-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مُحي السُّنة في المغرب الإسلامي

مُحي السُّنة في المغرب الإسلامي

تابعت في الأسابيع الماضية عبر بعض القنوات الشيعية ما يرتكبه من يسمون أنفسهم “شيعة آل البيت” من أعمال يسمونها “الشعائر الحسينية”، وماهي إلا أعمال وحشية يرفضها الدين الإسلامي، وتعافها النفوس السليمة، وتأباها العقول السوية.. لأن هذه “الشعائر الحسينية” ماهي إلا ضرب للصدور، وجلد بالسلاسل للظهور، ولطم للخدود، وإسالة للدماء… كل ذلك – زعموا – حب للحسين – رضي الله عنه- و”ثأر” له، و”دعوة” لمبادئه، و”نشر” لقيمه.. ووالله لو بُعث الحسين – رضي الله عنه- لتبرّأ منهم كما تبرأ سيدنا إبراهيم – عليه السلام- من أبيه.. لأن هذه “الشعائر” المنسوبة -ظُلما- إلى الحسين – رضي الله عنه – تنفر الناس منهم لجهلهم بمبادىء الحسين- عليه السلام -.

إن الحسين وآل البيت الأكرمين – رضي الله عنهم- لن يخرج من أفواههم الطاهرة- ولو كانوا مظلومين – ما يتقيّأه أدعياء الانتساب إليهم من بذيء القول، وفاحش الكلام، وقبيح النعوت، وحقير الصفات في حق أفضل عباد الله بعد رسول الله – عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام – وهم أصحابه البررة الكرام، رضي الله عنهم وأرضاهم، وكيف لايكونون كذلك وهم الذين آزروا الرسول الأعظم – عليه الصلاة والسلام- وعزروه، ووقّروه، واتبعوا النور الذي جاء به، وبلغوه إلى الناس في المشارق والمغارب؟

إن معدن سيدنا الحسين ومعدن سيدنا علي وما نَسلا هو من معدن خير من حملته رحم وسعت به قدم، سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام- الذي لم يكن لعّانا، ولا فاحشا… ولا بذيئا في قول أو عمل..

إن أكثر الناس إساءة لآل البيت المكرمين هم هؤلاء الذين يزعمون أن شيعتهم، وإن هذه الإساءة لتصيب الإسلام في مقتل.. وحاشا للحسين وآل البيت أن تكون قلوبهم ملآى بهذا الكم الهائل من الغل والحقد والبغضاء لمن آمنوا بمحمد – صلى الله عليه وسلم- وأشربوا حبّ الإسلام، وحفظوا كتاب الله، وبلغوا دعوته… وكان دعاؤهم ودعاء صادق المؤمنين لله رب العالمين: “ولا تجعل في قلوبنا غلاّ للذين آمنوا..”.

قد ابتلى الله – عز وجل – هذا المغرب الإسلامي في نهاية القرن الثالث الهجري بتسلل “التشيع” هذا المذهب “الغامض” – كما وصفه الإمام محمد البشير الإبراهيمي، والمملوء غلا للمؤمنين وحقدا عليهم – إليه (المغرب)، حيث تمكن أحد سماسرة السياسة من إقناع بعض الحجاج من قبيلة كتامة على أنه من “لال البيت”، فجاءوا به إلى هذه المنطقة، فراح يدعو إلى هذا المذهب، مستغلا الأوضاع السائدة من جهل، وقلة وعي، وحب صادق لسيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام- وآله الطاهرين -رضي الله عنهم-، وتمكن من إقامة هذه الدولة المختلف حتى في تسميتها، إذ من المؤرخين من يسميها “الدول العبيدية” نسبة إلى عبيد الله بن أحمد بن اسماعيل الثاني؛ ومنهم من يسميها “الدولة الفاطمية”، نسبة – كما زعموا- إلى بضعة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فاطمة الزهراء، رضي الله عنها.

لقد أشاعت هذه الدولة منكرا من القول، وزورا من الفعل في العقائد والعبادات، وأضلت جبلا كثيرا، وأسالت كثيرا من دماء المسلمين الذين رفضوا ضلالها.. كقول أحد الشعراء لعبيد الله:

حلّ برقّادة”المسيح” حلّ بها “آدم” و”نوح”

حلّ بها “أحمد المصفى حل بها “الكبش” و”الذبيح”

حل بها “الله” ذو المعالي وكل شيء سواه ريح (1)

.

وكقول شاعر آخر للمعزل “دين الله الفاطمي”:

ما شئت لا ما شاءت الأقدار فاحكم، فأنت الواحد القهار (2)

وهذا ما جعل بعض علماء السنة يرون “أن الخروج وقطع دولة بني عبيد فرض”..(3) وجاء في بعض المصادر أن الإمام أحمد الداودي – أول شارح لصحيح البخاري، ودفين تلمسان- “كان ينكر على معاصريه من علماء القيروان سكناهم في مملكة بني عبيد…(4). ولا شك أن من كوارث الهالك القذافي وبلاياه دعوته وسعيه إلى إحياء هذه الدولة التي أهلكت الحرث والنسل..

انتقلت الدولة العبيدية إلى مصر بفضل سواعد أبناء قبيلة كتامة، واستخلفت على منطقة المغرب الإسلامي رئيس قبيلة صنهاجة وشيخها بلكين بن زيري.. مؤسس الدولة الزيرية.. أو الصنهاجية الذي حكمها من سنة 361 إلى 373 من الهجرة.

وآل حكم هذه الدول إلى أحد أحفاد بلكين وهو “المعز بن باديس”، الذي اعتلى كرسي الحكم في سنة 406هـ – وهو ابن ثمان سنوات- واستمر حكمه إلى سنة 454 هـ..

إن أهم أعمال هذا الأمير الجليل هو قيامه بما سمي “حركة التطهير (5)“؛ أي تطهير المغرب الإسلامي من هذا “التشيّع” الشنيع الذي يعج بالمنكرات القولية والفعلية، “ولا يثير إلا الحفائظ والإحن، ولا يثمر إلى توسيع شقة الخلاف (6)“.. ويكفي هذا “التشيع” شناعة وقبحا أن يرضي ابليس بلعن الخيرة من صحابة رسول الله – عليه الصلاة والسلام- وفي مقدمتهم سيّدانا أبوبكر وعمر، وأمنا عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهم أجمعين. فهل يرجى خير ممن يفعل هذا؟

لقد ألغى المعز بن باديس – رحمه الله – كل المظاهر التي تذكر بالشيعة المنحرفة، فأبطل الخطبة للعبيديين، ودعا للعباسيين، وغيّر لون الأعلام، وألغى”الأذان”الشيعي، وبدّل العملة التي كان مكتوبا عليها “لا إله إلا الله، محمد رسول الله، عليّ أفضل الوصيين ووزير خير المرسلين(7)” أو”عليّ خير صفوة الله”، أو “علي ولي الله” وسكّ عملة جديدة كتب على أحد وجهيها “من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه”، وعلى الوجه الثاني”لا إله إلا الله محمد رسول الله”، أو”يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا(8)“.

لقد تفاعل المجتمع المغاربي مع عمل المعز بن باديس، فآزره في ذلك صفوة العلماء، وأيده الشعب (9)، وأشاد به الشعراء، كقول أحدهم:

يا معز الدولة عش في رفعة وسرور، واغتباط وجذل

أنت أرضيت النبي المصطفى وعتيت في”الملاعين() السفل

لقد حدثنا الشيخ أحمد حماني -رحمه الله- أن الإمام ابن باديس – رحمه الله كان يقول لطلبته: إنني أفتخر بجدي المعز بن باديس، لا لأنه كان ملكا؛ ولكن لأنه أعاد السُّنة إلى هذا المغرب.

إن فضل المعز بن باديس على هذا المغرب الإسلامي العظيم، حيث أعاد له وحدته المذهبية، فحفظه بذلك من فتن تهلك الحرث والنسل، وتأتي على الأخضر واليابس، ومن كان في هذا القول يمتري فليمدد بصره إلى العراق، ولبنان، وباكستان، وأفغانستان، واليمن.. وما يقع فيها من فتن.

وإننا نتواصى جميعا في وطننا الحبيب وفي مغربنا الكبير أن نعض بالنواجذ على هذه الوحدة الدينية والمذهبية، التي يشتاق إليها غيرنا ولو كانت في كفر، وأفضت إلى جهنم، عياذا بالله، حيث يقول شاعر أصيب قومه بالفرقة الدينية والمذهبية.

سلام على كفر يوّحد بيننا وأهلا وسهلا بعده بجهنم

وليتق الله هؤلاء العابثون بهذه الوحدة، الذين يعملون – بوعي أو بغير وعي- على إدخال مذاهب أخرى – ولو كانت “سنية”- إلى هذا المغرب الكبير، فيثيرون الفتن، ويفرقون الصف، ويمزقون المجتمع – ورحم الله المعز بن باديس عدد الرمل، والحجر، والشجر والبشر.

.

هوامش:

1 2 3) عبد العزيز المجدوب: الصراع المذهبي بإفريقية.. ص 172 و173.

4) عبد الرحمان الجيلالي: تاريخ الجزائر العام. ج 1. ص 354. ط. دار الأمة.

5) السيد عبد العزيز سالم: المغرب الكبير.. ج2. ص658.

6) الإمام الإبراهيمي، الآثار.. ج1. ص332.

7 8) حسن حسني عبدالوهاب: ورقات .. ج1. ص 443 444.

9) المرجع نفسه.. ج3 ص57.

(❊) لا نحب لعن الناس، ولكن كيف لا يُعلن من جَلب لنفسه اللعن بلعنه أصحاب رسوله الله، ويُكفِر من لا يؤمن بـ “إمامة” سيدنا علي وولايته السياسية؟ ولو بعث الله- عز وجل- سيدنا عليا والحسين لكانا أو اللاعنين لمن يلعن صفوة الصحابة -أصهار رسول الله – وحبيبته أمنا عائشة…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • salim

    السلام عليكم يا استأذنا الكريم استسمحكم بهذا التعليق و هو ليس تطاولا مني ، لا يستطيع أي إنسان أن لا يشارككم الإحساس بما نراه من أفعال بشعة من طرف الشيعة على مرئ الناس و اظن ان الكثير منهم ضد هذه التصرفات من ال مذهبهم. ولكن اين لا نشاطر رأي شيخنا المبجل هواقتصار التحليل التاريخي لفترة وجود هذا المذهب على اراضينا فحسب، الا يجدر بنا كمواطنين ان نستوعب كل تاريخ المغرب بما فيه من إيجابيات و سلبيات بما فيه حقبة ما قبل الاسلام، أليس من السداد ان نربي الأجيال الصاعدة على الإفتخار بتراث غني متنوع صنع هذا الوطن الواحد الموحد ، أنا مواطن أعيش في غرداية و

  • عبد الباقي إبن باديس

    قال الإبراهيمي رحمه الله '' العلمَ العلمَ أيّها الشباب، لا يُلهيكم عنه سمسار أحزاب، ينفخ في ميزاب، ولا داعية انتخاب، في المجامع صخّاب، ولا يلفتنكم عنه معللٌ بسراب، ولا حاوٍ بجراب، ولا عاوٍ في خراب، يأتم بغراب، ولا يفتنّنكم عنه مُنزوٍ في خنقه، ولا مُلتوٍ في زنقةٍ، ولا جالس في ساباط، على بساط، يحاكي فيكم سنة الله في الأسباط، فكل واحد من هؤلاء مشعوذ خلاب وساحر كذّاب. إنكم إن أطعتم هؤلاء الغواة، وانصعتم إلى هؤلاء العواة، خسرتم أنفسكم، وخسركم وطنكم، وستندمون يوم يجني الزارعون ما حصدوا، ولات حين ندم'

  • شهاب عليم

    الأستاذ محمد الهادي الحسني... منارة ُ علم ٍ.

  • بدون اسم

    ما المعيار الذي تستند اليه الاتستاذ الهادي حين تقول ان طقوس الشيعة تعافها النفس البشرية ، يعني هل الدم و التعذيب هم المقاس مثلا ، عموما لنقل انهما كذلك ، فهل قطع الايدي و الرجم ، و الجلد لا تعافها النفوس و لاتستقيم مع الفطرة الانسانية

    ان هذه الامور اخي نسبية ، وعليه فاما ترفضها كلها ، وعليه فالمذهب السني مدان هو الفاخر ، او ان تقبلها و تقر بمبدا حرية الاعتقاد المكفول في الجزائر والذي بموجبه نحن لا نريد نقل العثاء الطائفي لبلادنا التي لا يوجد بها شيعة بذلك القدر الذي يسمح بشوب حرب

  • أبوبكر

    سيدي الحسني كنز ونعمة الله لنا وحُقّ لأمة الهادي بين أظهرها أن تفتخر به ، ارجوا أن تكون مقالاته ومداخلاته محل دراسة وأن يتم الإستفادة منها على نطاق واسع ، وشكر موصول لجريدة الشروق الغراء نبراس الحق لما تنشره عنه
    المحامي أبوبكر بن أحمد بوسام المالكي

  • بوبكر توكر

    بارك الله فيك شيخنا الكريم وجزاك عن الاسلام والمسلمين خيرا

  • جمال

    نستنتج ضمنيا من مقال الأستاذ أن شيوع المذاهب الإسلامية في أي قطر لا يعبر عن خيار أهله إنما الأمر يتم بقرار سياسي، والحاكم طبعا يختار المذهب الذي له في مصلحة تعينه على توطيد أركان ملكه، ثم إن الموضوعية أستاذي تقتضي أن تتناول الظاهرة في شكلها العام، فالجزائر تأسست فيها أيضا الدولة الخارجية (الرستمية) وتأسست فيها الدولة السلفية(المرابطية) والموضوعية تستدعي البحث في أسباب قابلية الجزائري للانتقال من مذهب إلى آخر، هل هذا تمرد منه على الأحادية؟ أو رفض منه لأن تمارس على عقله الوصاية باسم الدين؟

  • نذير آخر

    لله درك من كاتب

  • mbk

    السلام عليكم لماذا قرأت هذا المقائل الرائع والحمد لله أثلج صدري كثيرا ولذا أرجو من هؤلاء الكبار الراسخين في العلم - ولا نزكيم على الله - أرجو منهم أن يقدوا راية العلم و العلماء في الجزائر و لا يتركوا هذه الراية لكل ناعق ولكل من هب ودب يتخرص في الدين الحنيف من جهلة الصوفية الذين يستغلون عوام المسلمين ليبتزوا أموالهم في المناسبات ولذا أرجو من فضيلة الشيخ أن يكتب عن التصوف الخرافي القبوري في الجزائر وخاصة أنه من ذوي الخبر والعلم في هذا الشأن وجزاكم الله خيرا . وأبقاكم الله ذخرا لهذه الأمة .

  • ابو ياسر

    نحن معك في كون تلك الطقوس مسيئة الى الاسلام نفسه وكثير من مراجع الشيعة حرموها ومنهم الخامنائي المرشد الحالي للثورة الاسلامية بإيران فهل يوجد مثل هذا النموذج المسيء فقط ام ان في السنة الرقص وأكل الجمر تحت شعار الصوفية وبقر البطون بالسيوف بل هناك قناة السيوف مختصة في الرقص والمدح لآل سعود فهلا أشرت إليها بارك الله فيك؟لكن فضل الدولة الفاطمية انها تركت لكم الازهر ورحم الله عبد المؤمن بن علي بل رضي الله عنه حين أمر بدفن صاحب العواصم من القواصم بمقبرة اليهود لأنه قاالحسين مات بسيف جده وشيخك ترجم له

  • عبد اللطيف بالطيب

    أخي الاستاد الفاضل الحسني
    اشكرك كثيرا على هده الشجاعة التي اصبحت تنقص الكثيرين من الدعاة .. وخصوصا ادا تعلق الأمر بالدفاع عن صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام.. فان من أكثر ما يغضبني فيهم هو القدح بل التكفير لخليفتي رسول الله وبعض الصحابة المشهود لهم بالجنة.. فالحمد لله الدي قيض للأمة من أبعد عنها هده الأمراض ورزقنا خصوصا في الجزائر حب صحابة رسول الله... والحمد لله .. وأدام الله صحيحا معافى مدافعا عن الحق كما عرفناك..

  • بن ثامر احمد

    انها العصبية فقط : يقول الدكتور رايت عبر قناة شيعية أعمال وحشية تسمى حسينية وهي لطم الصدور وظرب بالسلاسل ..الخ وليكن فى علم الدكتور وهو سيد العارفين ان رسول الله وفى احاديث صحيحة على مبنى اهل السنة بكى على الحسين وبنشيج وابكى من حوله وشم تربة كربلاء التى اتاه بها جبيريل واعطاها ام سلمة التى بكت بدورها ولقد رأه ابن عباس اشعث اغبر يلتقط دم الحسين ليلة العاشر وكلها اثار صحيحة عند المحققين فلا عدوان على الشيعة ان استنو بسنة المصطفى ..موطؤون الناس على مذهب مالك بالقوة ومن تفقه منهم تحنبل وتوهب والبقي

  • وائل

    بارك الله فيك يا ياشيخ

  • وائل

    جزاك الله خير جزاء ياحفيد المعز بن باديس

  • خالد

    الأستاذ بارك الله فيه على هذا المقال يقصد الشيعة والحمد لله هذا المذهب لا وجود له في الجزائر ويقصد أيضا مستوردي المذهب الوهابي من السعودية ولذلك دعا إلى الحفاظ على وحدة المذهب في الجزائر. والجزائر سوف تبقى مالكية رغم كيد المتربصين من جميع المذاهب.

  • زياد

    أستاذي لقد وجدت شيئا في نفسي من خاتمتك وبيت الشعر الذي سقته :سلام على كفر يوّحد بيننا وأهلا وسهلا بعده بجهنم وفي تقديري أنك جانبت الصواب فقد فرق الشيخان (ابن باديس والإبراهيمي)
    بين الجزائريين بحربهم للتصوف الباطل وكان بإمكانهما السكوت خصوصا وأن مقاومة فرنسا كانت تستلزم جمع الصفوف
    معذرة للشيخ وأرجو أن يعد هذا التعليق كاستفسار والله من وراء القصد

  • merghenis

    لو قرأت مقالات الأستاذ الهادي الحسني و خاصة ما كتبه فيما يخص الدستور لما جائتك هذه الأفكار و على كل حال فهمت أنك لا تريد بتعلقك هذا سوى مجاملة صديقك كما تقول.
    لو كنت تريده فعلا يتعين كنت تقول له خفف شوي من حدة قلمك و شوف كاش حزب ادخل فيه...

  • محمد

    المحير ان الكثير من ايناء الجزائر والعرب يقدسون اعداء الاسلام في ايران وحزب الله وبشار الاسد لان الجاهل يفعل بنفسة ما لا يفعله العدو بعدوه اهلنا في العراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان من اخوتنا السنة يكتوون بنار الروافض المجوس واهل السنة في الجزائر يقدسون جلاديهم ويعتبرونهم ابطالا لمجرد انهم هددوا اسرائيل وقتلوا المسلمين مكان اليهود انا اقولها واتحمل مسؤوليتي ايران وكلابها عدوي رقم 1 ثم اسرائيل وامريكا والبقية

  • رضوان

    شكر موصول على جهد مبذول، وعمل مقبول يا أستاذنا محمد الهادي الحسني. مقالاتك دائما تذكرنا بدرر البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه وعلى كل الذين سبقوه وزاملوه علما وأخلاقا.

  • badr

    لماذا لا يُعين الدكتور الهادي الحسني وزيرا للشؤون الدينية بدلا من

    وزير القبور والاضرحة... اتمنى مرة واحدة ان تعمل هذه الدولة بأمر

    الشعب ورغبته..التي هي ضده في كل شيء

    ***

    وأبشر يا دكتور ستنزل عليك الشتائم والسباب من كل جانب من

    هؤلاء المتشييعين المغفلين الحمقى

    وستوصف بأنك وهابي طائفي عميل لقطر والسعودية تُنفذ أجندات

    أجنبية

  • نذير

    حفظك الله و نفع بك

  • نذير

    حفظك الله يا شيخنا
    اتمنى لقائك والله .

  • مدكور حمدي

    لاقترحتك مستشارا لديه مكلف بالشؤو الدينية انت والدكتور جيدل عمر استاذ الشريعة الاسلامية بجامعة الخروبة لان نصائحك وكتابتك وكثرة الطلب عليك من المتعطشين للعلم والمعرفة وحب الخير لهذا الوطن من ابناء امتك جعتك تتبوأ هذه المرتبة وتجربتك الطويلة بتاريخ الحظارات وسفرك للكويت وانقليترا وفرنسا ونيابتك لامام مسجد باريس في منحة دراسية منذ الستينات والسبعينات وحملك لرتبة ظابط بالكلية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال ثم التربص الذي اجريناه بمدرسة ظباط الاحتياط بالبليدة يجعلك خير من بوعبدالله للشؤو ن الدينية

  • مدكور حمدي

    (يتبع) ونحن نعرف جيدا مثلما تعلمنا عند العلامة الشيخ مصباح رحمه الله المسمى(حويذق ) بثانوية عبان رمضان بالحراش في سنوات الستينيات وبالجامعة الجزائرية ومن ملتقيات الفكر الاسلامي التي كانت تجرى بالجزائر كل سنة تحت اشراف المرحوم مولود قاسم وبمشاركة اساتذة اجلاء من كل انحاء العالم مختصين بجميع التخصصات الفقهية والدينية والطبية ولم نسمع ياصديقي من بدع وخرفات يشمئز منها العقل وتهرب منها الانفس لكن ( فلولا العلم ماسعدت رجال ولاعرف الحلال من الحرام ) فياصديقي لوكان لي قدر من الراي لدى الرئيس (يتبع)

  • ابو الحارث ايمن

    معذرة سانقله لانشره على صفحتي في الفيسبوك

  • مدكور حمدي

    صديقنا واستاذنا الفاضل محمد الهادي الحسني سلام الله عليك عبر منبر عمودك القيم والمرشد والمنير لكل من يدعي في العلم معرفة والدين فقها وهو لم يجلس يوما لابجامع الازهر الشريف ولابجامع الزيتونة ولابجامع القرويين ولابجامعة قسنطينة ولم يتتلمذ عند البشير الابراهيمي ولا عبد الحميد ابن باديس ولا الشيح حماني ولا الشيح مصباح اوعبد اللطيف سلطاني او العرباوي ولا معهد بلكين للتعليم الاصلي ومن اين جاء هؤلاء الدعاة ؟ اظن واكاد اجزم انهم من صنع المخابرات الاسرائيلية ارسلوا لهدم المجتمعات الاسلامية (يتبع)