-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة الكركرات

ما حقيقة فرار عشرات الجنود المغاربة من جبهات الحرب بالصحراء الغربية؟

الشروق أونلاين
  • 7637
  • 7
ما حقيقة فرار عشرات الجنود المغاربة من جبهات الحرب بالصحراء الغربية؟
غيتي إميجيز
مركبة تابعة للجيش المغربي في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية المحتلة قرب نقطة على الحدود مع موريتانيا يوم 25 نوفمبر 2020

نقل موقع “بورتال ديبلوماتيك” عن مصادر عسكرية صحراوية، قولها، الأربعاء، أن عشرات من الجنود المغاربة تم تقديمهم للمحاكم العسكرية، بسبب فرارهم من جبهات الحرب في الصحراء الغربية المحتلة.

وأضاف الموقع، أن هذه المصادر الصحراوية كشفت “عن معلومات دقيقة مفادها أن 170 جندي مغربي تم تقديمهم للمحاكم العسكرية، بسبب رفض البعض المشاركة وفرار البعض الآخر من الحرب في الصحراء الغربية التي اندلعت منذ 13 نوفمبر الماضي”.

وأفاد الموقع، بأن هذه المصادر أكدت أيضاً، أن “الجنود المغاربة الذين فروا من الحرب تتم محاكمتهم في مدينة الرباط المغربية، ويعيشون في ظروف مزرية بسبب التعذيب النفسي والجسدي الذي يتعرضون له بشكل يومي”.

ونقل الموقع نفسه عن متحدث عسكري صحراوي، قوله، أن “الدرك الملكي المغربي وبعد تزايد عدد حالات الفرار قام بوضع طوق أمني لحراسة الجنود المغاربة ومنعهم من الفرار من ضربات الجيش الصحراوي اليومية التي تستهدف تخندقاتهم وجحورهم”.

وأوضح “بورتال ديبلوماتيك“، أن “هذه التطورات تشير بوضوح إلى وجود تغيّرات غير سارة للنظام المغربي، بدأت ملامحهما تظهر من خلال الغليان في صفوف الجيش المغربي وحالات التمرد والفرار”.

أزمة الكركرات

يواصل جيش التحرير الشعبي الصحراوي لليوم الـ47 على التوالي، هجماته المركزة على معاقل ونقاط تمركز قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف الجدار العسكري بمنطقة الكركرات.

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 13 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

وأعلنت الجمهورية الصحراوية، عقب ذلك، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

ويستمر الجيش الصحراوي في دك معاقل قوات الاحتلال المغربي، التي تكبدت “خسائرَ كبيرةً في الأرواح والمعدات”، منذ الثالث عشر من نوفمبر الماضي.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جمال بارودي

    كفا من الكذب

  • أحمد

    متى يسقط هدا النظام المخزني الدكتاتوري العميل الصهيوني الذي يذل و يجوع إخوتنا في المغرب و هو يتنعم بثروات هائلة و يعيش في أفخم القصور.
    متى يعرف الشعب المغربي الشقيق طعم الجمهورية و الديموقراطية و يحكم مصيره بنفسه.

  • baba

    انتصار كبير - اكثروا مي الهجمات حتى يستسلم كل المغاربة وبذلك تصبح الاراضي محررة

  • قناص

    لا يوجد جيش بل يوجد حراس العائلة المالكة و ثرواتها التي لا تعد ولا تحصى...لك الله يا شعب المغرب المقهور بسد من حديد
    أعان الله أحرار المغرب للعييش الكريم و إقامة دولة جمهورية حرة
    لا للركوع لمريض نفسيا و الفتى الذي تحضره فرنسا للحكم سيكون أشد بطش في يد الصهاينة

  • Faouzi SMK

    le plus grand monteur c. le Maghzen (le rois dictateur Marocain
    pourqoi le roi hasen 2 as traillit les Arabes et Musulmants pendant la gure 1967 contre les sionistes est as dnoone tous les renseignemant aus Mossade, pouqrqoui le pueple Marocain disent clairement tous a la TV marocin et les Radio qu'ils ont faims et ne trouve pas a manger et le roi possede sauf des montres de 100 millions d'euro plus des milliards d'euro dans les banque etranger.
    vous allez reveillez quand de votre sommeil lang?

  • driss

    هربوا لكن قبض عليهم الجيش الصحراوي الباسل بمدينة مراكش

  • Mohamed

    ستحاسبون يوم لقاء الله الكذب حرام على من تكذبون على شعبكم المقهور فوق صفيح ساخن لك الله أيها الشعب الجزائري