-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تستطلع آراء المقبلين على الامتحانات

مترشحون للبكالوريا لا يعرفون الجامعة وآخرون يُرعبهم الشغل!

إلهام بوثلجي
  • 889
  • 0
مترشحون للبكالوريا لا يعرفون الجامعة وآخرون يُرعبهم الشغل!
أرشيف

هل سيضمن لي هذا التخصص وظيفة؟ هل سيكون مصيري مثل الأطباء المقيمين في حال اخترت الطب؟ وهل سأواجه نفس مصير طلبة المدارس العليا للأساتذة؟ وهل يضمن لي معدل 14 أو أقل تخصصا مناسبا؟.. هي استفسارات وتساؤلات طرحها المرشحون لاجتياز امتحان البكالوريا وأولياؤهم عندما قصدوا الأبواب المفتوحة على الجامعة يومي الأربعاء والخميس الماضيين بالمكتبة الوطنية للحامة.
هم تلاميذ وتلميذات في الأقسام النهائية بصدد التحضير لاجتياز امتحان البكالوريا الذي سيفتح لهم الأبواب نحو الجامعة ويؤهلهم لخوض تجربة جديدة، قصدوا الأبواب المفتوحة، لتحديد معالم مصيرهم، منهم من له خلفية عن بعض التخصصات ومنهم من لا يعرف شيئا عن الجامعة سوى تخصص الطب أو المدارس العليا والحقوق الصحافة وبعض التخصصات التقليدية، وفي جولتنا استوقفتنا أسئلة المرشحين للبكالوريا، فأغلبهم كان يسأل عن المعدل وهل يضمن له الحصول على الرغبة التي يريد، أحد الأولياء من العاصمة حضر رفقة ابنته التي تدرس علوم الطبيعة والحياة أخبرنا أن أكبر هاجس لديها هو أن لا تتحصل على رغبة جيدة بسبب ارتفاع معدلات القبول خاصة في الشعب والتخصصات العلمية، مشيرا أنه قصد الأبواب المفتوحة لمعرفة التخصصات ومعدلات القبول الدنيا، غير أن الإجابة التي تلقاها تفيد بأن معدل القبول يبقى مرهونا بالمقاعد البيداغوجية ونسب النجاح في البكالوريا.

طلبة متخوفون من المدارس العليا للأساتذة بسبب الإضراب
قصدنا الجناح الخاص بالمدرسة العليا للأساتذة القبة، كان خاليا من الطلبة على عكس باقي أجنحة الجامعات والمدارس التحضيرية، فاستفسرنا عن الموضوع أكد لنا خروبي منير وهو موظف بالمدرسة العليا للقبة أن الإقبال متواضع، وأن معظم الذين قصدوا الجناح يسألون عن تخصص الرياضيات، وأرجع نقص الإقبال إلى موقع الجناح الذي كان معزولا، نافيا أن يكون ذلك بسبب الإضراب والمشاكل التي عرفتها المدارس العليا، فيما لم تخف الطالبة سمية التي التقيناها بمعية زميلاتها تخوفها من اختيار المدرسة العليا للأساتذة في حال نجاحها رغم أن حلمها هو أن تكون أستاذة رياضيات.

تمديد الموسم بالمدرسة العليا للأساتذة
ومن جهتها، طمأنت نائبة مديرة الدراسات بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة بحة مونية في حديثها للشروق حاملي البكالوريا الجدد وأكدت أن المدارس العليا ستستقبل الطلبة ولن يؤثر فيها الإضراب، وأشارت إلى أن شروط الالتحاق نفسها مع ضمان منصب شغل بموجب عقد مبرم بين وزارة التربية والطالب في حال نجاحه في اختبار القبول للدراسة في المدرسة العليا مع ضمان تكوين نوعي متميز، وأكدت ذات المسؤولة أنه تم تجميد الإضراب في أغلب المدارس، بعد التحاق 90 بالمائة من الطلبة بالدراسة.

طلبة يستفسرون عن آفاق التخصصات لتوفير منصب شغل
رغم أن التلاميذ لم يجتازوا بعد امتحان البكالوريا، إلا أننا لمسنا لديهم فضولا كبيرا لمعرفة التخصصات وامتيازاتها في مجال التوظيف، ففي جناح جامعة الجزائر2 التي تضم تخصصات التاريخ وعلم الآثار والمكتبات واللغات وعلم النفس وعلم الاجتماع، استوقفتنا تلميذة وزميلات لها يسألن عن تخصص الآثار وهل يضمن وظيفة لمن يدرسه.

جامعة التكوين المتواصل بشهادة البكالوريا
وسجلت جامعة التكوين المتواصل حضورها في الأبواب المفتوحة، حيث كشفت رئيسة مصلحة التحويلات بجامعة التكوين المتواصل بورحلة نورية أن هذه الأخيرة ستضمن ولأول مرة تكوينا عن بعد في الليسانس + ماستر مهنية في 17 تخصصا جديدا، وأضافت أن الجديد هذه السنة هو الالتحاق بجامعة التكوين المتواصل الذي سيكون بشهادة بكالوريا نظامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!