-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجه دعوة للباحثين في ملتقى "مسرح الإدماج"

مهرجان المسرح الفكاهي في دورة “الطيب أبو الحسن” في ديسمبر القادم

زهية منصر
  • 355
  • 0
مهرجان المسرح الفكاهي في دورة “الطيب أبو الحسن” في ديسمبر القادم
ح.م

تقرر عقد الدورة الجديدة لمهرجان المسرح الفكاهي خلال الفترة الممتدة ما بين03 – 07 ديسمبر القادم “دورة الطيب أبو الحسن”، حيث وجهت محافظة المهرجان دعوة للباحثين والمسرحيين للمساهمة في الملتقي الذي سيعقد على هامش التظاهرة والذي تم تخصيصه لـ”مسرح الإدماج: مشروع لحلّ المشكلات النفسية والتربوية والاجتماعية”، حيث تفتح الدورة القادمة من المهرجان للتأثيرات التي تركتها التكنولوجيا على النشاط المسرحي، الأمر الذي دفع بالممارسين إلى “الاعتماد على مسرح الإدماج كاستراتيجية فعالة ومخرج لحلّ بعض المشكلات التربوية والتعليمية والاجتماعية والنفسية والصحيّة، ولمساعدة الأفراد ومختلف شرائح المجتمع على تحقيق الاندماج داخل الأسرة والمؤسسة والجماعة”.

وحددت اللجنة العلمية للملتقى جملة من التساؤلات أمام الباحثين الراغبين في المشاركة على بحوثهم أن تناقشها أو تجيب عنها من قبيل ما مدى قدرة مسرح الإدماج على نقل المسرح من مفهومه الفني إلى وسيلة ناجعة في حل مشكلات التكيف الاجتماعي والتربوي والنفسي؟ وما مكانة مسرح الإدماج في برامج التكفل بمختلف شرائح المجتمع كـ(المسنين وذوي الاحتياجات الخاصّة والتوحّد والمرضى نفسيا والمقيمين في المؤسسات العقابية والمتعلمين…)؟ وهذا عبر 3 محاور هي “عتبات مسرح الإدماج” والذي سيتناول عدة نقاط منها مسرح الإدماج: مفهومه، نظرياته، تطوره، تطبيقاته وتجاربه، مسرح الإدماج في الجزائر: التأسيس والتجارب، فيما سيتطرق المحور الثاني لمسرح الإدماج: مسرح الإدماج وتطبيقاته الميدانية في مجال الصحة العقلية والنفسية والصحة الاجتماعية والمهنية، حيث يتم التطرق لدور المسرح كوسيلة للتكفل بنزلاء المؤسسات العقابية وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى دور المسرح كوسيلة دعم بيداغوجية كتقنية تربوية داخل المؤسسات التعليمية، فيما خصص المحور الثالث للمسرح الفكاهي من وجهة نظر مسرح الإدماج”.

كما سيعرف هذا الحدث الذي تحتضنه المدية تنظيم ورشات تكوينية درامية حول مشروع مسرح الإدماج لفائدة مربي ومنشطي مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن، والمراكز المتخصّصة في إعادة التربية، ولصالح الأسرة التعليمية. وقد ضمت لجنة الملتقى عددا من الباحثين والأكاديميين في مجال الفن الرابع على غرار إبراهيم نوال من المعهد العالي لفنون العرض والسمعي البصري ويوسف مجقان وبشير متيجة سعاد عباسي وعيسى رأس الما والدكتور يوسف حمدي كرئيس شرفي.

وقد حددت لجنة التنظيم تاريخ 15 أكتوبر القادم كآخر اجل لاستقبال ملخصات البحوث للملتقى الذي تقرر تنظيمه أيام 4 و5 ديسمبر المقبل على هامش مهرجان المسرح الفكاهي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!