-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نوستالجيا في أسماء وأعمال الزمن الجميل

 مرزاق علواش حامل لواء الواقعية الجزائرية

زهية منصر
  • 1129
  • 1
 مرزاق علواش حامل لواء الواقعية الجزائرية
أرشيف
مرزاق علواش

من منا لم يشاهد فيلم “عمر قتلاتو”، ومن منا لم يعد يذكره فهو من الأفلام والأعمال التي تحفر في الذاكرة وتحمي أصحابها من الرحيل. إنه الفيلم الذي أسس لواقعية جزائرية، واقعية حملها مخرج الفيلم طويلا وما يزال. إنه مرزاق علواش المخرج المتمرد الغني عن التصنيف.

الكثيرون لا يتفقون مع خطه الإخراجي، لكنه يعتقد أن دور السينما هو تقديم واقعها. يقول علواش مفسرا اتخاذه لهذا النوع من السينما “كنت معنياً بما يجرى بالقرب مني… لذلك ركزت كل عملي على الواقع اليومي، على المشاكل التي يعانى منها الشباب بشكل خاص، ولم أزل إلى اليوم مشدوداً إلى نوع من التعبير السينمائي الشعبي، أنا لست سينمائيا سياسياً ربما كنت سينمائياً يقترب من السياسة دون نية مسبقة”.

مرزاق علواش من مواليد 6 أكتوبر 1944 بالجزائر، تابع دراسته السينمائية في المؤسسة الوطنية للسينما في الجزائر قبل أن يغادر إلى باريس لخوض دورة تدريبية في السينما سنة 1967، كان من المتوقع أن يمكث بها ثلاثة أشهر وفقا للمنحة التي حصل عليها لكنه بقي خمس سنوات كاملة في باريس.

عندما عاد مرزاق علواش إلى بلاده سنة 1973 كانت الجزائر تعيش على وقع الثورة الزراعية، عندما أعلن الرئيس بومدين عن تأميم الأراضي، في هذا الجو التحق علواش بوزارة الثقافة وشارك في الجولات السينمائية التي كانت تنظم في القرى والمداشر بهدف الترويج للثورة الزراعية. في هذه الفترة قدم مرزاق علواش أول أفلامه “عمر قتلاتو الرجلة” ثم أتبعه بفيلم “مغامرات بطل” الذي تحدث فيه عن “الرومانطيقية الثورية” والفلاحية.

بعد رحيل الرئيس بومدين، أخرج علواش فيلمه الثالث “الرجل الذي كان ينظر إلى النوافذ” لكن الفيلم لم ينجح وهاجمته الصحافة في تلك الفترة التي وصفت العمل بتبذير أموال الدولة.

 يقول علواش إنه وبعد هذا الفيلم “شعرت فجأة بالرغبة في الرحيل” فعاد إلى باريس وبقي دائم الترحال بين الضفتين وعبر هذا الترحال ومنه يستمد مواضيع أفلامه وطريقة معالجته للواقع الجزائري.

حسّ مرزاق علواش تجاه واقعه هو الذي منحه القدرة الاستباقية في فيلمه “باب الواد سيتي” الذي كتب قبل بداية الأحداث الدموية في الجزائر، وهو العمل الذي تناول إرهاصات ظهور التطرف في البلاد وعندما انطلق التصوير انفجرت الجزائر.

لا يأخذ المشاهد ضمن المعادلة عندما يخرج أعماله. يقول في أحد لقاءاته الإعلامية “عندما أصوّر أفلامي لا أفكر بمن سيشاهدها أعتقد أن الجمهور يتغير من فيلم إلى آخر”.

بقي هذا الأسلوب لصيقا بعلواش على مدار أربعين عاما من أفلام رومانسية الثورة الزراعية إلى أفلام الإرهاب والعلاقة بين الضفتين. ففي سنة 2001 قدم علواش فيلم “العالم الآخر” الذي يصوّر جزءا من التطرف الديني الذي مرّ من الجزائر وانتظر بعدها 11 عاما ليقدم فيلم “التائب” الذي دخل مسابقة “لاكنزان” في مهرجان “كان” وحاز عدة جوائز منها في القاهرة ودبي وقرطاج.

قدم علواش أزيد من 22 فيلما، آمن فيها بنفسه وبالشباب الجزائري فهو غير مهتم بالنجوم عادة حيث استعان في فيلم “مدام كوراج” بشاب بسيط يقف أمام الكاميرا ومنحه دور البطولة.

تعرض مرزاق علواش للنقد في أكثر من مرة واتهم بكونه يصر على تقديم الجانب السلبي للجزائر في أعماله وتصوير القاذورات والأوساخ في الشوارع فرد قائلا “أنا لست وزير السياحة أصوّر المناظر الخلابة للطبيعة الجزائرية.” وما زال هذا شعار مرزاق علواش في كل أعماله ففي النهاية لا يشبه المخرج إلا نفسه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • علي منجلي

    مرزاق علواش هو من تجرأ على السخرية من الصلاة لما مثل في فيلم باب الواد سيتي أبا وابنه يؤدون الصلاة ويشاهدون فيلم واسترن في نفس الوقت، بطريقة جد مقيتة. وأفلام أخرى تتهجم على الدين و"تضرب الشيتة" لثقافة الغرب بشكل مهين. مخرج سنيمائي مسلوب حضاريا... كما بقيت تقنياته النصوريرة عالقة في سبعينيات القرن الماضي، إن لم تكن الستينيات منها. رحم الله مخرجين هادفين من أمثال محمد سليمان رياض