-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تقرر مراجعة الامتحانات الرسمية

نحو إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط مستقبلا!

نشيدة قوادري
  • 10745
  • 17
نحو إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط مستقبلا!
أرشيف

كشف نائب مدير برامج التعليم بوزارة التربية، مصطفى حمدي، أن الوصاية تدرس إمكانية إلغاء الامتحان الرسمي لشهادة التعليم المتوسط، فيما أكد بالمقابل أن إلغاء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف “بالسانكيام” غير وارد في المرحلة الحالية.
وأضاف المسؤول الأول عن برامج التعليم بوزارة التربية، أن اللجنة الوزارية التي نصبتها الوصاية لتقييم الامتحانات المدرسية الرسمية ودراستها بغية إعادة النظر فيها، هي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على المشروع الذي يدرس إمكانية إلغاء الامتحان الرسمي لشهادة التعليم المتوسط “البيام” في المستقبل والإبقاء على “التقييم المستمر” باحتساب نتائج الفصول الثلاثة، وأكد أن إلغاء الامتحان الرسمي لشهادة نهاية المرحلة الابتدائية غير وارد في المرحلة الحالية، في حين أن قرار الوزارة الأخير والمتعلق بتمكين الراسبين في شهادة التعليم الابتدائي من الانتقال بصفة آلية إلى السنة الأولى متوسط يخص فقط فئة المترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ.
وقال المتحدث لبرنامج “ضيف التحرير” للقناة الإذاعية الثالثة إن المواضيع الخاصة باختبارات شهادة التعليم المتوسط، قد تم الانتهاء من توزيعها على مستوى مراكز حفظ المواضيع المتواجدة بمديريات التربية للولايات، هذه الأخيرة التي تقوم بتوزيعها على مراكز الإجراء على المستوى الوطني التي فاق عددها 18 ألف مركز، فيما ذكر المتحدث بطريقة الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي التي ستتم من خلال احتساب المعدل السنوي ومعدل الشهادة، وبالتالي فكل مترشح يحصل على معدل 10 من 20 يعد ناجحا وينتقل إلى المستوى الأعلى. بالمقابل أكد حمدي أن كل الإجراءات التنظيمية قد تم اتخاذها لضمان السير الحسن لامتحانات الشهادة التي تنطلق اليوم على مدار ثلاثة أيام.
وكشف ممثل الوزارة أن التحقيقات التي أنجزتها الإدارة بينت أن نسبة الإعادة والرسوب في الطور المتوسط فاقت 43 بالمائة وعليه فالوزارة تسعى للتقليص هذه النسبة، إلى جانب العمل على توجيه التلاميذ الراسبين إلى مراكز التكوين المهني لتلقي تكوين متخصص في مجالات عديدة بدل أن يحتضنهم الشارع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • جوديلا

    يا السي جودي - اللي عنده المعرفة يحضر أوراق الإجابات للمواد الأساسية ما بين الفترة الصباحية و الفترة المسائية كالرياضيات و الفيزياء و العلوم الطبيعية و اللغات التي تجرى كلها في الصباح - و حينها يقوم المتواطئون معه في الإدارة بكتابة أسماء الأساتذة الحراس على ورقته الثانية مع تقليد إمضاءات الأساتذة واستبدال الورقة الأولى بالورقة الثانية المحضرة بالمنزل .

  • جودي

    هههههه هكذا ينتقل اللي عند المعرفة وتكثر البزنسة بالتقويم وباي باي مابقي من التعليم !!!!!!

  • محمد الجزائري

    هذا إجراء حكيم لوطبق لأن إمتحان شهادة المتوسط لافاءدة بيداغوجية من ورائه مادام التلميذ ينتقل بنقاط المراقبة المستمرة ومعدل الفصول فلماذا نهدر الوقت والجهد ونضيع أموال كثيرة في تحضير هذا الإمتحان ومايرافقه من غلاف مالي ضخم للحراسة والتصحيح وووو يمكن الإستفادة من هذه الأموال وتحويلها لشىء لأهم ينعكس على القطاع بالإيجابية أتمنى كذلك أن يشمل هذا الإجراء إمتحانات السنكيام والبكالوريا لأنهما ساهم بشكل مباشر في خلق نظام تنافسي سلبي تسبب بشكل أو أخر في إنتشار ظاهرتي العنف المدرسي والدروس الخصوصية التي أصبحت تهدد دستورية مجانية التعليم أي أصبحت سرطان ينخر أسس التعليم وينسفها مجرد راي

  • منانوك

    الغيو جدها كامل كيما راهي ... خخخخخخ

  • ابن الجبل

    أنا أرى أن الحديث عن الغاء شهادة التعليم المتوسط ، أو الحديث عن تحسين امتحان شهادة البكالوريا ، هو كلام فارغ وتضييع للوقت وتشتيت للذهن .... فالاجتهاد كل الاجتهاد ، يجب أن ينصب حول تحسين أداء الأستاذ والمعلم ، وكذلك تحسين مستوى المناهج التربوية ، والتنافس الشريف في الامتحانات الرسمية , فلا ننتظر منظومة تربوية ناجحة بدون هذه العناصر ، التي تشكل مثلث النجاح ، الا وهو المعلم والمنهاج وشرف الامتحان . وهذا الأخير له أهمية كبيرة ... ولا بد أن نترك الأساتذة والتلاميذ يتنافسون على الحصول على أعلى المراتب ... أما أن نتحدث مسبقا عن نسبة النجاح المنتظرة ، ونتغاضى عن الغش ، تلك الطامة الكبرى !!!؟؟؟.

  • عبد الله.

    كثرة الامتحانات ونقص قي الاعمال التطبيقية يؤدي الى نقص في التحصيل العلمي والادبي ويصبح الهدف
    هو النجاح في الامتحانات وفقط . مدارسنا لها مناهج تقليدية لا عللاقة لها بالحداثة والعلوم الحديثة الكل يبحث عن" الدبلوم ".

  • doc

    la notion d'elite existe que chez les juif et les catholqiue elle n'existe aps chez les arbes et banou israel et la france elle même. l'elite c'est l'exercice et le travail continu. les catholique se croient pourvu d'un dont biblique la peuple élu..ça n'existe pas si les israéliens en israel ne travaillent pas ils meurent de faim. donc le palestinien et l’israélien c'est kif kif ya pas d’élite génétique. ya un patrimoine heriditaire oui je suis d’accords c'est un dire un enfant issus de parents musiciens aura plus de chance de devenir un grand musicien sans faire beaucoup d'effor

  • doc

    ce ssteme isssu de la periode colniale doit etre modifié en suprimant ces conconur et ces examins inutiles. ce n'est pas normal q'un étudiant puissent sortir de l’école après 6 ans et pares le terminal de 17 ans sans avoir un diplôme ?? ou ils sont partis toutes ces durée de travail?? tu examine en terminal et tu lui efface 17 années de travail?? mais l’étudiant a réussis dans tous les palier.?? tu l'examine par un bac et tu lui supprime le reste?? C'est un système colonial basé sur la notion de l’élite y'a pas d’élite ya le travail et l'exercice .

  • مشرف تربوي

    نعم لبقاء شهادة التعليم المتوسط

  • ملاحظ

    عندما تشاهد المرتبة العالمية من حيث الجودة التعليم بالعالم حسب تصنيف يونسکوا الجزاٸر في المرتبة الاخيرة بالعالم العربي وفي اواخر عالميا وتصنيفها 189 متخلفة عن اليمن وليبيا وسوريا وهي دول في حروب ومتخلفة عن تشاد ومالي في 2017 يعني ماذا بقي من اصلاحات عمرون بن خبريط واسميها تخريب المنظومة التربوية ولا تزال حفيدة قدور بفرض نسخة مزورة لتعليم فرنسي وتعليم في تدني مستمر بالالغاء الشهادة التعليم سنخرج في تصنيف يونسکوا المقبل خارج التصنيف بفضل الذيول فرنسا المتحکمة في التعليم

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    مشاكل التعليم مؤخرا ارجعها الى العامل البشري (الأستاذ، المعلم، العنصر النسوي .....)
    قلت تخلوا عن التعليم و دخلوا نفق التغننانت و النقابات و حشر مناخيرهم في ما لا يعنيهم، و تركوا العمل الذي جاؤوا من اجله.
    ماتقليش الوزيرة و الفرنكوفونية وووو ............ لانها (الوزارة و الوزيرة) اثبتت انها فعلا وزيرة باتم معنى الكلمة عكسكم انتم وضعتم مصالحكم قبل مصلحة التلميذ، و الان نرى كيف تلميذ مقبل على شهادة البكالوريا قرى شهرين !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مستشار

    لا فائدة من امتحان شهادة التعليم المتوسط و يستحسن إلغاؤه .
    التلاميذ المجتهدون تفوق معدلاتهم 12 من 20 و ينتقلون و هم في غنى عن النجاح في BEM .
    التلاميذ الضعاف تقل معدلاتهم عن 10 من 20 و يتحصلون على أقل من 7 من 20 في BEM فيرسبون و لا ينفعهم BEM في شيء .

  • خليد

    امتحان شهادة التعليم المتوسط يحبد إلغاؤه فلا فائدة منه لأن ليس له أي تأثير في الانتقال للثانوي
    أغلب التلاميذ المنتقلون يضمنون انتقالهم بمعدلات سنوية جيدة و ينتقلون حتى لو خسرو BEM
    التلاميذ الراسبون معدلاتهم السنوية ضعيفة جدا و كلهم يتحصلون على أقل من 9 في BEM و يرسبون

  • أحمد

    شيء غير معقول وقع بمدارس بلدية بسكرة والبلديات المجاورة يوم الامتحان (السنكيام) :
    - كتابة الأجوبة على السبورة و أيضا على أوراق بعض التلاميذ ، العملية قام بها المديرون بدعم من بعض الأساتذة!
    - ما المقصود بذلك ؟ فيقولون " زكارة في بن غبريط) و منهم من قال :" حتى لا تكون مدرستي الأخيرة في الترتيب فيوبخني مدير التربية!
    - هل بن غبريط تعلم ذلك ؟ فلا تتعجبوا حين تكون مدارس بسكرة الأولى في الترتيب الوطني! مع العلم أن التلاميذ إضافة إلى أساتذة اللغة الفرنسية لا يعرفون أبجديات هذه اللغة و حينما يتكلمون بها فالمشاهد تليق أن تكون سكاتشات رمضانية .رمضان كريم و كل سنة سنشاهد فساد أكبر!

  • نوار

    في السنة الماضية كانت نسبة النجاح بمتوسطتنا 82 % و ذلك باحتساب المعدل السنوي فقط.
    أما نسبة النجاح في ش ــ ت ــ م فكانت 79 % بمتوسطتنا .
    أما نسبة الانتقال إلى الثانوي فكانت 82 % .
    وعليه يمكن القول ألا فائدة من ش ــ ت ــ م .

  • التعليم الأصلي

    جيد...وبالمرة ألغوا كل شيء ...والله حتى امتحانات منظومتنا الغير تربوية أصبحت بلا بنة أو طعم !!!!.
    تحطيم كل ما يتعلق بالتربية والتعليم

  • سعيد

    نحو إلغاء الدراسة والمدارس أيضا ؟