وتعرضت لحظة إيقاف »بلومي« إلى اعتداء نتيجة إصراري لدى النائب العام على سماع أقوالي، لأنه أعتدي عليّ أنا أيضا، وهذا الأخير رفض الأمر بشدة فالسيناريو كان محبوكا ومخططا له بإحكام من قبل.
  • عودتكم للجزائر كانت على متن طائرة خاصة أم على متن رحلة عادية للخطوط الجوية؟
  • عدنا في رحلة ثانية للخطوط الجوية الإيطالية والمنتخب عاد في رحلة للخطوط الجوية الجزائرية، لأننا لم نكن برفقتهم على متن نفس الرحلة منذ البداية وتصور أن المضايقات تواصلت إلى غاية رحلة العودة وإلى آخر ثانية من مغادرتنا التراب المصري إلى درجة المطالبة بمراقبة جوازات سفرنا خمس أو ست مرات، وأشهد في هذه النقطة للمصريين بأنهم استطاعوا الضغط والتأثير علينا بهذه الجزئيات.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
63
  • طاهر

    اخي الفاضل فتحي " الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها " هذا الحديث أخرجه الإمام الرافعي رحمه الله في التدوين في أخبار قزوين ، وفي إسناده مجاهيل .
    نعم الحديث معناه صحيح لكن لا يصح نسبته إلى النبي عليه الصلاة والسلام .

    قال عنه الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة : حديث منكر

    3258 - ( الفتنة نائمة ، لعن الله من أيقظها ) منكر
    أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (1/ 291) في ترجمة محمد ابن روشنائي أبي بكر بن أبي الفرج الهمداني عن الإمام أبي محمد النجار جزءاً م

  • Hamida

    سلامي ؟لصحفي المتالق. السيد لحبيب بن علي انكنار فعلا صحفي ذَا ضمير أردت. بصمتك اخماد نار الفتنة بين الشعبين العربيين المسلمين بعدم صب الزيت علي النار وتشكرعلي هذا خصوصا ان الأغلبية من الصحافيين خصوصا المصرين كانوا بأبوتهم يحرضون ليس علي الفتن فحسب انما الحرب وهذا ما سجله التاريخ ياليتهم فعلوا هذا مع اسرائيل التي لازالت تحتل ارضهم ...... وردة من باريس .

  • وردة

    تحياتي وسلامي لي الصحفي المتألق دائما..."وردة"من باريس

  • اسماء

    ما الغرض من هذا التقرير يا شروق
    عفا الله عما سلف
    مهما يكن المصريون اخوتنا

  • الشوة

    اتقو اللة فى شعب مصر وشعب الجزائر فهم اخوة دين وعروبة ولن تجنوا الا الشر ياهل الشر

  • karim

    يا جماعة اتقوا الله حرام نقف امام ربنا و احنا عاملين كده في بعض علشان شئ تافه زي ده اي حد يكسب هو مكسب للعرب و المسلمين و بعدين الاخ كريم الافلاوي بيقول ان الجزائر ساعدتنا في 73 طب ما هو واجب عليكوا زي ما كان واجب علينا المساعدة

  • عماني لفرك محمد

    ان من المفروض يا سي الحبيب ان لا تصرح بهذا التصريح في الوقت الحالي خاصة ونحن نخوض حرب مع الاشقاء المصرين اكثر من المقابلة نفسها .....

  • مراد

    أولا لابد أن نستخلص العبرة من هذا الدرس
    ثانيا أحقاد الجيل السابق لا يجب أن تؤثر على هذا الجيل
    ذهبت 89 ونحن في 2009 والفيفا جاهزة للعقوبات والحمد لله

  • محمد زين العابدين

    والله انا مش عاررف ايه الفائدة من هذا التقرير بالذات فى الوقت الحالى . نحن لا نريد التعصب ولا الشغب . ولكن كل ما تهدأ النار فى مصر ياتى فيلسوف جزائرى ويوقد النار مرة اخري .
    حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام عليكم اتقوى اللــــــــــــــــــــــــــه
    نفسى مصر تفوز ولو خسرت هنشجع الجزائر فى المونديال

  • منير

    كما قلت السيد بن علي السبب هو رئيس وفد لايتقن العربية وسفير غائب عن سفارته ، جعل المصريين يلعبون الكولسة لوحدهم وبراحة تامة ، وكانت بداية المهازل للكرة الجزائرية وتم إقصاء الجزائر من كأس إفريقيا 1994دورة تونس بسبب خطأ إداري ، أما اليوم فتغيرت الأمور وإقتربنا من الإحترافية بتنظيم لابأس به وسنحقق الفوز في القاهرة إن شاء الله.

  • ابو عماد

    الجزائر 6 مصر 000000 لماذا كثرة الكلام مع الجهلة

  • mohamed mazouna

    حسبنا الله و نعم الوكيل ، فصبرا جميلا يا اهل ياسر فإن موعدكم الجنة ، صبرا جميلا يا فريقنا الوطني فموعدكم النصر و الفوز على الفريق المصري يوم 14 نوفمبر 2009 ، و التأهل إلى المونديال 2010، إنشاء الله ، تحيا الجزائر و الله يرحم الشهداء ، ارجوا النشر

  • seridi

    vive l'algerie 90 minute au yakhlase laklam

  • hadil ouenza

    akhi ben ali hada laissa oukte alhadithe ala haditha marat mondhou 20 sana nahnou oual masrine ikhoua fi dine oua lougha oua dam mobaraet 90 dkika tamour oua aoussal al mahaba oula okhoua ou nousra fi sabili allahi daima hata yarithou allah al ardha ooua man aliaha malounnna al koura ali tfarek baina al ikhoua

  • محمد

    صابر ياعم صابر الأخ الصحفى اللى صابر عشرين سنة ولم يقل أى شيئ دلوقتى حس انه لاذم يتكلم ويقول كنت فين من زمان يا أخى. وكمان تطلع فى النشرة ولم تقل اى شيئ عن اللى حصلك فى مصر سنة 89 . ايه المثلية دى ومش عايز تصب (الذيت على النار) وكمان بتغلط فى رجل اعلأمى صاحب مهنة ذيك وتقول عليه مجنون ياأخ ياصابر فين احترام المهنة وجريدة الشروق الجزائرية صاحبة المبدرة اللى كل شوية تطلع بخبر جديد تولعها نار وتقول هما المصريين اللى بينشرو الأخبار السيئه وحنا أبرياء لم نفعل شيء عيب الكلأم ده ياناس حسبنا الله ونعم وكيل. أتقو الله ومتتظهروش باالمثلية. أرجو النشر

  • عمر العلمة

    يا أخي لماذا لايتدخل مسؤولو النظام المصري لوقف مثل هؤلاء الذين يمسون رموز دولة و شعب و شهدائه بكلمات و صفات لا توصف لم يقلها بنو يهود انكم ستقولون حرية الصحافة و أين حرية الصحافة عندما تتكلم عن السياة و بعض أعضاء السلطة وووووو انما ما استخلصه هو أن النظام المصري متورط في ما يقوله هؤلاء و الا ماذا ؟ يا أخي أكون او لا أكون

  • رمزي

    لمن لا يعرف الفراعنة فانهم اهل مكر وغدر....ايه صدقوني انهم يتمسكنوا حتى يتمكنو وما يقولونه هده الايام عن التهدئة مجرد خبث ودهاء يخفون من وراءه سناريو الله يعلم مداه وهم مشهورون باتقان التمثيل والمسكنة فاذا قالك المصري انا غلبان وطيب فلا تصدقه فهو ينوي الوقيعة بك واعلم علم اليقين انه هناك شئ يحاك في الخفاء ضد لاعبينا وجمهورنا في القاهرة وعلى كل المستويات فهم لن يقبلوا الهزيمه امام الجزائر...ولكن نقول لهم اننا نحن (نية) وربي معانا وبالمقابل نقول ايضا للمصريين احذروا الدهاء الجزائري وانشر يا ناشر وكون حيادي ولا ماكش جزائري

  • mosbah ghamra touggourrt

    بربي رايحين رابحين ايديرو ما يريدو.......نورماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

  • djalali

    moi j ai fais 1200 km environ les masraoua est u n corrumpu jusqu a l os avec el haaloua tu peux faire rentrer en egypt meme un char dans chaque barrage on te demande ma fiche haloua oula guenine c est le pple farayina avec mess salutations.

  • hadj mabrouk

    comme nous algeriens comme les egyptiens akhir makhloukat allah

  • محارب الصحراء

    معاك يالخضرا حتى جنوب إفريقيا ......
    أخي بن علي أهنئك على روح المسؤولية التي تتحلى بها . 89 ليست 2009 الان صار لدينا اعلاما قويا يجاري اعلام المصرين و فريقا شابا ينافس الفراعنة والنصر لنا انشاء الله ......

  • algerie mon amour

    sai vrai Mr lahbibe une fois j étai en egypte apres le match je sui partie en centr ville du caire pour acheté ds truc la le vendeur ma demendé de quelle peyé vous ete jai dit le grand maghreb il ma dit dou exactement jai dit algerie la il crie dans mon visage et me dit ehna ghalaba enmoute 3a el gazair et lakhdar belloumi.nous les pauvre en aime l algerie et lakhdar belloumi

  • saek

    Pourqoi , Ya chorouk vous n avez pas diffuser mon intervention , il y a une heure . aujourd'hui.( c'est la 35 éme normalement , comment poids et mesure(.

  • كريم الافلاوي

    الله ع الظالم يالمصري انشاء الله الجزائر في المونديال

    احنا نساعدهم وهما يضربو فينا

    تذكرو ا جيدا من وقف معكم ايام الحرب طائرات من كانت تدافع عنكم الله يهديكم

    انشر يا شروق 15 مرة ولا مرة نشرة

  • viva Algérie

    و لن يتخلوا عن هذه المضايقات مهما طال الزمن
    تحيا الجزائر

  • ياسين ابراهيم

    الحبيب بن على قال الحقيقة، ونفس الشى وقع فى مباراة84، لكن الشى الذى تعجبت له البارحة فى قناة مودن سبور الذى استضاف فيه المدعومدحت شلبى لاعب قديم اسمه محمد عامر،ورغم كبرسنه وشيبه الانه راح يتكلم كالصبيان ،حيث اتهم الشرطة الجزائرية بضرب اللاعبين المصريين فى مباراة1978 بين ليبيا ومصر بمناسبة الالعاب الافريقية، مع ان الشرطة دخلت للملعب لحماية اللاعبين المصريين الذين تشاجروا مع اللاعبين الليبيين،فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يكذب.

  • abderrahmene

    le 14 inchalah nahadrou.

  • ABDEL

    je demande le ministère du moudjahdin comment ca ce fait qu'il n'ont pas réagi contre omar adibe sur l'histoire de L'Algérie  qui et intouchable.Mais le football reste toujours que un sport et j'espère que le meilleur gagne.svp fait passer ma demande. 

  • soumia25

    ارجوا من الاخوه المصرييين ان يقرؤا المقال ويعلقوا ويغزوا االموقع بالتعليقات كما يفعلون كل مره........اين انتم يا مرضى العظمه لماذا تسكتون اذا تعلق الامر بتجاوزاتكم وبفضائحكم ... اين هي ضمائركم قولوا ولو كلمة حق لوجه الله عز وجل عموما ارجوا ان لايتكرر هدا السيناريو يوم المباره مع اني اشك لان التكالب على كل ماهو جزائري قد زاد عن حده وشكرا للشروق جريدتي المفضله

  • hichem hassi-messaoud

    allah yahdi aljamiaa

  • أسامة النجار

    تحياتى الى اخوانى وأخوتى بالجزائر هالخضرا الحبيبة
    كم اتمنى ان نمثل بفربق واحد من لاعبى البلدين للمشاركة بكأس العالم حتى نقيق من غفلة التعصب الغير مبررة من بعض القلة فى البلدين ، أهلا ومرحبا بكل عربى ومسلم بمصرنا الحبيبة أرض النيل المذكورة بالقرأن ولكم تحيات 85 مليون مصرى

  • ABDRAHMANE

    السلام عليكم
    شكرا أخي الحبيب على شهامتك و وطنيتك و عروبتك
    ما عليهش يا خويا الماضي فات و مات حسبنا الله و نعم الوكيل
    و المهم اليوم هو أنه لدينا فريق متماسك و كبير .
    كبير برجاله المخلصين من مدربين و إداريين و طقم طبي و و و
    حتي رجال الإعلام اهم دور في بناء الفريق...
    و الأهم من هذا كله هو عدم التراجع ، لقد قطع منتخبنا خطوات عملاقة و النتائج و المستوى العالي الذي أظهره برهان قاطع و لا ينكر هذا إلا جاحد أو مجنون
    و عليه لابد لنا من الوقوف مع أبطالنا بالدعاء و أن يعودوا سلمين غانمين مكرمين إن شاء الله
    و تحيا الجزائر
    ONE TWO THREE VIVA L'ALGERIE

  • عبد النور

    إذا كانت هناك كواليس لأخوة المصريين فكواليسنا فوق الملعب يوم 14 من الشهر الجاري .

  • جزائري حتى النخاع

    ان شاء الله جاء اليوم الذي نردوا لهم الدين ولكن نحن نرده على المستطيل الاخضر . وسنرفع راس جيل 89 ان شاء الله

  • asfour

    يجماعة الخير أتقوا الله اذا كنتم تبحثون عن التهدئة بين جماهير الفريقين لايجب أبدا النبش فى الماضى واتمنى من ألأخوة بجريدة الشروق أذا كانوا صادقين الايتم النفخ فى البوق هكذا فاليوم يخرج من هنا من يتحدض عن أعتدأت قد حصلت عليه هناك وسوف يخرج علينا من هناك من يتحدث عن تجوازات حدثت من هنا ولن ننتهى ارجوكم أتقوا الله فلفوز بها الأفضل فى الملعب ولاداعى لصب الزيت على النار
    أتقو الله ( ومن يتقى الله يجعل له مخرجا )

  • طومبوكتو

    في هاته الظروف من المستحيل ان تلعب مباراة في كرة القدم . ومع صعوبة المهمة للمصريين فقد يلجاون لامور اخرى على المساؤولين ان يحتاطو.

  • azzeddine

    ما كان كان والفرصة أمامنا لانهدرها والأولوية للأخلاق والمبادىء وأنتصار الكبار لاتختصره الكرة

  • Mahmoud

    ان لله وان اليه راجعون - والله العظيم انا حاسس ان الكلام ده كذب في كذب بس هقولك ايه انت قلت ورب العالمين هيحاسبك - اهلا وسهلا الف مليون مرة بالشعب الجزائري لاعبين وجهاز فني وصحفيين وعموم الشعب الجزائري - انا مصري واحبكم في الله

  • phare8

    jouer l'attaque et renforcer le milieu et la defence.

  • saidovitch

    في خاطر احمد شوقي و حسن البنا و السنباطي و ام كلثوم و جمال عبد الناصر نقول الف سموح و نقلب الصفحة...

  • Milo

    أقولها و بكل صراحة نحن بلد يغار منا أتعلمون يا سادة لماذا لأننا بلد 1.5 مليون شهيد هذا ما في الأمر

  • عادل راضى

    الى كل الشعب الجزائرى
    مباره كره القدم فوق الميدان والمنتخبين يستحقوا الوجود فى كاس العالم وانا ارحب بكل جزائرى على ارض مصر الحبيبه واتمنى من الله ان تكون مباره نظيفه تشرف الكره العربيه حتى لم تتاهل بلدى فانا اتعاطف معهم وكنت اتمنى وجود اللعب الخلوق ابوتريكه فى كاس العالم صدقونى مصر والجزائر اخوه وبلاش تعصب ومشاحنات الفريق الجزائرى اقوى من السنوات الماضيه والفريق المصرى صاحب انجازات وتاريخ طويل وكم تمنيت ان تكون مجموعه مصر والجزائر بدون فرق عربيه حتى لا نتقابل وتصعد مصر والجزائر وبقولها بصراحه لو منتخب مصر صعد الى كاس العالم لم افرح لخروج منتخب الجزائر ولو منتخب الجزائر صعد كاس العالم سوف احزن لخروج منتخب مصر ولكن كره القدم غريبه واتمنى من الله ان يهدى المتعصبيب وان يدوم الحب بين البلدين

  • جزائري حر

    يا أخي ان الشواذ و أصحاب النفوس الضعيفة و القلوب السوداء تبحث دائما عن وسائل لتشعل نار الفتنة بين الاخوة العرب و خصوصا بين البلدين الشقيقين الجزائر و مصر ... أدعو الله ان يضرب الضالمين بالضالمين و يخرجنا منهم سالمين.

  • محود سيد

    ياسيد لحبيب بن علي. نشكرك على توضيح الامور ولكن انت تتهم وتنتقد الغير وانت ترتكب نفس الافعال الان بتلك الاقوال فما مدى مصدقيتك من عدمها انت او غيرك من الجزائين او المصرين فانتوا سوف لاتنتهوا الا اذا وقعت المصائب هنا وهناك وعندها تظهروا وتقولوا كيف هذا حدث وتتبادلوا الاتهامات
    ارجوا ان تعلموا ان الله يسمع ويرى
    فاتقوا الله فينا

  • شريف الحكيم

    لا اعلم مدى اهمية لقاء كرة قدم فى علاقة محبة واخاء لشعبين محبين لبعض
    هل يعقل ان90 دقيقة من اللعب تصل باخلاقيات الشعوب إلى هذا الحد
    يجب على المسؤلين فى البلدين ان يضعو الية اعلامية لمواجة تلك الظاهرة الغريبة البعيدة كل البعد عن مشجعى الفرق
    ويجب ان يعى كل فرد فى البلدين عن اهمية الترابط بينهم
    الجزائر او مصر فريق واحد اينما ذهب سوف نذهب خلفة فهو ممثل لنا ولنا تعنى الشعب العربى كافة
    م و د تى / شريف الحكيم

  • جمال

    عفا الله عما سلف ،،،، المستقبل أحسن بكثير

  • ali

    ياعني فضلت شايل في قلبك طوال العشرين سنه وجاي تهدي النفوس دلوقتي ياراجل لما احنا اخدنا العيزينه ووصلنا ليه حنستمر في مضيقه اخوانا الجزائريين اتقي الله 14-11=3 لمصر

  • احمد

    لحمدلله على سلامتك
    اما مسؤلين تاع 1989 ربى وكيلهم الله يكشفهم فى الدنيا قبل الاخير
    امين امين امين
    اما تاع 2009 راهم واقفين مع الجزائر الله يزيدهم خير على خير
    امين امين امين
    عليكم بدعاء يا جزائريون
    اللهم انصر من نصرنا و خدل من خدلنا
    امييييين

  • sammi

    حبيب بن علي نفتقد معلق الرياضي المخضرم كنت أفضل المعلق الرياضي في الجزائر نود أن نرأك لتعلق على الخضر اذا ذهبنا الى كأس العالم

  • hamid

    والله مؤسف عندما تسمع هذه الاشياء
    ولكن هذه المرة نحن في سنة 2009 وليس في 1989
    العالم تغير والفوز انشاء الله وبخماسي ولما لا

  • خالد

    يجب تدخل السلطات العليا في البلاد لتوفير الأجواء للمنتخب الجزائري في القاهرة ، لأن الأشقاء في مصر يعلمون أنهم من خلال الكرة فقط لن يهزموا المنتخب الجزائري لذلك سوف يقومون بأمور لا تخطر على بال أحد من أجل النيل من لاعبي المنتخب الجزائر و إن شاء الله لن يتحقق حلمهم.
    من جهة أخرى على القائمين على موقع الشروق أن يصلحوا الخلل الموجود في سكريبت التعليقات لأنه من غير المعقول أن يعلق الشخص في أحد المواضيع و بعد ذلك لا يستطيع إضافة تعليق في موقع آخر و يجد صعوبة كبيرة في ذلك خاصة عند إستعمال mozilla firefox على عكس المواقع الأخرى التي التعليق فيها يتم بسهولة تامة.
    وفقكم الله.

  • كمال من واد سوف استاذ رياضة

    اعتقد ان زمان 89 ليس كزماننا الان فلقد ضبط الحاج رووارة ساعة الزمن وتقلد مناصب عليا في الفيفا يحمي بها لاعبينا وجماهيرنا والبقية في الميدان اقولها صراحة المصريون تغلبوا علينا في 89 في الكواليس اما الان فيريدون نهج نفس الاسلوب لان اغلبهم يحتفظ في ذاكرته انه لا يستطيع ان يتغلب علينا الا بالحيلة والمكر اما في الميدان فهم على يقين انهم لا يستطيعون مجاراتنا ونحن للاسف اعطيناهم فرصة فلو سجلنا رباعية على روندا لما تكلموا علينا هكا لكن انا على يقين بفوزنا عليهم في عقر دارهم لان فريقهم شاخ وسيقهرهم لاعب مونشلدباخ حتى يستفيقوا من احلام اليقظة عندي امنية ان يعلق لحببيب بن علي الذي افتقدناه بارك الله فيكم وفي امثالكم انت وحفيظ وعسول لقد شرفتمونا وستتشرفون باشبال سعدان دوما يا شروقنا امتعينا بكلام الرجال من اعلام ولاعبين . سلام

  • عادل

    اكل هذا الشر فى قلوبهم والله لو مزج مع البحر لغيره .استغفرو الله

  • karim

    حسبناالله و نعمة الوكيل من الدين هاؤلاء الناس

  • حسين سنوسي

    السلام عليكم ...... مساء النور.... تحياتي لك يا حبيب بن علي اني احبك في الله من اجل كل ما فعلته .... شكرا لك

  • احمد

    السلام عليكم
    لو رفعت الفاف انذاك تقريرا للفيفا فان لاتتكرر هذه السينريوهات المصرية
    كما ااكد لا يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين فيجب الحذر والحيطة والتعامل مع الحدث بكل حزم و جدية
    فانه ليس من المعقول في كل مرة نضرب ونهان ونسكت
    فالامر مختلف الان
    كل من يخطا يجب ان يلقن درسا

  • chekri setif 08 mai 1945

    كاين ربي .....
    الصبر حكمة و فاعله قليل....
    وهده المرة لن تعاد الكرة .....
    بل سوف تنقلب الجرة.....
    بلد 1.5 مليون شهيد + ام الدنيا = الاخوة في الدين الاسلامي .
    و كرة القدم دائرة مغلقة لنتركها حيز مغلق ..................................
    انشر يا شروق

  • حسين

    طبعاًMADE IN EGYPT

  • جزائري في الدم من الشرق

    أقول لأخ لحبيب بن علي الله يعوض صبرك خير وعافية
    كل هذا حدث وأثناء زيارتهم (أقصد المقابلة 12جوان )استقبلناهم احسن استقبال ووفرنا لهم الراحة الأمان
    فماعساني أن أقول(للوفد الاداري والفني ) إتقي شرّ من أحسنت إليه

  • fethi

    والله غير عملت مليح. تأكدوا ان الشعب المصري مغلوب على أمره ومن قام بهده الأعمال هم فئة من يدعون المسئولية ولكن لا يعلمون عنها شيئا مثل سمير زاهر وأمثاله. فرغم أنه رئيس الأتحادية المصرية الا أنه يدلي بتصريحات صبيانية تعكس مستوى الوعي المتدني لهده الفئة من المسؤلين المصريين. الله يهديهم---- المهم عفى الله عما سلف---قال رسول الله صلى لله عليه سلم : الفتنة نائمة ملعون من أيقظها.

  • بدون اسم

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أحمد - البيض

    تحياتي للسيد الحبيب بن علي. أذكر يومها ما قاله على الشاشة الجزائرية حول نا تعرض له في مصر و كيف أنه منع من التعليق على المباراة و منع من دخوا غرفة المايكروفون و كل هذا صحيح لا تشوبه شائبة إذ أننا كلنا نتذكر أننا تابعنا المباراة بتعليق مصري و أننا النضام المصري اشترط فيزا لدخول الجزائريين لمصر مباشرة بعد المباراة و رغم كل هذا يتهم الجزائريون. و السؤال المطروح هل وقعت أحداث العنف في الجزائر أم في مصر؟؟؟

  • كوثر

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نوكلو عليهم ربي................................................................