-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مرحبا بمطهّرنا من الذّنوب

سلطان بركاني
  • 577
  • 4
مرحبا بمطهّرنا من الذّنوب

لم يكن الصّحابة والتابعون والصّالحون من عباد الله يرغبون في هذه الحياة الدّنيا، لكنّهم -مع ذلك- كانوا يدعون الله أن يمدّ في أعمارهم ليدركوا رمضان، وكانوا يستبشرون بقدومه ويفرحون غاية الفرح بإدراك أيامه ولياليه، ويستقبلونه استقبال الضّيف العزيز الذي لا يُملّ، لأنّهم كانوا يعلمون لهذا الشّهر قدره، ويدركون أنّه محطّة فارقة وفرصة سانحة للتطهّر من الذّنوب وعتق الرّقاب وبلوغ رضوان الله، فكان قائلهم يقول عند قدوم الشّهر الفضيل: “مرحبا بمطهّرنا من الذّنوب”.

يومان ويقدم ضيفنا العزيز الذي دأب على زيارتنا كلّ عام، ضيف كريم تحنّ إليه النّفوس، وتشتاق إليه الأرواح وتنشرح له الصّدور، يحسّ معه العبد المؤمن بأنّه في أمسّ الحاجة إلى الاهتمام بدار البقاء، وتطهير قلبه من التعلّق بدار الفناء. يجد فيه للصّيام لذّة وللصّلاة حلاوة وللدّعاء والذّكر وقراءة القرآن رقّة وخشوعا.. خاصّة عند ساعة الإفطار، وساعة الفراغ من صلاة القيام.. حين يحسّ المؤمن بأنّه ما صام ولا قام إلا لله وطلبا لمرضاته جلّ في علاه.

ليالي رمضان وأيامه هي أسعد اللّيالي والأيام، لمن صام يبتغي وجه الله وحافظ على الصّلاة والقيام، ونهى النّفس عن الذّنوب والآثام، وأحسّ بأنّه يزداد قربا من الله ذي الجلال والإكرام.. كم من عباد لله أسلموا وأعتقوا من النّار في رمضان.. كم من تائب منيب استقام على دين الله كانت بدايته لحظة صدق مع حلول شهر رمضان.. كم من عبد مؤمن هو الآن في قبره ينعّم ويعرض عليه مقامه في الجنّة غدوا وعشيا، أعتق من النّار في يوم من أيام رمضان التي عاشها في هذه الحياة.

إنّه شهر تتحرّك فيه نياط كثير من القلوب، وتدبّ الحياة في كثير من الأرواح.. كثير هم أولئك الذين يحسّون مع اقتراب شهر رمضان بداعٍ يدعوهم للعودة إلى الله، بشيء في دواخلهم يدعوهم للتّوبة إلى مولاهم جلّ في علاه، إلى إصلاح أحوالهم وتنظيم أوقاتهم، وبدء صفحات جديدة في حياتهم.

إنّها فطرة الخير التي تنتفض في داخل كلّ عبد مؤمن، في هذا الشّهر، وتدعوه للعودة إلى أصله الطيّب، ووالله لو أحسن استغلال هذا الدّاعي في نفسه، وصدق مع الله، ودعاه جلّ في علاه، أن يأخذ بيده إلى حيث طاعته ورضاه، لأصبح إنسانا آخر بإذن الله.

في وسع كلّ واحد منّا أن يتمنّى على الله خلال اليومين الأخيرين من شعبان، أن يوفّقه ليكون رمضان هذا العام هو رمضانه الذي يُحفر في ذاكرته ويغيّر -بإذن الله- حياته، هو المنعطف الأهمّ في عمره؛ يكون فيه وبعده إنسانا آخر، أمامه هدف واضح لا يغيب عن ناظره هو دخول الجنّة ولقيا الحبيب المصطفى ورؤية وجه الله الكريم.. وبين يديه برنامج واضح يجتهد في السّير عليه حتى يلقى الله ولم يترك خلفه أعمالا مؤجّلة.

ما منّا من أحد إلا وهو يرى في حياته وحاله ويومياته أشياء كثيرة يكرهها ويتمنّى التخلّص منها، وتؤرّقه أعمال كثيرة ظلّ يؤجّلها منذ سنوات وربّما منذ عقود، يشعر بالضّيق والقلق كلّما تذكّرها وتذكّر تأجيله لها ومماطلته في أدائها.

رمضان فرصة لاستثمار فطرة الخير التي تنتفض في النّفوس، والرّغبة العارمة التي يجدها كلّ مسلم لوضع نهاية للفوضى التي تميّز حياته.. مردة الشّياطين مقيّدة والرّوح تهفو إلى خالقها والقلب يحنّ إلى حياة أخرى معها سعادة الدّنيا والآخرة، هي حياة الطّاعة والاستقامة.. والفرصة سانحة ومتاحة، لكنّها قد لا تتكرّر مرّة أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • رابح

    الذكر في ليالي رمضان خاصة العشر الأواخر: * اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني * سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. ثلاث مرات * قراءة سورة الإخلاص عشرة مرات * لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. مائة مرة أو على الأقل عشر مرات * الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة أو أكثر ثم عليك بالقنطرة وذلك بالقيام بألف آية أو أكثر ، فمن سورة الملك إلى الناس مع الفاتحة ألف آية أو أكثر بقليل ، أو قراءة سورة الإخلاص مائتين وخمسين مرة. ولا تنس أن تزيد معها خواتيم سورة البقرة. فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطِرِينَ» رواه أبو داود وصححه الألباني رحمهما الله.

  • amremmu

    أسوأ أمراض النفس البشرية هو التدين الكاذب .. وهنا أتحدث عن من يكذب ويعلم أنه يكذب ويستمر فى خداع الناس بإظهار التقوى والورع، ولا مانع من أن يضيف من تلقاء نفسه بعض المبالغات حتى لو كانت لا تتفق مع صحيح الدين، ولكن لأن الأمر كله خدعة متقنة وكذبة مفضوحة ، وهذا النوع من البشر متواجد في كل ركن وفي كل القطاعات : تجار وموظفين واطارات ومسؤولين ورجال دين ... حيث الكل يتسابق فى إظهار هذا التدين الكاذب، حتى صرنا لا نعرف من هو المسلم الحقيقى من المزيف .. ومن عجائب الأمور وغرائبها أن تعالج المحاكم فضائح من العيار الثقيل أبطالها أئمة وأساتذة وشيوخ وفقهاء ... L’habit ne fait pas lemoigne أي أن الزي لا يصنع الوقار.

  • جزائري ق21

    أضحتني جملة وتدبّ الحياة ... في شهر الكسل والنوم الى ما بعد صلاة العصر يقول لنا السيد : وتذب الحياة !!!!

  • ابو سعيد الخدري

    قال تعالي : الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله الاعراب هم عرب العصر الحديث الخونة الذين باعوا ثالث الحرمين واولي القبلتين وفرطوا في فلسطين ورفضوا الجهاد في سبيل الله لتحريرها من الصهاينة . الاسلام تحول من ارض الحجاز ونجد الي مالليزيا واندونيسيا واوروبا وامريكا -صار غريببا فطوبي للغرباء - الخيانة والغدر و النفاق عربية اصيلة متاصلة منذ فجر التاريخ