-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ميراث بورقيبة وبومدين.. وأحداث تونس

ميراث بورقيبة وبومدين.. وأحداث تونس

الراحلان هواري بومدين  والحبيب بورقيبة:

“.. ما لي أراكما تقفان على مرمى حجر من أحداث بلديكما؟.. لم تكونا عادلين لدرجة كبيرة، ولا زاهدين في السلطة، و لم نر منكما عفوا عند المقدرة إلا في حالات نادرة، و لكنكما بالتأكيد جئتما ـ قبل الرحيل ـ محمّلين بأجمل ما في نضال حركات التحرر، قاومتما استعمارا دام لعقود، وحققتما أحلاما تجاوزت قدراتكما بالرغم من اختلاف مرجعيتكما، حيث كانت فرنسا محطّة لنضال بورقيبة، وكانت مصر محطة الأمان لبومدين بعد مجازر 1948، وشتان بين باريس والقاهرة، وتبعا لذلك في أحضان الفلسفة الغربية لدرجة، التطابق مع الواقع، كانت أيام النضال عند بورقيبة وسنوات الحكم في تونس، و في أجواء الأزهر ثقافة والجهاد مع الإخوان مشاركة، وركوب البحر عبر اليخت “دينا” كانت بداية الحرية عند بومدين .. أترككما الآن لأعود إليكما في نهاية المقال.. “

 في وقت انعدمت فيه الرقابة، وعجزت الدول المتقدّمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كما عجزت الدّول الأشد بأسا من الناحية الأمنية مثل الصين، عن حفظ المعلومات والتعامل معها بسرية تامة، في هذا الوقت، الذي أدركت معظم الدول الفاعلة أنها تعيش في جفن الردى وهو نائم، لا تزال الدول العربية تعتقد أنها بمنأى عن التغيير الحادث في العالم، و أقرب مثال إلينا هو الأحداث الأخيرة في تونس.

الملاحظ أنّه بالرغم من كون الحكومة التونسية قدّمت حالا من الاستقرار المميز في منطقة المغرب العربي، غير أنها وقعت تحت وطأة التضخيم، لدرجة تحول فيها صاحب القرار السياسي من مدافع عن مصالح الشعب إلى حام للفساد ضمن تغيّر عام يجتاح الدول العربية، ومالحديث عن العصابة في وثائق ويكيليكس و في الشعارات التي رفعها المتظاهرون في بعض المدن التونسية، وما أسر به بعض السياسيين الجزائريين لسفراء الولايات المتحدة إلا أدلة عن دخولنا مرحلة جديدة، لن تكون فيها أحداث “سيدي بوزيد” مجرد فعل اجتماعي عابر، لأنها تملك مرجعية في نضال الطبقة العاملة في تونس من العهد الاستعماري، إلى غاية أحداث “قفصة”.

الحديث هنا يقودنا إلى ثلاث ملاحظات أساسية، أولها: أن الأحداث الراهنة في تونس تهّم العرب جميعا، وخاصة الجزائريين، لأن تونس مثّلت لنا خلال السنوات الماضية واحة للأمان، وملجأ حين ضاقت علينا الجزائر بما رحبت، نتيجة ظهور سفهاء القوم فينا و تحكّمهم في أمرنا على المستويين الديني والسياسي.

ثانيها: أنه لم يعد في الإمكان تجاهل ما يحدث في تونس، لانتفاء مبرر الحفاظ على علاقة ودّ – مصطنعة أحيانا – بين الصحافة والحكومة التونسية، يدفع ثمنها الشعب التونسي، ثم أن المعاناة هناك تخصنا جميعا، فالبطالة حالة عامة، وكذلك الحرق بالنار، أو الهروب عبر مراكب الموت في البحر أو من خلال العمل في التهريب بما فيها تهريب المخدرات، أو الاحتماء ـ من أجل العيش ـ  بالجماعات الإرهابية.

ثالثها: الأحداث الأخيرة في تونس، كشفت أن رهان النظام الحاكم هناك على مقاومة مطالب المستضعفين بالقمع لم يعد مجديا، فالعمل البوليسي أيضا يتطلب مليارات لتغيير حياة المواطنين نحو الأحسن، ليس هذا فقط بل إن الحالة التونسية الراهنة – و هي من أقل الحالات العربية سوءا مقارنة مع دخلها و قوتها الاقتصادية – لا يمكن تغييرها إلا إذا أراقت  من أجل الحياة الكريمة للموطنيين الدماء، و هذه مصيبة كبرى.

  الأحداث في تونس،  ذات تأثير مباشر على دول المغرب العربي، وقد رأينا خلال السنوات الماضية مدى تأثيرها على قلتها في الدول المغاربية خاصة الجزائر، و السبب يعود إلى اعتقاد كثير من المغاربة – خاصة الجزائريين – أن التوانسة مسالمون إلى درجة كبيرة، وأن ردود أفعالهم تتطلب من شعوب المنطقة المبالغين في التمرد على سلطة الدول المركزية، رد فعل ليس لمناصرتهم في تونس، و لكن لتغيير واقعهم المحلي، لكن لماذا لم يحدث هذا في عهد بومدين وبورقيبة؟.

   قد يعود ذلك إلى كون الدولتين – الجزائر و تونس – في طور النشوء عملتا على  التقارب مع احترام الخصوصية والتميز في الدولتين، و هذا نابغ من رؤية الزعيمين بومدين و بورقيبة لحركة التاريخ، انطلاقا من تجربتهما النضالية، و حين اختلفا حول بعض القضايا لم ينقلا ذلك إلى الشعبين.

 ثم إن لكل منهما قناعته الخاصة،  فقد قامت من طرف بورقيبة على  فكرة  الزعامة الوطنية، المعتمدة على تجربته النضالية القائمة على مبدأ “خذ و طالب” لتسمح له بالتعايش و تحصيل الحقوق عبر مراحل، في حين كان بومدين، و اعتمادا على فلسفة الثورة الجزائرية، يرى أن المباديء الأساسية لا تتجزّأ، ومنها: حق الشعوب في تقرير مصيرها، عبر نضال مستمر مهما كانت تكلفته، ومن هنا كانت علاقة الدولة الجزائرية أثناء  حكمه العرب والأفارقة و مع كل حركات التحرر، و هذا يعني أن قدّم نفسه، و من خلاله الجزائر إلى المشاركة في قيادة العالم، وأكثرها ظهورا دعوته إلى نظام عالمي جديد قبل أن يتحدث عنه قادة العالم اليوم.

 رؤية بومدين لم يتبناها قادة جزائريون شاركوا معه في الحكم، حتى أنني سألت رئيس الحكومة الأسبق عبد السلام بلعيد في صيف 2001: كيف تخليتم عن نموذج بومدين في الحكم؟ فجاءت إجابته على النحو التالي:” من قال لك أننا كنا جميعا مؤيدين لسياسته، صحيح أنني كنت من المؤيدين له، لكن الأكثرية كانت ضده، بل هناك من تمنّى موته أو إبعاده عن الحكم  لتغيير سياسة البلاد”.

 بالمقابل فإن ورثة بورقيبة في تونس غير شرعيين  من ناحية فلسفته وأفكاره، ومن الطبيعي أن تتراكم السلبيات لتتحول إلى ما هي عليه اليوم.. لقد كان يحكم شعبه بقبضة من حديد، بسبب شخصيته”الكاريزمية” و تاريخه النضالي وعصره، وعوامل أخرى كثيرة سمحت له بذلك، و له أخطاء كثيرة لا يمكن التغاضي عنها، لكن تونس في عهده كانت أكثر فاعلية على الصعيد العالمي، ومن خلال الانقلاب الأبيض عليه تولّد خوف لدى السلطة من أن يحدث مثله في أي وقت، و من هناك يمكن لنا قراءة رد فعل الحكومة التونسية على الأحداث الأخيرة.

  وبالمقابل فإن ورثة بومدين أيضا كانوا غير شرعيين بمقاييس النهج الذي كانت تسير عليه الجزائر آنذاك، وانتهت بنا التراكمات إلى سفك الدماء على مستوى عام، و تراجع دورنا محليا و إقليميا وعالميا، وذكرى وفاته تعود اليوم و نحن مرضى بالقيادة و بالفساد، و عاجزين عن معرفة الرمز و النموذج، وما يسوّق لنا يوميا يقتل  فينا روح الأمل والتطلع إلى مستقبل أفضل، و الذين يعتقدون أنهم قادة أو سياسيون أو لهم القدرة على الفعل هم الذين يخافون من شبح بومدين تماما مثلما يخاف الحكام في تونس من شبح بورقيبة.. المدهش أن الشعبين في تونس والجزائر يأخذهما الحنين إلى عهدي الرئيسين، ويتمنّيان حكم الأشباح، في زمن تحولت فيه شطحات وجنون الحكام إلى حكم، فتشوّهت الحكمة وغابت العدالة وفقدت السلطة دروها، ولم يبق لها إلا التهديد باستعمال القوة.. أتكون منطقة المغربي كلها قد بدات تدخل مرحلة ثورات الشعوب بأشكال مختلفة؟

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • أنا

    المسألة في تونس مسألة خبز وفي الجزائر زيت وسكر ان لم نقل مسائل أخري

    أظن أن المسألة لا تستلزم الغوص في التاريخ فحتى في ذاك الزمن كنا جوعى

    المهم : المغرب العربي منطقة لم تحقق اكتفاءها الذاتي ولم تبن قاعدة اقتصادية هذا مايجب ان نستخلصه ليفيدنا في المستقبل فلا حاجة لنا بالماضي

  • achalach

    يقول المثل : اذا نامت العقول استيقظت الفتن - نعم لقد كان عهد الرجلين :بومدين وبورقيبة مثلين بارزين في عصريهما حيث عاشا معا في خضم التحديات الكبرى من استعمار قاهر ثم خرجوا بفكر التحرر استطاعوا أن ينجزوا الكثير ويتطلعوا بشعوبهم الى الرقي والإزدهار... لكن فترة مابعد الاستعمار شكلت منحى آخر للحكام الحاليين الذين تقوقعوا في ايجاد حلول للمشاكل الداخلية المستعصية لبلدانهم أهمها مشكل التنمية التي يعوزها سوء التخطيط والتدبير والنهب المفرط .....

  • omar

    أرجوكم دعوا المتعلمين يعملوا و أسندوا لهم تلك المهام الصعبة فلهم بعد نظر مخالف و عصري و متقدم . دعكم من كلمة التجربة التي يتستر بها الجبان الدي يخاف على مكانته التي تحصل عليها بالحيلة و ليس بالحكمة ربي يهديكم و يهدي حكامنا فشعبنا يموت

  • nessar80

    انشري يا شروق الجزائر شكرا

  • جزائرى حتى النخاع

    السلام عليكم الحالة التونسية تشبه تماما الحالة الجزائرية ولو اختلفت قليلا فالتوانسة والجزائريون خاوة منذ قديم الزمان شعب واحد في دولتين لعن الله الاستدمار الفرنسي الذي فرقنا انشري يا شروق الجزائر شكرا