-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شخصيات ثقيلة لم ترد على دعوة الرئاسة وأخرى حسمت بالرفض

لهذه الأسباب رفض آيت أحمد ومهري و حمروش وجاب الله المشاورات

الشروق أونلاين
  • 10753
  • 46
لهذه الأسباب رفض آيت أحمد ومهري و حمروش وجاب الله المشاورات

تحفظت شخصيات سياسية بارزة على الطريقة التي تدار بها جلسات الحوار الموسعة التي يشرف عليها رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، ومعاونيه، الجنرال المتقاعد، محمد تواتي، والمستشار لدى الرئاسة، محمد علي بوغازي، فيما أعلنت شخصيات أخرى مسبقا رفضها المشاركة.

  • وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة أن شخصيات سياسية توصف بـ”الثقيلة” لم ترد على دعوة هيئة المشاورات، بالرغم من مرور وقت ليس بالقصير على استلامها الدعوة، ويتعلق الأمر بكل من الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد الحميد مهري، ورئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، وقائد الولاية الرابعة التاريخية، يوسف الخطيب، ورئيس الحكومة الأسبق وعضو المجلس الأعلى للدولة سابقا، رضا مالك، ومؤسس حركتي النهضة والإصلاح وعبد الله جاب الله، فيما اعتذر رئيس الحكومة الأسبق عبد السلام بلعيد لحالته الصحية، ورئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس.
  • وتتخوف السلطة من أن ينضم المزيد من الأسماء السياسية الثقيلة إلى قائمة الرافضين للمشاركة في الحوار المؤدية إلى الإصلاحات السياسية التي دعا إليها رئيس الجمهورية في خطابه الأخير للأمة منتصف أفريل المنصرم، سيما بعد أن قررت شخصيات بارزة في المعارضة المقاطعة، على غرار الزعيم التاريخي ورئيس جبهة القوى الاشتراكية، حسين آيت أحمد، الموجود بمنفاه الاختياري في سويسرا، والأمين العام للتجمع من الثقافة والديمقراطية، سعيد سعدي، ومرشح الرئاسيات ورئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، ورئيس الحكومة في منتصف التسعينيات، مقداد سيفي، إضافة إلى الرئيس الأسبق اليامين زروال، المتعود على مقاطعة كل المناسبات والدعوات الرسمية.
  • ورجحت مصادرنا أن يكون التأخر في رد الشخصيات السالف ذكرها، على دعوة الرئاسة، قرار غير معلن بالمقاطعة، خاصة وأن أغلب هذه الأسماء عانت من تهميش وإقصاء السلطة منذ مطلع التسعينيات حتى يومنا هذا، فضلا عن تشكيكها بجدية السلطات في الذهاب بمسار الإصلاحات إلى نهايته، بل وتذهب بعيدا عندما تعتبر ما يقوم به بن صالح ومساعداه، مجرد “مناورة لربح الوقت وقتل طموح الجزائريين المتطلعين إلى التغيير”، سيما بعد النجاحات التي حققها الشارع العربي في الأشهر الأخيرة.
  • وذكرت شخصية مقربة من محيط عبد الله جاب الله، فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن الرجل يكون قد حسم أمره بمقاطعة المشاورات، وأكدت بأن جاب الله قد يحسم بصفة رسمية ونهائية في بيان سيوزع على الصحافة بحر الأسبوع الداخل، تعبيرا عن رفضه للطريقة التي يدار بها الحوار، حيث لم يرق مرشح رئاسيات 1999، مطالبة المدعوين للمشاورات بتقديم مقترحاتهم للهيئة المكلفة وكأن الأمر مجرد “استطلاع رأي”، في حين كان يتعيّن، بحسب المصدر، طرح قضية ما للنقاش مع الجهة المسؤولية مباشرة، والتباحث بشأنها، قبل أن ينفض الطرفان على وفاق، فيما يشير متابعون إلى أن جاب الله لم يعد يثق في السلطة، بعد كل الذي تعرض له خلال العشرية المنقضية، التي ميّزها تجريده من حزب يعتقد أنه هو من بناه.
  • أما عبد الحميد مهري فيرجع المتابعون تردده وعدم رده على دعوة الرئاسة، لامتعاضه من الطريقة التي تعاطت بها السلطات مع مبادرته التي أطلقها ولقيت دعم الزعيم التاريخي لجبهة القوى الاشتراكية، حسين آيت أحمد، وبالتالي فمن غير المعقول أن يهرول لتلبية دعوة السلطة، في وقت  أدارت فيه هي ظهرها لمبادرته، فضلا عن رفضه للطريقة التي تدار بها الإصلاحات، بحيث يشترط “فتح نقاش وطني سياسي عميق وشامل حول كيفية وضع أسس تغيير النظام”، علما أن خطاب الرئيس حصر الإصلاحات في تعديل الدستور وبعض النصوص القانونية والتشريعية.
  • ويبدو صمت مولود حمروش، أكثر من مألوف بالنظر إلى مواقف هذا الرجل، الذي فضل الانزواء بعيدا عن “كرنفالات” السلطة، منذ أن انسحب من سباق رئاسيات 1999، بحيث لم يعد يثق في السرايا وحتى في محيطها، وتجلى ذلك من خلال إحجامه عن الترشح للرئاسة في 2004 وفي 2009، اعتقادا منه بأن ما جرى كان محسوما مسبقا وأن اللعبة مغلقة.
  • ومن شأن مقاطعة الشخصيات السالف ذكرها للمشاورات أن يضرب مصداقية الإصلاحات السياسية في الصميم، ويؤثر سلبا على مساعي السلطة في الوصول بالبلاد إلى بر الأمان، إن كانت صادقة فعلا في مسعاها، الأمر الذي يحتم على من بيده زمام المبادرة إلى استدراك ما يمكن استدراكه، حتى لا تحرم الجزائر من فرصة تاريخية قد لا تعوّض.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • الحكمة الجزائرية

    المثل يقول (الكي في الكعب والوجع في الرأس )

  • بدون اسم

    كل من هم في السلطة عليهم المغادرة 50 سنة بركات راكم شبعتوا

  • ka in

    مش عيب كان...خليتو المناصب نتاعكم...خير ما تتفر في كل الجزائر...ويضحكوعلينا الخليجيين...بعدو خلوا الاصلح...يصلح....30 سنة ما درتو والو ...على الاقل ...اربحو مع ربي وش مزالكم...غير ...اياما معدودات...

  • عمر

    هل يعقل ان يقبل المجاهدون دعوة الحركة

  • krimo

    كفانا شعرات و دعوات رؤسات الاحزاب و شخصيات فهذا تضييع للوقت فالاصلاح ياتي به المصلح بدون تشاور و لا اجتماع حول الطاولة من اجل الاكل و الشرب و الاستمتاع .

  • أميرة

    انها سياسة الهروب من الواقع واضاعة الوقت في الأمور التي ستزيد الوضع تعقيدا.عن أية اصلاحات يتحدثون.؟

  • tayeb

    a mon avie il faux manger le couscous

  • ahmed

    هرمنا....هرمنا...هرمنا..يا بن صالح ويا آويحتئ
    لآنوريد من السيد حمروش المشاركة و اعطاء هده الزعبلآت مصداقية

  • بدون اسم

    هذه مجرد عملية جمع للتوقعات

  • مروان

    بالله عليكم ماذا فعلت هته الشخصيات فى الماضى حتى تقاطع اليوم أم من يقاطع اليوم هو الذى على الصراط المستقيم .....اتقو الله عباد الله

  • laladine

    في رايي ان الاساس هو اصلاح النفس اولا سوا كان شعابا او نضاما فقد قال الحكيم اصلح نفسك ثم ادع غيرك.
    و القول ان الشباب هو الحل فهذا لا يكفي لان الحكمة تنص على انه يجب ان نجمع بين تجربة الكبار وقوة الشباب. ما خاب من استشار.
    والهدف هومرضاة الله واخلاص النية والعمل لله فالجزائر غالية وحب الوطن من الايمان. ونحرص علئ ان لانخرب بيوتنا بايدينا لان السياسة الصهيونية تسعى لهذا الغرض. العراق وليبيا والجزا....لاقدر الله.لذا كفانا من سب ولوم بعضنا (شعب <=> نطام) فكلنا سننجو او سنغرق. فما كان لله دام واتصل.

  • les nomades

    حوار المتقاعدين ...... والله لشيئ مضحك، كيف يكون مصير أمة بكاملها تحت رحمة الشيوخ والمتقاعدين.
    لا حولة ولاقوة الا بالله، وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم كلكم. لإنكم أضعتم هذه الامانة التي خلفها مجاهدين الثورة، ثورة لعربي بن مهيدي، وثورة حسيبة، ثورة مليون ونصف المليون شهيد، سوف تحاسبوان كلكم،
    أحبك ياالجزائر أحبك يا بلدي الغالي.

  • المعتصم بالله 02

    هل عقمت أرحام الجزائريات لتلدن رجالا يصلون بهذا البلد الحبيب إلى بر الأمان .
    كفانا ضحكا على الذقون ،أغلقوا منافذ الفساد أي كان نوعها ، و أطلقوا الحريات المسؤولة و سترون العجب ما يححقه المواطن .
    قديما قيل لتشرشل رئيس الحكومة البؤيطانية السابق :حكومتك ضعيفة . فأجاب ببساسطة : لأن المعارضة ضعيفة . و الحديث قياس .

  • ابراهيم

    ين صالح يقود المشاورات أمر عجيب ينطبق على المثل الشعبي القائل: اللاعب أحميدة والرشام أحميدة. كان على الرئيس بوتفيلقة تعين شخصية لها وزن وذات مصداقية يثق فيها كل الجزائريين، أما بن صالح أنا متيقن من أن99% يكرهونه ولهذه الأسباب عزفت الشخصيات التي لها الدخول في المشاورات.

  • samokey

    سبحان الله ..الشعب بدا يبدل لهجته..هنا يجب على ممثلي الشعب ان يراسلوا رئيس الجمهورية حول ه>ا الغليان لانه لا يعلم او متواطىء. با شباب هذا اليوم نعم لوضع اصحاب الكفاءات العالية و الوطنية والتي لا تنحاز عن مبادىء نوفمبر في مكانها ..لكن عليكم ان لا تفرطوا في نعلبمات القدماء امثال عبد الحميد مهري وايت احمد ووو لان اراءهم كانت دائما تصب في المكان الصحيح .وعلى الصحافة ان تشرح جيدا لهذا الجيل عن مبادرة جماعة سانت ايجيديو في روما الهادفة لكلمة واحدة واراء متقاربة وتم رفضها لماذا ...ومرة اخرى نطلب من ابناء هذا الوطن ان لا يتسرعوا في الرد حتى يتاكدوا وعليهم بالاصرار عن مطابهم دون توقف..لان الانقسام والحرب الاهلية ان شاء الله لا يرد في قاموسنا .لان الحرب الاهلية صعب توقيفها وحرب بين دولة اخرى توقيفها يكون اسهل..وليكن في علم الحكومات ان هناك مواطنين مستعدون يشهاداتهم و كفاءاتهم العمل في مناصب وزارية دون اجر ولا صفقات ووواقنعوا براتبكم يكفي. لان الخبير لو قام بعمله وقال لك من لك هذا .قل له فتحت علي ليلة القدر..بالتوفيق للفريق الوطني

  • Nacer

    لم يبقى هناك ما يمكن إصلاحه يا بن صالح الحل هو في رحيلكم و التأسيس للجمهورية الثانية

  • Alg

    مزال تعيطوا لأعظاء المجلس البلدي لفلم كرنفال في دشرة ...
    بلاك عندهم أفكار خير منكم....بلاك.. ماتدري..
    شيوخ يقودون بلاد الشباب.....
    مبغيتوش تتعلمو من سيرة نبيكم و إشراكه الشباب في قيادة البلاد...تعلموا من بلاد العم سام و دول أوربا و أمريكا و اسألو ماهو معدل سن مسؤوليهم.. لتعلموا أين الخلل..
    جيل القرن العشرين لا يمكنه أن يسير جيل القرن الواحد و العشرين....
    أو ...معزة و لو طارت..

  • عبد المجيد

    ان لكل دهر رجال و جيل و شرعية الثورة ادت واجبها و اخذت ازيد من حقها
    C' EST UNE GENERATION NOIRE ET BLANC LAISSEZ LA PLACE A LA GENERATION NUMIRIQUE LAISSEZ LA PLACE AUX JEUNES C'EST LEUR AVENIR

  • ابراهيم

    لعنة الله عليكم ستحاسبون في الدنيا قبل الاخرة .

  • حمادي ع

    حذار من غضب الجزائريين على هذه المسرحية المفبركة والمضيعة للوفت

  • جزائري حر

    إحذروا هذا الشعب فوالله إن قامت ثائرته فيأكل الأخضر و اليابس إنه ليس الشعب التونسي و لا المصري و لا آخر و قد أثبتت لكم الايام و الأحداث السابقة أصلحوا و أقيموا العدل و أعطوا الناس حقوقها و شاوروا هذا الشعب و خاصة منهم الشباب المثقف و الواعي و منهم الإطارات

  • ata

    أي إصلاحات تتكلمون عليها بركان من هف الشعب إن الشعب قد كره من البيروقراطية والسراقة وكل من يدعي أنه يدافع عن حقوقه

  • الجزائري

    بن صالح يقود اصلاحات.....ههههههههههههههههه

  • haihemi

    الإصلاح ليس في تغيير الدستور والإكثار من الاحراب والتطبيل فوق بما يسمى حقوق المراة ومساواتها مع الرجل ،كل هذا ذرُُ للرماد في العيون وإنّما الإصلاح هو محربة الفساد الفكري الذي عفّن عقليات مسؤولينا فلم يعودوا قادرين على التفكير في مصلحة الجزائر....ومحاربة الفساد الاخلاقي والفساد القتصادي .اما هذه المشاورات فَلتكن مع القاعدة مع الشباب المِعطاء مع الفلاحين وما يضرهم ويصلحهم مع العمال وما يصلح مؤسساتهم مع ...

  • maloma

    مع من سيتشاور اذن كاش ما بقى من شخصيات بعد اللي دكرتوهم لعب الطر على قول عثمان عليوات

  • dima hakma

    هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهههههههههههه
    والله حتى تسجيل مولود جديد أو كتابة إسمك في السجل البلدي لا يتقنوه
    الحمد لله أنكم وجدتم الخلل لكي تصلحوه
    بركاونا ملخرطي

  • sofian

    لكل إنسان وجهة نظر خاصة به والتحكم بالمنطق والععقل والحكمة في التعامل مع الأمور شىء لا يستهان به . فهذه المبادرة ممكن أن تكون إيجابية أو سلبية فالله أعلم.
    فلو كان الهدف منها إنقاض حقيقي للوطن وتجسيد صورة الوطنية فعلا ، فلا بد أن تكون في العلن والشفافية الحقيقية , لأ ن المسؤولية الحقيقية ليست في جمع أكبر كمية من المال ، المسؤول لو وضع نصب أعينه أن الله تعالى سيقول له قفوا أنكم مسؤولون ،لكان كل فرد منا يحاسب نفسه فبل أن يحاسب عند الله.
    الفساد يمكن أن نقول أن له جذور فهذه التي تقولون عليها ثورة

  • رقية

    الى صاحبي التعليقين رقم 2و 11 لما ذا ترون أن التغيير يأتي بالعنف و الثورات وتدمير الاوطان وقد يرهن استقلالها وتضيع المكتسبات السبب هو تعنت الحكام والمنتفعين من بقاء أنظمة حولت الوطن الى ملكيةخاصةان التسويق لفكرة أنا أو الوطن هو شعار أنظمة فاقدة للشرعية اني أرجو من الله عز وجل أن يجنب بلادنا كل مكروه و أن يلهم حكامنا الحكمة وأن يدركوا أن التغيير آت لا محالة وما عليهم الا فسح المجال له وتشجيعه لا الوقوف ضده بهده المناورات والتلاعبات ان السعي الى كبح التغيير هو سبب كل المصائب.

  • انا

    تحية كبيرة للرئيس اليامين زروال الرئيس العربي الوحيد اللدي قال لكرسي الحكم طززززززززززززززززززززززززززز والبقية متشبثون به حتى الموت الله الله اما جلسات المناورات هده فهي مسرحية لكسب الوقت وسنرى نتائجها تمخض الجبل فانجب فارا ايامك يا زروال رجل والرجال قليل

  • ابن الحضنة

    الحكم بالشريعة هو الحل ولكن من يحكم بالشريعة فاليوم أصبح الناس يثيقون فى خمار و لايثقون فى ملتحى .
    نطلب من الله أن يصلح بلادنا و يجنبنا الفتن

  • بدون اسم

    من يؤمن بالبساط الطائرسيؤمن بهم

  • جعغر

    اعطو فرصة للشباب فعدم حضور هؤلاء نعمة افكارهم هرمة ولانريد الا اصلاح حقيقي من خلال اعطاء فرصة للنخبة الجديدة وادخال اليات جديدة فالعالم يتطورمن حولكم وانتم بطيؤون فالشباب ثمرة المجاهدين بالامس تحيا الجزائر

  • ابن الرمال

    لا داعي للنظر الى الوراء فمن مضى زمانه لا يطمع في زمان غيره انظروا الى الشباب واستدعو اطارات الشباب فهذا عصره وليس عصر هؤلاء الذين يرفضون او لا يرفضون...................
    فالجزائر اغلى من الجميع وتحتاج الى الى سواعد الشباب فلا تستهينوا به فهو عظيم وشامخ عظمة وشموخ بلده.

  • جزائر

    لماذا بن صالح..... دائما بن صالح.........
    مادام فيها بن صالح يعني هف في هف........

  • etranger

    اجتماعات الهواء من اجل انتاج الهواء, كالعادة يعاملون الشعب كانه قاصر, سيذهب بوتفليقة حتما بعد انقضاء مدة حكمه او بمرضه, ثم تقع البلاد فيما لا يحمد عقباه و بالطبع انتم من سيكون المسؤول الاول.

  • احمد

    الى صاحب التعليق الاول اسالك هل انت مستعد للدمار الذي يعصف بالبلد اذا قامت هذه الثورات ,هل انت مستعد لمجابهة الاعداء اذا اصبحت طائرات حلف الناتو تقصف البلاد ,هل انت مستعد اذا تحولت الحيات الى القرون الوسطى ,هل انت مستعد للعودة الى سنين الجمر .........ام مجرد ابداء راي دون التفكير في العواقب (الغرب قام بالثورة الصناعية في القرن 18 ونحن نقوم بثورة الدمار في القرن 21)

  • AMINE 15

    merci nourdine

  • bensafi

    la revolution est le seul moyen pour arriver a la vrai democratie ;le pouvoir ne vas pas changer la situation gratuitement :il faut des sacrifices

  • bensafi

    la revolution est le seul moyen pour arriver a la vrai democratie ;le pouvoir ne vas pas changer la situation gratuitement :il faut des sacrifices

  • khaled

    كل هاته الاسماء كانت بالامس بنفس غطاء المفسدين في الارض و اصبحت اليوم من الاصلاحيين عجبا للمتنكرين من الافضل الاستحياء على ما فعلتموه بجزائر العزة و الكرامة !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    الشعب راهو ساكت و رانا نتفرجو من بعيد و نراقبو في وجوه الهم و الميزيرية
    الهدف هو الوصول بالجزائر لبر الأمان
    فلا تجبرونا ان نتور عليكم، نريد حلا سلمي
    و نموتو لاكان تحتمت علينا باه ننظف الجزائر من البكتيريا الضارة
    الرجاء عدم إزعاج الشعب

  • الجزائري الأصيل

    التواتي هي فعلا إصلاحات.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    اي تشورات التي تتكلامون عنها و تطول كل هذه المدة جاء الدور على الجزائرين يكفين ذل

  • بدون اسم

    اي تشورات التي تتكلامون عنها و تطول كل هذه المدة جاء الدور على الجزائرين يكفين ذل

  • نورالدين

    لا تغير الانظمة الشمولية الا بالثورات، و سقوط الرؤوس كاوراق الخريف اليابسة، اما هذه الكرنفالات التي تقوم بها السلطة، لا تنتفع بها الا هي، لربح الوقت من جهة و لتحسين صورتها في الخارج. كنا ننتظر من هؤلاء ان يطالبوا بمحاكمة الرئيس لانقلابه على الدستور هو و البرلمان أولا. ليكون درسا لغيره في المستقبل لكي لا تصبح الجزائر يمنا او نصنع قذافي جديد في الجزائر

  • ابوربيع الجزائري

    واش يهمناحوار ولا خوار.... ردوا ولا ماردوش اعطيونا سكن