-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إلغاء تصديرة العروس والمهر لا يتجاوز 600 دينار

مدونة خاصة لتنظيم الولائم والأفراح ببلدية تيمزريت

الشروق أونلاين
  • 8855
  • 0
مدونة خاصة لتنظيم الولائم والأفراح ببلدية تيمزريت

أعدت اللجان الدينية والاجتماعية لبلدية ودائرة تيمزريت، بولاية بجاية، بالتنسيق مع أئمة المساجد وتحت إشراف مسؤولي البلدية تزامنا مع موسم الأفراح، مدونة خاصة لتنظيم ولائم سكان هذه المنطقة التي لم تشهد الولاية مثلها منذ أزيد من 30 عاما، هذه الأخيرة لم يتم بعد المصادقة والتوقيع عليها لتدخل حيّز التنفيذ.

  • الهدف من المدونة، حسب الوثيقة التي تحصلت »الشروق« على نسخة منها، هو وضع حد للمستجدات التي أصبحت دخيلة على عاداتنا وتقاليدنا وتتناقض مع قيمنا الاجتماعية والدينية وكذا تخفيض الأعباء والتكاليف الباهظة التي تنفق هدرا في مختلف الولائم ـ تضيف الوثيقة ـ من دون أي مبرر شرعي ولا منطق اقتصادي.
  • وتشمل هذه الوثيقة بالتنظيم والتقنين مختلف الولائم كالولادات والختان، الحج، وحتى الجنازات من خلال تحديد قيمة وعدد الهدايا وحتى طريقة الاحتفال، في حين تستحوذ حفلات أعراس الزواج على حصة الأسد بهذه المدونة.
  • ولعل أهم ما قضت عليه هذه الوثيقة من ناحية المستلزمات، هو تصديرة العروس إلى جانب تحديد مهرها بـ600 دج وكذا إلغاء العديد من الهدايا المقدمة في مختلف المناسبات كالأعياد والتقليل من عدد وحجم الهدايا المقدمة أثناء الخطبة والجهاز، حيث ألغت طاقم الذهب المقدم للعروس خلال حفل الخطوبة وجعلت الأمر مقتصرا على خاتم من ذهب فقط وهدايا رمزية أخرى كقارورة عطر وزوج من الأحذية و7 أغراض من الألبسة. كما أشارت الوثيقة بالتحديد إلى مستلزمات البنت المقدمة من قبل أهلها وحصرها في أشياء بسيطة لا تتعدى زوجين من الأقراط، خاتم وعقد ذهب إلى جانب حزام من الفضة، بالإضافة إلى عدد محدود من الألبسة والأغطية.
  • كما ألغت الوثيقة من جهة أخرى المبالغ المالية المقدمة أثناء حنة العريس، أما فيما يتعلق بطريقة الاحتفال فقد أشار المعدون إلى عدم جواز استعمال مكبرات الصوت وعدم إيذاء الجيران بالموسيقى الصاخبة وخفض الصوت بحلول الحادية عشرة ليلا.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!