-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام لديوان الحبوب محمد بلعبدي لـ "الشروق":

لهذا رفضنا القمح الأرجنتيني.. وسنشتري 20 طنا من روسيا

حسان حويشة
  • 8718
  • 9
لهذا رفضنا القمح الأرجنتيني.. وسنشتري 20 طنا من روسيا
الشروق

أكد المدير العام للديوان الوطني المهني للحبوب محمد بلعبدي عن رفض الجزائر شحن كمية من القمح الأرجنتيني نظرا إلى عدم مطابقتها للمعايير المطلوبة. وأوضح أن 20 طنا من القمح الروسي ستدخل الجزائر شهر جانفي الجاري لإجراء تجارب عليها، وشراء كميات مستقبلا في حال مطابقتها لشروط الديوان من حيث الجودة.
وأوضح محمد بلعبدي، الأحد، في تصريح إلى “الشروق” أن الجزائر رفضت مؤخرا فعلا شحن كمية من القمح الأرجنتيني، نظرا إلى عدم استيفاء الشروط المنصوص عليها في ما يخص النوعية، مشيرا إلى أن الكمية التي رفض شحنها لم تغادر الأرجنتين أصلا ولم تدخل الجزائر على الإطلاق.
وفي هذا الصدد، أوضح بلعبدي أن مراقبين تابعين للديوان الوطني المهني للحبوب، لاحظوا أن الكميات التي سيتم شحنها غير مطابقة لمعايير الجودة والشروط التعاقدية المطلوبة من طرف الديوان، حيث تدخلوا وتم توقيف علمية شحن الكمية.
وأوضح المتحدث أن الجهة المسوّقة لهذا القمح لم تشأ أن تخاطر وترسل هذه الكميات إلى الجزائر ليتم رفضها وما يترتب عليها من تكاليف إضافية للنقل وغيرها، وهذا بعد ملاحظة مراقبي الديوان حول نوعية هذا القمح.
وكانت وكالة الأنباء “رويترز” قد نقلت قبل يومين، أن الجزائر قد رفضت شحنة من القمح الأرجنيتي بسبب نوعيته الرديئة وعدم مطابقته للبنود التعاقدية.
وحسب ذات الوكالة، فإن الجزائر تعتبر الوجهة الثانية للقمح الأرجنتيني عالميا، حيث بلغت الكميات المصدرة لهذا البلد 900 ألف طن في 2018، بقيمة مالية بلغت 160 مليون دولار.
وبخصوص ما قيل ويقال بشأن عزم الجزائر اقتناء القمح الروسي، أوضح بلعبدي أن هذا الأمر صحيح وأن الجزائر فعلا بصدد شراء كميات من القمح الروسي، لإجراء التجارب عليها واقتنائه مستقبلا في حال مطابقته للمعايير والشروط، مشيرا إلى أن مصالح ديوان الحبوب بصدد استلام كمية من القمح الروسي خلال شهر جانفي الجاري، وهي كمية تقدر بـ 20 طنا.
وعلق المتحدث قائلا: “إذا كانت النتائج مطابقة للشروط وما يريده الديوان، سنقوم بعدها بشراء القمح الروسي”، معتبرا أن ديوان الحبوب يقوم بشراء القمح من السوق الدولية، وفق العلاقة الثنائية بين السعر والجودة، بمعنى اقتناء قمح ذي جودة ونوعية، وبأقل سعر ممكن.
وأشار بلعبدي إلى أن الطرف الروسي تحدث عن قمح ذي نوعية جيدة وتم تحسينها مؤخرا، مشيرا إلى أن فريقا من خبراء وتقنيين زار روسيا مؤخرا، ولاحظ أن القمح الروسي يستعمل في صناعة الخبز ولذلك فديوان الحبوب بصدد العمل على هذا الملف.
وأسال ملف عزم الجزائر اقتناء القمح الروسي الكثير من الحبر، خصوصا لدى الدوائر الفرنسية التي تعتبر أكبر زبون للجزائر من هذه المادة، التي انتابها رعب حقيقي منذ شهر أكتوبر الماضي، بعد تسرب خبر إقدام الجزائر على شراء القمح الروسي.
وبتصريحات بلعبدي وتأكيده عزم الجزائر على شراء القمح الروسي لأول مرة، تتأكد المخاوف الفرنسية من فقدان إحدى أكبر أسواقها عالميا من مادة القمح، خصوصا أن هناك مساعي من الديوان لتنويع مصادر جلب القمح من دول عدة وفق أسعار تنافسية وجودة معترف بها، يرافقها أيضا زيادة الكميات المنتجة محليا وكبح الاستيراد مستقبلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • سس

    زعما درتوحاجة...واين قمحنا من حمقنا.

  • عمر

    في ٢٠١٧ قامت مصر بإرجاع ٢٣ الف طن من القمح الروسي بسبب احتوائه لنسب كبيرة من فطر الارجوت، وفي نفس السنة انخفضت أسعار القمح الروسي بسبب انخفاض الطلب عليه من طرف تركيا ومصر!
    هل الجزائر تريد إنقاذ اقتصاد روسيا بشراء القمح الروسي والأسلحة الروسية؟ رفضوا القمح الأرجنتيني لينقذوا روسيا ولا أثق في مسؤولينا وحججهم واكاذيبهم! لدينا صحراءشاسعة نستطيع أن نزود أوروبا وأفريقيا بقمح ممتاز الجودة، ولكن يريدوننا أن نستورد لأن خدام فرنسا في الجزائر لخدمة فرنسا ومصالحهم!

  • karim

    le meme scénario que 1986 , a l'époque le general EL ARBI BELKHEIR a importer le BLE de la Russie polluer par l'explosion de Chernobyl et ce blé a été refuse par tout les pays du monde , parce qu'il est interdict de consommer toucher par les rayons et filtration nuclear qui cause des maladies comme le cancer et d'autre maladie grave, eh oui la mafia algérien pense qu'a leur interest , une autre catastrophe en algerie au depend de la sante du peuple algerien

  • ملاحظ

    المؤرخ الماني الذي زار الجزائر في فترة الاستعمار قال ان جزائر هي مخزن اوروبا GRENIER DE L'EUROP لانها كانت تصدر الفائض المحصودات نحو فرنسا ودول اوروبية بيما فيها روسيا التي عرفت فيها المجاعة في تلك الفترة...واليوم تلك الاراضي التي كان يستغلها الاستعمار تخليتم عنها وذهبتم تبذرون الاموال في اعز التقشف لاستيراد القمح من الخارج بعد ?? الان ?? لتبقى جزائر ممول اقتصاد تلك الدول وبقرة حلوب...كم ستنعشون من اراضي وتطورونها بتلك الاموال مرخصة لاستيراد قمح الرديئ من روسيا ونحن نتتج اجود قمح الذي افتخرتم به عام الفارط وقلتم انكم ستعملون الشراكة مع امريكا...غير كذب في الكذب بقي غير اوكسجين ?? تستود

  • mehdi

    كيف لبلد كفرنسا التي لا تمثل إلا خمس مساحة بلدنا أن يصدر لنا القمح ؟
    أين الخلل ؟
    إنه لعيب و عار على من أوصلنا إلى هذا الهوان.
    متى نبعث وفودا لتسويق منتجاتنا أم أنه حكم علينا نعيش طفيليين إلى الأبد ؟
    اه يا بلاد الشهداء...
    كم هو مؤلم واقعنا هذا ....

  • وناس فرنسا

    كان يفترض في الجزائر أنها هي المصدر للقمح وليس المستورد لها 42.4 مليون هكتار
    من أجود الأراضي الخصبة 30 في المئة من عدد السكان شباب زائد الموقع الاستراتجي
    القريب من أروبا وأفريقيا كل هذه المعطيات واسباب النجاح في الفلاحة تبقى الجزائر
    من الدول التي تستورد والغذاء والكساء والدواء

  • Algerien

    Depuis 62 est l'Algerie importait des cereals. Il y a 2 ou 3 usines qui fabriquent des moissonneuses batteuses, des vastes plaines et du soleil preque 360 par an, du l'eau ... et vous bricolez toujours. Beaucoup de pays qui etaient importateurs maintenant sont devenaient exportateur, comme l'Argentine, l'Inde, Afrique du sud, Mexique...
    Il manque de la volonte

  • ل.بوبكر

    أضن ان هذه القرارات كانل لازم إتخاذها منذ استقلال الجزائر .اقطعوا كل شيئ مع المستعمر لأنه عدو .كفانا كثرة اقوال بدون افعال . تعاملوا مع الصين روسيا امريكا المانيا ... الا فرنسا فالتاريخ لا ينسى .نحن لم نستعمر و لم نعتدي على فرنسا فكيف سمحت لنفسها ان تبيد شعبنا و تستعمرنا مدة اكثر من 130سنة و نحن ما زلنا نريدها ان تكون صديقة و شريكة لنا. .

  • عبدو

    ( أن فريقا من خبراء وتقنيين زار روسيا مؤخرا، ولاحظ أن القمح الروسي يستعمل في صناعة الخبز )
    ما شاء الله ذهب فريق خبراء و تقنيين الى روسيا و رجعوا لنا بالمفيد فقد لاحظوا ان القمح عندهم يستعمل في صناعه الخبز ... ! تبارك الله هكذا تذهب الاموال في رحلات على حساب المواطن و بماذا رجعوا ؟
    20 طن !!!! هذه الكميه التافهه تكاليف نقلها اغلى من قيمتها .
    هل هكذا يتم الاقتصاد بالنفقات و التقشف ؟
    بالمناسبه فرنسا السنه الماضيه انتاجها قليل لانها مرت بظروف جويه سيئه و ليس لديها الكثير لتصدره حتى تصاب بالرعب على شراء الجزائر للقمح الروسي و حتى هذه السنه لا تبشر بخير