-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سجلت حصيلة كبيرة من الإصابات يوميا منذ دخول رمضان

“معاقل جديدة” لكورونا بسبب استهتار المواطنين!

نادية سليماني
  • 13515
  • 17
“معاقل جديدة” لكورونا بسبب استهتار المواطنين!
ح.م

انفردت بعض الولايات ومنذ دخول شهر رمضان، بتسجيل حصيلة ثقيلة للإصابات بكورونا، ما جعلها دائمة التواجد في قائمة 5 ولايات الأكثر تضررا. والمؤسف أن كثيرا من المختصين في الصحة سبق لهم التحذير من تحول هذه الولايات إلى بؤر للوباء بعد البليدة والجزائر العاصمة، وهو ما حصل.

ولاية عين الدفلى أضحت تحطم الأرقام القياسية في حالات الكورونا، إذ لا تنزل حصيلتها اليومية منذ دخول الشهر الفضيل عن 15 حالة يوميا، ليقفز الرقم إلى غاية 33 حالة في 24 ساعة منذ يومين.

ومنذ ظهور الوباء، طالب المواطنون بغلق حدود الولاية مع ولاية البليدة، بسبب كثرة المتوافدين من هذه الولاية للتبضع في مدينة خميس مليانة، في ظل الحالة الكارثية لمستشفيات الولاية… كما أن بعض المساحات الكبرى للبيع، أغلقت منذ أسبوع فقط…!! في ظل استهتار كلي من المواطنين بتدابير الوقاية، بل صاروا يسهرون خارجا لساعات الفجر الأولى، في أحياء ضيقة ومخفية عن أنظار الشرطة، على غرار حي الكاليتوس بخميس مليانة.

كما طالب السكان بغلق الحدود بين البلديات في عين الدفلى، خاصة بعد تسجيل بلدية عين السلطان ولوحدها لـ17 حالة كاملة في 24 ساعة. ولحقتها ولاية عنابة بـ33 حالة في 24 ساعة، وولايتا سطيف وقسنطينة المعروفتان بكثرة أسواقهما.

وسبق للنائب عن جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، توجيه مراسلة مستعجلة إلى الوزير الأول، يدق من خلالها ناقوس الخطر بخصوص الوضع الوبائي على مستوى ولاية قسنطينة، ومتخوفا، من تحول عاصمة الشرق الجزائري إلى منطقة موبوءة يصعب التحكم فيها. ومتأسفا لعدم اكتراث المواطنين بالسلامة وتدابير الوقاية، خاصة بالأحياء الشعبية، مثل علي منجلي، منذ فتح المحلات التجارية على مصراعيها. في وقت امتلأت مستشفيات الولاية عن آخرها بالمرضى.

وطالب النائب بتقديم وقت حظر التجوال إلى الساعة الثانية بعد الزوال عوض الساعة الخامسة، خلال ما تبقى من شهر رمضان المعظم. مع التعجيل في تزويد مستشفى ديدوش ومستشفى ومستشفى الخروب على الخصوص والمصالح الاستشفائية الأخرى بكل الوسائل الضرورية لحماية الطواقم الطبية.

أما بولاية وهران والتي ستلتحق قريبا بالولايات الموبوءة، حسب مؤشرات الإصابات واستهتار المواطنين، لدرجة صور سكان إحدى العمارات أمس، مباراة في كرة القدم في أحد الأحياء دقائق قبل الإفطار، وسط حضور غفير للمتفرجين غالبيتهم أطفال، ودون تحرك أحد لإبلاغ المصالح الأمنية.

رزيق: المعتدون أشباه تجار سيدفعون ثمن “همجيتهم”

وانضم التجار إلى قائمة المستهزئين بخطورة الوضعية، فبعد استهتارهم بتدابير الوقاية منذ تخفيف الحجر، وصل بهم الأمر إلى الاعتداء جسديا على أعوان مديريات التجارة المراقبين للمحلات.

واستنكر وزير التجارة كمال رزيق، الظاهرة، مؤكدا أن ما تعرض له أعوان الرقابة من اعتداء في ولاية معسكر وعنابة “فعل غير مقبول ومرفوض، ولا يمكن السكوت عنه إطلاقا”، مضيفا “في الوقت الذي يبذل أعوان الرقابة مجهودات جبارة لاستقرار الأسواق وتقديم سلع ومواد صحية للمستهلك يأتي أشباه التجار للاعتداء الجسدي على خيرة أبناء هذا الوطن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • HECHAICHI

    الحل النهائي :

    1. إعلان حالة الطوارئ
    2. الدخول في اقتصاد الحرب

  • دكتور خالد

    أتمنى أن تعطونا نسب بقية الأمراض.

  • فريد

    Imad. كي تخرج و يعديوك ولا تعديهم قول لتحاليل تشفيك. الزمو بيوتكم تحبون الفوضى

  • سليم

    يجب غلق محلات الألبسة لأنها المتسبب الكبير في وجود اكتضاض المواطنين خاصة التساء منهم، والله كارثة أنه وصل ببعض أصحاب هذه المحلات غلق محلاتهم و بداخلها نساء رفضن الخروج قبل الشراء.

  • مغربي

    نحن في المغرب تم اغلاق التنقل بين المدن مند 20 من شهر مارس بالضبط باستثناء البضائع والان من المستحيل التنقل لاكثر من 5 كلمترات البارجات او السدود تفتيش في كل مكان . حتى شيارات الاجرى وسط المدن تم خفض عدد الركاب من 6 الى 3 .والتحليل في المغرب تصل الى 2000 تحليل يوميا والان وصل الى اكثر من 40 الف تحليلا مند بدء الوباء رغم ان الاجرات لاتكفي الا ن هناك جدية وصرامة في التعامل مع الوباء وانشاء صندوق وصل الى اكثر من 4 مليون دولار لدعم المتضررين والاسر وفعلا بدأت الاسر تاخد مساعدات مالية من الشبابيك وانا اقفلت محلي وتوصلت بالدعم المالي مع بداية رمضان والحمد لله . وكل السلع موجودة في السوق

  • مغربي

    ياخي غريب امركم نحن في المغرب الانضباط رغم بعض الانفلاتات الا ان القوات العمومية تمسك بزمام الامور اما بخصوص التنقل انا في مدينة صغيرة جنوب المغرب لا استطيع التنقل اطثر من 5 كلمترات في كل الاتجاهات الشرطة والدرك ستوقفك ولابد من الادلاء بورقة الخروج المسلمة من السلطة لكل فرد من الاسرة تحمل الاسم ورقم التعريف والعنوان ادا وجدوك في حي لاتسكن فيه او تقولهم انك تريد ان تتبضع وانت تركت محل قريب منك يعني هدفك التسكع تعتقل الاعتقال وحتى التنقل بين الاحياء صعب . اما في الليل ممنوع منعا كليا و. الا في حالات المستشفى . ولا سيارة تتحرك من غير شاحنات نقل البضائع فقط المسموح لها.

  • حمريتو جونيور

    لو اتزمنا بالحجر خلال الفترة الماضية لكنا اليوم احرارا في شوارعنا . مساجدنا مفتوحة لذكر الله و مدارسنا مفتوحة لأبنائنا و الحياة قد عادت إ لى سابق عهدها فالحكومة اتخذت جميع التدابير اللازمة لكن للاسف نحن شعب لا ندرك خطورة الوضع ولن ندركه حتى تخرج الامور عن السيطرة . لا يسعنا إ لا ان نرفع ايدينا للمولى عزوجل ان يرفع عنا هذا البلاء و يحفظ ابناء وطننا الغالي وكافة الامة الاسلامية . آ مين

  • الحرة

    هنا يبرز نفوذ الدولة و ليس في مجالات أخرى لقد أحسو بغياب الدولة و الا لما قامو بذالك يجب أن تثبت الدولة وجودها حتى لو بصق أحدهم على الارض - حاشاكم- لان في ذلك عدم احترام للآخر فهي جنحة في بعض الدول يجب فرض احترام الاخر و لو بقوة القانون

  • hrire

    سعب هماجى وقلناها مرارا و الغريب فى الامر ان
    فى مرحلة الارهاب و هذا الوباء اخطر بمثير من المسلح لانه خفى كان الناس فى الواحدة زوالا يظخل الى لبته و يبلع على نفسه و طبطب لبغيت تطبطب بدون اوامر
    لماذا هذه الامور تقع اليوم

  • Mohamed

    Les plupart des citoyens n'ont pas compris le message, le Ramadan c'est pour manger moins et beaucoup d'approche vers alloho pour lire le Coran et faire la prière. Normalement pendant ce mois chaque musulman sera isoler des autres musulmans et consacre son temps pour lire le Coran, oublier les magasins et les belles choses pratique le Ramadan comme c'est votre dernier Ramadan. Et vous allez voir que ce virus va disparaitre vers la fin du ramadan inchallah

  • جزائري

    هذا الناءب لماذا يراسل الوزير ولا يراسل المتهورين . ماذا تفعل لهم الوزارة اذا لم يلتزموا الحجر الصحي . هل ترافق كل شخص بشرطي . اذا كتب الله عليهم الموت بكورونا فلن ينقذهم الوزير لان ساعة موتهم في تصرفاتهم .

  • U

    يبدو أن سبب الارتفاع هو تدافع و ازدحام الناس الأيام الأخيرة قبل رمضان و هو ما أدى إلى ارتفاع الحصيلة في اليوم الأول من هذا الشهر، بل و الأيام الأولى ككل كون ظهور الأعراض يأتي متأخرا. يعني ليس بسبب الإجراءات الجديدة فيما يبدو و التي ستظهر نتائجها بعد أيام قلائل.

  • mohamed

    اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت الرقص

  • Ben

    اخطر شيء هو عندما يلتقي الوباء والجهل في وقت واحد هنا يكن التخلص منه صعب ان لم نقل مستحيل
    هؤلاء ليسو صائمين بل جائعون فقط
    الجزائر ومصر هما الدولتان الوحيدتان في العالم الذي لا يحترمون الحجر صحي

  • nacer

    قل لي كم فحص في اليوم أقل لك ما هي وضعيتك ، الأمارات وصلت ال 12% من مجموع السكان في الفحوص ، و نحن لم نصل ال- 0,1% ، لو يرفع عدد الفحوصات سترون العدد الحقيقي

  • فريد

    يجب اغلاق بوفاريك. و يجب عزل جميع المدن و السماح فقط للسلع بالدخول

  • Imad

    لا تلوموا المواطن المسكين، انتم سبب الأزمة، انتم اصحاب سوء التقدير و التدبير....
    لايعقل ان يكون عدد التحليلات الأقل في العالم.... ساعدنا موريتانيا و تونس ماديا، و لم ندرك انهم احسن منا في تدبير أمور الكورونا...