-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحضور ممثلي العمال وأحزاب وشخصيات حقوقية وسياسية

ميلاد كنفدرالية النقابات الجزائرية خلفا للتكتل النقابي

نادية سليماني
  • 2087
  • 2
ميلاد كنفدرالية النقابات الجزائرية خلفا للتكتل النقابي
أرشيف

حضر ممثلون عن 13 نقابة عمالية مُستقلة إضافة إلى أحزاب سياسية ونُواب من المجلس الشعبي الوطني وشخصيات حقوقية، السبت، للمشاركة في المؤتمر التأسيسي لكنفدرالية النقابات الجزائرية، وهو التنظيم الجديد الذي سيخلف التكتل النقابي المستقل، في حمل لواء المطالب العمالية.
وشهد الاجتماع التأسيسي للتنظيم الجديد والذي احتضنه المقر الوطني للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “اينباف”، وحسب تصريح المكلف بالإعلام لـ”الشروق”، تدخل العديد من الشخصيات الوطنية الحاضرة، ومنهم المحامي والحقوقي مصطفى بوشاشي والذي أثنى في كلمته على مبادرة تأسيس كنفدرالية للنقابات الجزائرية، واصفا إياها بالمبادرة “الحسنة، والتي تدخل في إطار الدّفاع عن حُقوق العمال بصفة خاصة والجزائرييّن بصفة عامة”، خاصة في ظل ما اعتبره بوشاشي “الأخطار المحدقة بالجزائر”.
وقال المحامي والحقوقي الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، إن “المرحلة المقبلة بحاجة لنضال سلمي وإيجابي لبناء الدولة الجزائرية المعاصرة”، وكما أن المبادرة حسب تعبيره “تثري التعددية النقابية البنّاءة في الجزائر”.
وألقى كل من الممثلين عن حزب تجمع القوى الاشتراكية “الأفافاس” وحزب العمال إضافة لشخصيات برلمانية، كلمة حول تحقيق التعددية النقابية المستقلة في الجزائر وكيفية تجسيدها وحمايتها، وتحدثوا بصفة عامة عن تكريس الحريات. كما تدخل كل من الأمناء الوطنيين لـ13 نقابة مستقلة.
وانتهى الاجتماع بانتخاب منسق وطني للكنفدرالية وأعضاء المكتب التنفيذي بعد مناقشة قانونها الأساسي. ويشار أن التكتّل النقابي الذي يضم 13 نقابة عمالية مستقلة ويرفع لواء الدفاع عن حقوق العمال ومكتسباتهم، قرر التحول إلى تنظيم جديد وهو كنفدرالية النقابات الجزائرية CSA والتي ستتبنى بدورها قائمة المطالب العمالية القديمة وعلى رأسها ملف انهيار القدرة الشرائية والتضييق على العمل النقابي، مع تحيين المطالب تماشيا مع الظروف والمعطيات الجديدة.
ويتوقع مُؤسّسو الكنفدرالية التحاق نقابات جديدة خاصة، من القطاع الاقتصادي إلى تنظيمهم الجديد، لإنشاء “تعددية نقابية حقيقية في بلادنا” حسبهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Mohamed

    Revendication de nos droits ..régulariser notre problème de retraite anticipée .

  • محمد

    انتقلنا الى مرحلة الشيخوخة امنحوا لنا التقاعد ووضفوا الشباب