-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السفير الروسي إيغور بيلايف يؤكد

نصف الأسلحة الروسية التي تباع في أفريقيا اشترتها الجزائر

محمد لهوازي
  • 8352
  • 20
نصف الأسلحة الروسية التي تباع في أفريقيا اشترتها الجزائر
ح.م

كشف السفير الروسي لدى الجزائر، إيغور بيلايف، إن نحو نصف الأسلحة الروسية التي تباع في أفريقيا يتم شراؤها من دولة الجزائر.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة “سبوتنيك” الروسية، السفير الروسي لدى الجزائر عن سبب الاهتمام الكبير للجزائر بالسلاح الروسي، قائلا: “الطلب الجزائري الكثيف على الأسلحة الروسية يعود لأسباب كثيرة لكن من أبرزها الارتباط التاريخي بين البلدين من خلال العلاقات الاقتصادية والتاريخية منذ الاستقلال الجزائري الذي كان لروسيا دور هام”.

وتابع السفير بقوله: “العلاقات الروسية الجزائرية هي متعددة الأوجه، ويعد التعاون العسكري التقني بين الدولتين أحد الاتجاهات الرئيسية في العلاقات. كما أن العامل التاريخي يلعب دورا مهما إلى أيامنا هذه لأن روسيا كان لها مساهمات كثيرة قبل وبعد نيل الجزائر استقلالها”.

وقال بيلايف إن “هناك عوامل أخرى اليوم ساهمت بزيادة الاهتمام الجزائري بالسلاح الروسي ومنها الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يتنامى الإرهاب في أفريقيا الشمالية وخصوصا في ليبيا التي أصبحت دويلات مسيطر عليها من قبل المجموعات المسلحة، بالإضافة إلى الوضع على الحدود الجنوبية وفي دولة مالي”.

وأشار السفير الروسي إلى أن الجزائر هي صديق تاريخي لروسيا وبين الدولتين أكثر من علاقات اقتصادية وسياسية وثقافية.

وأكد وجود تعاون بين روسيا والجزائر في مكافحة الإرهاب، مضيفا أن السياسة غير المدروسة لتغيير أنظمة الحكم في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية أسفرت عن انتشار بؤر الإرهاب في المنطقة،  حيث يشكل انتقال الإرهابيين من مكان إلى آخر خطرا على أمن الجزائر وروسيا.

وأضاف أن العمل بصورة مشتركة على تطوير الأسلحة العالية التقنية، يتطلب هذا توفر الكوادر المؤهلة الماهرة والإرادة السياسية.

وتعتبر الجزائر واحدة من أكبر مشتري السلاح الروسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن أبرز الأسلحة التي اشترتها الجزائر هي دبابات “تي-90” وأنظمة دفاع جوي “أس-300”.

وبخصوص موقف روسيا من مسألة تسوية قضية الصحراء الغربية، أوضح السفير الروسي، أن “موسكو تحرص على اتخاذ الموقف المؤيد لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة. وتؤيد روسيا ما يفعله موفدو الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية. كما أنها تؤيد ما يبذله هورست كوهلر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، من جهود لإعادة إطلاق الحوار بين المغرب والبوليساريو حول تسوية قضية الصحراء الغربية”.

وفيما يتعلق بلقاءاته برئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أوضح إيغور بيلايف أن “هذا الأخير يستقبل الضيوف الأجانب الكبار بانتظام ويترأس اجتماعات الحكومة الجزائرية. وبالنسبة إلي كان لي لقاء مع الرئيس الجزائري في نهاية جانفي الماضي عندما استقبل الرئيس بوتفليقة وفداً من روسيا يرأسه أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف. وحضرتُ لقاء الرئيس الجزائري ورئيس الوفد الروسي الذي دام نحو الساعة وتناول مناقشة الوضع الإقليمي والعلاقات الثنائية. واتسم اللقاء بالمودة. واختتمه الرئيس الجزائري مصافحا أيدينا بحرارة”.

وحول مشاركة وفد جزائري برئاسة وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي في معرض “إنوبروم 2018” المقام في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية، أفاد السفير الروسي أن الزيارة كانت ناجحة، مشيرا أن الوفد الجزائري الذي ضم رؤساء الشركات الحكومية وكبار رجال الأعمال وقادة الغرفة التجارية الصناعية، لم يكتف بمشاهدة المعروضات بل كانت له لقاءات هامة كثيرة مع ممثلي روسيا، معربا عن أمله في أن تعطي هذه اللقاءات ثمارها لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني بين البلدين.

وفي السياق ذاته، أوضح السفير أن “الجزائر تبذل جهودا لتنويع اقتصادها حالياً، بينما تعمل روسيا أيضا على تنويع مصادر الدخل من المجالات المتنوعة. ويمكننا أن نتعاون في هذا المجال، حيث يمكننا أن ننشئ مؤسسات صناعية مشتركة لإنتاج الآلات والمعدات بخاصة الآلات الزراعية. وهناك مجال آخر للتعاون المشترك هو الاستكشاف المعدني الجيولوجي وكذلك تحديث المشاريع الاقتصادية التي تم تنفيذها في زمن الاتحاد السوفيتي”.

وبخصوص التعاون الجزائر الروسي في تطوير حقول الغاز والنفط الصخري، كشف السفير أن بعض التقديرات تشير إلى إمكان أن تملك الجزائر ثالث أكبر احتياطي للغاز والنفط الصخري في العالم، مشيرا إلى أنه “يمكن للشركات الروسية أن تشارك إلى جانب الشركات الأجنبية الأخرى في استثمار حقول الغاز والنفط الصخري في حال قررت القيادة الجزائرية ذلك وفقا لما يقوله ممثلو القيادة الجزائرية”

وأضاف بأن التعاون بين “غازبروم” و”سوناطراك” يشهد تطوراً وأن الحكومة الجزائرية الآن بصدد إعداد قانون جديد بشأن الهيدروكربونات، متوقعا أن يعطي هذا القانون بعد صدوره في نهاية هذا العام دفعاً إضافياً للتعاون في مجال الطاقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • karroumi

    au numero 12 .....vous achetez tous ca pardeque vous avez peur du maroc hhhhhhhh.....4000km su l atlantic

  • kaka

    للعباسي : الله يكون في عون أسرتك فأنت حقا عبأ ثقيل عليها ولتقليل الظرر أتمنى أنهم لا يقرأون تعاليقك لكي لا يصابون بجلطات قلبية أو دماغية

  • العباسي

    الى المخربي
    Karim رقم 11.المغرب يقتني من الأسلحة الجودة عوض الكم اخر ما تجود به علينا التكنولوجيا من طائرات وصواريخ وما إلى ذلك زيادة على الجيش المتمرس= وسبته ومليليه واكثر من 10جزر تحت حكم الاسبان

  • melo harmo

    صحيح يااخواني ان المروكي اي المخربي له عقدة او مرض او هاجس حينما يسمع كلمة الجزائر وليس الجزائر الدولة الجزائر كقارة وما ادراك مالجزائر التي اصبحت علقة في ادقانهم

  • Moh

    الجزائر مزبلة روسيا

  • يجب ان يكون للجزائر حاملات طائرات

    يجب على الجزائرالدولة شراء حاملات الطائرات والجزائر قادرة على فعل ذالكالخير مثل مصر اشتروا اثنتان السنة 2016 وتسلمتها 2017 السنة لي فاتت

  • المغرب العربي

    إن إنفاق ملايير الدولارات لشراء الأسلحة عِوَض إنفاقها في التنمية الاقتصادية لبلدان المغرب العربي من شأنه أن يزيد من تأزم الوضع الاقتصادي لهذه البلدان، وإغناء ميزانية البلدان المصدرة لهذه الأسلحة. فالكل يعلم أن أي حرب تندلع بين المغرب والجزائر ستكون خرابا على هذين البلدين ودمارا لاقتصادهما فلن يكون هناك منتصر أو منهزم . فروسيا بترسانتها الحربية لم تستطع هزم بلد أفغانستان الفقير والمدعوم من طرف أمريكا. على المسؤلين عن البلدين تبني الطرق السلمية لحل المشاكل العالقة، وتخصيص ميزانيتيهما في تطوير اقتصاد البلدين الشقيقين.

  • زوبير

    والجنود يأكلون البصل والخبز اليابس!!!

  • Amir

    لا أخفي عليكم أني لما. فتحت صفحة الشروق تهيأ لي أن هناك رائحة غير إعتيادية و نتنة تنبعث منها و عند تصفحي هذا الموضوع أطلعت على المعلقين و عندها تأكدت من مصدر هذه الرائحة الكريهة التي يصدرها العياشة من المهلكة المخربية الذين اأعمتهم الغيرة و الحسد و ودوا لو أنهم جزائريين شرفاء بدل من محاربة تعساء ما زالوا تحت الحماية و الاحتلال الى الْيَوْمَ و أقول لهم أن تهريبهم أطنان من الحشيش و تصدير آلاف المخربشات لدول الخليج لا تمكنهم الحصول على عشر ما لدى الشعب الجزائري و أفضل لكم البقاء تحت العبودية الى أن يرث الله الأض و من عليها كما تكررونها عن سيدكم ميمي المخنث و دمتم كما أنتم يا مرضى

  • Karim

    الى العباسي المريض.المغرب يقتني من الأسلحة الجودة عوض الكم اخر ما تجود به علينا التكنولوجيا من طائرات وصواريخ وما إلى ذلك زيادة على الجيش المتمرس وهذا يعرفه أهل الميدان أو خبراء الجيش بمن فيهم جنرلاتكم .ليس لنا بترول ولكن لنا عقول وذكاء واصدقاء يتقون في قدراتنا أما الخرذة فموجودة بالاطنان.اعطيك مثال فلتحاول الجزائر شراء F16 الحديثة وسوف ترى رد امريكا بالانجليزية التي لاتفهمهاBIG FLAT GREEN NOOOOOOOO.

  • سمير

    كم أنفقتم على التعليم والبحث العلمي ؟ نحتل المراتب الأخيرة للأسف، قوتنا تكمن في أدمغتنا و القدرة على تشغيل هذه الأدمغة، ليس في كمية السلاح الذي إشتراينها ولا ننتجه، مقاربتكم خاطئة ١٠٠%، راجعوا أنفسكم....

  • محمد

    أحسن من أن يحدث لنا مثل ليبيا، لم تمتلك جيشا قويا فكان ماكان..كل هذا السلاح ولم نصل بعد لنواجه قوة فرنسا، إذ لانمتلك قوة ردع صاروخية أو سلاحا نوويا..حتى السلاح التقليدي لانصل لمستواهم، حتى عدد السكان كذلك وهم الحاضنة لأي حرب.والبنية التحتية وماإلى ذلك ،لكن يمكننا الصمود ضدهم بما يوجد حاليا إضافة إلى العقيدة الإسلامية والإيمان (كما يقول سان تزو في كتابه "فن الحرب" من أن الدافع الأخلاقي هو أكثر ما يحقق النصر ). لذلك تجد الدعاية والبروباجندا تحاول دائما أن تقنع الخصم أنه ليس على حق وتحاول إقناع الداخل أن لهم دافعا أخلاقيا وراء شن الحرب.
    لذلك الجزائر لاتركز على سلاح الغرب. يعرفون عيوبه.

  • العباسي

    Alo Borto الله غالب يا مخاربه بكم مرض عضال اسمه الجزائر

  • Alo Borto

    هنيئا لك المليارات يا روسيا ....‬‎كما تعلمون نحن نستورد كل شيء من السلاح إلى الكوكيين إلا المفسدين والطغاة نصنعهم بأنفسنا لو أننا نصنع السلع بالإتقان نفسه الذي نصنع به كمال لبوشي وألبتشينو و الطغاة ....لكانت الجزائر أكبر تجمع صناعي في العاالم

  • العباسي

    هاد الخبر و الموضوع لا يعجب جيرانا من سلاحهم هبه و مستعمل ويريدون ان يكونو ند لند لنا لكين هيهات يا من شمالكم لا يزال تحت الاحتلال

  • العباسي

    الى احمد رقم 1 الحمد الله كل شئ كاين المصانع المستشفيات المدارس الجامعات تريد من الجزائر ان لا تتقتني السلاح من حث عليه الله في كتابه واعدو لهم العده و العدد من الواجبات رغم اني اعرف جنسيتك ولكن ماعليش

  • جزائري

    اين هي هذه الأسلحة ؟؟ اين المليارات التي دفعت لروسيا ؟؟
    في المخازن ؟؟
    لم نحارب يوما و لم نرى صواريخ تنطلق !!

  • أية علاقة استراتيجية؟

    روسيا تبيع منظومة S-400 لتركيا وإيران وحتى سوريا والأخيرة في حالة حرب وضعف ونحن نفتخر بعلاقاتنا العسكرية مع روسيا وشراء منظومة S-300 القديمة منها فهل هذه هي العلاقة الاستراتيجية؟ ألم ترجع الجزائر طائرات MIG لروسيا منذ 3 سنوات لأنها لا تتوفر على التقنيات الحديثة اللازمة ؟؟ خليونا من الزوخ الفارغ.

  • المفارقة العجيبة

    كل من يستفيد من أموال الجزائر كفرنسا وغيرها من الدول المستفيدة من الوضع الراهن الجامد يرددون نفس قول السفير أن (رئيس الجمهورية يستقبل الضيوف الأجانب الكبار بانتظام ويترأس اجتماعات الحكومة الجزائرية. ) ومثل هذا الكلام يردده لخضر الإبراهيمي وهو مكلف بالماركتنغ لرئاسة الجمهورية ولكن الشعب وهو ركيزة الجزائر ورؤساء الأحزاب الجزائرية لا يلتقون الرئيس ولا يخاطبهم أليست هذه المفارقة غريبة عجيبة ؟؟؟ وبعد أيام قليلة سنرى لخضر الإبراهيمي لتمرير العلة الخامسة وسيردد نفس الكلام

  • احمد

    وهل نفتخر بذلك؟ كم أنفقت الجزائر على شراء الأسلحة الروسية لسنوات طويلة، وماذا لو أنفقناها في انشاء مصانع وصناعة أسلحة جزائرية؟ ليكن في علم الناس أن الخبراء الروس لا يسمحون لأي أحد بإدخال تعديلات على أسلحتهم إلا تحت موافقتهم وإشرافهم! حدث هذا في الجزائر لما حاول خبراء جزائريون على تطوير مدفع دبابة تي62 في التسعينات والروس رفضوا ذلك لأن خبراءهم كالجواسيس يتجولون بمختلف الثكنات للتجسس وليس لتبادل المعلومات! مع ذلك تم تعديل مدفع الدبابة خفية من دون علم الروس!