-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشاركون في يوم دراسي حول "البيئة والمياه" بالبليدة يؤكدون

نحو الإستعانة بأساليب حديثة لحماية المدن من الفيضانات

الشروق
  • 470
  • 0
نحو الإستعانة بأساليب حديثة لحماية المدن من الفيضانات
ح.م

أجمع مشاركون في أشغال يوم دراسي نظم مؤخرا بالبليدة حول “البيئة والمياه” احتضنته جامعة سعد دحلب على أهمية الاتجاه مستقبلا نحو الاستعانة بتقنيات حديثة للحد من مخاطر الفيضانات التي تهدّد أغلبية المدن الجزائرية.
ففي مداخلة قدمها محمد رضا خولي من جامعة سعد دحلب (البليدة) أكد أن التدابير التقليدية التي تباشرها السلطات المختصة تحسبا للموسم الشتوي، على غرار صيانة وتنظيف شبكات الصرف الصحي والبالوعات ومجاري المياه غير كافية لمجابهة خطر الفيضانات مستدلا بحالة ولاية قسنطينة التي سجلت مع بداية الموسم الشتوي فيضانات بالرغم من اتخاذ مسؤوليها مختلف الإجراءات الاحترازية سالفة الذكر.
وهو نفس الاتجاه الذي ذهب فيه زميله حداد أمين الذي دعا إلى ضرورة الاستعانة بتقنيات حديثة لمجابهة خطر الفيضانات التي تهدّد أغلبية المدن الجزائرية مع بداية كل موسم شتاء وهي التقنيات التي “سبق لعديد الدول المتقدمة تطبيقها على أرض الميدان”.
ومن بين أهم هذه الأساليب الحديثة – يضيف المتحدث- إنجاز منشآت لتخزين مياه الأمطار المعتبرة المتساقطة ليتم تفريغها لاحقا من خلال تحويلها نحو السدود أو نحو وجهات أخرى وهي التقنية التي أثبتت فعالياتها، مشيرا إلى أن ولاية غرداية سبق لها وأن جسدت هذه التقنية على أرض الميدان لحماية هذه المدينة الجنوبية من هذا الخطر الطبيعي الذي يسفر عن خسائر مادية وبشرية.
من جهته كشف مدير وحدة البليدة للديوان الوطني للتطهير، حسين بن معطار، عن تدعيم مؤخرا هذه المؤسسة العمومية بمضخة حديثة لشفط المياه تعد الأولى من نوعها من حيث حجم شفطها للمياه والتي تتجاوز ألف متر مكعب في الساعة، مشيرا إلى أن جميع المضخات الحالية لا تتجاوز 500 متر مكعب في الساعة.
وصرح بن معطار أن هذه المضخة الجديدة ساهمت في تسهيل عمل فرق التدخل سواء من حيث الوقت أو الجهد، لافتا إلى أنه بفضل هذا العتاد الجديد تم شفط مياه الأمطار التي كانت تغمر الطريق السريع شرق- غرب نتيجة كميات الأمطار المعتبرة المتساقطة نهاية شهر أكتوبر المنصرم خلال فترة وجيزة.
كما تطرّق الأساتذة المختصون في المجال والمشاركون من مختلف ولايات الوطن كعين الدفلى وبومرداس، إلى أهمية حملات التحسيس الموجهة لفائدة المواطنين والصناعيين وكذا الناشطين في القطاع الفلاحي للمحافظة على الثروة المائية وحمايتها من خطر التلوث.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!