-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مشكل اتساع المسامات ..أسبابه و طرق علاجه

الشروق أونلاين
  • 11893
  • 0
مشكل اتساع المسامات ..أسبابه و طرق علاجه

إهمال البشرة يجعلها عرضة لمشاكل كثيرة، خاصة البشرة الدهنية التي تعاني عادة من مشكلة اتساع مسامات منطقة الوجه سيما عند الرجال، وهو أمر مثير للقلق لجعله البشرة تبدو أكثر خشونة، وعادة ما يكون توسع المسامات أكثر وضوحا في منطقة الأنف، الخدين، وسط الجبين والذقن، مما يستوجب علاج فوري لاسترجاع بشرة صحية ونظيفة تبدو أكثر جمالا ونعومة.

تعرفي على الأسباب الرئيسية لمشكل اتساع مسامات البشرة

أكدت خبيرة “مدرسة اليد الذهبية” أن الرجال هم أكثر من يعاني من مشكل اتساع مسامات بشرة الوجه، وأن السبب الأول والمباشر يرجع لظهور الرؤوس السوداء، فمسامات البشرة الدهنية عندما تمتلئ بالزيوت والشوائب تشبه الكيس الممتلئ، وعندما تنزع تلك الرؤوس السوداء تبقى المسام مفتوحة لأنها تعودت على ذلك الحجم الممتلئ، فاتساخ البشرة و امتلاء مساماتها بالشوائب والزيوت يعملان على توسيعها وذلك نتيجة لـلعوامل التالية:

-الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل وعدم تنظيف البشرة قبل النوم باستخدام مزيل الماكياج.

– زيادة إفرازات الزيوت في بشرة الوجه.

-إهمال عملية تقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، مما يجعل الزيوت، الشوائب والبشرة الميتة تتراكم.

لذلك تحتاج البشرة بغض النظر عن نوعيتها ، إلى التنظيف المستمر، لإزالة الأوساخ، وتجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة وتنظيف مسام الوجه.

الوقاية بالتنظيف والتقشير المستمر للبشرة

مشكل توسع المسامات لا تعرفه البشرة الجافة والعادية، لذلك يجب تنظيف البشرة وتقشيرها بطريقة صحيحة -تحدثنا عنها في الأعداد السابقة- على الأقل مرة في الشهر. الوقاية تكون بتفادي ترك الزيوت والبشرة الميتة تتراكم، وذلك لا يحدث إلا بتقشير الوجه والتخلص بصفة دورية و منتظمة من الرؤوس السوداء، خاصة عند الرجال الذين يعانون من هذا المشكل أكثر من السيدات، وذلك عن طريق استعمال ما يلي:

-القناع المنظف يساعد على تنقية البشرة من السموم، ويفتح المسام المسدودة ويزيل الرؤوس السوداء، وكذلك الأوساخ التي تتراكم على سطح الجلد وهو من أنواع الأقنعة المفيدة جدا في تنظيف الوجه، وهو يساعد على إعادة توازن البشرة للتخلص من الدهون المتراكمة عليها ويعطيها الإشراقة المطلوبة.

-القناع المقشر يساعد على تقشير البشرة بخفة وعادة يحتوي على أحماض الفاكهة ويكون متخصص في إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، وهذا القناع يساعد أيضا على تخليص البشرة من البقع الداكنة والحصول على بهاء وتناسق لون البشرة.

العلاج النهائي للمشكلة يتوفر في مراكز العناية المختصة

العلاج يكون أولا بضرورة اللجوء إلى خبيرة لإزالة الرؤوس السوداء، هذه الأخيرة التي إذا تطورت يجب انتزاعها بتقنية الليزر المتوفرة في مراكز التجميل.

والعلاج يكون باستعمال محلول أو كريمة “ astringente“، بالفرنسية :

Une crème astringente ou une lotion astringente

 تباع عند الصيدليات ومحلات مواد التجميل كما يمكنك صنعها في المنزل عن طريق بعض الوصفات.

الوصفات المنزلية

*الميرامية

يمكن استعمال نبتة الميرامية la sauge  ذات الفوائد العلاجية المتعددة، بوضع القليل من الماء على النار حتى درجة الغليان ثم يسحب من الفرن، لتنقع بعده كمية حسب الاستعمال من نبتة الميرامية وتغطى لفترة زمنية محددة وعندما تبرد تماما تصفى ويغسل الوجه بمائها.

*قناع الفراولة

استعمال مقشر طبيعي بالفراولة عن طريق تقطيع او هرس حبات من فاكهة الفراولة، بعد غسلها جيدا ليضاف إليها القليل من السكر نتركه حتى نحصل على عصير، يفرك العصير على الوجه ثم يشطف جيدا بالماء بعد ربع ساعة إلى 20 دقيقة.

*يمكن استعمال عصير الليمون مع السكر بالطريقة نفسها.

*شرائح أو عصير الطماطم

تعتبر الطماطم أفضل علاج لاتساع مسام البشرة، الذي غالبا ما يشوه منظرها وجمالها بوضع شرائح على المناطق التي تعاني من المشكلة. أو استخدام عصير الطماطم الطازجة لتضييق المسامات المتوسعة و تخليصها من الشوائب العالقة بداخلها، لاحتواء الطماطم على الأحماض الطبيعية التي تعمل بدورها على القضاء على البكتيريا و الجراثيم العالقة في مسامات البشرة، يمكن استخدام عصير الطماطم الطازجة يوميا على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بماء دافئ.

*عصير الخيار

يمكن كذلك استخدام عصير الخيار الذي يعتبر من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة في إزالة التجاعيد وتضييق المسامات المفتوحة، ويمكن استخدام الخيار بطرق كثيرة منها عصير الخيار والملح الذي يستخدم كقناع يشطف بماء دافئ بعد 20 دقيقة، كما يمكن شرب عصير الخيار فهذا من شأنه تخليص الجسم من كل السموم العالقة في مختلف المناطق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!