-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
120 نائب وقعوا المبادرة.. بن خلاف لـ"الشروق":

نصبنا لجنة لمتابعة إجراءات مشروع قانون تجريم الاستعمار

نادية سليماني
  • 1538
  • 16
نصبنا لجنة لمتابعة إجراءات مشروع قانون تجريم الاستعمار
ح.م
لخضر بن خلاف

نصبت على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان، الأحد، لجنة متابعة مشروع قانون تجريم الاستعمار، المكونة من 35 نائبا من مختلف التشكيلات السياسية، وذلك لغرض الوقوف على جميع الإجراءات، من التحضير إلى المصادقة على مشروع القانون المعلق منذ سنوات.

أكد النائب عن جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، في اتصال مع “الشروق” الأحد، عن تنصيب لجنة متابعة مشروع قانون تجريم الاستعمار، والمكونة من 35 نائبا من مختلف التشكيلات السياسية، وذلك على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان.

وستتولى اللجنة – حسب محدثنا – تتبع جميع مراحل مشروع القانون، ليصل لمرحلة المصادقة النهائية عليه، وقال، بأن حوالي 20 برلمانيا تقدموا أواخر شهر فيفري المنصرم بمشروع قانون تجريم الاستعمار “ولكن المشروع بقي على مستوى مكتب المجلس، فيما كان يفترض أن يرسل إلى الحكومة لتبدي رأيها فيه”.

ويؤكد بن خلاف انه سبق لنواب بالبرلمان طرح المشروع نفسه سنة 2006، ثم أعيد طرح مشروع القانون في 2012 ، ولكنه يرفض كل مرة من طرف رؤساء المجلس، بحجة عدم تقبل النظام السابق طرح مثل هذه المواضيع، على حد قوله.

ليعاد إحياء المشروع وللمرة الثالثة بدعم من 120 نائب من مختلف التشكيلات السياسية.

وحسب المتحدث فقد تم بعث مشروع القانون مجددا، بعد توقيع 120 نائب، وبمباركة من وزارة المجاهدين “وأودعناه على مستوى مكتب المجلس، وبعد عدم الرد من طرف المكتب في الآجال القانونية وإحالته على الحكومة لإبداء رأيها خلال 60 يوما كما ينص القانون، قررنا تنصيب لجنة لمتابعة قانون المشروع، تتشكل من 35 نائبا من مختلف التشكيلات السياسية، والتي تأجل تنصيبها قبل هذا التاريخ بسبب جائحة كورونا”.

واستغل البرلمانيون المباركون لمشروع قانون تجريم الاستعمار، فرصة حضور جميع نواب الغرفة السفلى، الأحد ، لغرض المصادقة على مشروع قانون المالية، لتنصيب لجنة متابعة مشروع القانون، مع اختيار النائب كمال عريبي مندوبا عنهم.

وكشف بن خلاف، أن عرض القناة الفرنسية العمومية فرانس 5 الفيديو “المسيء للحراك ولثوابت وتقاليد الجزائريين، بمباركة وإيعاز من الموالين لفرنسا بالجزائر، زادنا إصرارا وعزيمة على المضي في مشروع قانون تجريم الاستعمار”، مؤكدا، بأن فرنسا أظهرت عداءها وتآمرها على الجزائر ، وصارت تهاجمنا “علنا ومباشرة”، بعدما كانت “تضرب تحت الحزام” وهو ما يستدعي تضافر جهود الوطنيين لوضعها عند حدها، قبل تجرؤها أكثر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • mohamed

    من انتم ومن اوصلكم الى البرلمان؟كيف تسمحون لانفسكم ان تتكلموا باسم الشعب وانتم من اعز اصدقاء العصابة وننتظر ان تلحقوا بهم الى منتزه الحراش كيف لا وانتم من ساندهم في الكبائر لنهب الجزائر ولم يكفيكم النهب والدمار بل وافقتم على طبع الملايير لينهار الاقتصاد نهائيا كما حدث في فنزويلا .اليس هذا اجرام؟اليست هذه خيانة؟الم يقل المرحوم قايد صالح ان هذا استعمار رقم2؟اذا لا بد من تجريمكم .

  • OU VA L'ALGERIE

    يوم يكون لنا منتخب وطني محلي في كرة القدم ونتوقف على الاستنجاد بلاعبين ومدربين ولدوا وترعرعوا وتكونوا في فرنسا أي يوم تتمكن الجزائر من تكوين11لاعب على الأقل يمثلونها في التظاهرات العالمية ويوم تكون لنا جامعات محترمة لكي لا يهاجر طلبتنا نحو جامعات فرنسا ويوم لا يضطر شبابنا الى المغامرة عبر قوارب الموت نحو فرنسا .ويوم لا نعتمد على مستشفيات تركتها فرنسا.. يومها لكل حادث حديث . أما الكلام عن تجريم الاستعمار والثورة والشرعية والذاكرة..فهي ليست الا مواد مخدرة استعملها النظام الحاكم وكل من يدور في فلكه لتخدير الجزائريين لتسهيل عملية نهب كل ما يمكن نهبه من قبل الذين تحولوا الى مواطنين فوق العادة

  • هبشوش

    ياما نصبتم من لجان لم نر نتائجها لحد الان عندما تريدون دفن اي مشكلة تجعلون لها لجنة هدا هو دوركم الكثير منكم لا يوافق على ما تقوله في الموضوع لان له اقامة هناك ويعيش في فرنسا اكثر من عيشه في اتلجزائر روح خطينا

  • جزائري حر

    هه ما زالنا مع اللجان إلى يوم القيامة. ديقاج روح غبر على وجهك راك قديم بزاف بل اصبحت صورتك من وسائل تعكر علينا أيامنا.

  • الهكار

    ان جراءم السرقة والاختلاسات،وتبذير مبلغ 1000مليار دولار والذي يكفي لاعادة بناء دولة من الصفر،تفوق جراءم الاستعمار الذي يتهافت كلنا للعيش تحت كنفه.

  • mohtlemcen

    vous allez rien faire toujour la meme chonson vous avez peur de cette france

  • كاكي

    سيبدأ عملاء فرنسا في الظهور على السطح للدفاع عنها بكل الطرق المباشرة و غير المباشرة. حسب رأيكم ماذا تفعل وزارة الفرنكوفونية و أين تذهب اموالها. إقرؤوا تقرير جاك عطالي ( Rapport attali ) لتفهموا كل شيء-التقرير موجود على الانترنت-. بدون نهب اموال إفريقيا فرنسا لاشيء هذه هي الحقيقة. لهذا فهي تساند كل سارق و خائن.

  • محمود

    الإستعمار خرج منذ ٦٢ والمجرمون الكبار هم من حكموا بعد ٦٢ وعذبوا الجزائريين ولازالت المافيا تفعل ذلك والبرلمان عديم الفائدة يتكلم عن تجريم الإستعمار وكأنه سيخرجنا من الأزمة! انشر من فضلك

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الماريكان ضربت اليابان بزوج قنابل نووية فحمتهم، بصح كي فاقو اليابانيين ، فاقو بلي حاجة ماشي نورمال صراتلهم ، ناضو شمرو على ذرعتيهم و ضوكا راهي من أقوى الاقتصادات وبلادهم سياحة و كيفاه شابة و نجحوا في الالكترونيك و العلم ، و حنا مازالنا راقدين على شكارة تع حليب و تجريم الاستعمار غير الهدرة و البلا بلا.

  • OU VA L'ALGERIE

    يوم يكون لنا منتخب وطني محلي في كرة القدم ونتوقف على الاستنجاد بلاعبين ومدربين ولدوا وترعرعوا وتكونوا أي يوم تتمكن الجزائر من تكوين11 لاعب على الأقل يمثلونها في التظاهرات العالمية ويوم تكون لنا جامعات محترمة لكي لا يهاجر طلبتنا نحو جامعات فرنسا ويوم لا يضطر شبابنا الى المغامرة عبر قوارب الموت نحو فرنسا . ويوم لا نعتمد على مستشفيات تركتها فرنسا .. يومها لكل حادث حديث . أما الكلام عن تجريم الاستعمار والثورة والشرعية والذاكرة .. فهي ليست الا مواد مخدرة استعملها النظام الحاكم وكل من يدور في فلكه لتخدير الجزائريين لتسهيل عملية نهب كل ما يمكن نهبه لهؤلاء الذين تحولوا الى مواطنين فوق العادة

  • maknin

    كم من لجنة نصبت و لم تفعل شيء بل صارت ضد الشعب

  • أستاذ متقاعد

    تجريم الاستعمار لن يكون ما دامت الجزائر لا تمتلك مؤسسات : قوية . شرعية . منتخبة ديموقراطيا في انتخابات يشارك فيها الجزائريين بقوة . مؤسسات يثق فيها الجزائريين . مؤسسات لا تطاردها فضائح الفساد . مؤسسات لا تتدخل فيها الملايير لشراء رؤوس القوائم في المجالس المنتخبة وعلى رأسها مجلسكم يا سي بن خلاف ... الخ وبالتالي فخزعبلاتكم لا تختلف عن ما سبق علما أن أسطوانة تجريم الاستعمار تتردد على مسامعنا منذ عشرات السنين لكن في كل مرة صوتها يخف شيئا فشيئا لينطفأ نهائيا بعد أسبوع على الأكثر

  • SoloDZ

    ان شاء الله الثالثة ثابتة وحبذ لو يطلعنا احد على ماهية الاهداف من قانون تجريم الاستعمار لأننا كل ما نعرفه هو انه عبارة عن رد جزائري على قانون فرنسي مماثل يمجد الاستعمار هل هو مجرد رد ام هناك اهداف اخرى وهل القانون الجزائري يشمل الاستعمار في العالم او الاستعمار الفرنسي في الجزائر فقط وعن القناة التي انجزت روبورتاج في الجزائر السؤال الذي لا يطرح هو كيف فعلت ذلك بدون علم السلطات الجزائرية خاصة وان القناة تنقلت بين الولايات واعمال اجنبية مثل هذه تتطلب رخصة مسبقة من السلطات كما هو معمول به في العالم

  • حسين حشايشي

    ليس سر دولة أن الجزائر- بعد 57 سنة من الاستقلال وحكم الشرعية الثورية – ما زالت عالة على الخارج، في كل شيء ، بما في ذلك فرنسا "العدوة ".
    فرنسا صديقة وشريك سياسي واقتصادي وثقافي وإنساني أكثر من أي دولة أخرى .
    فهي التي( مع آخرين ) تطعمنا وتلبسنا و تداوينا وتكون رياضيينا وتزودنا بالأفكار و...الكمامات .
    جميع، تقريبا، الوزراء وكبارالمسؤولين منذ الاستقلال لهم موطئ قدم في فرنسا.
    و لو فتحت حدودها للجزائريين الذين" يكرهونها " لما بقي أحد منهم في الجزائر.
    فكفانا نفاقا ومخادعة واستخفافا بعقولنا

  • HOCINE HECHAICHI

    هراء
    ليس سر دولة أن الجزائر- بعد 57 سنة من الاستقلال وحكم الشرعية الثورية – ما زالت عالة على الخارج، في كل شيء ، بما في ذلك فرنسا "العدوة ".
    فرنسا صديقة وشريك سياسي واقتصادي وثقافي وإنساني أكثر من أي دولة أخرى .
    فهي التي( مع آخرين ) تطعمنا وتلبسنا و تداوينا وتكون رياضيينا وتزودنا بالأفكار و...الكمامات .
    جميع، تقريبا، الوزراء وكبارالمسؤولين منذ الاستقلال لهم موطئ قدم في فرنسا.
    و لو فتحت حدودها للجزائريين الذين" يكرهونها " لما بقي أحد منهم في الجزائر.
    فكفانا نفاقا ومخادعة واستخفافا بعقولنا

  • فكر مليح

    لا تجريم الإستعمار ولا هم يحزنون راكم غير تهفوا هذه السياسة نتاعكم قديمة. دحمان الحراشي الله يرحموا قال:الي ماهو ليك غير اعيك. الأيام بيننا. طز فيكم وفي ماماكم فرنسا.